الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

الأحد، 28 يونيو، 2009

مَن الذي كتبَ القرآن؟


يعتبر المسلمون أن القرآن كلام الله .. بينما يراه بعض المتشككين كلام محمد .. وأنا من ضمن أولئك الذين يرون أن كلا الجانبين على خطأ !
إن ما ورد في القرآن من أساطير ، واقترابه الشديد من المسيحية الابيونية ، خصوصاً في المرحلة المكية وبعض المدنية، تشير إلى أن جزء كبير من القرآن ليس من بنات أفكار محمد ، فمعظم ما كُتب فيه كان نقلاً عن كتابات دينية أقدم .. أو بالأصح ترجمةً عنها !
فمن الذي كتب القرآن؟

لقد كانت بيئة محمد أمية وجاهلة في معظمها ، وافضل المحيطين به علماً كانوا أولئك الذين يحسنون كتابة وقراءة لغة أخرى ، ومستوى ثقافة القوم كانت أكثرها شفاهية ، فكل أشعارهم وخطبهم واتفاقياتهم كانت تدون بلغة غير عربية ، أما دينهم الوثني الصرف فكانت كافة أحكامه بسيطة ومحفوظة في الأذهان حيث كانت شعائره في العادة منسوبة لأحداث قام بها عرب من ذات البيئة وتداولوها على مرّ الأجيال دون أن تحظى بالتدوين الراقي الذي تتمتع به الأديان الأخرى ،أما الذي في أيدي الحاخامات والقساوسة الذين كانوا يسكنون المنطقة فمعظمه كتابات غير عربية تفتقر إلى المحلية التي تُحمّس العصبية القبلية ، لذا كانوا يرون أنها ديانات مغايرة أتى بها أنبياء بعيدين عن محيطهم ومرسلين لأقوام غابرين غيرهم ، ولا تتناسب أحكامها مع مفاهيمهم البدوية لأن كتبها السماوية كُتبت بلغة غريبة عن ألسنتهم فبدت لهم دوماً أجنبية ووافدة حتى لو كانت في جزء كبير منها تبشرالجميع وموجهة للكافة ، وذلك رغم انتشارها التاريخي بينهم ودخول أعراب كثيرون في عباءة النصرانية واليهودية.

يقول إبراهيم القبطي : (ومن الناحية الأخرى تخبرنا كتب التراث أيضا أن بيئة محمد كانت تحوي قلة ممن يعرفون الكتابة ، فكانوا نواة المشروع المحمدي ، فبعض الصحابة كانوا يتقنون الكتابة ، بل و بالأبجدية السريانية أيضا ومنهم عليّ بن أبي طالب ، وعُمرُ بن الخطّاب، وطَلحة بن عبيد اللّه، وعثمان بن عفان ، وأبو عُبيدة بن الجَرّاح و زيْد بن ثابت، ومُعاوية بن أبي سُفيان، وحَنْظلة بن الربيع الأسديّ، وعبدُ اللّه بن سعد بن أبي سرح وغيرهم ، وفي المدينة كان بعض من الأوس والخزرج واليهود بالطبع يكتبون العربية و العبرية ، و أن أجمعت الكتب على أن عدد من أتقن كتابة العربية كان محدودا ، ولم تحدد في الكثير من الأحيان أبجدية الكتابة )

إذاً لم يكن ينقص العرب إلا كتاباً سماوياً بلغتهم وأبجديتهم يرون فيه محليتهم ويقوّي فيهم عصبيتهم العربية ليتكتلوا حوله كأمة ناشئة فتية تبحث عمن ينقذها من صراعاتها المحلية وينقلها إلى السياسة الدولية التي كان يحكمها من جهتيها الفرس والروم.

وإذ يراقب محمد القادر على القراءة والكتابة ذلك منتبهاً إلى حاجة العرب إلى (كتاب) حتى يصبحوا أمة أهل (كتاب) كالأمم المجاورة..وجد في منزله كنزاً!
كل ما تعلمه محمد خلال رحلاته إلى الشام وهو يتاجر بأموال زوجته خديجة الأرملة الثرية ولقاءاته بالرهبان الكثيرة لا يقارن بما حصل عليه عند خديجة من كتابات دينية مترجمة إلى العربية.
إنها تركة ورقة بن نوفل.

كان ورقة هو قس مكة ، قريشي يلتقي مع محمد بالجد الرابع ، ينتمي لفرقة منشقة عن المسيحية تسمى الشيعة الابيونية وإن اختلفت المصادر في تحديد مذهبه لكنها أجمعت تقريباً على أنه قس نصراني.
المفاجآت تبدأ من أن ورقة وحسب بعض المصادر الإسلامية نفسها كان قديماً من الأحناف ..ولا تتوقف إلى هنا!

أثر ورقة بن نوفل في حياة محمد لم يكن عابراً ، ويكفي أن نعرف في هذا الصدد أنه شخصياً من زوّج محمد إلى خديجة وقام في الناس خطيباً وأبرم العقد وشهد عليه بنفسه وهو القس ! ، وكأني بمحمد في شبابه كان أبيونياً إذ أنه تزوج أولى زيجاته على يد قس وفي القوم أقرباء له أولى بتزويجه من ورقة! ، فلماذا؟ ، والأدهى أن محمد بقى بها متزوجاً حتى وفاتها على عكس الشائع بين بني قومه وعلى عكس ما سيفعل لاحقاً..فلا طلاق ولا زواج بثانية ولا بجارية حتى ..كأي نصراني ملتزم!.

إذاً لم يكن عم محمد (أبوطالب) مخطئاً أو عابثاً عندما قال أن (لمحمد بعد هذا الزواج لشأن عظيم) ، وأنى للعم أن يعلم المستقبل؟!
يبدو حقاً أنه شأن عظيم هذا الذي جعله يرتضي لابن اخيه الزواج من أرملة لرجلين سابقين وتكبره بعشرات السنين ، لتنمو علاقة بين محمد وورقة أخذت تتوطد إلى درجة مريبة في ظل التوراة والإنجيل اللذين كان يترجمهما ورقة من العبرية إلى لسان عربي مبين!

امتدح محمد ورقة بعد وفاته حتى أنه أبصره في الجنة بثياب من سندس رغم موته على نصرانيته ! مما أوقع فقهاء الإسلام ودهاقنته في ارتباك ليفسروا ذلك حيث أن ورقة هو أول من قال بنبوة محمد !ومع ذلك لم يؤمن به ولم يتبعه حتى مماته ، والواقع ان ورقة قد عاش أكثر من مئة عام أهدر معظمها في ترجمة الصحف الأولى وفقاً لعقيدته الأبيونية ، وتركها وراءه معربة وجاهزة ليستولي عليها محمد مدعياً إنها جاءته من السماء في ذات الغار الذي كان يتعبد فيه ورقة قديماً!.


العقيدة الأبييونية : يمكن تلخيصها بأنها طائفة منشقة عن المسيحية التقليدية ، تنكرإلوهية المسيح وبنوّته إنكارا تاماً وترفض قيامته وصلبه ، ليس هذا فحسب بل إن من فرائض الأبيونية الاغتسال الدائم بالماء والإحسان للفقراء والمساكين وعابري السبيل وغير ذلك من أعمال البر ....والأهم أنهم كانوا يصيمون شهراً واحداً سنوياً !

وللأمانة فإن للمسلمين ردوداً مطولة على هذا الطرح ، هاهنــــــــا مثال ، لكنها مع الأسف لا تعدو الإنكار الفاضح لنصوص ثابتة في أمهات الكتب التي يتبعها المذهب السني الإسلامي والالتفاق عليها ، فضلاً عن اعتبار القائلين بدور لورقة في الدين الإسلامي يقولون أنه كتب القرآن بأكمله وهذا غير دقيق فأقصى ما نراه في هذا الصدد يقتصر على أن ترجمات ورقة ودراساته للأديان شكلت مرجعاً أساسياً لمحمد في تشكيل أساسيات الدين الإسلامي ، ومنطقياً لا يمكن لمحمد الشاب وهو مشروع نبي حتى لو كان صادقاً ألا يهتم بما لدى شخص مثل ورقة ، مما يبقي على التساؤلات قائمة.

إن القول بأن ورقة هو كاتب القرآن طرح مسيحي متطرف فيه تسرع لا أجيزه بالكلية فضلاً عما طاله من انتقادات حتى من بعض الملحدين واللادينيين ، لكنه أيضاً لا يخلو من صحة مثيرة لا يمكنني تجاهلها ، وذلك مع تسليمي أن هناك أيدي أخرى شاركت في كتابة القرآن فضلاً عن تأليف محمد نفسه وهو الرجل البليغ ، بالإضافة إلى ما طال القرآن من تعديلات بالحذف والإضافة في العهود التالية ، لكن إجمالاً..أرى أن لترجمات ورقة يد مهمة في صياغة قصص القرآن وبعض أحكامه ، فلا يعقل أن يكون كل ما ورد أعلاه من علامات تعجب مجرد صدف ، وما تركه ورقة من أعمال الترجمة التي امتدت سنين طويلة لا يمكن أن يتجاهله محمد في دعواه الجديدة ، سيما أن كافة المصادر الإسلامية قد أجمعت على أن الوحي قد فتر عن محمد بعد وفاة ورقة مباشرة ثم تتالى حامياً وسريعاً!، حيث تطلب الأمر من محمد وقتاً حتى يتدارك مصيبة موت ورقة وضرورة اعتماده على نفسه تماماً في تلفيق الوحي مكتفياً بتركة نوفل المترجمة عن العبرية ، وهنا يكمن التشابه الكبير بين الأساطير الواردة في التوراة والإنجيل وشروحهما وتلك الواردة في القرآن ، ويبدو أن ورقة كان يترجم بالمعنى لا بالحرفية متبعاً أسلوب السجع الذي كان يمتهنه الكثير من أشباه الأنبياء السابقين والكهان آنذاك ، حتى انتهى الأمر بمحمد إلى إتقان الفكرة بل والزيادة عليها بإطار من سمات الأعراب ، فحصل على ما يكفي من أتباع يفوقون مكانةً الفقراء والمعوزين الذين ألتفوا حوله في البداية اتساقاً مع مباديء المسيحية الأبيونية.

لقد قام بتحويل القبلة من بيت المقدس إلى كعبتهم المحببة بعد وفاة ورقة الذي كان يكره الوثنية ، في خطوة بارعة وذكية وذات دلالات لا يمكن لقوم يجلّون "البيت" تجاهلها ، ثم استولى على مكة عاصمة تجارتهم الكبرى ، فاتبعوه تدفعهم العصبية والسياسة ورغبتهم في السيادة ، وبالتالي تمكن بمساعدتهم من ابتداع دينه الخاص بما يتناسب مع رغباتهم في تكديس الزوجات وملكات اليمين كيفما يشتهون والغزو وسفك الدماء باسم الله هذه المرة بدلاً من اسم القبيلة واعداً إياهم بجنة ذات حور وذكر لا ينثني.

محمد بمعاونة ورقة بن نوفل أهدى العرب كتاباً بلغتهم منسوباً لله مباشرةً ولأول مرة في تاريخهم ..
وبدأ ت بذلك مأساة لازالت فصولها مستمرة...
سلام للعقلاء


شارك الآخرين

‏هناك 160 تعليقًا:

  1. مررت على مدونتك ...

    الصراحه موضوع شيق ويدعو الانسان للتفكر ..
    فالقران هو عباره عن كتاب طلاسم غير مفهومه ومكرره ومتناقضه مع بعضها البعض...

    ولكن السؤال هو ... مانسبه غباء العرب في الماضي وغباء العرب حاليا في تصديق هذا الكتاب ؟؟؟
    ولماذا يفني الانسان حياته في تصديق هذا الكتاب والعمل به ... بحركات بهلوانيه وطقوس غريبه ...؟؟؟

    لماذا نسبه الملحدين واللادينيين في الوطن العربي اقل من 5 %
    هل نحن اذكياء والباقي لا يفكرون؟

    مع تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  2. سؤالك وجيه يا عزيزي الفاضل
    والمسألة ليست كما تبدو على السطح بأنها مسألة غباء أو ذكاء..

    الدين أي دين أكثر تجذراً في العقول البشرية من أي فكرة أخرى

    وفي هذا الصدد طالع في نشأة الأديان وطالع أيضاً ما يُكتب حول جين الدين ونقطة الله في العقل وستدرك أنك يومياً تتعامل مع أناس مغسولي الأدمغة أو منومين مغناطيسياً

    ولكن لماذا نحن إذاً رغم أننا خاضعين تماماً لما هم خاضعين له؟

    نحن اختلفنا عنهم كوننا قررنا يوماً التصدي للأمر بعد استبعاد كافة ترسبات الماضي والبدء من جديد

    مثل هذا القرار ليس سهلاً وهو بحاجة إلى شجاعة أدبية وجرأة يفتقدها كثيرون

    أما النسبة الضئيلة التي تفضلت بها عن الملحدين واللادينيين في الوطن العربي فهي غير دقيقة

    أنا مثلاً..لاديني..ولكن لا أحد من المحيطيين بي يدرك عني ذلك..ما عدا أصدقائي وصديقاتي الأقربون ، كما أنني لم أشارك في أي استبيان أو احصاء بشأن انتمائي الفكري.

    وأتوقع أن كثيرين مثلي لا يعلم بهم أحد....


    شكراً لمرورك

    وسؤالك وجيه

    وبحاجة إلى بحث أكثر

    دمتَ بخير

    ردحذف
    الردود
    1. انتا تسمع رايك انت فقط ولا طعتي الفرصة لاحد ان يسالك وان سالك احد تجاوب جواب غير منطقي او تحذف كل ما يووووووووووقال انت لا تعرف ما تقول ولا تريد ان تفهم ما نقول اين المنطق اللذي يدفعك اللي خوض معركه فكريه وانت بلا قكر وبلا فهم لما حولك : ان كنت علي حق قل لنا من خلقك لكي نعرف ان كنت علي حق نعبده جميعا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السوال ده انا متاكد انك هتحذف التعليق :ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

      حذف
  3. لا ديني
    مرحبا

    مواضيعك لها ثقلها في مضمونها وطريقة طرحها

    القرآن سيبقى مقدسًا
    لا لإقتناعنا بما ورد به من آيات
    ولكن لأنه كتاب
    ونحن نحترم أي كتاب لأنه مصدر علم

    الأمر الوحيد الذي ما زال محيّرًا بالنسبة لي هو الجن والسحر المرتبطين بالقرآن

    الكثير من الأصدقاء وعد بالبحث في هذا الموضوع وما زال عالقًا

    هل ستلبي طلبي يا عزيزي؟

    أشكرك

    (:

    ردحذف
  4. بيور

    هل تقصدين ما يقوم به السحرة والمشعوذين من استخدام لآيات قرآنية أو أحرف معينة منه ونحو ذلك...


    أم تقصدين السحر بصفته قوى غامضة نص عليها القرآن واعترف بها الدين؟

    لو تبيني لي الزاوية التي تريدين تناول البحث من خلالها...

    أياً كانت إجابتك فسأحاول تلبية طلبك..


    أهلاً بكِ عزيزتي..

    ردحذف
  5. هلا

    القصد من البحث في هذا الموضوع المحيّر أن السحر إن كان يحدث بالفعل فهذا بمعاونة الجن (كما نسمع) والجن إن وُجد فهذا يعني أن المخلوقات الخفية لها وجود مثل الملائكة والشيطان .. إلخ

    العلم لا يثبت هذا الشيء
    ولكن يظل الأمر محيّرًا بالنسبة لي

    لا أدري كيف تنظرون أنتم للأمر

    إن كان هذا الأمر لا يثير فضولك
    لن تجد المتعة في البحث فيه

    أشكرك على تقبلك لطلبي

    هذا من ذوقك

    ردحذف
  6. بيور

    الأمر يثير فضولي ولا شك
    وربما عندي ما أقوله فيه
    لكن إجمالاً..الموضوع كبير وعميق وأخشى أن هناك من هو أولى مني بالخوض فيه..


    مع ذلك ..سأرى ما يمكنني عمله

    فإن خرجت بنتيجة مقنعة قد أعرضها في رسالة قادمة


    شكراً لاهتمامك

    ردحذف
  7. هلا لاديني

    نعم القرآن من هراء محمد وورقة بن نوفل وآخرين ونتحداهم أن يعطونا أي نسخة قديمة من القرآن كالتي توجد بأسطنبول والفاتيكان ولندن ومكتبة الكونغرس وبالأسكوريال لنقارنها بالمصحف اليوم ؟؟!!

    مصحف صنعاء الذي وقع من سقف مسجد صنعاء الكبير بالثمانيات وجدوا به أشعاراً جنوبية وأهازيج يهودية وخرابيط جنوبية فأين حفظ الله له أو لمحمد؟؟

    القرآن كلام مجموعة أغبياء عتيقين ولو هو من السماء لنزل مكتوباً بالذهب أو الألماس وليس بجلود ثعابين رائحتها زفرة

    التحيات

    ردحذف
  8. اي شي والله

    ........

    اي شي يا لاديني

    ........

    ماني عارف شلون ارد عليك

    ........

    بس كلمتي لك

    اي شي صجـ

    ردحذف
  9. غير معرف

    بصعوبة فهمت ما تقصده

    تسلم عزيزي .. كلك ذوق...

    فقط لو تذكر اسم أخاطبك به..أي اسم...

    ردحذف
  10. سمني ... اسلامي

    سمني.. مهتدي لطريق سوي

    .. سمني ماشئت

    يكفيني اني اعرف ارضي التي اقف عليهااا

    لاشك بان عالم الضياااع.. عالم فارغ


    ............

    بالعاميه

    انت ضاااااااااااااااااااااااااااااااااااااايع

    ماراح اقول صدقني او او

    لاني افهمك

    لكني ماستسلم للضياع بسهوله

    رفضت اسلامي يكون وراثه او عادات وتقاليد

    صدقني << هذي من قلب اقولهاا

    لو تعبت نفسك شوي ودرست الاسلام صح راح تحس بمدي خطئك


    بعيد عن العادات والتوارث بالادياان

    هناك من عمره اكثر من 40 او 50

    اسلموا بعد ان هداهم الله


    ....

    كتاب الله ورسوله

    مهما حاولت التلفيق وتكذيبهااا

    هم والزمان قادران علي اثبات الحق

    ..

    ماراح اقولك اسلم وبسك ضياع و و و

    لا ابدااا

    بس بقولكم<< واضح انكم جماااعه


    باجر بعد الموت

    وبيوم القيااامه

    كلنا راح نعرف منو اللي عايش حياته صح ومنو مضيعهااا



    وماقول الا الله يهديناااا لمافيه خير لناااا

    في دينناا ودنياانااا

    ردحذف
  11. الردود
    1. انا لا اعرف ولا افهم متا تكون موجود ابي اتحدث معك شوي ؟

      حذف
  12. العزيز لاديني

    عمت مساءا

    موضوعك مثير للاهتمام

    عندي سؤال ماذا استفاد محمد من دينه؟؟
    مثلا مال مزارع بيوت ولا بس المسألة ارضاء غرور؟؟

    يمكن تقول انه استفاد جاه وتقدير القوم وبناء دوله؟؟

    بس بالنهاية لم تسمى الدوله بإسمه ولم يكن له ابناء ذكور يرثون الحكم ؟؟


    اذا مالفائده ؟؟

    كانت حياته حروب وجوع ولم يستفد ؟؟ يعني محمد الرجل الذكي اللي قدر يسيطر على عقول الناس ويقنعهم ما استخدم ذكاءة وبناله قصور وعاش حياة رغيدة وكتب السير تذكر انه مات فقير وماكان يأكل اكل الملوك؟؟؟


    هذي الاسئلة تدور في بالي من زمان؟

    اتمنى ان تقنعني بإجاباتك


    مع خالص المحبه

    ردحذف
  13. غير معرف

    سؤالك وجيه ويدل على عقل متأمل ومتشكك وذكي ، ولستَ بحاجة إلى تقييمي
    ولكنك بحاجة إلى مزيد من البحث لإجابة سؤالك.

    محمد لم يمت فقيراً كما يروج فقهاء الدجل بيننا اليوم ، الواقع أن كتب السنة المعتمدة تعدد ثروته التي مات وتركها بما يسود عشرات الصفحات دون مبالغة.

    تذكر أن محمد شخص إعرابي عاش في عصر مختلف ، وهو قبلي حتى الثمالة ، وقد أراد لقومه لا لنفسه العزة والسيطرة وإخضاع العرب والعجم ، وهذا ثابت بلفظه هو لا أنا ، ولكن عندما تقيمه بعقليتك اليوم تجد أنه لم يستفد لكن لو تحولت إلى إعرابي متواضع المعرفة ولا تجد قيمة لأي شيء إلا من خلال امتدادك القبلي لأدركت أن محمد قد استفاد استفادة كبيرة جداً.

    الدولة التي أقامها هي دولة بإسمه وتهتف بهذا الإسم عشرات المرات كل يوم ولا تعرف سواه ، فالله لا يعني أي شيء بالنسبة للمسلم بدون محمد ، وسواء كان لديه أولاد ذكور أو لم يكن فإن هذا لن يؤثر على استفادته ، فكل شيء ينعدم بلحظة الموت ، أما الحروب التي خاضها فدليل على إعرابيته وهمجيته التي وضعها في إطارها الديني من أجل تحقيق هدفه بينما يمكث في عريش بعيد عن الميدان محروساً من رفاقه.

