الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

الاثنين، 11 يناير، 2010

تنبيه عن مملكة سليمان




يروق لي أحياناً أن أباغت مسلماً بسؤاله :
- هل تؤمن بصحة مملكة سليمان؟
وعادةً تأتي الإجابة من النوع:
- ما دامت ذُكرت في القرآن فهي بالتأكيد صحيحة.
عادةً تكون الإجابة متعجبة ومعلقة على شرط وليست مباشرة ، فما دامت مذكورة في القرآن فهي صحيحة وليس لأنها بذاتها صحيحة ، والتعجب ينبع في نفس الوقت من كيفية سؤالي عن موضوع بديهي ومحسوم مثل هذا!

المسلم إذاً يؤمن بخرافة لمجرد أنها مذكورة في كتاب منسوب لله ، ويرفض أن يواجه الحقيقة بمعزل عن التقديس والإيمان ، وأنا بصراحة أريد أن أستغل هذه الفرصة وأنبهه إلى أن مملكة سليمان وهمية ليدرك على الأقل أن الله يكذب عليه في القرآن.

قصة النبي سليمان وخرافة مملكته تتلخص في أنه :
كان ياما كان في قديم الزمان ، مثلما ورد في القرآن ، نبي اسمه سليمان ، قد ورث عن أبيه داوود النبوة والهيلمان ، ثم دعا الله أن:
(رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي)
فاستجاب الله لهذا الطلب الغريب ربما على سبيل الإثارة ، وسخّر لسليمان الجن ليكونوا خدماً له مخصصين بالإضافة إلى كثير من الحيوانات والطيور يأتمرون بأمره ويعملون بتفانٍ في كافة أجهزة الدولة ، يتم استخدامهم بالسخرة وإلا قام سليمان بتعذيبهم إذا حاولوا الامتناع دون أن يتوخى الله العدالة اللازمة قبل أن يسارع بالاستجابة لهذا الدعاء الأناني ..
وأصبح على أي حال سليمان يقود بذلك مملكة شاسعة ثرية ، سيما وأنه يفهم لغة كافة الحيوانات والحشرات ويمكنه بسهولة التعامل معها وتسييرها ، بالإضافة إلى الرياح والظواهر الطبيعية برمتها التي أصبحت تحت سيطرته :
(وسخر الله لسليمان –عليه السلام- الريح فكانت تجري بأمره. لذلك كان يستخدمها سليمان في الحرب. فكان لديه بساطا خشبيا ضخم جدا، وكان يأمر الجيش بأن يركب على هذا الخشب، ويأمر الريح بأن ترفع البساط وتنقلهم للمكان المطلوب. فكان يصل في سرعة خارقة.)

ما يريب أن كل الوارد في القرآن عن قدرات سليمان ومملكته يعتبر تافهاً بمعايير اليوم الصناعية رغم كل التهويل المذكور حولها ، فنجد القرآن بكل سذاجة يقول عن إنجازات الجن مثلاً:
( يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ )
وهي أشياء يمكن لفرد من الشريحة المتوسطة اليوم أن يقتنيها دون حاجة لجن ولا لمُلك لا ينبغي لأحد من بعده ، مما يفيد أن قصة سليمان غير إلهية ، وهي مختلقة ومتوارثة في ظل مفاهيم عصور بدائية ومحدودة الإمكانيات.

يذكر القرآن مواقف طريفة حصلت مع سليمان ، مثل موقف النملة الشهير والتي قامت بتنبيه النملات الأخرى لمقدمه وجنوده حتى لا يحطموهن ، مما جعله يتبسم لتصرفها ، رغم أن النمل يفترض أنه واقع أساساً تحت إمرة سليمان تبعاً للمُلك الذي لا ينبغي لأحد من بعده ولا حاجة لتنبيه وابتسامة.
المضحك أن النملة حسب بعض المرويات الإسلامية اسمها (طاخية) وكانت عرجاء.

موقف آخر أطرف حيث كان سليمان يستعرض جنده من الحيوانات والطيور فافتقد الهدهد ووجد مكانه في الصف خالياً ، فترك الملك القوي كل شؤون مملكته العظيمة فجأة وتفرغ لموضوع الهدهد المسكين وأخذ يتوعده بالعذاب الأليم لأنه ترك ورديته العسكرية واختفى ، عند عودة الهدهد أخبر سليمان عن مملكة أخرى كبيرة هي مملكة سبأ ، وسليمان رغم مُلكه واستخباراته الجنية وسفاراته ووفوده مما لا ينبغي لأحد من بعده لم يكن يعلم بأي شيء عنها!
تخيل مملكة كبيرة يشارك في حكمها وتسييرها الحيوانات والجن فضلاً عن البشر ، ويفترض أنها كانت ذات أثر أقليمي أقوى من أمريكا اليوم ومع ذلك لا علم لها بمملكة مجاورة ذات صيت ونفوذ حتى أخبرها عن الأمر هدهد!.

سليمان يقرر إخضاع مملكة سبأ هذه فوراً ودون تردد مثل حاكم أهوج ، ويعيد إرسال الهدهد برسالة تطلب من ملكتهم بلقيس الخضوع لحكمه ، وكان يمكنه إرسال الفهد الصياد مثلاً بصفته أسرع الثديات أو أحد العفاريت الطيارة من القوات الخاصة بدلاً من ذات الهدهد المنهك ..
عموماً.. بعد مداورة وإحضار لعرش بلقيس إلى مملكة سليمان قبل أن تحضر هي وبناء قصر ذو أرضية زجاجية لإدهاشها وقليل من البهارات الدرامية مثل كشف بلقيس عن ساقيها تنتهي القصة بإستسلام بلقيس لسليمان وخضوع مملكتها لسلطته ،ولا ينقص هذه النهاية لتصبح هوليودية إلا قبلة طويلة ، وإن المرء ليعجب كيف كانت السياسة الدولية آنذاك بسيطة تُحل قضاياها بهدهد وعرش وكشف عن ساقين.
( قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ۖ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)


ثم تعرّض سليمان لفتنة حارت المرويات في تحديدها ، فمن قائل أن سليمان قرر مرة أن يطوف بنساءه السبعمائة_بالأرقام 700_ في ليلة واحدة لينجب منهن أبناء يقاتلون في سبيل الله كأن كل هذه الجيوش البشرية الجنية الحيوانية لا تكفيه ، فنتج عن مجهوده الجنسي الملحمي هذا طفل واحد معاق كفتنة له لأنه لم يقل إن شاء الله!

ومن قائل أن الفتنة إنما كانت مرض شديد أصاب سليمان لم يشفَ منه رغم أن الطيور أحضرت له أعشاباً من أطراف الأرض مثل قصص سندباد وعلي بابا لكن دون جدوى ، ويلاحظ أن الله استجاب لسليمان في حكاية المُلك الذي لا ينبغي لأحد من بعده من أول مرة ولكنه رفض أن يستجيب له في دعاءه بأن يشفيه من مرضه إلا بعد فترة طويلة تبهدل خلالها..لزوم الفتنة الإلهية.

موت سليمان لا يخلو من إثارة بدوره ، ذلك أنه كان على دابته متكئاً على عصا يراقب الجن وهم يعملون ، ومات على وضعه متكئاً فلم يعلم الجن أنه مات وظلوا يعملون خائفين من سطوته وعذابه ، استمر هذا الوضع العجيب أياماً دون أن تهتز جثة سليمان ولا تحركت الدابة أو جاعت ولا عطشت ، حتى جاءت حشرة يبدو أنها ماركسية متمردة ضد برجوازية سليمان وأخذت تأكل عصاه حتى ترنح وسقط أخيراً ، فعرف الجن أنه مات وأدركوا أن الله ضحك عليهم بمقلب بسيط حتى يعرفوا أنهم لا يعلمون الغيب، وتوتة توتة خلصت الحدوتة.
(فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ)

مصدر قصة سليمان توراتي ، واقتبسها القرآن مع بعض التحويرات ، دون أن ينفي صحتها
وأنا لستُ ضد رواية الأساطير والأقاصيص الخرافية للتسلية لكن ما أعارضه هو تبنيها كحقائق تاريخية ، فلو كانت هناك مملكة بهذا الحجم لأمكن رصد أدلة أثرية اريكلوجية تشير إلى وجودها ، سيما وأن علم التنقيب قد تقدم جداً وأصبح لدينا تاريخاً موثقاً عن كافة الممالك التي تواجدت في المشرق قاطبة ، مستنداً على آثار عديدة تنتمي إلى ما قبل الميلاد ، بينما لا نجد أثراً لهذه المملكة العظيمة ولا أثراً لذكرها لدى الممالك الأخرى التي يفترض أنها كانت على علاقة دولية بها !
حتى أيام إسلامي كنتُ أتسائل أين آثار مملكة سليمان المؤكدة من الناحية العلمية؟! ، لدينا آثار مؤكدة لحضارات ما قبل الميلاد بناها بشر ولا نجد حجراً واحداً لما بناه الجن والعفاريت!
لقد أنهكت إسرائيل نفسها في التنقيب عن أثر لهيكل سليمان المزعوم (القرن العاشر قبل الميلاد بالقدس) أو أي آثار لتثبت القصة الدينية لمملكة سليمان دون جدوى ، يقول عالم الاثار الاسرائيلى مازار وفقاً لما أورده بعض الزملاء:
(اننا لم نعثر الا على القليل جدا من اللقى الاثرية تعود الى القرن العاشر قبل الميلاد في اورشليم)
ويقر أنها متواضعة جداً إذا ما قورنت بالحضارات المحيطة مثل الحضارة الآرامية والفينيقية والمصرية والبابلية ، فهذه ممالك تواجدت على نفس الخط الزمني لمملكة سليمان حسب الزعم التوراتي الذي استقى منه القرآن ، ومع ذلك لا نجدها تذكر شيئاً عن مملكة سليمان الجنية في أي من الآثار المنسوبة إليها!

علماً أن سليمان قاد مملكة توسعية ولا شك أنه اصطدم أو على الأقل تعامل مع هذه الممالك التاريخية بشكل أو بآخر ، ولكن لا هذه الحضارات ولا غيرها في العصور المختلفة أشارت بوثيقة واحدة لوجود المملكة المزعومة.

من هذا يتبين حقيقة مملكة سليمان التي يؤمن بوجودها المسلم لأنها مذكورة في القرآن ،وهي خرافية غرائبية تفتقد إلى المنطق فضلاً عن الدليل المادي التاريخي بشكل فادح ، فكانت فرصة لأنبهه إلى أن مملكة سليمان وهمية وأن الله كذبَ عليه في القرآن.
نملة

سلام للعقلاء
شارك الآخرين

هناك 102 من التعليقات:

  1. ..

    وأما قصـة النملة العـوجاء لها قصة وشرح طويل لدى المسلمين ..

    سلاااام للعقـــلاء ^_^

    ردحذف
  2. سلام للعقلاء فقط
    اما المجانين الذين يعيشون وهم الجن و السحر فلا عزاء لهم غير الامراض النفسية و العقد

    ردحذف
  3. هلا بيك لاديني

    مملكة سليمان المزعومة لم تتجاوز فلسطين , وبعض المناطق في الأردن , حتى أن هناك مناطق في فلسطين (غزة مثلاً ) لم تخضع للحكم اليهودي زمن سليمان , وبقيت خارج نطاق ذلك الملك الذي لا يجب لأحد من بعد سليمان , ولو طلبت من المسلم أن يقارن ذلك الملك الهزيل بالدول العظمى في عصرنا , فسوف تجد منه إنكارا لأن تكون دول العالم الحاضر , والدليل من وجهة نظرهم هو أن الجن كانوا في خدمته ,
    أما ما يثير السخرية هو أن تلك المملكة التي بناها الجن ليس لها من أثر إلا في خيالات المسلمين , والمستوطنين اليهود , بينما يزعمون أن الفراعنة قد استعانوا بالجن لبناء الأهرامات , ولا زلنا نجد الأهرامات شامخة إلى يومنا هذا ,
    بخصوص البساط السحري لسليمان , فقرأت ذات مرة أن مساحته تعادل تقريبا الكيلومتر المربع , علما بأنه لا توجد في فلسطين كلها منطقة مستوية بهذه المساحة , فأين كان يضع سليمان بساطه , هذا ما يجب عيهم إخبارنا به ,
    وبالنسبة لنملة سليمان فقيل اسمها جرسا , وهي من قبيلة بني الشيصبان ,,,, هذا والله أعلم

    أعجبني مقالك اليوم كثيرا , وروح الدعابة ميزته ,

    ردحذف
    الردود
    1. اذا فاين ل السحرة بتلك الاعمال ىالمبهرة للعين مثال kriste angel كيف يفعل خدعه هل تستطيعين فعلها انت لا اضن لانك لا تعرفين الجن و من قال ان لسليمان بساط طبعا شخص لا يعرف الدين الله اعطى لسليمان ملك وجعل الجن تحت امرته كما جعلك تحت إمرت ابيك و امك في صغرك

      حذف
  4. من تمنطق تزندق : هكذا تكلم المتدينون

    رغم ان القرآن وحده يحتوي على مجموعه من القصص لا تخدع الاطفال الا ان الايمان بها يزداد كلما زادت القصة تفاهة وسخافة , عندك مثلا الآية التي تقول : والقينا على كرسية جسدا ثم اناب , يا صلاة النبي ؟ ماذا افادتنا هذه الآية ؟ وما معناها اصلا ؟ ومن هو صاحب هذا الجسد المهم ؟ لا احد يعرف .

    وما دخلي انا اذا كشفت بلقيس عن ساقيها او ثدييها ؟

    وهناك ايضا شئ استعصى عليا فهمه :

    اذا كانت مملكة بلقيس تعيش في سلام وامان والخيرات تحيط بها من كل مكان , والناس تعجبهم معيشتهم , فلماذا اراد سليمان ان يغزو هذه المملكة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. رغم انك تزتهزء في كلامك ليس لدراية منك عن حقيقة الوضع و ليس لإستنتاج إستنتجته و إنما لحمق فيك لا شك انك من اعداء الدين القران كالم الله نزله على سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام انك تقول كلمت منطق لاكن نسيت قدرت الله ساسالك سؤال هل عندما تخلط الماء المالح مع الحلو يختلط او لا الجواب طبعا يختلط وهنا اقول لك ان قدرت الله تحدى بها المنطق إثبات للملحدين يعرف عنه كل الناس في وقتنا هذا الا و هو البحر المذكور في القران "مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان " بحاران لا يختلطان رغم ان ليس بينهما حاجز تحد للمنطق كخلق سليمان بهذه الصفات

      حذف
  5. عزيزي لاديني :
    مقالة رائعة وكما تكتب في نهاية كل مقال (سلام للعقلاء) اقول لك ما اتعس العقل في جسم المسلم ببساطة (عاطل عن العمل وفي اجازة مرضية ) ,المفروض ان الملك سليمان عاصر الدولة السبئية ولكن التاريخ يوثق الحضارة السبئية واثارها المتمثلة بسد مارب والكثير ,فاين الاثار الحضارية العظيمة لمملكة سليمان,(ممكن نرضى ولو بطوبة واحدة من زمنة) ,ان نسف اسطورة الملك سليمان هي نسف لمعتقد الديانات السماوية فكما هم يقولون (ما بني على باطل فهو باطل )
    ودمت ذخر للعقلاء.