    محمد كاهن مثل باقي الكهان الذين ظهروا في عصره ولكن شأنه ازداد بتحويل كهانته التي كانت محدود إلى شأن قبلي شامل من خلال الكعبة وقريش.

    ما يرد في السيرة حول حياة محمد المتقشفة ليس دقيقاً ، بل يقع في تناقضات ، ولكن المعروف أنه كان لديه من الريع والأموال مما اختزنه من خُمس الغنائم ما يعد بمقاييس اليوم مليونير.

    هل قرأت كتاب الشخصية المحمدية لمعروف الرصافي؟ ، إن لم تكن فعلت فافعل الآن عزيزي ، فهو متاح على الشبكة ، ويمكنني تزويدك برابط لتنزيله إن أردت ، علماً أن الكتاب يحلل الموروث الإسلامي ولا ينكره ، ويستنتج أهداف محمد من حملته الدينية استنتاجاً ذكياً وقاطعاً مما يجيب على سؤالك إجابة وافية ، وأعدك أنك لن تنظر إلى تاريخ الإسلام وسيرة محمد مثلما تنظر إليها الآن بعد أن تقرأه.

    ليس مهماً أن تقتنع بإجابتي ولا إجابة الرصافي ، المهم أنك تبحث وتشك ولا تسلم عقلك لأحد ، فإذا كنت مؤمناً أو ملحداً بعد ذلك فمجرد تفاصيل.

    سررت بك ، وتحياتي

    ردحذف
  14. اٍن كنت تشكك في نبوة محمد ,فأنت بهذا تنكر وجود الله.
    ماشي يا سيدي ... لنهب جدلا أنك على حق و أن الصدفة هي التي أوجدت العالم و الناس و كل شيء , فما بالهم اختلفوا في الأعمار وفي الأفعال و في الأرزاق’ ما بال هذا سعيد وينعم في الرفاهية و الآخر شقي و سقيم ؟ أم تراك ستقول بأن المجتمع هو الذي يصنع كل هذا.
    هل من العدل أن لا يكون هناك في العالم الآخر يكون فيه جزاء للظالمين الذين لم يستطع المجتمع معاقبتهم و ذلك بفعل حظوتهم ونفوذهم؟

    ردحذف
  15. jeffery

    نعم أنا أشكك في نبوة محمد وأنكر وجود الله خصوصاً بالمعنى الديني للكلمة ، ولكن هذا لا يعني أن الكون وُجد بالصدفة ، والطرح العلمي والإلحادي برمته لا يقول بهذا في نشأة الكون مثلما يروج فقهاء الدجل ، إنه فقط يعترض على أن يُنسب ذلك لله لأنه ببساطة لا يحل المشكلة بل يزيدها تعقيداً ، فهل يا ترى وُجد الله بالصدفة؟!


    الناس تختلف في الأعمار تبعاً لجيناتهم ومستوى تغذيتهم والرعاية الصحية التي يحظون بها كما تقول الإحصائيات الرقمية التي لا تكذب..
    الناس تختلف في الأفعال تبعاً لاختلاف قدراتهم وموازنتهم للأمور وخلفياتهم الذهنية...
    وقس على هذا بشأن باقي الأسئلة التي تفضلتَ بها.

    ليس من العدل ألا ينال الظالم جزاءه في العالم الآخر ، لكن المأزق أن هذا العالم الآخر غير موجود أو مختفي ، وفي الحالتين لا يوجد أدنى دليل على أن محكمة عادلة سوف تقام من أجلنا هناك ، وأرى أن على الإنسان أن يطور آليات الاقتصاص و المجازاة في حياته لإسعاد البشرية دون التعلق بالأوهام وانتظار عدالة من عوالم أخرى.


    تقبل تحياتي

    ردحذف
  16. رأيي بأن الأديان خرافة أختلقها الطامحون للقوة على مدار الدهور للسيطرة على عقول البشر وإخضاعهم بالخديعة ...
    فقدت إيمانى بالأديان منذ زمن ...لكن مسألة وجود الله فهذه تندرج تحت بند لا أدرى...فالأدلة على وجوده موجودة وكذلك الأدلة على عدم وجوده موجودة لذلك فإن مسالة وجود الخالق تختلف تماماً عن موضوع الرسل والأديان السماوية التى أعتبرها مشروعات سلطوية للسيطرة على البشر
    دمتم بخير

    ردحذف
  17. تحياتي وسلام اليك لاديني أنا سعيد حقا بالتعرف عليك وعلى مدونتك الرائعة بأفكارها القيمة.محمد في رأيي كان داهية من دهاة العرب تماما مثل معاوية وعمرو بن العاص وقد غلبهم جميعا كان ممكن أن يناهضه معاوية في الدهاء لو سنحت له الظروف الا انه كان صغيرا.محمد لعب "بالاحبال" جميعا ان صح التعبير فهو وثني مع العرب وكتابي مع أهل الكتاب ومسلم حنفي مع المسلمين فادخل طقوس العرب الوثنية من حج وغيره واستمال اليهود والنصارى في كتابه وعندما قويت شوكته من العرب استغنى عن اهل الكتاب واقسم ان لا يدع في جزيرة العرب الا مسلما والاحاديث في هذا الصدد كثيرة فهو كان يؤمن بأن جمهرة من اليهود سيؤمنون به لكن خاب ظنه فانقلب عليهم فوقع ما وقع عليهم من تشريد ومجازر وسبي وغيره وضاق ذرعا من نصارى نجران.في زمنه كان ملك كوريا يقدم هدية تمثال لبوذا وبعض السوترات لامبراطور اليابان والبوذية هندية! وصدقني لو علم بالبوذية لوجد طريقة ما في كتابة شيء ما يستميل به اتباعها.

    العرب كان متمرسين في لغتهم وكانوا يحفظون الملاحم والأشعار فأي قيمة بالقول أن محمد كان أميا في حين كان بإمكانه حفظ تعاليم الزرادشتية والفرق المسيحية المهرطقة وغير المهرطقة واليهود ثم يقولبها كما يحب ألم يكن يحفظ القرآن ووحيه الثاني المسمى حديثا؟! على أية حال تحية لك عزيزي لاديني مع كامل الحب والود.

    ردحذف
  18. غير معرف
    ما تفضلتَ به وجهة نظر ورأي أحترمه واقترب منه بشكل كبير لكن علينا أن نتذكر بأن الله هو اسم إله الدين الإسلامي بل حتى كلمة الإله لا تعني شيئاً لأنها تحيلنا إلى كيان واعي مسيطر ، وهذا كله لا يتسق مع اللاإدرية ، فالله أو الإله شيء مشخصن خرافي اعتبره خارج المعادلة تماماً ولهذا وجب التنويه.


    الوثني
    أعجبني تحليلك الذي يجد له انعكاساً واضحاً في سيرة محمد وتفنيدك الأخير لقيمة قولهم أن محمد كان أمياً في الصميم ولا أجامل إن قلت إنها أول مرة أطالع فيها هذا الطرح بهذا الشكل المحكم والموجز.

    أهنئك..
    ولا تغيب

    ردحذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي العزيز لن اكتب اي تعليق ولكني اكتب ان حجتي عليك يوم يجمع الله الخلق وتعلم اي خطأ ارتكبت يوم تدخل قبرك وترى الملاكئة قادمة لحسابك وقتها ستندم على كل ماقلت
    معرفتك بالدين سطحية وكما قلت انت انك كنت مسلم بالوراثة لمتعطي الله حقه حتى يستجيب لدعائك وكما قال المصطفى يأتي الرجل اشعث اغبر يطيل السفر مأكله حرام وملبثه حرام وغذي من حرام ويقول يارب يارب فأنى يستجاب له

    ردحذف
  20. لا احتاج لموافتك ولا احتاج لعرض التعليق فليبقى كلامي فقد في عقلك وادعو الله ان يهديكم ان اراد الله بكم خيرا

    ردحذف
  21. غير معرف
    أعرف أن غايتك النصح ، رغم أن قولك أعتبره مضلل ، ولقد كنت مسلما أكثر من تقليدي أو بالوراثة ولكنك فهمت خطأ ، ولو تكرمت وأوضحت سطحية فهمي للدين ولو بمثال واحد لكان أجدى.
    شكراً لك

    ردحذف
  22. السلام عليكم
    والله أقول الحق؟؟ كل مافي هذا الكون يدعوا إلى التفكر في كون الخالق واحد أحد لا شبيه ولا شريك له... لكنك نفيت كل شيء ودعوت إلى التناقض .. واللاموجد بنفيك للموجود .. غذا ستموت وتترك مدونتك شاهدا عليك إلى الأبد .. ولكن أدعوا الله أن يتوب عليك قبل حلول ذلك؟ لأنك إن دخلت قبرك ستجد كل الإجابات عن أسالتك المتهورة .. اللهم اغفر له واهده الصراط المستقيم فإنه لا يعلم

    ردحذف
  23. وعن لقمان الحكيم ـ من وصيّته لابنه ـ : "يا بنيّ! تعلَّمِ الحكمة تُشَرَّفْ، فإن الحكمة تدلّ على الدِّين ، وتشرّف العبد على الحرّ، وترفع المسكين على الغنيّ، وتقدّم الصّغير على الكبير".
    وحيث تلتقي الحكمة بالتّجربة، نجد بعض الأحاديث التي نطق بها حكيم صحابة رسول الله(ص)، وهو الإمام عليّ(ع)، فيقول: "التّجارب علم مستفاد"، ويقول: "ثمرة التّجربة حسن الاختيار»، ويقول(ع): "رأيّ الرجل على قدر تجربته".
    وعن الإمام الحسين(ع): "العلم لقاحُ المعرفة، وطول التّجارب زيادة في العقل".
    وعن عليّ (ع) : "التّجارب لا تنقضي، والعاقل منها في زيادة".
    وهكذا ـ أيّها الأحبّة ـ لا تعرف مسيرة العلم التوقّف في مدى الزّمن والحياة، كما قال تعالى: {وقل ربّ زدني علماً}. وتنطلق التجارب مع كلّ حركة تطوّر في الحياة، ليبقى الإنسان في حركة تصاعديّة في الخطّ الذي يكون معه حاضراً في كلّ موقع من مواقع العلم، فاعلاً فيها من موقع التّجربة والخبرة.
    وأخيراً، أسأل الله لكم المزيد من التّوفيق، والانطلاق لما فيه رضا الله تعالى، حتّى نفد إليه يوم القيامة، وقد ملأنا كتاب أعمالنا بحركة مسؤوليّتنا، وانطلقنا فيه بالحكمة في المضمون والأسلوب.

    مقطع من كلام السيد فضل الله - الله يهديكم

    ردحذف
  24. لا ديني انا معاك تماما في كل ما قلته
    انا تركت الدين بعدما كثرت الاساطير والتخاريف اللي فيه
    القرآن هو عبارة عن طلاسم و تهديد و وعيد و وصف الإله بالكمال و " انا قوي و انتم ضعفاء والظالمين سيحترقون في جهنم انني قوي وسيندمون ... "
    انا ما أدري وين الاعجاز في هذا الكتاب , وقد ثبتت أشعار جاهلية كثيرة محمد كان قد " استلف " منها ليضيفها لكتابه و لكم ان تبحثو في ذلك ايها المسلمون
    الدين هذا و جميع الاديان هي نتاج عن تطور العقل البشري الى درجة التفكير , حيث لم يستطع الانسان وضع نظريات لنشأته , لماذا انا هنا , لماذا هناك شمس و قمر , من يحركهما ؟؟ وهكذا ظهرت الاديان
    انا عندي بكالوريوس في الطب البشري والآن اشتغل في بحث عن الTemporal lobe في الدماغ وعلاقته بالتدين و الامراض التي تصيبه و كيف تؤثر على التدين
    والموضع شيق جدا تستطيعون البحث فيه
    وهو دليل لا شك فيه ان التدين كله في عقلك , وان خالف المنطق فسيضل هناك كصفة غريزية و هي المسئولة عن تدين البشر في كل اقطار الارض
    اتمنى لك التوفيق اخي لا ديني من كل قلبي , وواصل مسيرتك
    دمت بود

    ردحذف
  25. wizmo
    أهلاً بك يا دكتور في مدونتي المتواضعة

    واتفق معك أن القرآن خرافات وطلاسم تنتمي إلى عصر بدائي ناتج عن الأسئلة المحيرة التي واجهت الإنسان آنذاك تم استغلالها لإنشاء سلطة سياسية

    شكراً لتمنياتك الطيبة لي ، وأتمنى عليك بدوري أن تخبرني بنتائج أبحاثك إن كان ممكناً ولو بخلاصة على إيميلي لتفهمي صعوبة إعلانها باسمك هذا بعد إعلان توجهك الإلحادي الحر
    وبالمناسبة..توجد تدوينة لي هنا بعنوان
    (هل يولد الأطفال مؤمنين بالله؟)
    تجدها ضمن (لادينيات) يمين المدونة ، لعلك تطالعها فقد تطرقت خلالها إلى أبحاث أظن أنها ليست بعيدة عما أنت بصدد دراسته.
    مع الشكر الجزيل لك
    وأنا تشرفت..

    ردحذف
  26. أيها اللادينى
    -قرأت كل مواضيعك الفذة..وأعتقد أنك بهذا الكلام والصور .لآيمكن أن تقنع الا جاهل أو طفل..بل أن كل ما تكتب يعد تأكيدا لوجود الله دون أن تدرى..فأنا أشفق عليك وعلى أمثالك.أتحاول أن تشكك فى خلقك وخلق أمك وأبيك وتريد أن تجعلهم كالحيوانات يعيشون ويموتون بلا اى قيمة ويتساوى الخبيث والطيب.. أنه في بدايات القرن العشرين وصل العلماء في الغرب إلى حد كبير من الغرور، فحاولوا صنع خلية حية بعد تجارب مضنية. ولجأوا إلى الشريط الوراثي الموجود في الذباب باعتباره أفضل نموذج للتقليد.
    وفي أحد المؤتمرات وبعد اكتشاف أسرار مادة الحمض النووي الذي يحمل سر الحياة DNA اجتمع عدد كبير من العلماء ووجدوا أنه يستحيل صنع خلية حية أو حتى جزيء DNA قابل للتكاثر كما في الخلايا الحية، واعترفوا بعجزهم عن هذا العمل.
    ولكنهم نسوا بأن الله تعالى أخبر عن هذا مسبقاً فقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) [الحج: 73].

    ردحذف
  27. sh
    - يسرني أنك قرأت كل مواضيعي وشاهدت كافة الصور، وأنت تراها لا تقع إلا جاهلاً أو طفلاً وهذا رأيك وأنا احترمه لكن لا أوافقك عليه.
    - عزيزي..القصة التي تفضلت بها ملفقة، وإلا اذكر لي مصدر هذه القصة الطريفة من موقع علمي محايد، ومن هم هؤلاء العلماء الذي أصابهم الغرور دفعة واحدة وخاضوا التجارب "المضنية" وأين نتائج هذه التجارب والبحوث؟ ومتى اعترفوا بعجزهم عن هذا العمل، ثم لماذا لم يسلموا جميعاً طالما أن كل هذا مذكور في القرآن؟

    تحياتي لك..

    ردحذف
  28. يعد أساس الإسلام هو الإيمان بإله واحد هو الله. وهو خالد، حي لا يموت، ولا يغفل، عادل لا يظلم، لا شريك له ولا ند، ولا والد ولا ولد، رحمن رحيم، يغفر الذنوب ويقبل التوبة ولا يفرق بين البشر إلا بأعمالهم الصالحة. وهو خالق الكون ومطلع على كل شيء فيه ومتحكم به. وفي المعتقد الإسلامي؛ الله ليس كمثله شيء، أي أنه مغاير تماما لكل مخلوقاته وبعيد عن تخيلات البشر، لهذا فلا يوجد له صورة أو مجسم، إنما يؤمن المسلمون بوجوده ويعبدونه دون أن يروه. كما أن الله في الإسلام واحد أحد، لهذا يرفض المسلمون عقيدة الثالوث المسيحي بوجود الله في ثلاثة أقانيم، فضلا عن رفض ألوهية المسيح الذي هو بشر رسول في العقيدة الإسلامية..[13]

    ردحذف
  29. لا إله إلا الله ،محمد رسول الله

    ربنا يهديكم أيها الكفرة

    ردحذف
    الردود
    1. سلام
      لا يحتاج
      ان تستخدم كلمة الكفرة

      حذف
  30. ما بالكم ?
    الا تعلمون ان عدد المسلمين الجدد في ازدياد وان اغلبهم من العلماء? بسبب الحقائق العلمية و الطبية التي دكرها الله في القرآن?
    انا اعرف سبب إلحادكم: انه العجز و الكسل و التثاقل في العبادة. لا اقل ولا اكثر. اما عن الإسلام فأنتم تعرفون جيدا أنه حق.
    فكفاكم ترهات وعودوا إلى رشدكم.

    ردحذف
  31. abdALLAH
    هذه أول مرة أعلم أن عدد المسلمين في ازدياد وأن أغلبهم علماء، ما أعلمه أن المسلمين يزدادون بالتكاثر والوراثة نتيجة الفقر وثقافة التواكل على الكائن الخفي المنتشرة بينهم، أما أن العلماء الحقيقيين العاملين في مراكز علمية راقية فلا شأن لهم بهذه الخرافات.

    سبب إلحادي على حد تعبيرك مبسوط أمامك على هذه المدونة، وأي أسباب أخرى يخترعها خيالك فهي لا تلزم أحداً سواك.

    المقال تعرض لحقائق مبنية على مرويات إسلامية، لو كان تعليقك على ذلك لكان له معنى.

    مشكور على أي حال...

    ردحذف
  32. انا اتوقع انك انت واحد من الفاشلين وتحاول ان تخرج من مرضك بهذا الحديث والكذب
    الله موجود والقران من الله اقول نلتقي يوم الحساب

    واتوقع انك وحيدا ما في غيرك وكل هاي التعليقات انتي بتكتبها حتى تقول لغيرك نحن كثر

    اتمنى من الله هدايتك

    ردحذف
  33. لا تعرف ان عدد المسلمين يزداد لماذا اذن يحارب الغرب الاسلام ويفرضون القيود على حركتهم في اوروبا

    اذهب واعرف عدد المسلمين الاجانب الذين يدخلون الاسلام كل يوم

    ردحذف
  34. غير معرف
    توقعك خاطيء
    ومعلوماتي عن عدد المسلمين انهم لا يتعدون 23% من سكان العالم في أكثر الاحصاءات تساهلاً
    وأعلم أنها نسبة ضئيلة ملأى بالفروق والاختلافات
    كما أعلم أن المسلمين الأجانب على حد تعبيرك يدخلون إلى الإسلام لأن دوماً هناك مغفلين يدخلون إلى أي دين مثلما يخرجون منه على حد سواء
    وهذا لا يعني أي شيء
    هل تعلم عدد الذين كانوا يعبدون النار، أو الذين يعبدون البقر الآن
    الأعداد لا تعني أي شيء يتعلق بالحقيقة

    ردحذف
  35. اخي لاديني
    هذه المقالة لا تتعدى كونها وجهة نظر
    و اعلم بأن التاريخ من 1400 عام حتى الآن تشوه كثيرا
    فلا يمكننا الحكم من خلال التاريخ على الاديان لأن التاريخ بحاجة لكم اصلا. و هذا مزدوج يعني ممكن ان التاريخ شوه لصالح او ضد الدين..
    فلذلك علينا اتباع العلم من اجل الوصول الى الحقيقة

    النسر الايوني

    ردحذف
  36. nukeion
    المقالة وجهة نظر بالفعل، وكلنا نعلم أن سيرة ابن هشام كُتبت بعد مئتي سنة من موت محمد عن سيرة ابن اسحاق التي كتبها بعد مئة سنة كاملة من موت محمد، وهذه الأخيرة لم تصلنا قط بل اختفت اختفاء مريباً واُعتمدت سيرة ابن هشام التي كتب في مقدمتها بشكل صريح أنه عدل وألغى واختصر لأسباب لا تخفى على أحد
    إن تدوين السيرة تم متأخراً جداً وفي ظل ظروف جيوسياسية مغايرة تماماً لما كانت عليه إبان احداث السيرة نفسها
    كل هذا مفهوم..وإنما نعرض إلى التناقضات والإلغاز المتاحة وفق السيرة النبوية المعتمدة والتي يؤمن بصحتها المؤمنون من أجل تنبيهم إلى ذلك وهو الغرض الأساسي كخطوة أولى هامة وأساسية

    على أي حال عزيزي النسر الأيوني ملاحظتك في محلها، ونحن بحاجة إلى حملة تدقيق مدعومة بأبحاث اريكلوجية في كل المنطقة وخصوصاً مكة والمدينة وما بينهما للوقوف على الحقائق...

    أهلاً بك..