    ردحذف
  6. مقال ممتاز عزيزي،

    هذا ولا زلنا في قصّة سليمان ولم نبدأ بالحديث بعد عن كل الشخصيات التي لا يوجد أي دليل تاريخي على وجودها كموسى مثلاً.
    هذه الكتب الدينية تنفع اليوم فقط لتكون قصص ما قبل النوم للأطفال (طبعاً بعد حذف مشاهد العنف والجنس والجنون منها لكي لا يعانوا من كوابيس بعد النوم).

    سلامي لك عزيزي

    ردحذف
  7. هل القرأن محتاج بلاوي حتى محمد يضيف هذا الحكايه له!!!؟؟

    بس شره مو عليه على من اتبعه


    مقال مضبوط شكراً لاديني


    استمر

    ردحذف
  8. "لم افهم شيئ" من هذا المقال

    تحيات من غبائستان

    ردحذف
  9. النرجس

    نعم للنملة العرجاء الكثير من القصص المثيرة ، آخرها الإعجاز العلمي لكلمة (ليحطمنكم) حيث أن التحطيم يكون للزجاج وقد أثبت "العلم" أن تكوين النمل يحتوي على مواد زجاجية.

    وآه يا رأسي...
    :)



    zeezo

    سلام لك يا العزيز ، والذين يصرون على العيش في خزعبلات الجن والسحر بالفعل لا عزاء لهم.





    Sahran

    معلومات أثرت الموضوع وسرتني

    لسنا ضد وجود شخص يدعى سليمان حكم قرية أو دويلة ما لفترة ما في مكان ما
    إنما نحن ضد وجود مملكة سليمان وفق السياق القرآني والديني عموماً على مر التاريخ الإنساني وعلى الإطلاق..
    وذلك كما تفضلتَ أنت بالتوضيح الشافي.

    أما النملة فبعضهم يسميها هجرس وأخرون طاخية وأنا حلاً للمشكلة أسميها السيدة نملة رضي الله عنها ، وذلك احتراماً لمكانتها في التاريخ الإسلامي.
    :)






    مش فاهم

    اسمحلي هذه المرة
    إذا كان في الحكاية كشف لساقين أو ثديين فعندك دخل.. ودخل كبير كمان
    :)

    الواقع يا عزيزي أن اليهود كانوا أكثر صراحة في توراتهم وتلمودهم ، وأظهروا سليمان فوق نبوته كملك مستبد أراد السيطرة على ممالك أخرى للإحتلال ، ولكن محمد قام بتجيير القصة لمصلحته فتحدث عنه كنبي يريد القتال في سبيل الله ، وهذا ترسيخاً لمبدأ الغزو الذي انتهجه محمد تحت عذر القتال في الديني الدموي..والغنائم والسبايا أيضاً.

    يا عم سيبك..
    جسد مين وأناب مين...
    دي حاجة تنخول العقل يا جدع...
    هو انت بقيت مش فاهم من شوية؟
    :)





    غير معرف

    ما تفضلتَ بالإشارة إليه صحيح ، والباحثون لاحظوا كثرة آثار سبأ وانعدام أي أثر لمملكة سليمان المزعومة رغم أن المملكتين _إذا سلمنا أنهما كانتا في عصر واحد_ قد توحدتا اندامجياً تحت راية سليمانية بعد كشف الساقين ، ومع ذلك لا ذكر تاريخي موثق إلا لسبأ فقط!





    أدون

    شخصية سليمان الوهمية ليست الوحيدة في هذا السياق ، ثمة شخصيات ذات أهمية دينية أكثر منه ولم يثبت أنها تواجدت على وجه البسيطة!

    وهذا مبحث طويل كما لا يخفى عليك ، وأعرف يا طوني أن لديك الكثير لتقوله فيه ، فآمل أن تفعل يوماً.




    Rania

    بالفعل القرآن فيه ما يكفيه ، وهو ليس بحاجة إلى هذه الأكاذيب المضحكة حتى يظهر زيفه ، ولكنَّ المسلمين قادرين على تصديق أي شيء وكل شيء ما دام ذُكر في القرآن ، ولا أدري إذا كانت قدرتهم الغريبة هذه سوف تتوسع إلى درجة تصديق قصة سليمان الشهرزادية هذه أيضاً.





    غير معرف

    لقد تعمدت التبسيط والسرد العادي ، ولا أدري لماذا لم تفهمني! ، ولا حتى من خلال التعليقات؟!
    حاشاك من الغباء ، وأي استفسار أنا حاضر.

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي ( لا ديني ) ابي التحدث معك سواء كنت 1 و 2 و1000000 شخص ابي التحدث معكم لا يهمك ديانتي من علي حق يتبع وابي اهميه بما اقول وشكرا

      حذف
  10. مساء الخير والمحبة
    كنت اتمنى ان تشير قصة شعر الملكة بلقيس وقد اشاعوا عنها انها كانت شديدة الشعر مثل الحمار .... واخترعت لها الجن النيرة.... وهي من مستحضرات ازالة الشعر ... سأجد لك القصة في التفاسير
    محبة

    ردحذف
  11. وجدتها

    تفسير القرطبي اية 44 من سورة النمل


    .... وعند ذلك استسلمت بلقيس وأذعنت وأسلمت وأقرت على نفسها بالظلم ، على ما يأتي . ولما رأى سليمان عليه السلام قدميها قال لناصحه من الشياطين : كيف لي أن أقلع هذا الشعر من غير مضرة بالجسد ؟ فدله على عمل النورة ، فكانت النورة والحمامات من يومئذ . فيروى أن سليمان تزوجها عند ذلك وأسكنها الشام ، قاله الضحاك . وقال سعيد بن عبد العزيز في كتاب النقاش : تزوجها وردها إ لى ملكها باليمين ، وكان يأتيها على الريح كل شهر مرة ، فولدت له غلاماً سماه داود مات في زمانه . وفي بعض الأخبار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كانت بلقيس من أحسن النساء العالمين ساقين وهي من أزواج سليمان عليه السلام في الجنة فقالت عائشة : هي أحسن ساقين مني ؟ فقال عليه السلام : أنت أحسن ساقين منها في الجنة ذكره القشيري .....
    المستحضر التجميلي الذي اعته العفاريت لساقي بلقيس اسمه النورة...

    ردحذف
  12. موضوع رائع لاديني
    تحياتي

    ردحذف
  13. سيادتك ده بحث تاريخي رائع مش بس مقالة .. مجهور رائع
    ياريت ياعزيزي تفكر في مراسلة دوريات علمية طبعا وطننا العربي لاعلمي ولابطيخ..
    فالدوريات اللمية الاجنبية حل معقول

    جميل انك تفند الاوهام بس ايه في الدين ده مش وهمي
    عقلية - محدودة العلم - للبدائية اقرب لازم تخترع حكاوي اعاجيبية

    دايما بخس ان حكاوي القرآن بتتكلم عن حياة تانية مش بتاعتنا تقريبا هم بيتكلموا عن ناس تانية خالص وحياة تانية مانعرفهاش
    بمعنى انه غير واقعي ولا ملموس باي شكل كان

    دمت عاقلا

    ردحذف
  14. سلام للعقلاء
    توجد درجات مختلفة من المعتقدات و المسلم في المقالة يبدو أنه يؤمن بالحروف المؤلفة
    توجد هناك تفسيرات في أديان اخرى يفسرها معتقدينها في شكل ميتافوريات
    لكن أخونا المسلم لا يفضل المجاز و يصر على الحرف
    الأهم أن الذي يعتقد بشيئ ما يجب أن يكون له تقبل لرأي الأخر المغاير ، انه الأساس لبناء مجتمع انساني
    من المؤسف ان الاعتقاد بالحرف ما هو الا المرادف للتعصب الذي يضاد و يحارب القصد من عقائد الدين و يؤدي البشرية الى البؤس و التعاسة

    عزيزي لاديني:
    المسلم يحتاج لشيء من الفلسفة و الحوار الداخلي ليشفي نفسه من الاوهام و أخيرا يسعد

    ردحذف
  15. fransy

    اقتصرت على القرآن وبعض المرويات التي يعتبرها السنة موثوقة خشية الإطالة التي وقعت فيها رغم كل شيء، واكتفيت بكشف الساقين كإشارة.
    إلا أن قصة سليمان تستحق الكثير من التوقف والتندر ، وقد توقعت أن نثير بعضها في التعليقات مثلما تفضلت.