    ردحذف
  37. انا شيفة ان الجروب ده عبارة عن كفرة ملحدين بالله غردهم بث التشكيك في كتاب الله العظيم ومعجزة سيدنا وحبيبنا محمد عليه السلام حرام عليكم اتقو الله
    وعلي فكرة لو ربنا عايز انه ينزل كتابه بالفضة او الذهب كان عمل كده بس ليه في شأنه حكم
    وكمان لما كلام ربنا مش عجبكم امال كلام مين هيفا وهبي وشكيرا يارب وحياة كل عبد مسلم احببت وحياة نبيك محمد الكريم ارسل علي من يسئ الليك او الي انبياءك مقتك وغضبك وارينا فيهم يوم لا ظل فيه الا ظلك

    ردحذف
  38. لعنك الله ايها الكافر لو عرفتك اقسم بالله ان اقتلك عليك اللعنة الى يوم القيامة ايها الشيطان حسبي الله ونعم الوكيل فيك لا اله الا الله محمد رسول الله يا رب ارنا فيهم يوما لا ظل فيه الا ظلك

    ردحذف
  39. if u think that mohammed is not a prophet...and all what he wanted is honor to his tribe and take control over that area...how do u explain the death of his male sons,one of them died before islam? is that happened by chance or he killed them...dont you think if they stayed alive that will support his new country?
    amal

    ردحذف
  40. amal
    بصراحة لا أعرف ولكن دعينا نتذكر أولاً أن ما بيننا عن السيرة دُون بعد مئتي سنة من موت محمد وفي ظل ظروف سياسية مريبة وهذا يجعلنا نتوقف كثيراً عن التسليم بأحداثها.
    محيط محمد الرافض لنبوته عيره بعدم إنجابه للذكور (إن شانئك هو الابتر) ثم يقال لنا أن ابني محمد ماتا صغيرين وهنا تبدأ علامات الاستفهام.
    أبوبكر أنفق الكثير على مشروع محمد حتى وصل الأمر إلى تجهيز الجيش الكامل وباع ابنته الشقراء طفلة وما كان ليرضى بأقل من الوزارة والخلافة وهذا ما كان ليناله في وجود أبناء ذكور لمحمد والمجتمع قبلي قد حوله الإسلام إلى ذكوري حتى الثمالة..
    الفرع الذكوري لمحمد يتمثل في الحسن والحسين من ابنته فاطمة وهذا سبب الفتنة الكبرى والانشقاق الاكبر إلى هذا اليوم...

    سؤالك يثير التأمل..
    وتحياتي لك

    ردحذف
  41. طيب يا (لا ديني) عندي كذا سؤال اتمنى تجاوب عليهم
    مين خلقنا ؟ معقوله تؤمن بنظريه القرد .. عفوا التطور ؟

    وماذا عن السحر والجن ؟ وكيف تفسرهم ؟

    الشيء الأكثر اهميه
    الأعجاز العلمي في القران .. لو فرضنا جدلاً ان محمد اخترع هذا الدين عن طريق من اجل السطه والقبيله
    اود اني اعطيك بعض المعجزات وابي ردك عليها واحده واحده
    1-(الم. غُلِبَتِ الرُّومُ. ِفي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ. ِفي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ. بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ. وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) سورة الروم
    اذا كنت تجيد اللغه الانجليزيه وحتى ولو بشكل بسيط .. هذا الرابط يوضح ادنى الاراضي في العالم http://en.wikipedia.org/wiki/Extremes_on_Earth
    كيف عرف محمد(صلى الله عليه وسلم) انها ادنى الأرض قبل ١٤٠٠ سنه ؟ ناهيك عن الخبر الثاني في الايه وهو هزيمه الروم والخبر انهم سينتصرون .. وفعلا انتصروا بعد بضع سنين ..

    ٢- (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم)
    إن الناظر للسماء يظن النجوم قريبة، غير أن التقدم العلمي في علوم الفيزياء الفلكية جاء ليبين لنا إن الأبعاد فيما بين النجوم ومواقعها كبيرة جدا لا يتخيلها أو يتصورها عقل بشر، وهذه النجوم قد خرج منها ضوءها قبل فترة طويلة فمنها ما يبعد سنوات ضوئية. عن الأرض ومنها ما يبعد عدة ملايين من السنين الضوئية. ومانرى في الحقيقة سوى مواقعها التي غادرتها في غابر الأزمان، وهذه الحقيقة بقيت مجهولة حتى مطلع القرن العشرين، حيث بينت المراصد الفلكية بعد المسافة إلى هذه الأجرام السماوية وكوننا لا نرى سوى مواقعها التي غادرتها وهذه النجوم تنطلق في الفضاء بسرعة كبيرة لا يعلم مداها وهي تضيء وينطلق ضوءها من حولها

    ٣- ما تفسيرك لبئر زمزم اللذي لم ينضب منذ مئات السنين مع ان كل ابار العالم تنضب مع مرور الوقت واستهلاك مياهها؟ وتم تحليل مياهه واكتشاف انها تختلف عن المياه الطبيعيه قليل بزياده في نسبه الكالسيوم والمغنيسيوم وهذا هو السبب في أنها تنعش الحجاج المتعبين


    نصيحه .. والله اني كنت في يوم من الأيام ملحد .. لكني ما كنت مكابر .. وبديت ابحث لفتره واقرا الى ان هداني الله والحمد له على نعمته
    اهم شي لا تكابر .. وادع الله ان يهديك ولاتظن انك انت الصح والعالم كله خطأ :) كلنا لدينا عقول مثلك بالضبط ..
    ايات جميله مدتها ٥ دقائق .. قد تجاوب على كثير من تساؤلاتك .. استمع لها منت خسران شي
    http://www.youtube.com/watch?v=41wYW8_INAg

    وللحديث بقيه ان شاء الله تعالى

    ردحذف
  42. USA_STUDENT
    - نظرية التطور غير معنية بالخلق بل نشأة الكائنات من سلف مشترك سواء كان هذا السلف مخلوقاً أو غير ذلك، أنت تصر على أن هناك كائناً خفياً خلقنا كفصائل منفصلة ومستحيل أن يكون هناك تطور عن سلف مشترك منذ بلايين السنين وليذهب العلم إلى الجحيم، طيب..من خلق الله، معقول يكون أصله قرد _كما تظن الإنسان_ ثم تطور هو الآخر؟.

    - آية غلبت الروم مختلف بين فقهاء الدجل إذا كانت الغين مضمومة أم مفتوحة وتختلف حسب القراءات، فالروم فيها ممكن أن يكون مغلوبين أو غالبين..تصور!..
    الأدهى أن كلمة (أدنى) لا تعني (أخفض) إلا في معجم زغلول النجار، والتفسيرات في زمن نزول الآية وأي معركة قصدت وأي غلبة للروم والفرس اللذين كانا في قتال مستمر وفي أراضي مختلفة يجعل هذه النبوءة نكتة حقيقية، ابحث في المسألة وفق أمهات كتب الإسلام لتدرك ذلك، وإن أردت روابط زودتك.

    - القسم بمواقع النجوم طبيعي جداً، خصوصاً أن الله لم يترك شيئاً لم يقسم به فأقسم بالشمس القمر والسماء الخنس الكنس والطارق النجم الثاقب والشهب والبروج والاهلة والشفق والخيل....إلخ مما لا يعطي أي خصوصية للنجوم كالتي تزعم، ويكفي أن تعرف في هذا الصدد أن الأعرابي المسافر في الصحراء أو المبحر في البحار ذلك الزمان يستحيل أن يصل إلى وجهته بدون النجوم، فضلاً عن ارتباط ظهور النجوم بمواسم الزراعة وهجرة الطيور ونحوها وهذا كان يخلف إبهاراً لدى الناس نتيجة ثبات "مواقع" تلك النجوم مع أيام السنة بدقة عجيبة فاستغل محمد ذلك وأقحمه كقسم إضافي في قرآنه، ولو تأملت الآية وجدتها تقول (وإنه قسم لو تعلمون عظيم) ولو تعلمون تعني أننا لا نعلم مدى عظمته، وها أنت تدعي اليوم أننا اكتشفنا سبب عظمته وتغلبنا على سرية على الله!
    المضحك أن هناك كثير من التفسيرات لهذه الآية الأمر الذي يوضح مدى غموض القرآن رغم ادعاءه أنه بلسان مبين حتى أن المفسرين الأوائل كانوا أكثر مصداقية من دجالي الإعجاز العلمي اليوم فابن عباس مثلاً رأى أن الهاء في (إنه) ترجع للقرآن وليس للقسم، والطرفة أن أحدهم قال أن المراد بالنجوم هاهنا هو نزول القرآن منجماً أي بمراحل ولا شأن لنجوم الفضاء بالأمر، أما تفسيري أنا فأرى أن الله أقسم بنجوم الكليب والإغراء
    وهذا قسم لو تعلم عظيم..
    :)

    -(زمزم ليست نبعاً وإنما هي مياه جوفية راكدة في بطن الأرض ضمن بئر رملي كبير وفق ويكييبيديا وغيرها من المصادر، وهذا سبب نقائها، و معروف أن مستوى أرض مكة تحت مستوى سطح البحر، ولذلك من الطبيعي أن تظهر المياه الجوفية فيها كونها أدنى مستوى بحسب مبدأ الأواني المستطرقة، وفي الأصل فإن الناس استوطنت مكة بسبب صفتها المائية هذه، وقد أضفت التجارة عليها أهمية كبرى تممت بعبادة الأصنام على أيدي التجار القريشيين الوافدين، ومن ثم بالإسلام، وهو ما يعني بأن سبب عدم نضوب ماء زمزم كونه يستمد مياهه من مياه جوفية تمتد على مساحة كبيرة داخل الأرض)
    ما العجيب في ماء زمزم والمنطقة تعج بأشباهها من الآبار مثل بئر زبيدة بالكويت الذي يمتد إلى ذات عمرها الجيلوجي ولم ينضب، والعالم مليء بالمياه الجوفية المخزنة منذ أمطار ما قبل التاريخ!

    - اتفق معك أن للجميع عقول لكن طرق استخدامها تختلف، وكثيرون يوقفونها عندما يتعلق الأمر بالغيبي والمقدس.

    - القراءة التي في الرابط حلوة وصوت القاريء شجي، شكراً لك.

    ردحذف
  43. اذا كانت نظريه التطور صحيحه .. لماذا توقف التطور عند هذا الحد ؟ اليس من الأصل ان يستمر التطور ؟ ونرى مخلوقات جديده كل يوم لم تكن موجوده من قبل ؟

    اما عن سؤالك من خلق الله ..
    1- السؤال خطأ منطقيا ، لأن الخالق ليس مخلوقا حتى يقال من خالقه ، وإنما هو منزه عن أن يكون موجودا بعد العدم ، مخلوقا بعد أن لم يكن.
    2- لو قدر أن هناك خالق قد خلقه خالق ، وهذا الخالق الثاني قد خلقه خالق ثالث، وخالق رابع وخامس ... إلى آخره ، فإن العقل سيؤول في النهاية إلى الإقرار بخالق أول خلق كل شيء ولم يخلقه شيء ، وهو الله عز وجل كما وصف نفسه تعالى : { لم يلد ولم يولد }
    سؤالي عن بدء الكون والأنفجار العظيم في علم الكوسمولوجياء .. ماذا كان قبل الانفجار العظيم اصلا؟ والأنفجار اصلا في علمنا الحالي لا يولد الا دخان ونار .. فكيف هذا الانفجار ولد مخلوقات تعيش وتتكاثر ؟

    - في الاٍيه الكريمه ..
    المفسرين السابقين فسروها حسب علمهم في ذلك الزمن .. وهم ليسوا اشخاص مقدسين والخطأ وارد
    استخدام ادنى في اللغه العربيه
    يقول ابن القيم الجوزيه
    ا تؤثر الأدنى على الأعلى فإن تفعل رجعت بذلة وهوان
    لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحـ ـرم ذا وذا يا ذلة الحرمانِ
    وكذلك يقال عند العرب ( "أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ" : أَسْفَلَهُ )
    وكيف اصبحت بالفعل صدفه انها اخفض بقعه على وجه الكره الأرضيه .. هل محمد(صلى الله عليه وسلم) محظوظ الى هذه الدرجه ؟
    هزيمه الروم بالرابط.. اقرأ ال Climax

    http://en.wikipedia.org/wiki/Roman–Persian_Wars#War_for_the_Caucasus
    وانتصارهم بالرابط
    http://en.wikipedia.org/wiki/Battle_of_Nineveh_(627)

    بالنسبه للقسم بمواقع النجوم .. هي ايه واضحه .. لا استطيع ان اجبرك ان تؤمن بها

    بحثت عن بئر زبيده في الكويت وللأسف لم اجد اي معلومات عنه .. اتمنى تزودني بأي روابط إن وجد

    تقبل تحياتي

    ردحذف
  44. - التطور مستمر عزيزي، ولكن لا يمكن ملاحظته إلا على مر الأحقاب، اقرأ في النشوء والارتقاء من مصادر علمية وليس إلحادية وستعرف بنفسك.
    - أنت ترى أن الله منزه أن يكون مخلوقاً لأن السلسلة الغائية سوف تستمر إلى الأبد ولابد أن يؤول العقل أن هناك خالق لم يُخلق، جيد..هناك قطاع كبير من الملحدين يرى أن الكون موجود أصلاً وغير مخلوق، أي أزلي لانهائي، إذا كنتَ مقتنع أن الله موجود أصلاً فلماذا لا تقتنع أن الكون هو الذي كذلك فعلى الأقل هو مرئي وله آثار ملموسة على عكس الله، على العموم..سأجعل تدوينتي القادمة هذا الموضوع ما أن أفرغ لها وآمل منك المتابعة.

    - الأدنى لا تعني الأخفض بل الأسفل أو الأقرب، والمعركة بين الروم والفرس لم تجري تحت الأرض بل في مكان قريب ولهذا قيل أدنى الأرض وليس أخفض الأرض، إذا أردت الأدلة من لسان العرب أتيت لك بها، لكن أنت تفهم ذلك ببديهتك العربية من جهة بالاضافة إلى أن المقام لا يحتمل أكثر، وتذكر أن المعركة المقصودة في تلك الآية مختلف عليها وغير محددة، ارجع لأمهات كتب السنة وتأكد بنفسك عن أي معركة يتحدثون، وستجد أنهم مختلفين، وانظر غين كلمة (غلبت) كيف أنها وردت مضمومة ومفتوحة على اختلاف القراءات.
    - اخبرتك أن زمزم شيء طبيعي ويوجد أمثالها كثير حتى في بلدي هنا، بئر زبيدة قرأت عنه في كتاب ورقي لجيلوجيين كويتيين ويستشهد به كثير من الملحدين ولا أظنه متاح على الشبكة، لكن عليك أن تعلم بأنه ورد في المرويات الإسلامية نفسها أن زمزم جفت لفترة من الزمن، وحتى لو افترضنا أنها قديمة جداً فهناك مثلها كثير وهذا لا يجعلها بدعاً عن سواها، وهذا مثال من جزيرة العرب يمتد لألفين وخمسمائة عام فقط، وإذا أردت أقدم يوجد ضمن افريقيا وقارات العالم.
    http://www.aljazeera-alarbia.com/vb/t267.html

    - موضوع الله والدين لا يُعرفان بالتنبؤات ولا بآبار الماء بل بالمنطق والعلم.

    شكر وتحية

    ردحذف
  45. "ياأيهاالملأ افتوني في أمري "
    من المعلوم أنه من بين النساء اللواتي ورد ذكرهن في القرآن:مريم العذراء.في مقابل ذالك يتم التعتيم على زوجة آدم،ماهو يا ترى اسمها؟ شاكيرة،هيفاءروبي؟
    هنا يمكن أن نطرح بعض التساؤلات :
    على مستوى التراتيبية التاريخية ،إذا ذكرت مريم في القرآن لماذا تم تغييب زوجة آدم في القرآن،مع العلم أن اسمها ورد في الصفحة الأولى من العهد القديم في الإنجيل. هل يمكن أن نتصور ان الله الذي لا يخفى عليه أي شيئ،يكون قد نسيهاأو تناساها؟هل نسيها ورقة،أو عثمان،أو من قام بكتابة القرآن؟هل ورد ذكرها في سور لم تصل إلينا؟
    المرجو من جهابذة الإسلام أن ينوروا أفئدتنا بأجوبة شافية،بعيدا عن أي اجترار،أو سفسطة،أو هروب إلى الأمام،من قبيل:الله أعلم. وشكرا جزيلا.

    ردحذف
  46. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  47. غير معرف
    سؤال مهم وله مغزى، ويبدو أن الله لا يعرف اسم زوجة آدم أو نساه، والأسماء تُنسى مثلما تعلم
    :)
    زائري..يصعب إيجاد إجابة من مؤمن بالإسلام لا تشكل هروباً إلى الأمام في هذا الصدد، وخذ مثال:
    إنها مشيئة الله وحكمته

    لكن لدي ملاحظة
    كون حواء مذكورة في غير القرآن من الكتب الدينية لا يعني أنها شخصية حقيقية.

    تحياتي لك

    ردحذف
  48. رفيقي لاديني .
    بادئ ذي بدء،شكرا على سرعة البديهية،والإهتمام الكبير الذي أوليته للتساؤلات التي قمت بطرحها من خلال تدخلي السابق:(16 اكتوبر 02:37 2010)،بخصوص غياب أوتغييب زوجة آدم في القرآن.لقد كان بودي إثارة نقاش بناء في هذاالصدد،بعيداعن أي تعصب أو دغمائية عقيمة.إلا انه،مع كامل الأسف،يبدو،من "صمت-الراديو"(بالتعبير الفرنسي)،الذي أعفب مداخلتي المتواضعة،أن لا سبيل لفتح نقاش جدي مع هؤلاء "الدينيين"،وذالك لإفتقارهم لأساليب الحوار المنطقي و العقلاني،خارج إطار المقدس والمرجعيات الدينية المحدودة في الزمكان.وفي هذا الصدد،سواء تحدثت مع حاخام،أو قس ،أوإمام،فإنك ستواجه بنفس الأجوبة النمطية الجاهزة(الله أعلم-"مشيئة الله وحكمته "كما أشرت إلخ ).
    رفيقي لاديني:أعذر عربيتي المهزوزة،لأن ثقافتي فرنسية،وتقبل تحياتي.

    ردحذف
  49. المعادلة الأولى
    إن القرآن يتألف من 6236 آية وهذه الآيات تشكل 114 سورة
    لو اختصرنا الكلمات من هذه الجملة وأبقينا الأعداد فسنجد العددين: 6236 و 114 وعندما نرتب ونصف هذين العددين ينتج عدد جديد ألا وهو 1146236. إن هذا العدد وهو مليون ومئة وستة وأربعون ألفاً ومئتان وستة وثلاثون، هذا العدد يرتبط بالرقم سبعة إذ أنه من مضاعفات الرقم سبعة.
    ولكي نتأكد من ذلك نلجأ إلى عملية القسمة على سبعة، فعندما نقسم هذا العدد على سبعة نجد أنه يقبل القسمة ولا يبقى شيء، أي أن ناتج القسمة هو عدد صحيح، لنتأكد من ذلك:
    1146236 ÷ 7 = 163748 الناتج هو عدد صحيح
    هنالك ارتباط آخر وهو أننا إذا قرأنا العدد ذاته أي 1146236 بالعكس أي من اليمين إلى اليسار فإنه يصبح 6326411 ويبقى قابلاً للقسمة على سبعة، لنتأكد من ذلك:
    6326411 ÷ 7 = 903773 الناتج هو عدد صحيح
    المعادلة الثانية
    إن القرآن يتألف من 6236 آية وهذه الآيات نزلت في 23 سنة
    لو اختصرنا الكلمات من هذه الجملة وأبقينا الأعداد فسنجد العددين: 6236 و 23 وعندما نرتب ونصف هذين العددين ينتج عدد جديد ألا وهو 236236. إن هذا العدد يرتبط بالرقم سبعة إذ أنه من مضاعفات الرقم سبعة.
    ولكي نتأكد من ذلك نلجأ إلى عملية القسمة على سبعة، فعندما نقسم هذا العدد على سبعة نجد أنه يقبل القسمة ولا يبقى شيء، أي أن ناتج القسمة هو عدد صحيح، لنتأكد من ذلك:
    236236 ÷ 7 = 33748 الناتج هو عدد صحيح
    هنالك ارتباط آخر وهو أننا إذا قرأنا العدد ذاته أي 236236 بالعكس أي من اليمين إلى اليسار فإنه يصبح 632632 ويبقى قابلاً للقسمة على سبعة، لنتأكد من ذلك:
    632632 ÷ 7 = 90376 الناتج هو عدد صحيح
    المعادلة الثالثة
    إن القرآن يتألف من 114 سورة وهذه السور نزلت في 23 سنة
    لو اختصرنا الكلمات من هذه الجملة وأبقينا الأعداد فسنجد العددين: 114 و 23 وعندما نرتب ونصف هذين العددين ينتج عدد جديد ألا وهو 23114. إن هذا العدد يرتبط بالرقم سبعة إذ أنه من مضاعفات الرقم سبعة.
    ولكي نتأكد من ذلك نلجأ إلى عملية القسمة على سبعة، فعندما نقسم هذا العدد على سبعة نجد أنه يقبل القسمة ولا يبقى شيء، أي أن ناتج القسمة هو عدد صحيح، لنتأكد من ذلك:
    23114÷ 7 = 3302 الناتج هو عدد صحيح
    هنالك ارتباط آخر وهو أننا إذا قرأنا العدد ذاته أي 23114 بالعكس أي من اليمين إلى اليسار فإنه يصبح 41132 ويبقى قابلاً للقسمة على سبعة، لنتأكد من ذلك:
    41132 ÷ 7 = 5876 الناتج هو عدد صحيح
    إذن الأعداد الثلاثة 1146236 و 236236 و 23114 وهي الأرقام المميزة للقرآن قبلت القسمة على الرقم المميز في القرآن وهو الرقم سبعة، وبالاتجاهين أي أننا كيفما قرأنا العدد وجدناه قابلاً للقسمة على سبعة. والآن لنطرح هذه التساؤلات:
    1- هل يمكن أن تكون جميع المعادلات المحكمة هذه قد أتت بالمصادفة العمياء؟
    2- هل يمكن أن تكون هذه الأرقام من صنع محمد صلى الله عليه وسلم أو أحد جاء بعده مثلاً؟ ولماذا لم ينسبها إلى نفسه؟ ولماذا لم يفتخر بها كما يفتخر كل العلماء بإبداعاتهم؟
    3- لو أن القرآن محرف ولو أنه تغيرت منه آيات أو أُضيفت إليه آيات، فهل سيبقى هذا النظام كما هو دون أن يختل؟
    4- إننا لو غيرنا عدد سور القرآن فجعلناها 113 سورة مثلاً لاختل هذا البناء الرياضي، ولانهارت هذه المعادلات السباعية، لأن عملية القسمة هي عملية حساسة جداً لأي تغيير.
    5- إذن ما هو التفسير المنطقي لوجود هذه التناسقات السباعية بين أعداد تميز القرآن (آياته وسوره وسنوات نزوله) وبين العدد الأكثر تميزاً في القرآن (الرقم سبعة)؟
    6- هل يمكن أن نجد مثل هذا النظام الرقمي في كتاب واحد في العالم؟ ولو كان هذا الكتاب موجوداً فأين هو؟
    ولذلك نقول إن هذه المعادلات تشكل دليلاً رياضياً على أن القرآن كتاب منزل من الله الواحد الأحد، وأنه لم يُحرف ولم يتبدل أو يتغير، ومن لم يقتنع بهذا المنطق الرياضي، فليأتنا بكتاب تتحقق فيه مثل هذه المعادلات الإلهية المحكمة، ونقول كما قال سبحانه لأولئك الذين شككوا في القرآن زمن نزوله عندما قال الله عنهم: (أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ) [الطور: 33]، ونكرر لهم بعد أربعة عشر قرناً التحدي الإلهي في قول الحق تبارك وتعالى: (فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ) [الطور: 34].

    ردحذف
  50. البرهان الثالث
    ويتعلق هذا البرهان بالرقم سبعة ذاته، فلو تأملنا جميع الكتب البشرية فلن نجد أي نظام رقمي فيها، لأن وجود النظام يعني أن هنالك من وضع هذا النظام، ولا نعلم أحداً من المؤلفين حتى الآن حاول أن يجعل عدد كلمات كتابه من مضاعفات رقم ما، أو أن يجلس ويعدّ الحروف والكلمات والجمل ويقول إنني سأكتب كتاباً تأتي جميع كلماته منضبطة ومتناسقة مع عدد ما.
    والسبب في عدم إقدام أحد من المؤلفين على هذا العمل أي تأليف كتاب تتكرر كلماته وفصوله وجُمله بنظام رقمي محدد هو أن هذا الكتاب سيفشل! لأن المؤلف عندما يكتب نصاً أدبياً فإنه يعطي كل تفكيره لما سيكتبه والمعاني التي سيحققها، ولكن إذا قام بعدّ الكلمات والفصول والجُمل فإن النص سيكون هزيلاً وأشبه بالكلمات المتقاطعة!! بل ولن يحقق أي فائدة من ذلك.
    ولكن الله تعالى الذي أحكم كل شيء في القرآن، قد أودع فيه نظاماً دقيقاً لكل كلمة وكل حرف، ويستطيع القارئ متابعة أبحاث الرقم سبعة ليكتشف هذا النظام المبهر. ونكتفي هنا أن نضرب مثالاً بسيطاً عن الرقم الأكثر تميزاً في القرآن وهو الرقم سبعة.
    ولن ندرس تكرار هذا الرقم في القرآن فإن ذلك يحتاج لبحث خاص، ونكتفي بأول مرة وآخر مرة ورد فيها الرقم سبعة في القرآن، لقد ورد ذكر الرقم سبعة في القرآن الكريم لأول مرة في سورة البقرة في قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [البقرة: 29]. وآخر مرة ورد فيها ذكر هذا الرقم في القرآن في سورة النبأ من قوله تعالى: (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً) [النبأ: 12].
    والآن: ما هو عدد السور من السورة الأولى وحتى الأخيرة، أي من سورة البقرة حيث ورد الرقم 7 أول مرة وحتى سورة النبأ حيث ورد الرقم 7 آخر مرة؟
    بإحصاء بسيط نجد أن عدد السور هو 77 سورة!! إنها نتيجة مذهلة أن نجد عدد السور من السورة الأولى حيث ذكر الرقم 7 ولغاية السورة الأخيرة حيث ذكر الرقم 7 ، هذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة وهو 77 :
    77 ÷ 7 = 11 الناتج عدد صحيح
    وتأمل معي أن العدد 77 يتألف من 7 و 7 ، كإشارة إلى الرقم 7 الأول والرقم 7 الأخير، إن هذا التناسق مبهر فعلاً، ولكنه لا يكفي لنقرر أنه لا يوجد كتاب في العالم فيه مثل هذا التناسق. لأنه قد يصدف أن نجد كتاباً لو بحثنا فيه عن الرقم 9 مثلاً أن نجد عدد فصول الكتاب من أول مرة ذكر فيها الرقم 9 ولآخر مرة ذكر فيها الرقم 9 أن نجد عدد الفصول 99 مثلاً، أو من مضاعفات الرقم 9.
    ولذلك لابد من وجود تناسقات أخرى تثبت أن العملية لا تتم عن طريق المصادفة إنما هي حسابات إلهية محكمة. ولذلك فقد طرحت سؤالاً: إذا كان عدد السور من مضاعفات الرقم 7 فماذا عن عدد الآيات، وهل يمكن أن يكون من مضاعفات الرقم 7 أيضاً؟؟
    وكانت المفاجأة أنني عندما عددت الآيات من الآية الأولى وحتى الآية الأخيرة، أي من قوله تعالى (فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ) ولغاية قوله تعالى (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً)، وجدت 5649 آية، وهذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة!!!! فهو يساوي:
    5649 ÷ 7 = 807 الناتج عدد صحيح
    ولكن المفاجأة الثانية أنني عندما كنتُ أتأمل سورة البقرة حيث ورد الرقم 7 لأول مرة، وأتأمل سورة النبأ حيث ورد الرقم 7 لآخر مرة، فقد وجدتُ أن عدد الآيات التي تسبق الآية الأولى أي (فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ) هو 28 آية وهذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة:
    28 ÷ 7 = 4 عدد صحيح
    أي أن هنالك 28 آية من بداية سورة البقرة ثم تأتي الآية التي يُذكر فيها الرقم سبعة أول مرة في القرآن.
    والمذهل فعلاً أنني وجدتُ النتيجة ذاتها في سورة النبأ! فقد قمت بعدّ الآيات التي تلي الآية (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً) فوجدتُ بالتمام والكمال 28 آية، بنفس العدد السابق، وهذا يعني أنه يوجد بعد المرة الأخيرة التي يُذكر فيها الرقم 7 يوجد 28 آية (28 ÷ 7 = 4).
    وبالنتيجة نجد الحقيقة الرائعة وهي أن عدد السور هو 77 سورة وعدد الآيات من الآية الأولى وحتى الأخيرة هو 5649 وحتى لو قمنا بعد الآيات من أول البقرة وحتى نهاية النبأ فإننا نجد 5705 آية وهذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة، ولا ننسى بأن الآيتين تتحدثان عن الرقم سبعة:
    5705 ÷ 7 = 815 عدد صحيح
    والآن يمكنني أن أعتبر أن هذا الدليل حقيقي ولا يمكن أن يأتي بالمصادفة، إذن هو بتقدير من الله الذي أحصى كل شيء عدداً والذي أودع هذه العجائب الرقمية في كتابه لنكتشفها اليوم في عصر الأرقام لتكون برهاناً مادياً ملموساً على أن القرآن كتاب الله، أنزله بعلمه وحفظه لنا بقدرته ونظّمه بحكمته سبحانه.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  51. غير معرف
    17 أكتوبر, 2010 05:25 ص
    التعليقات التي تلت تعليقك دليل عملي على أنه يصعب فعلاً فتح نقاش جدي في ظل عمى الإيمان، ولابد للمرء على الأقل أن يكون قادر على كشف الحجب التلقيني مبدأياً حتى يتمكن من أي نقاش مثمر للطرفين.

    أهلاً بك عزيزي، واعلم أن كثير ممن هم ثقافتهم عربية صميمة ما يحسنون ما تقول فدعك من اللغة، ولغتك ليست مهزوزة على الإطلاق، ولكن يمكننا التعبير هنا مثلما نحب وبالطريقة التي نراها أنسب لإيصال المعنى بصرف النظر عن أي قواعد.

    ردحذف
  52. اتمنا من الله الذي لا اله غيره الذي انزل القرءن فيه ايات مبينات وانزل الحق والفرقان ان تتمني الموت فلا تجده

    وتعلم حينها من هوالله ومن هو رسوله صل الله عليه وسلم وتتمني التوبه فلا تجد من عينك عليها

    اللهم استجب انت ولي ذالك والقادر عليه

    ردحذف
  53. مع احترامي الشديد، مقال إنشائي لا يثبت شيئاً و لا ينفي آخر.

    ردحذف
  54. الله أعلى و أجل13 ديسمبر، 2010 9:17 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  55. الله أعلى و أجل14 ديسمبر، 2010 12:50 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  56. سؤال الى عزيزي أبو الارقام هل عندما حسبت الايات كانت بضمنها البسملة وحروفها؟؟؟ هل الاحرف التي حسبتها كانت جميع الاحرف مع العطف مثلاً أو الهمزة النهائية( الهمزة التي تأتي نهاية الكلام)او الهمزة في منتصف الكلمة ...الخ ...هذا للأطلاع كيف تم الحساب فقط والتدقيق فيما بعد
    أرجو أنت تجيب بسرعة قدر المستطاع

    ردحذف
  57. انت رائع يا "لا ديني" أستمر
    هناك من يقدر كتاباتكم بعمق وهناك من شكلت فارقا في طريقة تفكيره حتى لو لم يترك أي منهم تعليقاته..

    ردحذف
  58. غير معرف
    لن يجيبك أحد
    جماعة القص واللصق ينقلون ويروجون عادةً دون أن يتمعنوا
    وكل ما تراه من أرقام لا يصمد أمام التمعن والمراجعة كما ثبت في كثير من الردود على هذه الترهات
    وحتى لو صدقت هذه الأرقام والعمليات الحسابية وكانت دقيقة كلياً وهذا محال فإنها لا تبت شيئاً حيث يمكن إجراء ذات الشيء على أي نص إذا عزم المرء على استخراج ما يبدو أنه إعجاز.
    شكراً لمتابعتك




    Gadoshka
    الروعة حضورك
    أعرف أن هناك الكثير من الزوار الصامتين
    ودعيني استغل المناسبة واوجه لهم تحية واقول لهم أعرف أنكم عبرتم من هنا

    أما أنتِ فانتظر منك أن تحدثي مدونتك التي هجرتيها منذ 2009
    آملاً مزيد من التواصل

    وشكراً جزيلاً لكِ

    ردحذف
  59. عزيزي أن سؤالي عن كيفية الحساب له قصد فأن ذكر الطريقة التي أعتمدها بالحساب فأن صحت الأرقام وأعتمد ذلك كدليل على صحة ما جاء بالقرآن فأن ذلك سينسف كثير من المسلمات التي لا يطيقون التخلي عنها؟؟؟ ولا يسمحوا له رجال دينه نسفها فهم يريدونه وأمثاله يتبعون التعاليم بدون نقاش (نفذ ثم الويل لك أذا ناقشت)

    ردحذف
  60. غير معرف

    شوقتني
    أنا أنتظر معك
    :)

    ردحذف
  61. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  62. لما سمعت هذة المحادثات التي دارت بينكم والمحاورات القوية تأثرت جدا جدا لاأستطيع كبح مشاعري نحو لادينيين ضحكت من القلب لما سمعت كلامكم الله المستعان مع أني دخلت المنتدى بصدفه ألا أنني أغار على ديني الذي جعلني سعيدة ومطمئنة وأتمنى أن تصبح سعيدا مثلي ومطمئن ومرتاح البال لأن الأنسان بالادين ليس له روح ولا وجدان وفي الاخير يقدم على الانتحار وفي رأيي أن الاسلام هو من السلام وهو دين الحق عمن تتفوهون به فانا ولحمدلله مؤمنه وموحدةلله وأشهدأن لاإله ألا لله وأن محمد رسول الله صلى لله عليه وسلم لله يهديكم ويصلح بالكم وأراكم من الصالحين وأشكرك من أعماق قلبي (غير معروف) وغيره من المسلمين الذين يدافعون عن الإسلام ويوضحونه للمساكين الغافلين وشكرا

    ردحذف
  63. أنا أحترم الأديان الأخرى مثل المسيحية والبوذية واليهودية وغيرها لأن لكل منا مايحب ويطمئن ولكن الدين الذي جمع كل تعاليم التي في كل الكتب السماوية هو القرآن الكريم (الإسلام) لله يعزه منكم يا مجموعة لا دينيين
    الله يهديكم وينور عقلكم و يبين لكم طريق الهدى لما أرى بشر مثلكم أشفق عليهم لا دين مره وحده قويه صراحة >_<
    سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب أليك
    لاإله إلا لله محمد رسول لله ----حسبنا لله ونعم الوكيل ......

    ردحذف
  64. ^ـ^ مجهول

    رأيك محل احترام أما الأديان فلا...

    إذا كنتِ من محبي الحوارات فاقترح عليك لو تأخذي جولة في مواضيع المدونة حيث ستجدين المزيد من الحوارات خلال التعليقات، وتكون فرصة أكبر لتعلمي أننا أناس مثلك مطمئنين ونعيش في سعادة ولا نفكر في الانتحار وفينا الناجحين في حياتهم إلى درجة ملفتة ولم نأتِ من أي كوكب آخر.

    بشأن احترامك للأديان الأخرى فهذا شيء رائع، لكن هل يمتد احترامك لها إلى درجة تصديق ما ورد فيها؟ هل أنتِ على استعداد لعبادة الصليب أوالبكاء عند الحائط في القدس...مثلاً؟ وهل تدركين أن الديانة البوذية لا تعترف بوجود الله من الأصل؟، وما دمتِ تحترمينها كلها ما الذي يمنعك من الدخول إليها؟..بحيث تكونين كل اسبوع متدينة بدين على اعتبار أن كلها محل احترامك!

    زائرتي الكريمة..الواقع أنك لادينية بجميع الأديان وتعتبرين أن الله فشل في الحفاظ عليها فتحولت إلى مجرد تحريفات وخرافات، أنتِ لادينية بكل الأديان ما عدا دين واحد فقط حان لك أن تستكشفيه وتقارنيه وهذه المدونة ومثيلاتها تصلح كبداية.

    أهلاً بك دوماً
    ^ـ^

    ردحذف
  65. حسبنا العقل ونعم السند في مثل هكذا مواقف أختي العزيزة أخي العزيز هنا نحن نناقش الأمور بالعقل والعلم فقط لا بالعقائد والخزعيلات فهذا هو الطريق الوحيد الأوحد الذي تجتمع عليه الأنسانية كلها بجميع أطيافها و أعراقها وبغير أستخدام العلم والعقل سوف نصبح كالأنعام أو أشد ظلال نتصارع فيما بيننا ونتناحر وكل فريق بما لديهم فرحين؟؟؟
    أليس كذلك؟

    ردحذف
  66. عفا، من أنتم حتى تتكلموا عن القرآن الكريم، لا أرى في كلامكم إلا منطق البطن والفرج.

    ردحذف
  67. غير معرف:
    صدقت واؤيدك في دعواك، فما أجملها من دعوة لو نتأملها سواء مؤمنين كنا أو غير مؤمنين..
    لو أنك تسمع من ناديت حياً...

    أهلاً بك







    غير معرف
    تسأل من نحن؟
    نحن المخاطبين بالقرآن الذين تظن أن الله خلقنا ثم قرر أن نكون كفار ورفض أن يهدينا حتى يتمكن من الاستمتاع بشوائنا في النار ثم يصفنا بالأنجاس! كدليل على أنه لا يحسن الخلق.

    نحن المخاطبين بذلك القرآن الذي يصف العفيفة بأنها التي أحصنت فرجها ويحصي العدة بالحيضات ويختار الأطعمة التي يمكن لبطوننا هضمها

    من الآن الذي لا ترى في كلامه إلا منطق البطن والفرج لو أنك تفكر أو تعي؟

    تحية

    ردحذف
  68. لا ديني انت تقول ان الله لا يهديك؟ اتريد الهداية حقا؟ الله لن يشويك في النار اذا انت عدت الى رشدك, سيستبدل الله سيئاتك حسنات. نعود مجددا الى القدر, الله لا يجبرك على الكفر كما انه لا يجبرك على الايمان. كل الناس مخيرين و لن تستطيع ان ثتبت ان الله اجبرك على الكفر. لانه لو كان يريد ان يعذبك دون ذنب لما تركك تتمتع في نعيم الدنيا دقيقة واحدة, هنا بيت القصيد ايها المثقف.فالله اعطاك فرصة العيش في الدنيا لتختار السبيل الذي تريده. لو كان الله يريد لك الشر لعذبك منذ يوم ولادتك.الله يريد لكل الناس الهداية و لاكن كثيرا منهم ابو الا ان يكفروا به فحق عليهم العذاب. ارايت لو كان لديك مملكة و سننت فيها قوانين و جاء رجل ما و اعلن انه لا يقبل بهذه القوانين البتة و انك لست ملك حقيقيا لهذه المملكة و بدأ بنشر الاكاذيب علك و التحريض ضدك...ماذا كنت ستفعل به؟ اقلها سترميه في السجن مدى الحياة.اليس كذلك يا صاحب المدونة؟ فكيف ترى الله معك؟ صبور و حليم اليس كذلك؟ تعيش في ارضه وتقتات من نعمه و تكفر به و تحرض ضده و تسبه امام الناس و هو قادر على يشق الارض فتبتلعك و لاكن لك اجل انت بالغه.الله يمهلك و يصبر عليك افلا تستحي من نفسك؟ كيف تسبح الشمس لاجلك ولولا ذلك لما تمكنت من البقاء قيد الحياة, اذا كنت لا تامن بالله فاخرج من ارضه ان استطعت . ام انك ستقول ان الارض خلقت جراء الانفجار و جئت انت من الثدييات او القردة ؟ اي قردة و اي انفجار هذه هي الخرافات بعينها.