    وبالمناسبة..جميل أن يصنعوا العفاريت مع وضع علامة تجارية (النورة) ، إسم تجاري يبيع في السوق
    :)

    فرانسي..ملاحظة خارج الموضوع...كلما التقيت بك هنا أو هناك تغمرني دفعة كبيرة من الأمل في غد أفضل ، لا أدري كيف تجعل لحضورك لمسة متفائلة دوماً.



    نور اللادين

    ومتابعتك أروع..
    مرورك سرني.





    Hapy

    المقال عادي ، والروابط الخلفية يعينني عليها Google عز وجل وكذلك مفضلة مؤرشفة بنظام عندي ، ولا أطمح للضغط على أي منها إلا لمن يرغب في الاستزادة أو توثيق معلومة معينة.

    لي نشاط بسيط فيما تحدثتِ عنه ضمن عملي وشخصي خارج النت ، وممتن لحسن ظنك بي.


    فعلاً محمد أشهر حكواتي عرفته البشرية.

    ردحذف
  16. السلام عليكم

    لقد كتبت موضوع صغير كنت اود منكم مشاركتي بارائكك ان وجدتم مايحفزكم على ذلك

    وشكرا مسبقا

    العنوان هو

    اشكاليات الانسان

    http://mx-salam.blogspot.com

    ردحذف
  17. فعلا القران مليئ بالتخاريف وقصص من وحى خيال محمد
    ولكن قصة سليمان أكثرهم خيالا وايضا قصة نوح

    ردحذف
  18. غير معرف

    ما تفضلتَ به عن التفسير غير الحرفي للنصوص الدينية صحيح موجود ، ولكنه كما لا يخفى عليك تفسير نخبوي بحثي وليس عاماً وشائعاً ، مسلمنا كمعظم المسلمين ، يفهم دينه من خلال التلقين لا التحليل والتفسير.
    لا سعادة للمسلم إلا بعد وقفة تقيمية مع النفس في إطار العقل والفكر الحر.

    أشكرك عزيزي..إشارتك أثرت الموضوع فعلاً وأرجو أن تتكرم بالتردد دائماً.





    mx

    سأفعل فور أن يتيح وقتي..
    وشكراً لك





    mostfa

    نعم أكثر قصص القرآن إمعاناً في الخرافة سليمان ونوح
    ولعزيزي المدون (لاتي) مقال وفيديو قيم بشأن أكذوبة نوح على مدونته الآن.

    شكراً لمرورك

    ردحذف
  19. هذا الكتاب كان يحكى لقوم يعيشون فى الصحراء..حياتهم رعى وليس هناك ما يسليهم الا هذه القصص والحكايات، ولان الصحراوى لاحد لخياله فقدة كانت الحواديت متوافقه مع خياله الجامح..لقد
    قرأت نسخه قديمه من الف ليله وليله طبعة الثلاثينات وجدت نفس منطق هذه
    الحواديت والف ليله بعد الكتاب بقرون
    فتروى شهر زاد ان البطل نظر الى فرج حبيبته فوجداربعة اركان الدنيا اهرام
    مصر وسور الصين وتاج محل وتمثال زيوس كبير الالهه باليونان ..نفس منطق كتاب مملكة سليمان وبلقيس والهدهد والنمله العرجاء..
    انقذونا

    ردحذف
  20. سعدت جداً لقراءة هذا البوست بعد طول انتظار,فما يزال هناك الكثير من البسطاء و المغيبين اللذين يؤمنون بتلك الترهات,خوفاً من الله أو طمعاً في جنتة أو ربما بعقوبةالقصاص لمن ينكر مثل تلك الحكايات الخرافية ,و بالمقابل هناك قلة من المتنورين الذين حملوا على عاتقهم رسالة انسانية و علميةأتمنى لهم النجاح في المستقبل القريب,و المكان المناسب لمثل تلك الآيات حسب رأيي هو كتب الفنتازيا أو المغامرات العجيبة . ضحكت كثيراً لذكرك اسم نملة سليمان هههه حتى للنمل صار لهم اسامي ماأخصب خيال المسلمين إنه العجب العجاب,1400 عام و المسلمون صماً بكماً عماً فهم لا يفقهون و لا يحاولون دراسة تلك القصص العجيبة من منظور علمي ,دمت يا عزيزي للخرافات معرياًو كاشفاً و اتمنى ألا تطيل الغياب .برعاية اللات
    اخوك في الانسانية من الكويت

    ردحذف
  21. سهيل ولي الدين

    نحن بحاجة لمن ينقذنا يا أخي ، كتاب يعج بالخرافات التي يشعر أمامها مؤلف ألف ليلة وليلة بالعجز ، ويريدون من أن نؤمن بصحة أنه من عند إله خفي لهذا الكون.

    أنا على استعداد للإيمان أن القرآن من عند الله إذا سمح لي المؤمنون أن أعتبر الله قد خرف.


    شكراً لمرورك يالعزيز..وأردد معك:
    أنقذونا.



    zxcvb

    نعم مكان هذه الأقاصيص المناسب هو قصص المغامرات وعوالم الفانتازيا..أو على الأقل وحتى لا نكون متحاملين .. الكتب التي تدرس أثر الأسطورة في التأثير على ثقافات الشعوب البدائية...والبدائية هذه مهمة.


    عجب فعلاً وضع المؤمنين ، وقد أجدتَ وصفهم بأنهم بسطاء أو مغيبين ، وأكثرهم للأمانة مغيبين ، يغيبون عقولهم عمداً عندما يتعلق الأمر بالدين بدليل هذه المهازل المبسوطة أمام أعينهم في أكبر كتبهم الدينية قدسية.
    عجيب..


    عزيزي..حضورك يهمني..ومتابعتك تشرفني.

    ردحذف
  22. مقالة رائعة جداً - شكراً

    هل تسمح لي باستعمال النص في فيديو سأقوم بصنعها ؟

    انا عندي قناة مسمى "discussislam" بالانجليزي على "Youtube" حول مواضيع متنوعة في الإسلام

    http://www.youtube.com/user/discussislam

    ردحذف
  23. عجبنى او كاركاتير النملة بجد انت عسل
    :D

    ردحذف
  24. حسن

    طبعاً أسمح بذلك ، ويسرني أيضاً ، ما دام النص يُستخدم في ذات الهدف الذي كُتب من أجله.

    فقط..إذا تم العمل أرجو إبلاغي...

    صرتُ سيناريست بفضلك..

    شكراً جزيلاً





    Desert cat

    وأنا أيضاً عجبني جداً ذلك الكاريكاتير فهو يسخر من قصة النملة سخرية مضحكة وفي الصميم.


    آنستِ

    ردحذف
  25. شكراً جزيلاً عزيزي لاديني ولا تقلق فهدفك هو هدفي وهو الكشف عن سخافة الإسلام والأديان كلها

    سوف ابدأ الفيديو بعد اسبوعين لاني مشغول الان وطبعا ساخبرك حينما تم العمل به
    واشكرك على هذا الموقع الرائع والمجهود الغظيم جدا

    ردحذف
  26. حسن

    الشكر لك عزيزي لإسهاماتك في التنوير..
    ولم أكن قلقاً وإنما مبيناً سبب سروري لعرضك..


    وأتمنى لك التوفيق في عملك ومشروعاتك

    ردحذف
  27. سرد رائع لرواية طالما أحببتها واعتبرتها كأساطير ألف ليلة وليلة...فمنذ طفولتى ما أعتبرتها إلا أسطورة بل أسطورة شيقة ..وقد سردتها علينا بتسلسل جميل ورائع...
    أبدعت أخى اللادينى سلمت يداك..
    بسمة العمر

    ردحذف
  28. بسمة العمر

    نعم قصة سليمان الدينية ليست مثل ألف ليلة وليلة فحسب بل هذه الأخيرة هي من ضمن إفرازاتها! ، ولو تذكرين نجد أن بساط الريح والجني الذي حبسه الملك سليمان في القمقم وغير هذا كثير ...مذكورة كلها في حكايات ألف ليلة وليلة ، بينما المسلمون يعتبرون كلام الله تضمن قصة مملكة سليمان الجنية! ، وإنه لمن المحزن أن ينحدر الوضع بالمعبود حتى يتحول إلى شهرزاد.


    حضورك هو الإبداع

    ردحذف
  29. The land of Sands

    أسعدني مرورك عزيزي بن كريشان

    ردحذف
  30. عزيزي لاديني انا أجريت بعض التعديلات لنصك بصبب ضرورات الفيديوات التي تختلف من ضرورات المقالات المكتوبة ولو سمحت اريد ان اريك ما كتبت قبل ابدأ الفيديو ومن فضلك تعطيني رأيك وتصحح ما بدا لك خطأ

    كيف ارسله اليك؟ هل انت مشارك في شبكة الملحدين؟ انا المسخدم مسمى "ابو علي" هل ارسل لك رسالة هناك؟

    ردحذف
  31. حسن

    أنا أثق فيما قمتَ ولا داعي لأن أطلع عليه مسبقاً
    لكن إذا كنتَ تريد مني مراجعته فاسمي بشبكة الملحدين العرب
    (لاديني ليبي)
    ولسهولة الوصول إلى معرفي في الازدحام ، يوجد موضوع الرائيليين نقلته من هنا إلى هناك وهو نشط هذه الأيام في قسم الأديان الأخرى لدى شبكة الملحدين

    بانتظارك..
    وتحياتي لك

    ردحذف
  32. شكرا عزيزي انا ارسلت لك رسالة هناك

    ردحذف
  33. أخي المفكر المبدع لاديني..

    رهيب رهيب أسلوبك في تحليل الأمور وفي قمة المنطق من ناحية أُخرى.

    لاديني((> هل تؤمن بصحة مملكة سليمان؟
    وعادةً تأتي الإجابة من النوع:
    - ما دامت ذُكرت في القرآن فهي بالتأكيد صحيحة.<))

    " ما دامت قد ذُكرت في القرآن"!!!إلى هذه الدرجة تُغيّب الأديان وتذهب بعقول البشر يا بشر!!!؟
    ذُكرت في القرآن!!! ولكن ماذا عنكِ أنت أخي المؤمن؟؟فيما تفكر وماذا تقول!!؟؟هل لك رأي أو وجهة نظر في الموضوع!!!؟؟هل فكروا مكانك؟نعم..وإذاً ما حاجتنا بالعقل,لاحاجة لنا به!!

    والخرافة هي الخرافة كيفما قلبتَها ولو كان بها ذرة منطق لما ظلّت خرافة
    ..ولكن..أخي المسلم..؛البساط(بساط الريح)وبغض النظر عن انه بمثابة دغدغة حلم الإنسان بالطيران منذ القدم,هذا البساط الذي يحملُ الجنود وينطلق بهم بسرعة خارقة ليوصلهم إلى حيث شاؤوا!!!هذا التخريف أخي المسلم ألا يدفعك للتفكير ولو للحظه؟؟؟أخي المسلم لا تفكر من أجلي ولا من أجل أي إنسان في هذه ادنيا..فقط فكر من أجل إحترامك لعقلك!!!كي لا تعيش مهتزاً متناقضاً!!

    هذا البساط كم من الجنود سيحمل؟؟فنحن نتكلم عن مملكة عظيمة وبالتالي فجيشها سيكون عظيماً(وهذا بافتراض وجود هذه المملكة) ويبقى السؤال كيف لم يقع الجنود وهو "ينطلق" بسرعة خارقة؟؟طبعاً مخترع هذه القصة كان يحلم بالطيران ولم يكن يعلم أن لذلك قوانين وقواعد وطبعا أخي المسلم لا تحتاج أن تكون نيوتن أو أينشتاين لتتخيل ذلك!!
    والظريف والمحزن في الأمر أن المسلم يضحك ويسخر من خرافة "علاء الدين" مثلاً وتراه يضرب كفا بكف ولسان حاله يقول"ما هذا التخريف"!!!ويرى في خرافات دينه مثل مملكة سليمان أو محمد والملاك ب600 جناح أو يونس والذي إبتلعه الحوت يرى المسلم في هذه التخاريف حقيقة مطلقة ما دامت قد ذُكرت في القرآن!!!

    تحياتي
    وسلامي لكل البشر(:

    ردحذف
  34. BlackKaktus

    التقديس التام يؤدي إلى تغييب العقل ، قصة سليمان الواردة في القرآن ليست إستثناء...
    لقد بُح صوتنا ونحن نطالب المسلمين بدراسة القرآن بعيداً عن هالة التقديس والنسبة للكائن الخرافي المسمى الله والتعامل معه ككتاب قابل للنقد لكن دون جدوى ، فالعقل البشري عندما ينشأ في جو من التعتيم والتلقين المستمر يصبح كعدمه سواء خصوصاً عندما يتعلق الأمر بما نشأ على تقديسه.
    عدم معقولية قصة سليمان فادح ، وليست الثغرات التي تفضلتَ بالإشارة إليها إلا مثال من عشرات سواء من ناحية التاريخ العلمي أو من ناحية المنطق ، حتى أن المرء ليعجب كيف يمكن أن يغيب العقل في غيابات الخرافة لهذه الدرجة تحت لافتة المقدس والمعبود.

    أخي الحبيب
    تعليقات مثرية ، وأنا سعيد بعودتك.

    ردحذف
  35. اهلا عزيزي اخيرا تم الفيديو وهو موجود هنا وشكرالك

    http://www.youtube.com/watch?v=wTInvTLliAI

    ردحذف
  36. عزيزي حسن
    الفيديو جميل ومعد بشكل جيد حيث تماشت الصور مع النص بعد تعديل هذا الأخير بما يناسب العرض المرئي

    عمل إبداعي

    ما لفتَ نظري في الإعداد خاتمته
    لا أقصد النص ، بل المشاهد
    فرؤية عملية التلقين لهذا القرآن الخرافي الأسطوري منذ الطفولة مع الخلفية الموسيقية المختارة بعناية يجعل المرء فعلاً يشعر بفداحة المأساة
    أهنئك

    عزيزي..قد أكتب لك على الخاص في الملحدين بشأن مشروع آخر ربما تهتم له ، ما رأيك؟

    ردحذف
  37. نعم عزيزي انا مستعد ان اعمل معك في اي مشروع تريد لو سمح الوقت لانني اب لولدين وانا وحيد الوالد فمشغول معظم الوقت

    ردحذف
  38. حسن
    لقد أرسلت لك على خاص الملحدين بشأن مشروعنا الجديد
    تحياتي لك