    ردحذف
  69. تعرف المشكله ان انتا عارف كل حاجه وعارف الحق فين والباطل فين . لكن انت زو دين . من لا دين له . لا يعرف شئ عن اي دين
    لانك لو عرفت المسيحيه او اليهوديه او الاسلام
    لاعتنقت اي منهم . لكن انت زو دين وتكره غيرك من اصحاب الديانات الاخري
    وهذه المدونه لتضليل غيرك من المسلمين ...اقسم برب العزه .
    انك لن تزيدنا الا ايماناً . ولن تكسب شئ غير الخسران
    فأنت ما انت عليه لا تعرف الاسلام
    الاسلام ليس علم او اعجاز او فكر او تفسير
    انما الاسلام هو ان تسلم وجهك لله .
    الاسلام راحه في القلب . بصيره بدون عين
    هدي في الظلمات . و نعيماً بعد الممات

    ام انت فلن اجادلك . اذا كنت تهاجم محمد كرسول ونبيا
    لماذا لم تهاجم غيره . هل قالوا لك ان محمدا هو اخر الانبياء واولهم
    لقد خدعوك . ووالله ما عندك برهان لكلامك .
    ومعنا كل البراهين

    إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ

    اخلق ذبابه وسوف اكون عبدا لك
    فلا ترفض الربوبيه يا هذا

    ردحذف
  70. أخي في الأنسانية نحن لا نرفض الربوبية بل نحن مع العقل فمذهبنا العقل والعلم هو الذي يهدينا الى الصواب والعبودية التي ليست عن فهم وعقل فهي أستعباد وقهر وذل بدون فائدة… فأنت عبد لنصوص سوف يحاسبك عقلك وضميرك أذا أذعنت لها كونها لا تستقيم مع البديهيات والواضحات ...
    وأذا عندك براهين فهلم بها فنحن أحوج ما نكون الى البراهين عوضاً عن الأدعاء ونحن معك ما دام الدليل والبرهان معك
    أخوك في الأنسانية باحث عن الحق

    ردحذف
  71. اسمع يا هذا . اتري انك لوكنت وسط مجموعه من عشرين رجل
    وقالوا جميعا يمين وقلت انت الوحيد يسار
    هل يعقل ان تكون انت علي الصواب والعشرون رجلا علي خطأ
    هل هذا الامر لا يستدعي التفكير في عقلك واحضار ذهنك
    هل تري انه من الصواب ان تسير علي نهج مختلف تمام
    ونهج لا يسير معك احد من الناس غيرك
    انت لا تملك عقول اكبر منا
    فأظن ان حجم جمجمتك مثل حجم جمجمتي . ولا تملك عقل اكبر من عقلي
    ولست بأذكي مني . لانني ادركت الدين ليس علي فطره
    ولكن معرفه وفهم وادراك للواقع وللاعجاز الذي قرأناه من سنين طويله . وتم شرحه في الوقت الحالي
    انت ما انت عليه لست سوي تابع لنظام فاسد
    صهيوني إن كان او مسيحي ضال إن كان
    انا لن ادعوك ان تحيد عن طريقك . بل ادعو ربي ان تظل كما انت عليه . حتي لا نري امثالك يوما ما بين صفوفنا او معنا في العالم الاخر
    واذا كنت ستظل علي مذهبك
    انصحك ان تعرف ماذا ستفعل بعد مماتك وهلاكك
    وهل لن يكون هناك رب بعد ان تموت
    فأين ستذهب
    هل ستظل ميت في قبرك بلا نهايه
    انك اذا لمسكين

    قال تعالي مخاطب لسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم والخطاب ايضا لنا ولكم وللجميع
    انك ميت وانهم لميتون ثم انكم يوم القيامه تبعثون
    صدق الله العظيم

    ردحذف
  72. http://www.youtube.com/watch?v=v-cyF-91cIo

    ردحذف
  73. إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ

    والله لو علموا ما في هذه الايه لامنوا وبكوا خشيه من قدره الله ولكن ينطبق عليهم قول الله تعالي
    يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون

    تفسير الايه موجود علي الانترنت في مقدرتك قرأته
    وان يسلبكم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب
    والله انه لكلام الله . هل لاحد ان يعرف ان ليس للذباب معده وان الطعام يهدم خارج جسمه ثم يأكله مهضوم ويوزع علي انحاء الجسم في وقته غير الذي خلق الذباب

    هل تدرك هذا ذبابه . لا تستطيع ان تأخذ ما اخذت منك لانها تهضم الذي تأكله قبل ان تأكله وهذا يحقق الايه
    اذا لم يكن كلام الله . فكيف عرفوا هذا منذ 1400 عام
    اربعه عشر قرنا . مروا علي القرأن ولم يعلموا ههذه المعلومه الا من قريب بعد او وصلوا للتكنولوجيا المطوره

    ان الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضه فما فوقها

    بعد 14قرنا اكتشفوا ان الباعوض لها ثلاث قلوب وعشرين عين في رأسها . وتعمل علي تحليل الدم وبها جهاز تخدير
    للاماكن التي تنوي لدغها

    فاما الذين امنوا فيعلمون انه الحق من ربهم واما
    الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا
    يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به الا الفاسقين

    افسق ولا حرج فالكل مجموع يوم القيامه

    ونصيحه لم ينساق وراء الاخرين
    كلكم اتيه يوم القيامه فردا

    لن تجد بجوارك مما كانوا يعينوك علي الشر في الدنيا
    لن تجدهم معك في الاخره
    سوف تقف امام الله وحدك . فأعلم
    ان لا دار للمرء بعد الموت يسكنها الا التي كان قبل الموت يبنيها
    اسلم وتوب الي الله ان الله يقبل التوبه من العبد
    ان الله يبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار
    ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل حتي تطلع الشمس من مغاربها
    وان الله يقبل التوبه من العبد مالم يغرغر
    اي تخرج روحه منه
    فلا تيأس من رحمه الله وتب اليه
    والله ما اريد الا الخير لك حتي وان كنت لا اعرفك
    وان اردت التوبه ولم تسطع كلمني
    وان اردت ان تتحدث معي علي ان يكون عندك قابليه للتفكير الصحيح وليس للجدل او تغير فكري
    كلمني .. لانني لاموت وانا علي ديني خير لي انا املك الدنيا وانا علي دينك

    ردحذف
  74. عزيزي أنا لا أملك عقل أكبر منكم هذه حقيقة ولكن الفرق بيني وبينكم هو الأطار الفكري الذي سجنتم أنفسكم فيه .... فالأطار الفكري الذي تتحدث فيه معي غير الأطار الفكري الذي أفكر من خلاله وأدعوك اليه ...أنت تتحدث معي وتستدل بآيات من القرآن كونك مؤمن أيمان غيبي بأنه كلام الله وأنا أريد منك أن تثبت لي أن القرآن هو كلام الله أولاً لكي نستند على قاعدة رصينه للحوار
    أخوكم في الأنسانية صقر

    ردحذف
  75. ((فلما احس عيسي منهم الكفر قال من انصاري الي الله .قال الحواريون نحن انصار الله امنا بالله واشهد بانا مسلمون))

    ((ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين))


    ((قل امنا بالله وما انزل علينا وما انزل علي ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسي وعيسي والنبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون))


    ((وقال موسي يا قوم ان كنتم امنتم بالله فعليه توكلوا ان كنتم مسلمين

    ردحذف
  76. عقلاني مسلم11 مارس، 2011 5:29 ص

    انا ملاحظ ان المشرف على المدونه جذف رسايل كتير واتمنى انه ميكنش اتبع الطريق السلفي الوهابي في الحجر على الاراء
    و رأيي في المدونه انه ناقصه اي انها قولة حق يراد بها باطل واذا كنت تريد الحق فأنصحك بالقراءه للدكتور نصر حامد ابوزيد ففيه الرد الوافي لك
    اعلم جيدا ان هذا الرائع تم تكفيره من الجهلة لكنهم كما اقول متطرفون جهلة يدمرون خطوط الدفاع الاخيرة عن الاسلام كما فعلوا من قبل مع الجاحظ و ابن رشد و جابر بن حيان الخ الخ الخ لدرجة انهم يحاولون فعل ذلك مع الشعراوي اغبيااااااااااء هم الوهابيون

    ردحذف
  77. احترم رايك ! بس لا اوفقك علية !

    ردحذف
  78. انت كاتب بارع ,شيق الاسلوب ,ادبي بامتياز لكن اعذرني ان اقول لك بان الحقائق اكبر من ان يزيفها نص ادبي حسن اسلوبه ونمقت فيه الالفاظ.

    ردحذف
  79. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  80. لا دبني يعطيك العافية, و الله يعينك على عقلك الباحث.
    بصراحة أنا وصلت لنتيجتك بمجهود أقل و كانت معاناة عليي. يبدو إنك بحثت أكثر و تأكدت أكثر مني, إنتظر متابعتي من اليوم و رايح ...
    سلام... أخوك بالإنسانية حسان

    ردحذف
  81. استاذي الفاضل :
    انا اريد ان اسمع لكم ولكنكم لا تعطوني الفرصة كتبت اكتر من سؤال على صفحاتكم ولا تجيبون , كل الاسئلة عندي في استفسار وحيد ووحيد فقط لو اجبتني عليه ساراجع افكاري فعلا ..

    هلا انت موافقك ؟

    ردحذف
  82. اوكي ساختصر المسئلة :
    اسئلتي كلها تتلخص بالاعجاز العلمي للقرءان
    لا تستعجل وخذ كم مثل واجب بعدها

    قال تعالى "مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لايبغيان"
    وهاك التفسير ومن خلال الصور والعلم الحديث
    http://forum.te3p.com/59518.html

    ويقول ايضا :
    (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا)

    وهاك التفسير ومن خلال الصور والعلم الحديث

    http://damanhour.net/mb/thread-19.html

    فمن اين لرجل قبل 1400 سنة بمثل هذه العلوووم ؟؟؟
    اجب على هذه وساعطييييييك المزيد
    لان القرءان الكريم يزخر بمثل هذه الاعجازات وهناك كتب كاملة عن الاعجاز العلمي في القرءان الكريم وعلماء دخلو الدين الاسلامي من جرائها ..

    كثييير اذكر الان منها قوله تعالى " وكل في فلك يسبحون " يصف الكواكب والنجوم فانى لرجل في ذلك الزمن اي يصفها بهكذا وصف دقيق وتامل " وجعلنا من الماء كل شيء حي " " والشمس تجري لمستقر لها " والكثيير الكثيير اجبني فقط عن الذي ذكر الاول لارىىىىىىى ان لم تجب ساعتبركم - غير اراديا - كاذبين ..

    ردحذف
  83. قال الله ( وَ الشَّمْسُ تَجْرِيْ لِمُسْتَقَرٍّ لَهَاْ ذَلِكَ تَقْدِيْرٌ الْعَزِيْزِ الْعَلِيْمِ ) يس : 38

    ---------------------------------------------------------------------

    ...و قد أثبت العلم الحديث أن الشمس تسير بسرعة 43200 ميل في الساعة و بما أن المسافة بيننا و بين الشمس 92مليون ميل فإننا نراها ثابتة لا تتحرك و قد دهش بروفيسور أمريكي لدى سماعه تلك الآية القرآنية و قال إني لأجد صعوبة بالغة في تصور ذلك العلم القرآني الذي توصل إلى مثل هذه الحقائق العلمية التي لم نتمكن منها إلا منذ عهد قريب .

    فمن اين لبشري قبل 1400 سنة مثل هذه المعلومااااات ؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  84. قال الله ( وَ تَرَى الْجِبَاْلَ تَحْسَبُهَاْ جَاْمِدَةً وَ هِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاْبِ صُنْعَ اللهِ الَّذِيْ أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) النمل : 88

    كلنا يعلم أن الجبال ثابتات في مكانها ، و لكننا لو ارتفعنا عن الأرض بعيداً عن جاذبيتها و غلافها الجوي فإننا سنرى الأرض تدور بسرعة هائلة (100ميل في الساعة) و عندها سنرى الجبال و كأنها تسير سير السحاب أي أن حركتها ليست ذاتية بل مرتبطة بحركة الأرض تماماً كالسحاب الذي لا يتحرك بنفسه بل تدفعه الرياح ، و هذا دليل على حركة الأرض ،فمن أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم بهذا ؟ أليس الله ؟؟

    ردحذف
  85. فسررررررلي يا اخي كيف هالحكي كلام بشر ومن قبل 1400 سنة !! كيييف ؟؟

    ردحذف
  86. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  87. ...............مالك بن نبي ............
    .............كذبت يامن دينك لاديني..........
    ورقة بن نوفل قال لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام سوف يخرجك قومك قال سيدنامحمد عليه الصلاة والسلام اومخرجيا ثم قال له ورقة بن نوفل لو ادركتك لآمنت بك ولأنصرنك
    ثم ان ورقة بن نوفل كانت عقيدته الحنفية الابراهيمية ولم يكن نصلراني اويهودي لكنه كان مطلع على كتب النصارى واليهود
    لما تكذب وتدلس.... فهذه من مبادئكم وقيمكم الغاية تبرر الوسيلة ... أليس كذلك يا ملحد

    ردحذف
  88. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  89. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  90. اقسم بالله العلى العظيم لوكانت لك الجراءه واخبرتنى بعنوانك او اييين اجدك مش حتعيش ولا ثانيه فى اى حد حيئيدنى باللحاعملو فيه لو عرفت مكانو

    ردحذف
  91. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  92. الله يلعنكو يا كفار يا كلاب يا يهوود لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  93. .....................مالك بن نبي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    القرآن هل من تأليف محمد -صلى الله عليه وسلم -؟!!
    .-.-.-.-.-.-..-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.
    قل احد الملاحدة
    إن رجلا فى عظمة محمد لا يستغرب منه أن يضع كتابا فى عظمة القرآن.. وسوف يكون هذا منطقيا أكثر من أن نقول إن الله أنزله. فإنا لم نر الله ينزل من السماء شيئا.. ونحن فى عصر من الصعب أن نقنع فيه إنسانا بأن هناك ملاكا اسمه جبريل نزل بن السماء بكتاب ليوحى به إلى أحد.
    الظاهر ان هذا الملحد ليس ثرثارا وجاهلا مثل هاؤلاء اللادنيين الأعراب
    بالعكس نحن في عصر العلم كما يقول المفكر الطبيب ألكسي كاريل الله يتجلى في عصر العلم
    نحن فى عصر يسهل فيه تماما أن نصدق بأن هناك ملائكة لا ترى، وبأن الحقائق يمكن أن تلقى إلى الإنسان وحيا.. فهم يتكلمون اليوم عن أطباق طائره تنزل على الأرض. كواكب بعيدة وأشعة غير منظورة تقتل، وأمواج لاسلكية تحدد الأهداف وتضربها.. وصور تتحول إلى ذبذبات فى الهواء ثم تستقبل فى أجهزة صغيرة كعلب التبغ.. وكاميرات تصور الأشباح.. وعيون ترى فى الظلام.. ورجل يمشى على القمر.. وسفينة تنزل على المريخ.. لم يعد غريبا أن نسمع أن الله أرسل ملكا خفيا من ملائكته.. وأنه ألقى بوحيه على أحد أنبيائه.. لقد أصبح وجود جبريل اليوم حقيقة من الدرجة الثانية.. وأقل عجبا وغرابة مما نرى ونسمع كل يوم.

    أما لماذا لا نقول إن القرآن من تأليف محمد عليه الصلاة والسلام.. فلأن القران بشكله وعباراته وحروفه وما احتوى عليه من علوم ومعارف وأسرار وجمال بلاغى ودقة لغوية هو مما لا يدخل فى قدرة بشر أن يؤلفه.. فإذا أضفنا الى ذلك أن محمدا عليه الصلاة والسلام كان أميا، لا يقرأ ولا يكتب ولم يتعلم فى مدرسة ولم يختلط بحضارة، ولم يبرح شبه الجزيرة العربية، فإن احتمال الشك واحتمال إلقاء هذا السؤال يغدو مستحيلا.. والله يتحدى المنكرين ممن زعموا أن القرآن مولف.
    "قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله" استعينوا بالجن والملائكة وعباقرة الإنس وأتوا بسورة من مثله ومازال التحدى قائما ولم يأت أحد بشىء... إلا ببعض عبارات مسجوعة ساذجة سموها "سورة من مثله"... أتى بها أناس يعتقدون أن القرآن مجرد كلام مسجوع.. و لكن سورة من مثله.. أي بها نفس الإعجاز البلاغي و العلمي..

    وإذا نظرنا إلى القرآن في حياد وموضوعية فسوف نستبعد تماما أن يكون محمد عليه الصلاة والسلام هو مؤلفه.
    أولا: لأنه لو كان مؤلفه لبث فيه همومه وأشجانه، ونحن نراه فى عام واحد يفقد زوجه خديجة وعمه أبا طالب ولا سند له فى الحياة غيرهما.. وفجيعته فيهما لا تقدر.. ومع ذلك لا يأتي لهما ذكر فى القرآن ولا بكلمة.. وكذلك يموت ابنه إبراهيم ويبكيه، ولا يأقى لذلك خبر فى القرآن.. القرآن معزول تماما عن الذات المحمدية.

    بل إن الاية لتأتى مناقضة لما يفعله محمد وما يفكر فيه.. وأحيانا تنزل الاية معاتبة له كما حدث بصدد الأعمى الذى انصرف عنه النبى إلى أشراف قريش:
    "عبس وتولى. أن جاءه الأعمى. وما يدريك لعله يزكى. أو يذكر فتنفعه الذكرى، 1- 4 عبس
    وأحيانا تنزل الاية فتنقض عملا من أعمال النبى:
    " ما كان لنبى أن يكون له أسرى حتى يثخن فى الأرض، تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم. لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم" 67- 68- الأنفال

    وأحيانا يأمر القرآن محمد بأن يقول لأتباعه ما لا يمكن أن يقوله لو أنه كان يؤلف الكلام تأليفا:
    " قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدرى ما يفعل بى ولا بكم" 9- الأحقاف
    لا يوجد نبى يتطوع من تلقاء نفسه ليقول لأتباعه لا أدرى ما يفعل ب ولا بكم.. لا أملك لنفسى ضرا ولا نفعا.. ولا أملك لكم ضرا ولا نفعا. فإن هذا يؤدى إلى أن ينفض عنه أتباعه.
    وهذا ما حدث فقد اتخذ اليهود هذه الآية عذرا ليقولوا.. ما نفع هذا النبي الذى لا يدرى ماذا يفعل به ولا بنا.. هذا رجل لا جدوى فيه. مثل هذه الآيات ما كان يمكن أن يؤلفها النبي لو كان يضع القرآن من عند نفسه.
    ثانيا: لو نظرنا بعد ذلك فى العبارة القرآنية لوجدنا أنها جديدة منفردة فى رصفها وبنائها ومعمارها ليس الا شبيه فيما سبق من أدب العرب ولا شبيه فيما أتى لاحقا بعد ذلك.. حتى لتكاد اللغة تنقسم إلى شعر ونثر وقرآن.. فنحن أمام كلام هو نسيج وحده لا هو بالنثر ولا بالشعر. فموسيقى الشعر تأتى من الوزن ومن التقفية فنسمع الشاعر ابن الأبرص الأسدى ينشد:
    أقفر من أهله عبيد فليس يبدى ولا يعيد
    هنا الموسيقى تخرج من التشطير ومن التقفية على الدال الممدودة، فهى موسيقى خارجية.. أما موسيقى القران فهى موسيقى داخلية: (والضحى. والليل إذ ا سجى) 1- 2- الضحى
    لا تشطير ولا تقفية فى هذه العبارة البسيطة، ولكن الموسيقى تقطر منها.. من أين؟ إنها موسيقى داخلية.
    يتبع .../...ان شاء الله

    ردحذف
  94. .....................مالك بن نبي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    القرآن هل من تأليف محمد -صلى الله عليه وسلم -؟!!

    اسمع هذه الآيات:
    "رب إني وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا"4- مريم
    وهذه الآيات:
    "طه. ما انزلنا عليك القران لتشقى. إلا تذكرة لمن يخشى. تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلى. الرحمن على العرش استوى" 1-5- طه
    فإذا تناولت الآيات تهديدا تحول بناء العبارة ونحتها إلى جلاميد صخر. وأصبح للإيقاع صلصلة نحاسية تصخ السمع:
    "إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا فى يوم نحس مستمر. تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر"19- 20- القمر
    كلمات مثل "صرصرا".. "ومنقعر".. كل كلمة كأنها جلمود صخر. فإذا جاءت الآية لتروى خبرا هائلا كما فى نهاية الطوفان تقاصرت العبارات وكأنها إشارات "مورس " التلغرافية. وأصبحت الاية كلها كأنها تلغراف مقتضب له وقع هائل:
    "وقيل يأرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء وقضى ا لأمر"44- هود
    هذا التلون فى نحت الألفاظ وفى بناء العبارة وفى إيقاع الكلمات مع المعاني والمشاعر.. يبلغ فى القرآن الذروة ويأتي دائما منسابا لا تكلف فيه ولاتعمل.
    إذا مضينا فى التحليل أكثر فإنا سنكتشف الدقة البالغة والإحكام المذهل.. كل حرف فى مكانه لا تقديم ولا تأخير.. لا تستطيع أن تضع كلمة مكان كلمة، ولا حرفا مكان حرف.. كل لفظة تم اختيارها من مليون لفظة بميزان دقيق.
    وسنرى أن هذه الدقة البالغة لا مثيل لها فى التأليف.
    انظر إلى هذه الكلمة "لواقح " فى الآية:
    "وأرسلنا الرياح لواقح"22- الحجر
    وكانوا يفسرونها فى الماضى على المعنى المجازى بمعنى أن الرياح تثير السحب فتسقط المطر فيلقح الأرض بمعنى "يخصبها" ثم عرفنا اليوم أن الرياح تسوق السحب إيحابية التكهرب وتلقى بها فى أحضان السحب سالبة التكهرب فيحدث البرق والرعد والمطر.. وهى بهذا المعنى "لواقح " أيضا، ونعرف الان أيضا أن الرياح تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة فتلقحها بالمعنى الحرفى، ونعرف أخيرا أن المطر لا يسقط إلا بتلقيح قطيرات الماء بذرات الغبار فتنمو القطيرات حول هذه الأنوية من الغبار وتسقط مطرا. كها نحن أولاء امام كلمة صادقة مجازيا وحرفيا وعلميا، ثم هى بعد ذلك جميلة فنيا وأدبيا وذات إيقاع حلو.
    هنا نرى منتهى الدقة فى انتقاء اللفظة ونحتها، وفى آية أخرى: ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون )188- البقرة كلمة "تدلوا ".
    مع أن الحاكم الذى تلقى إليه الأموال فى الأعلى وليس فى الأسفل.. لا، إن القران يصحح الوضع، فاليد التى تأخذ الرشوة هى اليد السفلى ولو كانت يد الحاكم.. ومن هنا جاءته كلمة "تدلوا بها إلى الحكام " لتعبر فى بلاغة لامثيل الا عن دناءة المرتشى وسفله.
    وفى آية الجهاد:
    "ما لكم إذا قيل لكم انفروا فى سبيل الله اثَّاقلتم إلى الأرض " 38- التوبة
    القرآن يستعمل كلمة " اثَّاقلتم " بدلا من تثاقلتم.. يدمج الحروف إدماجا، ويلصقها إلصاقا ليعبر عن جبن الجبناء الذين يلتصقون بالأرض "ويتربسون " فيها من الخوف إذا دعوا إلى القتال، فجاءت حروف الكلمة بالمثل "متربسة".
    وفى آية قتل الأولاد من الفقر نراها جاءت على صورتين:
    "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم" 151- الأ نعام
    "ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم "31- الإسر اء
    والفرق بين الآيتين لم يأت اعتباطا، وإنما جاء لأسباب محسوبة.. فحينما يكون القتل من إملاق فإن معناه أن الأهل فقراء فى الحاضر، فيقول: نحن "نرزقكم " وإياهم. وحينما يكون قتل الأولاد خشية إملاق فإن معناه أن الفقر هو احتمال فى المستقبل ولذا تشير الآية إلى الأبناء فتقول نحن "نرزقهم " وإياكم. مثل هذه الفروق لا يمكن أن تخطر على بال مؤلف. وفى حالات التقديم والتأخير نجد دائما أنه لحكمة، نجد أن السارق مقدم على السارقة فى آية السرقة، فى حين أن الزانية مقدمة على الزانى فى آية الزنى.. وذلك لسبب واضح، أن الرجل أكثر إيجابية فى السرقة.. أما فى الزنى فالمرأة هى التى تأخذ المبادرة، من لحظة وقوفها أمام المرآة تضع " البارفان " ولمسات " التواليت " وتختار الفستان أعلى الركبة فإنها تنصب الفخاخ للرجل الموعود.
    "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة " 2- النور
    "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما"38- الماند

    يتبع إن شاء الله
    .../...