    ردحذف
  39. انا معك فى لا معقولية قصة سليمان و كذلك قصة موسى او عيسى المسيح و كراماتهالساذجة بصراحة مطلوب تعميق الدراسة فى حقيقة شخصية عيسى و امه و حقيقة حملها ( و انا اقول انه سفاح )و تاثير ذلك على عقلية و شخصية عيسى و كراهيته لليهود . مطلوب دراسه متانيه و عميقه لهذا اللغو

    ردحذف
  40. عزرا ايها الملحدين بما انى كنت افكر مثلكم يوم
    انا ارغب فى ان اوضح انه لا اثار لمملكة سليمان حتى الان الا بعض من اثار لمك اسنه سليمان هى قليلة جدا مثل كتاب صخرى و بعض الاختام و خنجر وانه ايضا وردت اذكار عن ذو القرنين و انبياء اخرون
    ان فكرنا بفكر ناضج ليوم قد امتلكنا فيه وسائل اتصال قوية و تقدم واسع جدا فإن الاسنان جسده جاء من تكونات ارضية من حيوانات وحيدة الخلية ثم ثنائية ثم عديدة طبعا مع تعديلات تحدث طبيعيا مع ملايين السنين
    هذا صحيح و للاسف معظم العاكفين على الدين لا يفكرون فى هذا فيقولون الانسان نزل من السما فجأة
    انا اخالفهم القول و لكن ان كان الجسد من الارض اين الروح التى تحرك هذا الجسد لماذا عند مستوى معين من الضرر لا تلتأم الجروح و يموت الانسان
    مازا هو الاختلاف بين حى و ميت اذا الروح
    اى الكينونة هل هى ايضا بمحض الصدفة
    و هل المواد فى الارض و الكون من اين بدأ
    من قال ان هذه المبادئ العلمية تسير مع ان إن حدث تغير فيها اختلفت كثير من الامور الى من يحب مناقشتى الرجاء الاتصال على 0161112006 كود مصر 0020
    او على r1000000@ymail.com

    ردحذف
  41. شينكارو
    قصة مملكة سليمان حسب السرد الإسلامي غير معقولة وخرافية بشكل صارخ، وكلانا يعلم أن بعض اللقى التي تعرض منسوبة إلى مملكة سليمان غير ثابتة علمياً، ولم تجرَ عليها اختبارات زمنية يمكن من خلالها الجزم أنها منسوبة لذلك العصر وتلك المكتبة، الأهم أنه لا يمكن لشخص حكم الأرض كما لم تُحكم من قبل ويقتني مثل ذلك الخنجر البدائي الزهيد!
    أظن أن هناك دراسات عميقة تناولت شخصية عيسى وأظهرت أنها على الأرجح شخصية ملفقة عن الملك حورس الفرعوني تم إعدادها بما بتناسب مع الامبراطورية الرومانية المتوسعة والتي كانت بحاجة إلى دين تدعم به هيمنتها!
    شكراً لمرورك وإضافاتك عزيزي


    غير معرف
    الإنسان مكون من المادة وقد تطور عبر بلايين السنين وحياته مثل أي كائن حي لا تعتمد على كائن خفي يسكنه اسمه الروح، وأنت قلتها..عندما يصل الضرر إلى مستوى معين تتوقف الحياة، اجرح ارنباً سيحيى واذبحه سيموت، بصرف النظر عما إذا كان في داخله روح من عدمه، والإنسان كان يلتهب جرحه فيموت بالغرغرينا وأصبح اليوم يتناول المضادات الحيوية فيعيش بصرف النظر عن الروح..
    لو كان للروح أي دور في الحياة لما توقفت على الأسباب المادية ومستوى ضرر معين كما تفضلتَ
    وفي هذا الصدد آمل منك مراجعة مقال (الروح من أمر ربي) تجده ضمن (لادينيات) يمين هذه المدونة.
    شكراً لتعليقك وإثرائك الموضوع.

    ردحذف
  42. تحليلات غير لا تشمل المنطق بأكمله
    و التدليس يحتل منه جزءا كبير
    لست في صدد النقاش

    و لكن أفهم هذا
    القرآن و الدين الاسلامي يحث الانسان على التعمق و المنطق و الفلسفة و التفكر في الكون و كل شيء حتى التفكر في الرب نفسه..
    هذا في مذهب الشيعة
    الذي الكثير من شيوخه فلاسفة بل يكون لازما عليهم دراسة المنطق و الفلسفة ليكونوا شيوخا


    والسنة يعتمدون اكثر شيء على الاسرائيليات و هي خرافات يهودية مدسوسة عمدا..


    و الجن حقيقة معروفة قبل الاسلام و يعرفها اهل الخليج خاصة و انا لي تجارب مع الجن


    الحقيقة يحتاج الى بحث حقيقي لا هوائي لكي ترضي شهواتك و اهوائك..

    ردحذف
  43. الموضوع يركز على وهمية مملكة سليمان المزعومة وفق الطرح الديني من خلال القرآن
    لا أدري ما علاقة هذا بالفلسفة والشيعة والاسرائليات ووجود الجن من عدمه..

    قبل أن تتهم غيرك بالتدليس انظر انت ماذا تفعل...

    ردحذف
  44. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  45. سؤال واحد ماهو مصيرك اذا توفيت ؟

    من اوجد هذا الكون ؟

    هل ظهر فجئة ؟ مستحيل؟

    كيف ظهر البشر ؟

    اكيد يوجد خالق وهو الله؟

    لقد ذكر الله قبل 1400 سنة مراحل نمو الانسان في الرحم والان تم اكتشاف ذلك!!

    واهل العقول براحة

    ردحذف
  46. غير معرف

    قلت أن لديك سؤال واحد ثم أكثرت الأسئلة
    إجابة اسألتك تجدها مبسوطة ضمن مواضيع المدونة فآمل منك آخذ جولة عليها مشكوراً
    والواقع أنني أنا الذي لدي لك سؤال واحد حقاً:
    هل تؤمن بصحة مملكة سليمان؟
    :)

    تحياتي لك

    ردحذف
  47. الله أعلى و أجل13 ديسمبر، 2010 9:28 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  48. لماذا لم تقتل يا مرتد

    هذا المرتد يسرح ويمرح والمسلمون اشبه بالنيام

    ليت دولتك تعرفك وتذبحك وتفكنا من افكارك السخيفة

    ردحذف
  49. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  50. انكم اشبه ما يكون باليهود الانجاس الذين قالوا لموسى لن نأمن لك حتى نرى الله جهرة. الايمان بالغيب هو الذي يجعل المسلم يأمن بكل كلام الله المذكور في القرآن و هو في حد ذاته ابتلاء للمؤمن فلو ظهر الله جهرة للجميع لامن به كل الناس دفعة واحد و لاكن الله يختار من عباده من يشاء .ممن علم انهم مؤمنون خالصي الايمان في كل الاحوال.انا انصحكم ان تتفكروا في الهواء الذي تستنشقونه لو قطع عنكم ايها المجانيس فهل منكم من ياتي به افلا تعقلون

    ردحذف
  51. ياهذا..تقول أنه حسب خرافات الأديان فإن اليهود طلبوا أن يروا الله جهراً حتى يؤمنوا به، ولكنه لم يفعل، ومع ذلك آمنوا به بدليل وجود يهود إلى اليوم، فهل يكذب الله عليكم في القرآن عند قوله اليهود وليس بعض اليهود أو العصاة من اليهود؟!!

    وتقول أن تصديق ما لا يصدق في القرآن هو من ضمن الابتلاء، أي أن الله يصنع قصصاً وأحداثاً عجيبة يصعب تصديقها ثم يختبرك به هل تستطيع التغلب على عقلك الذي يدعي أنه خلقه لك وتصدق عجائبه أم لا؟
    الله ينصب الفخاخ لكم ليوقع بكم ويستمتع بشيكم في النار.
    لا أدري هل الأولى بوصف النجاسة اليهود أم نحن أم المؤمنين أم الله نفسه؟

    الهواء اصبح يتم انتاجه بالتكنولوجيا الآن، ولو كنتَ مسافراً في طائرة وتوقف ضخ الاكسجين إليك فإن هواء الله لن ينقذك.
    :)

    ردحذف
  52. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  53. انت تمحو من التعليقات ما يقلق كيانك و يربك اعصابك و هذا ان دل عن شيئ فانما يدل على خوف في اعماق قلبك من شيئ تعلمه يقينا كفرعون و لاكن تخفيه و تلحد مع انك موقن لاكنك لا تؤمن

    ردحذف
  54. غير معرف
    هل تقصد انني مثل الله اكتب ما اشاء وامحو ما اشاء وعندي ام الكتاب؟
    :)

    زائري الكريم، لا يمكن لتعليق يُكتب في العالم الافتراضي أن يقلقني أو يربك اعصابي كما تفضلتَ، ولو أنه يمكن لتعليق أن يفعل ذلك لما أنشأت هذه المدونة أو على الأقل اخضعت تعليقاتها للإشراف المسبق.
    المدونة ملأى بالتعليقات المخالفة والمعترضة لم أحذفها لأنها التزمت بالأدب فلماذا لا تتعلم من أصحابها؟
    الحذف تم لمصلحتك ومن أجل تربيتك ليس إلا، فبهذه الطريقة تتعلم أن تختلف مع الآخر دون أن تشخصن الموضوع وتسيء وتشتم....إلى آخر ما اقترفت...
    فهذه هي علامة إقلاق الكيان وإرباك الاعصاب في الحقيقة.

    تحياتي لك

    ردحذف
  55. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  56. شرح دارون عملية التطور، وكيف تمت، في عدة نقاط أهمها:
    (الانتخاب الطبيعي) حيث تقوم عوامل الفناء بإهلاك الكائنات الضعيفة الهزيلة، والإبقاء على الكائنات القوية، وذلك يسمى بقانون (البقاء للأصلح) فيبقى الكائن القوي السليم الذي يورث صفاته القوية لذريته، وتتجمع الصفات القوية مع مرور الزمن مكونة صفة جديدة في الكائن، وذلك هو (النشوء) الذي يجعل الكائن يرتقي بتلك الصفات الناشئة إلى كائن أعلى، وهكذا يستمر التطور وذلك هو (الارتقاء).
    وقد رد كثير من العلماء هذه النظرية وفندوها: يقول الدكتور (سوريال) في كتابه "تصدع مذهب دارون": إن الحلقات المفقودة ناقصة بين طبقات الأحياء، وليست بالناقصة بين الإنسان وما دونه فحسب، فلا توجد حلقات بين الحيوانات الأولية ذات الخلية الواحدة، والحيوانات ذوات الخلايا المتعددة، ولا بين الحيوانات الرخوة ولا بين المفصلية، ولا بين الحيوانات اللافقرية ولا بين الأسماك والحيوانات البرمائية، ولا بين الأخيرة والزحافات والطيور، ولا بين الزواحف والحيوانات الآدمية، وقد ذكرتها على ترتيب ظهورها في العصور الجيولوجية. انتهى.
    كما قام كثير من علماء الطبيعة برد النظرية ومنهم (دلاس) حيث قال ما خلاصته: (إن الارتقاء بالانتخاب الطبيعي لا يصدق على الإنسان، ولابد من القول بخلقه رأسا) ومنهم الأستاذ (فرخو) قال: إنه يتبين لنا من الواقع أن بين الإنسان والقرد فرقاً بعيداً فلا يمكننا أن نحكم بأن الإنسان سلالة قرد أو غيره من البهائم، ولا يحسن أن نتفوه بذلك) ومنهم (ميغرت) قال بعد أن نظر في حقائق كثيرة من الأحياء: إن مذهب (دارون) لا يمكن تأييده وإنه من آراء الصبيان. ومنهم (هكسلي) وهو صديق لـ (دارون) قال إنه بموجب مالنا من البينات لم يثبت قط أن نوعاً من النبات أو الحيوان نشأ بالانتخاب الطبيعي، أو الانتخاب الصناعي. انتهى.
    وغيرهم كثير تركنا ذكرهم للاختصار.

    ردحذف
  57. دعنا نميز بين شيئين:

    - التطور ثابت علمياً كما تعلم بما لايدع مجالاً لشك بدايةً من ذبابة الفاكهة وحتى جينات الإنسان، الكيفية هي التي محل بحث وأرجح النظريات وأكثرها شيوعاً وثبوتاً واتباعاً في مراكز الأبحاث العلمية المتخصصة طريقة الانتخاب الطبيعي تماماً كما تفضلتَ بشرحها كونها أكثر الطرق التي تجد لها شواهد في الطبيعة من ناحية التكيف مع البيئة والاحتياجات.

    - وددت لو أنك أضفت المصدر لمزيد من التوثيق،واقترح عليك زيارة هذا الموقع الجميل:
    http://www.pbs.org/wgbh/evolution/library/faq/cat01.html

    - اسمح لي أن أسألك بالمناسبة طالما أنك تتحدث عن النظريات العلمية:
    هل قصة مملكة سليمان الواردة في الأديان صحيحة؟
    مثلاً تصدق أن سليمان صاحب مملكة الجن لم يكن يعلم شيء عن مملكة سبأ حتى أخبره هدهد؟

    شكراً للإضافة المثرية مع رجاء الالتزام بالسياق.

    ردحذف
  58. انصحك بان تبحث عن رجل ممسوس بالجن لكي تامن بالجن اولا حينئد يمكنك ان تساله بنفسك لانهم يعلمون كل شيئ عن النبي سليمان. قصة الهدهد مع سليمان قبل ان ابدأ اسرد لك هذا الخبر لنستمع لابن عباس وهو يحدث عن الهدهد
    حدث يوما عبد الله بن عباس وفي القوم رجل من الخوارج يقال له نافع ابن الأزرق وكان كثير الاعتراض على ابن عباس فقال له قف يا ابن عباس غلبت اليوم قال ولم , قال إنك تخبر عن الهدهد أنه يرى الماء في تخوم الأرض وإن الصبي ليضع له الحبة في الفخ ويحثو على الفخ ترابا فيجئ الهدهد ليأخذها فيقع في الفخ فيصيده الصبي فقال ابن عباس لولا أن يذهب هذا فيقول دررت على ابن عباس لما أجبته ثم قال له ويحك إنه إذا نزل القدر عمى البصر وذهب الحذر فقال له نافع والله لا أجادلك في شيء من القرآن أبداً. اقول مملكة سبا تحت الارض و ساكد لك ذلك . المعروف بأن الهدهد طائر يحب أن يأكل الديدان واليرقات وأنه من الطيور التي تحب البحث فيما بين الصخور أو ماتحت الأرض فهو من أفضل أنواع الحيوانات الكاشفة لمناطق تجمع المياه بين الصخور أو في جوف الأرض ...