    ردحذف
  95. إن الله عز وجل الذي نظَّم وأحكم بناء السماوات والأرض والذرة والجبال والبحار وجعل كل شيء في خَلْقه منظَّماً، قد نظَّم كلمات وآيات كتابه بنظام مُحكم، ولغة الأرقام هي خير وسيلة للتعبير عن هذا النظام، والعدد سبعة هو أفضل الأعداد التي اختارها الله تعالى ليبني عليه هذا النظام.
    عدد السماوات سبع، وعدد الأراضين سبع، وعدد أيام الأسبوع سبعة، وعدد طبقات الذرة سبع ... والمؤمن ينسجم في عبادته لله تعالى مع هذا النظام الكوني، فيسجد لله تعالى على سبعة أَعْظُم، ويطوف حول الكعبة سبعة أشواط، ويسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط أيضاً، أما الذي لا يلتزم بهذا النظام الإلهي ولا يؤمن بخالق السماوات السبع فقد أعد الله له جهنم، وجعل لها سبعة أبواب. يقول تعالى: ]وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ[ [الحجر:15/43 ـ44].

    لذلك في كتاب الله تعالى كيفما نظرنا وجدناه منظَّماً بنظام يقوم على الرقم سبعة، وهنا نتذكر قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ((إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف)) [البخاري ومسلم وغيرهما]، هذا الحديث الشريف والثابت يدل على علاقة القرآن بالرقم سبعة، وقد يضيف هذا البحث أبعاداً جديدة لمعنى ((الأحرف السبعة)).
    إن النظام الرقمي لأحرف القرآن يعني أن أحرف هذه الكلمات تتناسب مع الرقم سبعة. فأول آية من كتاب الله عز وجل هي: ]بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ[ [الفاتحة: 1/1]، لنكتب عدد أحرف كل كلمة: كلمة (بسم) عدد حروفها (3)، كلمة (الله) حروفها (4)، (الرحمن) حروفها (6)، (الرحيم) حروفها (6).
    إذن نحن أمام أربع كلمات عدد حروف كل كلمة هو: (3ـ4ـ6ـ6)، والمنهج الجديد الذي تقوم عليه أبحاث الإعجاز الرقمي يعتمد على صفّ هذه الأرقام وقراءة العدد الجديد فالعدد الذي يمثل حروف البسملة مصفوفاً هو: (6643) هذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة، فهو يساوي حاصل ضرب سبعة في (949)، يمكن التعبير عن ذلك كما يلي:
    6643= 7 × 949
    وهكذا لو سرنا عبر نصوص القرآن لرأينا نظاماً مذهلاً يعجز البشر عن تقليده. وهنالك نظام آخر يعتمد على أحرف لفظ الجلالة (الله) أي الألف واللام والهاء، ونبقى في رحاب أول آية لنرى كيف ترتبط هذه الأحرف مع العدد سبعة. لنُخرج من كل كلمة من كلمات (بسم الله الرحمن الرحيم) ما تحويه من أحرف لفظ الجلالة (الألف واللام والهاء) لنجد هذه الأرقام:
    ـ (بسم) ليس فيها شيء من لفظ الجلالة ـ (صفر) = 0 0
    ـ (الله) تحتوي: ألـف لام لام هاء ـ (أربعة) =4 0
    ـ (الرحمن) تحتوي: ألـف ولام ـ (اثنان) =2 0
    ـ (الرحيم) تحتوي: ألـف ولام ـ (اثنان) =2 0
    فيكون العدد الذي يمثل لفظ الجلالة في الآية هو (2240). إن هذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة فهو يساوي:
    2240= 7 × 320

    ردحذف
  96. Mohammad is a False prophet and Criminal too

    ردحذف
  97. كل هذا الكلام هراء فان لم يوجد الله فمن اين جئت؟؟

    ولماذا تعتبر الاديان الاخرى افضل من الاسلام مع انها مجرد تماثيل وغيرة من الاشياء
    اما الديانة المسيحية فهي اكثر الديانات تخرفيا
    لانة كيف لك ان تعبد انسان مثللك وتقدسة
    لو كنت كتبت هذا كلة فجرب قراءة صفحة من القران
    اليس افضل لك
    ثم في يوم القيامة سنرى من سيضحك اخيرا انا ام انت
    واسال الله ان ارى كاتب هذة الكلمات يوم القيامة لاضحك علية لا تنسى هذة الكلمات لاني سارى من يضحك اخيرا
    مسلم او مسلمة لا يهم
    لكنني افتخر

    ردحذف
  98. الله يخرب بيتكوا جميعا باذن الله اتجرأون علي الله هذه الجرأ واللهي ان الله سينزل بكم البلاء شتي وستعلمون كلمي جيدا عند اللحظه الحاسمه عند الموت وقتها ستقولون ربي ارجعون لعلي اعمل صالحا فيما تركت منكم لله

    ردحذف
    الردود
    1. ما شووه سمعة الإسلام إلى المنافقين من أمة محمد ص بعدم فهمهم للإسلام الحق وبعدم بتطبيقه التطبيق الصحيح. إسلوب السب واللعن ليس من الإسلام بل الإسلوب الصحيح هو الجدل بالحكمة والدليل فقط.

      حذف
  99. لا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  100. ارجوا ان اعرف رايك استاذ لادينى عن الاعجاز العلمى للقران الكريم ام ان النبى محمد عرف هذا من ورقة ايضا وارجوا ان اعرف لماذا لم ترد عن على الذين ذكروا لك بعض الاعجاز العلمى فى القرءان ام انك ترد فقط على من يوافقك الراى واريد ان اعرف لماذا تصف من يؤمن بالاسلام بالمغفلين اقول لك ان كان الامر هكذا فيشرفنا ان نكون مغفلين

    ردحذف
  101. اتحداك ان تأتي بسورة مثل اللواتي بالقرأن

    ردحذف
  102. كل اللي اقدر اقوله
    ان القرآن كتاب ليس له مثيل في الابداع اللغوي او الابداع العلمي
    لو كان سيدنا محمد سرق القران او الفه زي ما بتقول
    يبقي الاعجاز العلمي اللي فيه ده منين
    كمان في نقطة اعجاز مبهره
    القرآن لما نزل نزل في مواقف منزلش مره واحده و بهذا الشكل و بهذا الابداع
    طب ازاي ؟
    يعني القرآن لما نزل كان بينزل علي شكل آيات و مواقف
    طيب حيبقي مسروق ازاي
    و لو سيدنا محمد مئلفه
    حيعرف الغيب منين و كميه الاعجاز اللي موجوده في القران
    حيعرف ازاي ان الماء بيخش في تكوين كل كائن حي
    حيعرف منين ان الانسان اصله طين
    قال الله(وَ مَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقَاً حَرَجَاً كَأَنَّمَاْ يَصَّعَّدُ فِيْ السَّمَاْءِ)الأنعام : 125
    حيعرف منين اللي بيصعد في السماء النفس بيقل و صدره بيضيق !
    لا اله الا الله
    سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  103. الصواعق المرسلة الديني29 نوفمبر، 2011 4:20 ص

    الرد ياتي و ان غاب مهلة
    انت يا ملحد انا لا ارى انك تفقه شيا من التاريخ و السبب واضح جلي,اولا انت تاتي بمجمل الكلام و لا تفصل تفصيلا و لا تاتي بالمصادر التي تاسس عليها اقوالك عن الذين سبقوني بالايمان.
    هذا ان دل عن شيئ فانما يدل على انك تنقل و تلصق كل ما تماشى مع هواك, فلو كنت تحيط بالتاريخ علما لكنت علمت ان ورقة ابن نوفل من الاوئل الذين امنوا بمحمد صلى الله عليه و سلم اذ اخبره بان قريش سيخرجونه من مكة و انه لو عاش الى ذاك الوقت لينصرنه نصرنا مؤزرا في تاكيد نبوته.والا لم يكن محمد عليه الصلاة و السلام ليراه في المنام على الهيئة التي ذكرت ,فهو ان فعل ذلك و كان صدقا ما تقول عن ورقة ابن نوفل لكان تناقضا في كلامه عليه الصلاة و السلام و هذا محال و الا كان الصحابة فطنوا لذلك.ومما يدل على اعتناق ورقة للتوحيد قوله لبعض أصحابه الذين رفضوا عبادة الأصنام: ” تعلمون، والله ما قومكم على دين، ولقد أخطأوا الحجة، وتركوا دين إبراهيم ما حجر تطيفون به؟ لا يسمع ولا يبصر ولا ينفع ولا يضرُّ، يا قوم التمسوا لأنفسكم الدين ”و ازيد و اقول ورقة ابن نوفل توفي قبل ان يخرجوا النبي صلى الله عليه و سلم و كان قد فتر الوحي مدة. ولم يذكر ان محمدا عليه الصلاة و السلام تعلم التوراة و الانجيل عند ورقة ابن نوفل فكلامك خالي من الادلة قطعا. -شاهد على نبوة نبي الإسلام- عن أبى ميسرة عمرو بن شرحبيل قال ورقة بن نوفل لمحمد: أبشر ثم أبشر، ثم أبشر، فإنى أشهد أنك الرسول الذي بشر به عيسى برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد، فأنا أشهد أنك أنت أحمد، وأنا أشهد أنك محمد، وأنا أشهد أنك رسول الله، وليوشك أن تؤمر بالقتال وأنا حى لأقاتلن معك. وهذا هو ما رواه الإمام البزار بإسناده من طريق الشعبي عن جابر رضى الله عنه في حديث ذكر فيه قصة سؤالهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيد بن عمرو بن نفيل، وورقة بن نوفل. وفيه أن زيد بن عمرو بن نفيل كان يستقبل القبلة، ويقول : ” دينى دين إبراهيم، وإلهى إله إبراهيم ”، و” ورقة بن نوفل كان يستقبل القبلة ويقول : إلهى إله زيد، ودينى دين زيد ” وقولك انه كان نصريا فرية عظمى و لن تستطيع ان تاتي عليها بدليل.اما قولك اياها هكذا يعد سردا للقصص على غرار القصاص .ولا تتوقع مني ان اصدقك و ان لا تاتي بالثوابت التارخية.ولو سلمنا جدلا انه ليس كلام الله فماالمصلحة من الاصرار على انه نبي الاسلام؟هل الملك؟لا عرضوا عليه ذلك و ابى! توحيد العرب؟ لا ارسل رحمة للعالمين !ولو كانت هذه الفكرة صحيحة لاقتصروا على الجزيرة العربية فقط لاكنهم نشروا الاسلام في كل بقاع العالم و ان كنت اقول انه ليس هنالك من راغب في توحيد قبيلة او امة الا و مع من الطمع في ان يتراس ما وحده ليحصل بذلك على ما يريد و هذا لم يحصل, الرسول صلى الله عليه و سلم هاش ٢٣ سنة يدعو الى الله و يقاتل من يعادي الله. و لم يطلب دنيا او ملك و ان كان بمقدوره ذلك كانت مهمته الدعوة الى الله و القتال من اجل ذلك و لم تفتح الامصار الا بعد موته يا متفيقه.و مات و درعه مرهون عند يهودي.بدل ان تتعب نفسك في اقناع المغرر بهم جد لنفسك عذرا تنفي به الجنون عن عقلك.

    ردحذف
  104. ما اعجبنى فى مودونتك شئ قط سوى صورة وضعتها يداك فى اخر مدونتك لتختم بها عملك
    فنصيحة منى انت الذى تحتاج للتفكير فى نهايتك
    ونصيحة اخرى اترك تلك المدونة لفترةوعد للتأمل والتفكير فى اشياء كثيرة حولك وفى داخلك لتعرف اولا ان الله موجود يقينا ثم بعد ذلك اقرأ فى الاديان الثلاثة لتختار لك منهجا لحياتك فأنت فى امس الحاجة لهذا المنهج

    كنت مثلك تماما فى تبريراتك ومنهجية تفكيرك الى ان قبلت النصيحة( وهى اصعب مرحلة ) وعدت واستخدمت عقلى وحدثى مرة اخرى لاجد ان كل شئ يهدينى لوجود الله سبحانة وتعالى وعدت من الكفر واخترت الاسلام منهجا لى

    هداك الله

    ردحذف
  105. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  106. إن كنت ملحدا فهذا لايعني أن فرض آرائك المتخلفة على غيرك من الآخرين

    ردحذف
  107. انا لا اؤمن بتفاهات محمد وعيسى وموسى ولا بوجود الله
    لكن عندي سؤال
    كيف جئنا نحن البشر على الارض?? كيف واين??

    ردحذف
  108. متابع.مع الشكر

    ردحذف
  109. كسرت راسه و الله انك حذق اشكرك و اضفني على الياهو merr12@yahoo.com

    ردحذف
  110. سوف اجيبك عن سؤالك المطروح والذي اجبت عنه بنفسك >>>لكن بطريقة غلط<<<
    ان الله تعالى ارسل الوحي على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وكان الوحي يبره مايقوله الله تعالى ، والله تعالى منح محمد صلى الله عليه وسلم قدرة على الحفظ رغم انه -صلى الله عليه وسلم - كان لايعرف القراءة ولا الكتابة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول للصحابة الذين يعرفون القراءة والكتابة ان يكتبوا ماسمعه صلى الله عليه وسلم من الوحي
    وهكذا نقل الينا القران
    واريد ان اقول لك اذهب وحارب من يؤمن بالتوراة والانجيل في عصرنا الحالي
    انا لا انكر ان التوراة والانجيل ليسوا من الكتب السماوية المنزلة من الله تعالى ولكني اقول ان التوراة والانجيل قد حرفوا من قبل اشخاص في العصور السابقة لا يعلمهم الا الله.
    اترك المسلمين وشانهم
    وسوف اقول الله يهديك
    وان اعرضت عن هذا الدين وكرهته فلا تخب معتقداتنا نحن المسلمين
    اخبرني انت من هو إلآهك " رغم اني اعلم ان لا إله الا الله وان محمدا عبده ورسوله
    والدلائل على صحة الكلام المذكور في القان ان مختع الضوء قد ضى وقتا طويلا حتى توصل الى كيفية انارة الضوء ولكن لو انه تمعن بكلام الله تعالى لعرف ذلك دون تعب او عذاب والآية هي: قال تعالى :سورة النور , الاية 35
    ((الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كانها كوكب ذري يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور))
    صدق الله العظيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام
    والحمد لله رب العالمين على نعمة الاسلام

    ردحذف
  111. إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا

    انا عن نفسي مافى حد عرض على امانة ولا حتى استشارنى
    لذلك ارفض هذه الامانة ان كانت غصب

    ردحذف
  112. تحياتي للأخ فارس ... وتحياتي لجميع الموجودين .... يا اخ فارس كيف حالك ؟
    أود أن اعرف اخبارك قبل موضوع الالحاد وقبل موضوع الايمان ... يهمني أن تكون في تمام الصحه والعافيه
    اما بعد
    1_ أخ فارس ما رأيك بقوله تعال ( إنآ خلقنا السماء بأيدٍ وإنا لموسعون ) إكتشف العلم حديثاً أن الكون في حالة توسع ..!!!! اليس هذا مثير للدهشه؟
    2_ ثَبَتَ للعلماء بعد دراسه مستفيضه أن الحديد يتكون في نجوم عملاقه وعندما ينفجر الكوكب تتطاير الشظايا والحديد في الفضاء فمنها تنزل على الارض قال الله تعالى ( وأنزلنا الحديد فيه بأسٌ شديد ومنافعٌ للناس ) فوق هذا كله نرى أن رقم سورة الحديد يساوي الوزن الذري للحديد ورقم الايه في السورة يساوي العدد الذري للحديد أليس هذا مثير للدهشه أخ فارش؟ ...!!! تحياتي الك وآسف لعى الاطاله :)

    ردحذف
  113. اريد ان اسال سؤالا واحدا لماذا انت غير مقتنع بان القران كلام الله؟

    ردحذف
  114. عزيزى لادينى
    انا حازم
    انا احى فيك نزعتك العقلية وهى فى الحقيقة جميلة وعظيمة ولكن ضف عليها اذا كانت من اجل الوصول الى الحقيقة فهى فى اسمى الدرجات
    صحيح انا مسلم وكنت بالوراثة كمثل كثير من البشر ميلمين كانوا او مسيحيين او حتى اى دين ولكن فى سن الثامنة عشر توقفت عن دينى هذا ورفضت تنفيذ اومره لكى اعرف انا فين واين ذاهب وما الحقيقة وهل نحن مخدعون ام اننا على الصواب
    وبعد مجهود وسنوات وجدت اننى اقل مما افكر فيه وتتشابه كل الاديان فى اسلوبها ومنهجها مع افتراقات صغيرة افضلها ما يختلف به الاسلام فبدأت اشعر انهم جميعمه وكأنهم اتفقوا ولاكن تباعد السنين بينهم جعلنى اقول انهم لم يلتقوا حتى يتفقوا ، ولو نقلوا عن بعضهم فلنا ان نصدق الاول منهم واذا كان الاول يقول ربى الله فما قال محمد ( ص ) غير ذلك ، فلماذا اختار لنفسى الدوران من اقصى الدائرة واقول شئ مخالف ، وعند بحثى وهو بسيط ليس بدرجة عالم اجد ان القرآن صادق فيما يقوله فكيف اكذب ما اجده صادق ولم يختلف فى منهجه عن ماسبقه واذا عاودت الى اقرب منهج له وهو المسيحية اجد ان من المستحيل وجود ابن ينسب الى الله جاء به من احد مخلوقاته ولرواية الاخوة المسيحيين ان الله اعجب بالبنت الجميلة الرقيقة مريم فانجب منها كيف يحدث ها ما كان اجدر على الله ان يحتفظ بها فى سمائه اذا اراد ذلك
    طبعا لا يزال لى اسئلة حول الدنيا والاخرة عند التفكير بها اشعر وكأن عقلى سينفجر واشعر بالضياع ولكنى اصبر نفسى واعود بعقلى لقول الله تعالى " وما اوتيتم من العلم الا قليلا "
    وفى النهاية اقول لك اما انت الصح او انا الصح ولمن اعلم ان مصيرنا واحد اي كان الصح فينا ولكننا نيعى الى عدم الانحراف فى الفكر الخاطئ حتى لا نندم فى وقت لا يصلح فيه الندم

    ردحذف
  115. أحب كتاباتك اخي العزيز :)

    ردحذف
  116. يزعم غير المسلمين أن نبيً الإسلام تلقى القرآن وتعاليم الرسالة الإسلامية عن ورقة بن نوفل خصوصاً أنه كان متمكناً من العبرانية ودرس الأديان كما تقول الروايات..لكن المسلمون يعتقدون ببطلان هذه الأقاويل لأنها مجردة من الدليل، خالية من التحديد والتعيين، ومثل هذه الدعاوي لا تقبل ما دامت غير مدللة ،كما أنه يشار أن ورقة لم يلتقي ولم يكن له أي علاقة متبادلة بالنبي تمكنه من تعليمه وتدريسه ،و إلا لكان طعن فيه قريش واحتجوا بذلك عليه الذين همهم كان أن يجدوا شيئاً يحد من انتشار الديانة الإسلامية في بداياتها ويرد المسلمون على فرضية أن القرآن مصدره ورقة بن نوفل مبنية على الخيال لأن ورقة مات في السنوات الأولى للبعثة بعمر يزيد عن المئة عام ،إذ أنّ ورقة بن نوفل يكبر رسول الإسلام بستين عاماً كما هو صحيح في التاريخ....و قد بقى الوحي والقرآن ينزل على رسول الإسلام طوال 20 عاماً تقريباً بعد وفاة ورقة.حيث ورقة بن نوفل لم يعاصر التسلسل الزمني للحوادث الوار...دة في القرآن الكريم على مدى 23 سنة من نزوله منجماً، إذ انه قد توفي كما في صحيح البخاري باب بدء الوحي في أول البعثة؟ فأين ورقة من سؤال يسأله المشركين أو اليهود أو غيرهم للرسول فنرى الإجابة قد وجدت في حينها وجاء القرآن يشرحها ويحدد موقفه منها كقول القرآن : " يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ.. " وكقوله : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ.. " وكقوله : " يَسئَلونكَ عن الخمرِ والميسرِ قُل فيهِما إثمٌ كبيرٌ ومنافعُ للنّاسِ وإثمُهُما أكبرُ مِن نَّفعهما، ويسئَلونَكَ ماذا يُنفقونَ قُلِ العَفو "... كثيراً ما كان يسأل المؤمنون أو اليهود أو المنافقون أو المشركون، يسألون عن أشياء يريدون فهمها أو عن أشياء يريدون تعجيز الرسول وإظهاره بمظهر عدم العارف ليضعفوا من شخصيته ومهابته، وكان نزول القرآن مفرقا يتيح للرسول أن يتلقى الرد عليهم من جبريل بما يريد الله، ولذلك تجد كثيراً في القرآن (يسألونك) أو (يسألك الناس) وتجد الرد بعد ذلك حتى بلغ (يسألونك) نحو خمسة عشر سؤالا وجهت للرسول في أوقات متباعدة، ونزل القرآن للرد عليها، فأين هو ورقة بن نوفل من هذه الأسئلة وهو الذي لم يعاصر التسلسل الزمني للحوادث الواردة في القرآن الكريم على مدى 23 سنة من نزوله؟ لماذا اختص ورقة بن نوفل محمداً من دون البشر ليوكل له مهمة النبوة وهو كان أميّ لا يعرف القراءة والكتابة بالعربية وهي لغته ولغة قومه، فكيف بقراءة العبرية والآرامية واليونانية والترجمة والنقل منها ؟؟ ثم يسأل المسلم أن كان ورقة قد صنع نبى، فلماذا لم يصنع من نفسه نبياً ؟؟ هل من الممكن أن يُضحى إنسان بنفسه إلى هذا الحد فلا يجعل من نفسه نبى ويصنع بدلا منه نبى آخر ؟؟ وإذا كان ورقة هو الذي يوحى للرسول بالوحى، فلماذا استمر الوحى بعد وفاة ورقة سنوات عديدة ؟.

    ردحذف
  117. طيب وليش ما فضحه ورقة بن نوفل الم تقل انه لم يكن يؤمن به .
    وقلت انك تؤمن بان هناك ايد ساعدت ايضا في تاليف القران كيف عرفت ومن هم .
    طيب هذا الكلام كله تريد به تكذيب هذا النبي الرسول ما رأيك في دين ورقه من اتى به تقول انه ممن دين قديم لعقيدته الأبيونية وهذه العقيدة طبعا موجود بها آثار وقصص لأمم سابقه مثل : بقايا اثار من تلك الامم كيف الفها ورقه ههههههههههه
    انت تريد ان تثبت ان محمد يكذب فأثبت أن ورقه صادق وهذا يدل على وجود الله ووجود آثار لأمم سابقه .

    ردحذف
  118. ( أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين ( 13 ) فإن لم يستجيبوا لكم فاعلموا أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون ( 14 ) من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون ( 15 ) .

    ( أم يقولون افتراه ) بل يقولون اختلقه ، ( قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات ) .

    فإن قيل : قد قال في سورة يونس : " فأتوا بسورة مثله " ، وقد عجزوا عنه فكيف قال : ( فأتوا بعشر سور ) فهو كرجل يقول لآخر : أعطني درهما فيعجز ، فيقول : أعطني عشرة ؟

    الجواب : قد قيل سورة هود نزلت أولا .

    وأنكر المبرد هذا ، وقال : بل نزلت سورة يونس أولا وقال : معنى قوله في سورة يونس : " فأتوا بسورة مثله " ، أي : مثله في الخبر عن الغيب والأحكام والوعد والوعيد ، فعجزوا فقال لهم في سورة هود : إن عجزتم عن الإتيان بسورة مثله في الأخبار والأحكام والوعد والوعيد فأتوا بعشر سور مثله من غير خبر ولا وعد ولا وعيد ، وإنما هي مجرد البلاغة ، ( وادعوا من استطعتم ) واستعينوا بمن استطعتم ، ( من دون الله إن كنتم صادقين ) .

    ( فإن لم يستجيبوا لكم ) يا أصحاب محمد . وقيل : لفظه جمع والمراد به الرسول صلى الله عليه وسلم وحده . ( فاعلموا ) قيل : هذا خطاب مع المؤمنين . وقيل : مع المشركين ، ( أنما أنزل بعلم الله ) يعني : القرآن . وقيل : أنزله وفيه علمه ، ( وأن لا إله إلا هو ) أي : فاعلموا أن لا إله إلا هو ، ( فهل أنتم مسلمون ) لفظه استفهام ومعناه أمر ، أي : أسلموا .

    قوله تعالى : ( من كان يريد الحياة الدنيا ) أي : من كان يريد بعمله الحياة الدنيا ، ( وزينتها ) نزلت في كل من عمل عملا يريد به غير الله عز وجل ( نوف إليهم أعمالهم فيها ) أي : نوف لهم [ ص: 166 ] أجور أعمالهم في الدنيا بسعة الرزق ودفع المكاره وما أشبهها . ( وهم فيها لا يبخسون ) أي : في الدنيا لا ينقص حظهم .

    ردحذف
  119. مع الاسف انت لا تجيد قرائة القران القران نسخة واحدة فقط لن الله حفضها ام التورات والنجيل فيه غير محفوضة
    حيث يوجد 24000 الف نسخة من النجيل كل نسخة لاتشبه النسخة السابقة وكذلك التورات لن النجيل والتورات الانسان كتبها ام القران فالله هو من حفظ القران من الضياع او الختلاف

    ردحذف
  120. من الذي كتب القران؟ ليس بالامر الهام على قدر كلام من القران؟

    كل ما في القران عبارة عن وحي من الله الى ذاك الانسان البسيط محمد وفام النبي محمد تفسير ما اوحى اليه عن طريق استخدام لغة كلام البشر ومن ثم تم تدوين ما اوحي اليه بكتاب اسمه القران هذا كل مافي الامر.

    فالقران ليس كلام الله المباشر.
    كلام الله يحتلف عن كلام البشر.
    القران يستخدم لغة البشر ليفهمه البشر ويستشعرون به.

    ان الله (يوحي) لاي شخص ليس فقط لمحمد.فيوحي للنحل والنحل تترجم ما يوحي اليها بافعالها كأن تتخذ من الجبل بيتا. ويوحي الله الى انسان اليوم فيترجم هذا الانسان الوحي الذي يستشعره بعمل طيب.

    فكل عمل معطاء وراءه مصدر ثابت من العطاء (قاعدة ثابتة).

    هل يمكنك ان تجرب وحي الله عليك؟ نعم لاي شخص حول العالم ان يستشعر بهذا الوحي ولكن في ذلك درجات ومنهم من لديه القبول المرهف السريع للاستجابة ومن هم وبارادتهم في غمامة سوداء يصعب عليهم هذا التجاوب..

    كلما كان الانسان نقيا فاهما لنفسه وطيب النوايا لاقى تجاوب مع الله.
    اي الانسان هو من يهىء نفسه ليذهب الى الله, لا ينتظر ان ياتيه الله لان الله اصلا موجود واقرب اليه من حبل الوريد والله كالزائر الواقف عند الباب الذي ينتظر منك فقط ان تفتح له الباب ليتم التجاوب والاخذ والعطاء.

    ولكن اغلب الاناس ابوابهم مغلقة وان كانوا يتحدثون عن الله.

    فحديثهم حول الله وليس عن الله.
    لانهم سمعوا حول الله ولم يستمعوا الى الله.عالرغم ان هذا متاحا لك ولي.

    وهنالك طرق بعدد خلق الله ليتم التعرف عليه.

    فقد لا نعرف الله من القران ككتاب مقروء بسبب الربط النفسي بين الخوف والله القراني.
    ولكن قد نعرف الله من خلال الجلوس في البرية او حتى بغار حيث يستطيع المرء ان يختلي بنفسه ويتهيء لقبول زائره وتتم الضيافة على الرحب والسعى.

    منذ ان خلق الانسان والله مرتبط به فاذا ما بحثت بتاريخ الانسان لابد ان تجد الله بالصورة مرافقة بل ملازمة له فليس صدفة ان يتكرر هذا الله مع كل وجود لمجتمع انساني عبر تاريخ الانسانية الممتد لالاف من السنين؟؟؟!!!

    ردحذف
  121. الصراحة انا مسلم بس بديت اراجع اموري بديت افكر اكثر واكثر ،هل فعلا الاديان خرافة ، هل هناك شخصيات تكتب تلك الكتب

    ردحذف
    الردود
    1. أخي العزيز , ليس هناك أديان بل دين واحد (وإن تعددت الرسالات ) وهو معرفة الله تعالى وطلبه من خلال الإستسلام لهديه وهذا موجود في جميع الرسالات السماوية التي يقدر عددها 315 رسالة كما جاء في الحديث الصحيح ، وهذا هو الإسلام وليس ما يتعارف عليه عند الناس بأنه فقط ما جاء به محمد ص. فمعنى قوله تعالى ( إن الدين عند الله الإسلام)هو بعنى الإستسلام لما جاء من عند الله تعالى (كل مكلف مبقدار علمه وفهمه وقدرته وإن كان مخطأ ، لأن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها، فإن كان مخطأ ولو بالكفر والشرك وهو لا يعلم فهو معذور عند الله تعالى ، وأما من كان مخطأ وهو يعلم ولكنه يجحد متعمدا فهو الذي يعتبر مخطأ ومذنبا. فخلاصة القول أنه هناك فرقا بين من هو مخطأ ولمنه ليس مذنبا ولا مؤاخذا وبين من هو مخطئ ومذنبا مؤاخذا لكونه يعلم الحق يقينا ولكنه يجحده ، كما قال تعالى "وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا") .

      حذف
  122. الرجاء يااخواني التاكد من كل كلمه تقولوها ..ف الموضوع بسيط جداااااااا لايحتاج لافتراءات هل احد من الموجودين هنا قرا القراءان ولاحظ المعجزات الموجوده فيه لا اعتقد ولكن ان معنا النظر قليلا لوجدنا ان القراءان لايحتوي علي اسم محمد سوي سبع مرات فهل من شخص يكتب كتاب لايزكر فيه اسمه . ومحمد كان له من الاولاد اربعه ماتوا كلهم قبل موته فهل زكر في القراءان اسم اي منهم ؟ وكان له من الاصحاب 1000 لم يزكر اسم اي منهم في القراءان ولا ايضا احد من زوجاته زكر اسمه في القراءان ..

    ومن حيث المعجزات http://www.youtube.com/watch?v=y8NCxubqCuE

    ردحذف
  123. انا معك لادين في كل المواظيع في رايك لو كانا وجود الله كما يزعم الكتب السماوية
    اولا ليماذ انتظرة الله 15000000 سنة في خلق الدينصورات وبعدها خلق البشرية
    ثانيا ليماذلم يكتب في الكتب السماوية عن الدينصورات

    ردحذف
  124. لا اله الا الله محمد الرسول الله....امنت بالله و دين محمد اشرف الانبياء و المرسلين و امنت بجميع الانبياء والمرسلين...

    ردحذف
  125. الحمد لله على نعمة الاسلام والي غيران يتخذو دين ماهو احتكار

    ردحذف
  126. الحمد و الشكر لله على نعمة الاسلام
    الهم قوى ايمان المؤمنين و اهدى الضاللين

    قللى يا استاذ لادينى - لما بيكون عندك مشكله بتقول يارب ولا بتقول ايه

    ردحذف
  127. لماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
    عن انس ابن مالك قال :

    •جاء جبريل الي النبي (صلى الله عليه وسلم))في ساعه ما كان يأتيه فيها متغير اللون.

    فقال له النبي(صلى الله عليه وسلم)):' مالي اراك متغير اللون؟'

    فقال :' يا محمد جئتك في الساعه التي امر الله بمنافخ النار ان تنفخ فيها ولا ينبغي لمن يعلم ... ان جهنم حق ... وان النار حق ... وان عذاب القبر حق ... وان عذاب الله اكبر ان تقر عينه حتي يأمنها.'

    فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)):' يا جبريل صف لي جهنم '

    قال :' ان الله تعالى لما خلق جهنم

    اوقد عليها الف سنه فاحمرت...

    ثم اوقد عليها الف سنه حتي ابيضت ....

    ثم اوقد عليها الف سنه حتي اسودت ...

    فهي سوداء مظلمه لا ينطفئ لهبها ولا جمرها

    - والذي بعثك بالحق لو ان خرم ابرة فتح منها لاحترق اهل الدنيا عن آخرها من حرها ...

    - والذي بعثك بالحق لو ان ثوبا من اثواب اهل النار علق بين السماء والارض لمات اهل الارض من نتنها وحرها عن آخرهم لما يجدون من حرها ....

    - والذي بعثك بالحق نبيا لو ان ذراعا من السلسله الذي ذكرها الله تعالى في كتابه وضع على جبل لذاب حتى يبلغ الارض السابعه ...

    - والذي بعثك بالحق نبيا لو ان رجلا بالمغرب يعذب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها

    حرها شديد ... وقعرها بعيد ..... وحليها حديد ... وشرابها الحميم والصديد ... وثيابها مقطعات النيران ... لها سبعه ابواب ... لكل باب منهم مقسوم من الرجال والنساء '

    فقال (صلى الله عليه وسلم)) :' أهي كأبوابنا هذه؟'

    قال جبريل :' لا ... ولكنها مفتوحه بعضها اسفل من بعض ... من باب الى باب مسيره سبعين سنه ... كل باب منها اشد حرا من الذي يليه سبعين ضعفا ... يساق اعداء الله اليها فاذا انتهو الى بابها استقبلتهم الزبانيه بالاغلال والسلاسل فتسلك السلسلة في فمه وتخرج ومن دبره وتغل يده اليسري الى عنقه وتدخل يده اليمنى في فؤاده وتنزع من بين كتفيه وتشد بالسلاسل ويقرن كل ادمي مع شيطان في سلسلة ويسحب على وجهه وتضربه الملائكة بمقاطع من حديد كلما ارادوا ان يخرجوا منها من غم أعيدو فيها '
    (اختارلك باب)...............
    فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)) :' من سكان هذه الابواب؟'
    فقال جبريل:

    - اما الباب الاسفل ففيه المنافقون ومن كفر من اصحاب المائده وآل فرعون واسمها الهاوية

    - والباب الثاني فيه المشركون واسمه الجحيم

    - والباب الثالث فيه الصابئون واسمه سقر

    - والباب الرابع فيه ابليس ومن اتبعه والمجوس واسمه لظي

    - والباب الخامس فيه اليهود واسمه الحطمة

    - والباب السادس فيه النصارى واسمه العزيز

    ثم امسك جبريل حياء من رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال له عليه السلام:

    ' الا تخبرني من سكان الباب السابع؟'

    فقال جبريل :' فيه اهل الكبائر من امتك الذين ماتو ولم يتوبوا '.......... :(

    فخر النبي (صلى الله عليه وسلم) مغشيا عليه فوضع جبريل رأسه على حجره حتى أفاق فلما أفاق

    قال عليه الصلاة والسلام :' يا جبريل عظمت مصيبتي واشتد حزني أو يدخل احد من أمتي النار؟'

    قال جبريل :' نعم اهل الكبائر من أمتك '

    ردحذف
  128. هاااااااااارسود دة انت كشفتهم تماما

    ردحذف
  129. هاااااااي
    لاديني اشكرك على هذه المدونة انها رائعة جدا واستفدت كثيرا منها وايضا اخبرت اصدقائي عنها
    انت راااااااااااااااااااااااااائع ^^

    ردحذف
  130. لا اله الا الله محمد رسول الله
    حسبنا الله عليكم.

    واسفاااااه ملم اتوقع ان ارى تخلف هكذا.

    ردحذف
  131. كيف تصدق التاريخ وترفض منطق العقل؟؟

    ردحذف
  132. السلام عليكم وعلي من اتبع الهدا وخشي الرحمان بالغيب : انا اعلم ما يريده هذا الشخص ان يتواجد المسلمين بكثرة ليكون الهجوم عليه قوه له. سبحان اللهم لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا علي عهدك ودينك ووعدك فغفر لي ورحمني :بسم الله الرحمان الرحيم :أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ:صدق الله العظيم :::::فعلا >::::( من الصعب تحرير الحمقة من القيود التي جبلوها لانفسهم )يكفيك هذا واريدك ان تقراء القران الكريم جيدا ولاكن وانت طاهر :واذا رايت ان هذا هو الحق من ربك :فلا تفعل بعد ذالك :بسم الله الرحمان الرحيم :وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ
    اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ: صدق الله العظيم : علشان متبقاش عملت حاجة قالها الله سبحانه وتعلي وبعدين تقول فين الدليل : اخي انا ابكي عندما اجد بشرا يكفر بكل هذا اليس لك عقل تفكر :فعلا :بسم الله الرحمان الرحيم :اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ (3) وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4): صدق الله العظيم :: اتريد المزيد من الدلائل ؟؟؟؟؟؟؟ اريدك ان تستغفر ربك وتترك طريق المعصية و تصلي جرب تكون مسلم حق لمدة شهر او اقل بس اخلص وجهك لله وقل ربي بين لي الحق من عندك. عسي ان يكون لك خير مما انت فيه استغفر الله لي ولكم .فصبر جميل والله المستعان علي ما تصفون : ارجو الاهتمام كما رايت منك في مواضيعك الماضيه ان كنت تريد البحث عن الحق حقا كما تقول : سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا اللهم زدني علما لعلي اصلح ما افسد الكافرين

    ردحذف
  133. اسف علي بعض الغلطات في كلامي ^^

    ردحذف
  134. حقا كلما اقراء كلمة من ما تكتب اجد ايماني بما انا عليه يكبر مع كل كلمة سبحان الله والحمد لله ولا اله لا الله وحده لا شؤيك له له الملك وله الحمد ولو كره الكافرين

    ردحذف
  135. ترددت كثيرا قبل كتابة اي حرف هنا لان الامر خطير فعلا فالمناقشة تكون بين اختلاف وجهات النظر وليس اختلاف العقيدة ،، فأنا اؤمن بوجود الله وانت تعتقد بعدم وجوده ،،

    لكن الخص قولي في شيء بسيط

    ايا كانت ديانتك السابقة فأنت مطالب امام نفسك باثبات حقائق كثيرة كانت راسخة في اعماق فكرك في الماضي ولها جواب

    اما الان فمن خلقك ومن سيتلقي منك نتيجة حياتك وهل انت فاني ام خالد ام ان روحك تنتقل من جسد الي اخر

    وان كنت موجود صدفة فمن الصادف ومن المصدوف ولماذا انت عاقل وباقي الكائنات محدودة العقلانية انت الكائن المفكر وباقي الكائنات تفكر للحياة وليس ابداعا من علمها ومن علمك ،، من شكلها ومن اعطاك الشكل الفكري

    ................................................................

    انا ياتيني كل يوم صدق محمد في دعوته وفي امر السماء بكل النظريات الحديثة وعلم الاجنة وكيفية خلق الانسان واجد القران صادق فعلا

    اما انت فعليك تفاسير كثيرة امام نفسك وامام اصحاب فكرك ... اتمنالك راحة عقيدية ^ـ^ .. وهداية نورانية للحق اينما كان

    ردحذف
  136. الحمد لله على نعمه الأسلام
    اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  137. اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

    وانك انسان كافر وظالم لنفسك -- من علمك ان امك حرام عليك وان اختك حرام عليك - اليس الاسلام
    ام الاخلاق ايها الجاهل - الكافر

    اشهد انك لكافر ملعون عند الله وعند الخلائق ولا يزيدنا كلامك الا ايمانا وتسلميا

    ردحذف
  138. ليس بعد الكفر ذنب

    نيال اهلك فيك -- بكره ان شاء الله بتعرف الصح والحقيقه ايها الكافر - الزنديق -- ما زادنا كلامك الا ايمانا وتسليما


    كثار امثالك ان هم الا كالانعام بل اضل سبيلا

    ردحذف
  139. لعنة الله عليك في الدنيا ويوم يقوم الاشهاد

    ردحذف
  140. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  141. حسبي الله و نعم الوكيل ... لا اله الا الله

    ردحذف
  142. اخوتنــــا

    ان الدفاع عن محمد فى هذا الشأن ليس بالأمر الصعب لوجود أدلة كثيرة جدا علمية و منطقية وعقلية ولغوية فإن كتابنا الذى نؤمن به كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه و هو يدافع عن نفسه بنفسه و يتولى الله بقوته وقدرته حفظه و هو عهد قطعه الله على نفسه

    الا أننى و من منطلق الملاحظة الشخصية المحضة أرى أن أعرض عليكم دليلين آخريين قد لفتا نظرى:

    * هل من الممكن لو أن محمد هو من كتب القرآن بيده أن يعاتب نفسه فيه مثل سورة عبس أو آيات المعذرون من الأعراب بل الأكثر من ذلك هل من الممكن أن يتوعد نفسه و يهدد نفسه و آل بيته (وهو سؤال الأسبوع) ومن الآيات (و لولا أن ثبتناك لقد كدت تركن اليهم شيئا قليلا, إذا لأذقناك ضعف الحيوة و ضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا) وأكثر من ذلك آيات أخرى سترونها مثل { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلا تَرْكَنُوا إلَى الَذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ } ما الذى يدفعه لأن يلقن نفسه تهديدات ان كان القرآن يكتب بارادته و بهواه؟

    *ما الذى استفاده محمد على المستوى الشخصى ان كان هو صانع هذا القرآن سوى أنه أصبح من أنبياء الله ؟؟
    ألم يكن بيديه أن يصنع لنفسه مجدا أكبر من ذلك؟ علما بأنه رفض أن يكون ملكا على قريش و رفض المال الكثير الذى عرض عليه ليرجع عن دعوته من أجل ماذا؟؟؟
    ان رجلا يكتب قرآنا مثل هذا و يبذل فيه المجهود المضنى ليصيغه بهذا الاتقان و البراعة على مدار عمره 63 عاما ليس طبيعيا الا ينظر لفائدته الشخصية!! ليس طبيعيا أن يترك نفسه ليموت و له درع مرهونة!! ليس أقل من أن يكون ملكا (لكنه رفض) لماذا لم يبتكر آيات تجعله ابنا آخر لله مثلا؟ ألم تبتكر هذه الفكرة من قبل؟ لماذا لم يصنع من نفسه شريكا لله؟ لماذا لم يأتى بآيات تجعله إلها؟ ما الذى سيفيده أن يعبد الناس الها واحدا؟ و يصلوا له و يصومو و يحجوا البيت و...و..كل هذا الدين الذى اخترعه من بنات أفكاره و لا علاقة له بوحى أو رب كيف سيفيده هو؟؟ لم كل هذا ان لم يعد عليه بنفع لم يسبقه أحد اليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الاجابة ببساطة أنه كان مأمورا بكل هذا و مبلغا و مبشرا و نذيرا و داعيا الى الله ليهتدى الناس فينتفعوا هم بدينهم و كان كل همه قبل وفاته أن يشهد له الناس أنه قد بلغ رسالة ربه


    سيدى يا رسول الله:

    لقد أديت ما حملّك الله من أمانة و بلغت الرسالة

    فجزاك الله عن ذلك و عنا خير الجزاء أن عرفتنا طريق النجاة من العذاب و
    طريق الفوز بالجنة و برضا الرحمن

    نلقاك عند الحوض لتسقينا شربتك

    نلقاك يوم البعث و أنت همك أمتك لا نفسك

    نلقاك يوم لا يفتح باب الجنة الا لك وحدك لتدخل وتأخذنا في يديك بعد أن يشفعك فينا الله في مقاما محمودا لا ينبغي الا لك

    صلي عليك الله

    صلي عليك الملائكة

    صلي عليك المؤمنون

    صلت عليك كل الكائنات

    ردحذف
  143. هل الجن موجود ايها الملحد ...لا انتضر جوابك انا اعرف انه موجود وانت كدالك ...........و انت تعرف الرقية نعم ..تعرف الرقية بالقران الكريم ............. لن اطيل الكلام معك لانك لا تدرك اصلا لما انت موجود ولكن اعطيك دليل صغير صغر معرفتك بدين الله والاسلام ......وسال وابحث وانضر هل يوجد كتاب يخرج الجن من الانسان .........

    ردحذف
  144. هدا الا ديني يتخبط في الدنيا ولا يعلم لما يعيش ولما هوا موجود متدبدب نحن الحمد لله انا مسلم وفقير واشعر بسعادة والاحمد لله لا احتاج لالحادك ولا لمعرفتك انتم تريدون لتضلو الناس

    ردحذف
  145. رغم اني لست مسلم، ولكن طريقة انشائك للموضوع مضحكة ومدعاة للسخرية
    هههههههههههههههههههههههه، مسكين!

    ردحذف
  146. اخوي الدين اعتقاد ( توقع ) ممكن صح ممكن خطاء
    انا من وسط نجد ومسلم ولااخفي عليكم اني من عشرين سنه تقريبا افكر في الدين واشك تاره واصدق تارة اخرى ،،،
    تحياتي لك لاديني من حقك تناقشني في معتقدنا كما لنا الحق ان نناقشك في معتدقتك

    ردحذف
  147. نسال الله الواحد الاحد ان يهديك ..... نعلم جيدا نحن المسلمون اننا مهما حاولنا على اقناعك لهذا الدين فلن نغنى عنك شىء ولكن الله يهدى من يشاء انه هو الغفور الرحيم

    ردحذف
  148. اثبات أن القرآن كلام اللّه


    وجعلت هذا الباب مشتملاً على أربعة فصول:‏



    الفصل الأول: في اثبات أن القرآن كلام اللّه



    الأمور التي تدل على أن القرآن كلام اللّه كثيرة، أكتفي منها على اثني عشر أمراً على عدد حواري المسيح وأترك الباقي، مثل أن يقال إن الخائب المخالف وقت بيان أمر من الأمور الدنيوية والدينية أيضاً يكون ملحوظاً في القرآن، وأن بيان كل شيء ترغيباً كان أو ترهيباً رأفة كان أو عتاباً يكون على درجة الاعتدال لا بالإفراط ولا بالتفريط، وهذان الأمران لا يوجدان في كلام الإنسان لأنه يتكلم في بيان كل حال بما يناسب ذلك الحال، فلا يلاحظ في العتاب حال الذين هم قابلون للرأفة وبالعكس، ولا يلاحظ عند ذكر الدنيا حال الآخرة وبالعكس. ويقول في الغضب زائداً على الخطأ وهكذا أمور أخر.



    (الأمر الأول):كونه في الدرجة العالية من البلاغة التي لم يعهد مثلها في تراكيبهم وتقاصرت عنها درجات بلاغتهم، وهي عبارة عن التعبير باللفظ المعجب عن المعنى المناسب للمقام الذي أورد فيه الكلام، بلا زيادة ولا نقصان في البيان، والدلالة عليه، وعلى هذا كلما ازداد شرف الألفاظ ورونق المعاني ومطابقة الدلالة كان الكلام أبلغ وتدل على كونه في هذه الدرجة وجوه:



    (أولها)أن فصاحة العرب أكثرها في وصف المشاهدات مثل وصف بعير أو فرس أو جارية أو ملك أو ضربة أو طعنة أو وصف حرب أو وصف غارة. وكذا فصاحة العجم سواء كانوا شاعرين أو كاتبين أكثرها في أمثال هذه الأشياء. ودائرة الفصاحة والبلاغة فيها متسعة جداً لأن طبائع أكثر الناس تكون مائلة إليها. وظهر من الزمان القديم في كل وقت وفي كل إقليم من شاعر أو كاتب مضمون جديد ونكتة لطيفة في بيان لشيء من هذه الأشياء المذكورة ويكون المتأخر المتتبع واقفاُ على تدقيقات المتقدم غالباً. فلو كان الرجل سليم الذهن وتوجه إلى تحصيل ملكة في وصفها يحصل له بعد الممارسة والاشتغال ملكة البيان في وصف شيء من هذه الأشياء على قدر سلامة فكره وجودة ذهنه، وليس القرآن في بيان خصوص هذه الأشياء فكان يجب أن لا تحصل فيه الألفاظ الفصيحة التي اتفقت عليها العرب في كلامهم.



    (ثانيها)أنه تعالى راعى فيه طريقة الصدق وتنزه عن الكذب في جميعه، وكل شاعر ترك الكذب والتزم الصدق نزل شعره ولم يكن جيداً، ولذلك قيل أحسن الشعر أكذبه. وترى أن لبيد بن ربيعة وحسان بن ثابت رضي اللّه عنهما لما أسلما نزل شعرهما ولم يكن شعرهما الإسلامي كشعرهما الجاهلي، والقرآن جاء فصيحاً مع التنزه عن الكذب والمجازفة.



    (ثالثها)أن الكلام الفصيح إنما يتفق في القصيدة في البيت والبيتين والباقي لا يكون كذلك، بخلاف القرآن فإنه مع طوله فصيح كله، بحيث يعجز الخلق عنه. ومن تأمل في قصة يوسف عليه السلام عرف أنها مع طولها وقعت على الدرجة العالية من البلاغة.

    ردحذف
  149. ويمكن لك تكمله الموضوع كامل على الموقع التالى ان اراد الله بك الهدايا

    http://sbeelalislam.org/index.php/2011-10-23-21-28-41/882-2011-12-25-18-44-59

    ردحذف
  150. أشهدأن لاإله ألا لله وأن محمد رسول الله صلى لله عليه وسلم لله يهديهم

    ردحذف
  151. أشهدأن لاإله ألا لله وأن محمد رسول الله صلى لله عليه وسلم
    أشهدأن لاإله ألا لله وأن محمد رسول الله صلى لله عليه وسلم
    أشهدأن لاإله ألا لله وأن محمد رسول الله صلى لله عليه وسلم

    ردحذف
  152. { إنه لقرآن كريم ، في كتاب مكنون ، لا يمسه إلا المطهرون }


    من كتب تلك الاتهامات قد يكون قرأ القرآن الكريم ولم يمس الكتاب المكنون الذي شرطه الطهارة "بكل تفاصيلها"

    فمن تلوث قلبه بقاذورات المعاصي.. لم يكن قلبه أهلا لنزول الوحي السماوي فيه..

    وهذا يجيبنا هلى سؤال هاااااااااام.. كيف يتحقق العدل الإلهي لدى عباده في الاختبار وهم متفاوتون في القدرات والهبات؟!!!!!!!!!!

    انتظروا كتابنا "قريباً" بإذن الله تعالى ... فخ الإلحاد

    ردحذف
  153. مع الاسف الانسان لا يستطسع العيش بدون الخرافة، الدين خرافة خرافة خرافة خرافة اخترعها الاولون وتطورت عبر الازمان من قبل مخبولين ما زالوا يطلعوا علينا حتى اليوم وبعضهم يصيبه النجاح فيتبعه الكثيرين والبعض الاخر يفشل فيرمى بالجنون ،

    الاكثر خبلا هو من يتبعهم والاعلى خبلا بينهم هو من يصف الخرافات بلاعجاز العلمي ويصدقه وهو لا يعلم شي عن العلم والمنهج العلمي .

    انظر الى متداولي الاعجاز العلمي يقولون لك أثبت العلماء واكتشف الباحثون ولا تعلم من هم هؤلاء العلماء وان ذكروا يوما تكتشف انه واحد متخلف فحتى العلماء هم من البشر وكما البشر بعضهم متخلف يتسلل الى نادي العلما بعض المتخلفين ولكن عندما تقارن كم عدد العلماء الذين يصدقون خرافة الاديان تجدهم القلة القليلة حتى علماء الماضي من المسلمين كابن الهيثم والرازي وجابر ابن حيان وغيرهم اكتشفوا خرافة الاديان واتهموا بالزندقة لانك ما ان تستعمل دماغك حتى تكتشف الحقيقة ، الاديان خرافة ، كلها من صنع البشر دون استثناء ، سواء صدقتم ام لا ، ولن تصدقوا

    هنيئا لكم بجنياتكم وحورياتكم وشياطينكم وانعموا بالسحر والخزعبلات حتى يلفظكم التاريخ يا جاهلون

    ردحذف
  154. أولا أشكرك لجرأتك وعقلانيتك. ثانيا، أشكرك للكم الوافر من المعلومات فى هذا الموضوع.


    منذ بواكير طفولتى وانا احس ان الاديان هذه مجرد خزعبلات هدفها السلطه المستبده لصالح مجموعه معينه من البشر. لقد نشات وسط اسره متدينه متشدده، كلما فعلت مالايناسب والداى، هنا انا عاق والرب يحرق. بطبيعتى انا انسان متأمل، كل تصرفات من حولى تخضع للتأمل والمناقشه. حياتى كلها كانت عباره عن سلسله من الكبت والمعاناه بدون هدف.

    أحسست بعد فتره كافيه ان الدين الاسلامى هذا يحول الانسان الى مجرد آله – كما تعلمون ان الآله تعمل ببرنامج معين، لكن عندما ينفذ البرنامج هنا تتوقف الآله مباشره، منتظره برنامج آخر. لاحظوا معى انه بذلك سلب الانسان اهم مايميزه وهو (الادراك، الادراك، الادراك). هنا عندما تحتار فى واحد من أمور الدنيا، تتوقف – البرنامج خلص – تضطر انك تشوف الشيخ الفلانى علشان تاخد منه برنامج جديد تتحرك بناء عليه. لو تاخد بالك من القوه فى النقطه دى هى قوه الخوف.

    وياسلام بأه لو انتا اتجرأت واتصرفت من دماغك – اتغلبت على قوه الخوف – وعملت اللى انتا عيزه، شوف اللى هيحصلك بعدها؟ كدا انتا عملت حاجه غلط – قوه الشعور بالذنب تسيطر عليك.
    لعبه قذره بيجيدها الدين فى استعباد الناس اسمها (الخوف والذنب)

    انا حاليا بشتغل محاضر تنميه بشريه، وتخصصى (تغيير الاعتقادات). احب اقولكم نتيجه رحلتى ان الاعتقاد هو اقوى قوانين الميتافيزيقا. المشكله فى الاعتقاد هى حاجه بسيطه: الشخص مش بيعتقد باللى بيشوفه، ولكن العكس صحيح. يعنى لما يتبرمج فى عقلنا اعتقاد منذ باديه الصغر دا بيكون النضاره بتعتنا طول حياتنا. مش مهم ان دا اعتقاد صح او غلط، طالما اتبرمجت، يبقى هو دا بس اللى صح، وتفضل عبد ليه طول العمر. حتى الشخص نفسه لو حاول يشوف الامور من نضاره مختلفه عن اللى هو لابسها، مش هيقدر، ممكن يتغير الاعتقاد بعد شغل جبار زى اللى انتا قمت بيه فى ابحاثك ورحلتك لاثبات نظرياتك. واى شخص يعارض اعتقاداتنا دى، مهما قدم لينا ادله منطقيه، نبقى عايزين نطير رقبته. باختصار الاديان بيعرفو يلعبوها صح.


    ردحذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)

قـــالـــوا:

كل البشر يولدون ملحدين فليس منا من وُلد مؤمناً - افترض أنك اخترتَ الإله الخطأ ففي كل مرة تذهب فيها إلى دار العبادة تجعله أكثر غضباً - المرأة غير مدينة بحريتها لأي دين من الأديان - الدين ليس أفيون الشعوب..إنه سيانيد - اعطِ رجلاً سمكة وستطعمه يوماً واحداً، اعطه إلهاً وستجعله يموت جوعاً وهو يصلي أن يرزقه الله سمكة - لا تستطيع أن تقنع المؤمن بأى شئ فإيمانه لا يستند على أدلة وإنما على حاجة ماسة للإيمان - أهل الكتاب ألا أجبتم سائلاً * ماذا رأيتم في الكتاب من عبر؟ ، هذيان موسى أم سخافة محمد * أم ذل عيسى في افتداء البشر؟ - كل الأديان هي نصب تذكارية للخرافات والجهل والوحشية - نحن مجانين إذا لم نستطع ان نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد ان نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر - البشر الذين لا يريدون لأحد أن يضحك على عقائدهم يجب ألا يكون لهم عقائد مضحكة - الإيمان الديني يعني الإصرار على عدم مواجهة الحقيقة - أنت ومخالفك كلٌّ منكما يرى ما لديه هو المنطق كلٌّ منكما يرى الله معه وحده - ما يقال بغير دليل يُنقض بغير دليل - هل توجد مسافة بين الله والشيطان؟ أليس الله في حسابك هو الشيطان في حساب مخالفك؟ - الأديان في الواقع أثبتت أن هناك رجل متخفي يسكن الفضاء - هل الإيمان والعقائد أن تسلب إنسانًا بصره ثم تعاقبه إذا لم ير وأن تعطي آخربصراً قويا ثم تكافئه لأن بصره قوي؟ - عقائد الإنسان ومثله التي آمن بها حينما كان يروعه خسوف القمر لا يمكن أن تظل هي عقائده ومثله بعد أن أصبح يصنع الأقمار ويغزو الفضاء - لا يوجد من يطيع الشيطان لو عرف أنه شيطان كما لا يوجد من يعصى النبي لو عرف أنه نبي - الله كوميدي يمثل أمام جمهور خائف من أن يضحك - إذا كان ممكنًا أن يخاطبنا الله بواسطة ملاك فكيف لا يكون ممكنًا أن يخاطبنا بواسطة ذواتنا؟!كيف نسمع الله بواسطة الآخرين ولا نسمعه بواسطة أنفسنا؟! - منطقياً ..الله غير موجود - هل يصدق خيالُ المؤمن أن الله يتنازل من عليائه ليكلِّف جبريل بالنزول إلى الأرض ليوحي إلى محمد بالأكل من ذلك الطعام أو بلبس ذلك الثوب أو بحب فلان وكره فلان أو الأكل على الأرض والنوم على الجانب الأيمن وشرب الماء أربع جرعات أو بوضع الخاتم في اليد اليمنى أو بركوب الحمار؟! - الاختفاء وعدم الوجود يتشابهان إلى حد كبير - لااتصور ان اي منا ستكون له اي حياه بعد موته لاني اعتقد اننا سننتهي بموتنا وان من يعتقد بالخلود اما اناني او سخيف - الجماهير كما تُحكم بالجيش القوي تُحكم أيضاً بالخرافة القوية - ضمير الحضارة يبحث في المستقبل عمَّن يستقيم بلا عقيدة، لا عمن يعتقد بلا استقامة - الفاسق في عرف الدين مهما كان نوع فسقه ليس شريراً كالمفكر المخالف في تفكيره - إنسان أيا إنسان ما أجهلك * ما أتفهك فى الكون وما أضألك ، شمس وقمر وسدوم وملايين نجوم * وفاكرها ياموهوم مخلوقه لك! - غياب الدليل هو دليل الغياب - إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك، إذن كيف يغفر لمن ينكروجوده؟! - إذا كان الناس صالحون فقط لخوفهم من العقوبة وطمعهم بالمكافأة فإننا صنف يُؤسف لنا بالتأكيد - الأديان لا تنتصر إلا في المعارك التي تتجنبها فهي لا تحارب بالعقل ولا تحارب العقل ولهذا ظلت منتصرة - كل الأديان مبنية على خوف الكثرة و على ذكاء القلة - إنهم يتصورون الله قيصراً أو زعيماً مغروراً ينشرح صدره للنفاق وقصائدالامتداح ويفقد بذلك وقاره - أن نعيش احراراً حياة واحدة خير لنا أن نعيش عبيداً لله إلى الأبد - لقد خلق الإله الإنسان لكي يعبده ويطيعه ولكنه كان يعلم قبل أن يفعل ذلك أنه لن يعبده ولن يطيعه فهل كانت رغبته في عبادة الإنسان له غير ناضجة؟ أم كانت خطته لتحقيق رغبته غير كافية؟! - لعبت هاشم بالمُلك * فلا خبرٌ جاء ولا وحي نزل - الدين يعتبر حقيقة بالنسبة للعامة وأكذوبة بالنسبة للمفكرين ومفيد بالنسبة للحكام - إذا كان الله هو من خلق دماغي فانا على يقين أنه وافق لي على استعماله - الحياة هي عطلة بين أبديتين، من ذا الذي يريد أن يضيع هذه السنوات الثمينة قلقاً على ما سوف يحصل له عندما يعود إلى الأبد الذي جاء منه؟! - كيف يستوعب العقل البشري أن الآلهة تغضب على الذين يضحكون ويفرحون وترضى عمن يحزنون ويبكون؟! - حذارِ أن تصدق أن الشيطان يقبل أن يذهب إلى النار لو آمن بوجودها - ان الذين يرفضون الله في صوره المقدمة لهم في الاديان هم اقرب الى حقيقة الله - أي خالق هذا الذي يجعل مخلوَقه محتاجاً للإنهاك والمعاناة والبكاء ليكون مخلوقًا سعيداً؟! - إنكم تدعون أن المعجزة قائمة موجودة وهي القرآن وتقولون من أنكر ذلك فليأتِ بمثله، إن أردتم بمثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء والفصحاء والشعراء وما هو أطلق منه ألفاظاً وأشد اختصاراً في المعاني وأبلغ أداءً وعبارةً وأشكل سجعاً - إن المؤمنين بالله وبالأديان يصنعون ما قاله نهرو عن الهنود:إنهم يعبدون البقر ولا يفعلون له ما يجب، ولو أنهم أعطوا البقر ما يريد ولم يعبدوها لكان احترامهم لها أفضل - إن الأنبياء لم يبعثوا إلى الناس والوحي لم ينزل عليهم لأنهم أفضل من الكائنات الأخرى بل لأنهم أجرأ وأقدر على الادعاء والكذب باسم الكائنات البعيدة الصامتة - أنا أصلي للشروق أما الغروب فلا طقوس له عندي - ليس الذي يصلِّي للشمس أو الوثن أو الأحجار أو الحيوانات أعظم شركًا من الذي يصلِّي فكره واعتقاده ونظامه لأحد الموتى البعيدين عنَّا جداً - إذا كان منهجي في الحياة يُغضب الله، دعه هو الذي ينبهني عليه وليس أنت - يجب علينا أن نشكك بمنطق قصة وجود إله كامل العلم والقدرة وإنه قد خلق بشر ناقص حتى يلومهم على أخطائه - لماذا عليَّ أن أترك تربية أطفالي لذلك الإله الذي هو نفسه تخلص من إبنه؟ - لا تخشَ أن يُعتبر رأيكَ شاذاً فكل الآراء السائدة اليوم كانت شاذة يوماً ما - ألا تنزعج من نفسك انك توظف في اختيار سيارتك من التفكير المنطقي مقداراً اكبر مما توظف في اختيار إلهك؟ - إحترامي لفكرة وجود إله أعمق من أن أجعله المسؤول عن خلق هذا العالم الأحمق - كل ما لا نفهمه بسهولة نسميه الله فهذايوفر علينا استهلاك تلافيف الدماغ - أتؤمنون بكتاب تتحول العصا فيه إلى ثعبان ثم تقولوا إن الملحدين بحاجة إلى مساعدة؟! - الله صنع الإنسان بشراً، لكنه يحرق الإنسان إذا تصرف تصرف البشر - منارة الميناء أكثر نفعاً من أى بيت عبادة - ليست المعابد الكثيرة في كلِّ مكان وعصر إلا قبوراًَ للآلهة