    فهل يعني هذا أن مملكة سبأ كانت قائمة تحت الصخور أي في باطن الأرض ولم تكن مملكة ظاهرة في السطح ، لأنها لو كانت ظاهره لعلم سليمان بأمر قوم سبأ أصلا ، سواء من الجن أو من غيرهم ، ولماذا كان قوم سبأ يعبدون الشمس ، لأن عبادة الشمس كونها هي المصدر الوحيد للضوء في هذه المملكة ، وهناك الكثير من الأدله على ذلك ...
    قوله تعالى " ألاً تعلو عليًً وأتوني مسلمين " يعني أنهم في منطقة منخفضة من الأرض" لأنهم مستحيل أن يعلو على مملكة سليمان التي كانت في منطقة مرتفعه أي مهما بلغ حجم بناءهم فأنه سيظل الأدنى ...
    أو قولة تعالي " ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ" لاحظ لنخرجنهم أي من مكان هم مختبؤن فيه مثل بين الحفر أو بين الصخور التي في باطن الأرض لأنه لو قال لنخرجهم منها فمعنى هذا أن المملكه كانت على السطح وليست في باطن الأرض... كل فرد من مملكة سليمان له دور و دور الهدهد الاستخبار و نقل المعلومات و لا دخل للجن في ذلك و ما كانوا ليعلموا به لان بلقيس في اليمن و سليمان في فلسطين و سليمان و جيش سليمان لا يغادر المملكة الا من وكل بالاستعلام و الاستخبار.

    ردحذف
  59. غير معرف

    لقد وجدت رجالاً مسوسين بالجن، واستشف ذلك من خلال تعليقاتهم هنا
    :)
    ولا أظنك تتوقع جاداً أن أذهب إلى الجن لأسألهم عن صحة مملكة سليمان فلا يوجد شيء موجوداسمه جن، لكن إذا أتوني هم من تلقاء أنفسهم فلا بأس
    :)

    زائري الكريم..حديث ابن عباس مضحك بالفعل، ومملكة سليمان خيالية وراجع المقال، والمفاجأة أن مملكة سبأ حقيقية ولها آثار كثيرة على عكس مملكة سليمان ومع ذلك حضرتك تظن أنها ممكن أن تكون تحت الأرض وكأنها لو كانت هناك حقيقة أن هناك ممالك تعيش تحت الأرض مثل قصص سندباد لُوجدت لها آثار ولقى، ومملكة سليمان التي تظنها كانت في مكان مرتفع لم يفلح الجن بكل قدراتهم أن يتركوا عنها أي أثر يذكر يدل على هذه الضخامة والخرافية التي تبنتها الأديان.

    السؤال الذي يؤرقني لماذا استخدم سليمان الهدهد للاستخبارات بدلاً من القطة مثلاً فهي تستطيع أن تتسلل كحيوان أليف أفضل من الهدهد
    :)

    أو يكلف دودة كعميل فيدرالي بصفتها تحفر تحت الأرض دوماً ويمكنها استكشاف الممالك السفلية
    :)

    عفواً أخي..فأنا بصراحة أتكلم على سبيل المرح فقط، وعادةً أترك مثل تعليقاتك هذه بدون تعقيب على اعتبار أنها تنضح بما فيها دون حاجة للتدخل.

    على أي حال لك أن تصدق ما تشاء..مع كل الاحترام.

    ردحذف
    الردود

    1. {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِى الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير}

      حذف
  60. اسالك سؤال واحد قبل ان اجيب عن سؤالاتك. كيف علم الرسول بان هناك مملكة اسمها سبأ؟ هل نقب عليها كما فعل علماء الاثار؟ انت تدور في حلقة مغلقة

    ردحذف
  61. -------------------.مالك بن نبي


    ايها الملاحدة ايها اللادنين ارجوا ان تفكروا في مقالتي هذه بعقولكم ...لا تهربوا الى الامام...



    . ----------------بسم الله الرحمان الرحيم----------

    السؤال القديم الجديد منذ بدأ الخليقة
    السؤال الذي يبثه الشيطان في روع الإنسان ليشككه في الخالق العظيم
    السؤال الذي تردده النفس الأمارة بالسوء
    السؤال الذي يوحيهه الشيطان الى جنوده من الإنس والجن
    السؤال الذي يردده كثيرا من الملاحدة
    السؤال المثير للجدل
    السؤال ( من خلق الله ؟ )
    سأجيب عليه بفضل الله ...وأثلج صدوركم ...إن شاء الله
    أولا : الله خالق غير مخلوق
    عندما نسأل من خلق الله ؟.. عقلك يتوقف وتنبهر
    لكن تعالى أخي الكريم نحلل هذا السؤال... ركز معي
    عندما تسأل (من خلق الله ؟)
    عندما تقول من خلق (...)؟ الكلمة التي تأتي بين قوسين( ...) في السؤال
    تسأل عن مخلوق
    لأنك قلت من خلق ..
    فالسؤال إذن متناقض مع المقدمة الله خالق غير مخلوق
    بمعنى عندما تقول من خلق الله ؟ . ..
    هنا لفظ الجلالة الله اصبح مخلوق (حاش لله )
    في حين أن الله غير مخلوق فهوخالق
    أليس السؤال مغلوط
    أيس السؤال هنا سفسطائي؟؟؟...يتباهى به الملاحدة
    إذن السؤال هنا باطالا جملة وتفصيلا
    السؤال هنا (من خلق الله ؟) لايجوز في حق الخالق الغير مخلوق
    وبالتالي يزول الشك ويحل محله اليقين في العقول وتصفى القلوب لخالقها
    سبحانه وتعالى
    ارجوا من الاخوة الكرام الغيورين على دينهم الحنيف ان ينشروا مقالتي هذه في كل المدوناة والمنتديات وخاصة الملحدة منها
    وهذا ايميلي gingamar1@gmail.com

    ردحذف
  62. كيف مملكة بهذا الحجم لم يبقى لها اى اثر يدل عليها او وثائق بينما مملكة الحيثين وجد لها اتفاقايات مع الفراعنة بعدم الاعتداء وهى اقدم معاهدة سلام فى التاريخ وتم الكشف عنها فى تل العمارنة .
    الاجابة بان كونها ذكرت فى القران فقط يعطيها المصداقية دليل على ان الايمان بها غير منطقى والدفع بهذه الحجة -القران يدب على الخرافة

    ردحذف
  63. احرار ثورة تونس24 مايو، 2011 11:13 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  64. http://www.fustat.com/ancient_hist/mazaim3.shtml
    أنا لا أدعى الخبرة فى الموضوع ولا أعلم فيه صوابا من خطأ وان كنت أرى تعقيد التاريخ ركن فى ضعف الاعتداد به، أو لعله جهلى أنا فاعذرونى

    ما أريد اضافته بهذا الرابط هو أن القران لم يذكر مكان مملكة سليمان ولا مسافتها من سبأ - فهذا يزيد احتمالات البحث، ولا انكر غرابة القصة

    ردحذف
  65. موضوع اخر أرجو الافادة فبه: نفترض انى ابحث عن نقود فى بيتى، فلو فتشت تحت مقعد واحد فلا يصح ان اقول ان البت خالى من النقود، اما اذا فتشت فى 90% من البيت ولم اجد شيئا، فاحتمال عدم وجود نقود كبير.
    فالقران قال ان مملكة سليمان موجودة ولم يحدد مكانها ولا زمانها، فكم من "البيت" بحث علماء الاثار؟؟
    أما التوراة فتقول "هناك نقود تحت النقعد" لإاذا لم نجدها علمنا الخطأ.

    النقطة الاخرى متعلقة بالملك الذى لا ينبغى لأحد - ما لا ينبغى هو الملك، وقد يعنى ملكه للظواهر الطيعية والجن الخ، ولا يرجع بالضرورة الى عظمة أو حجم المملكة.

    ردحذف
  66. أنت تتطاول على خالقك وهو جل و على علا يمهلك ولكن لن يهملك. فإن مصيرك إما إلى الهداية أو إلى الخبال والجنون في الدنيا وعذاب النار في الآخرة. أما انت فلا تطيق قراءة ما يذكرك بجهلك وعمى بصيرتك فتقوم بحذف ما لا يعجبك من كلام خوفا من أن يتسلل الايمان الى قلبك او قلب من يقرأ التعليق.
    أتحداك أن تبقي على التعليق كما هو

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا اخي الله يعطيك الف عافيه صحيح كلامك عندما لا يجد الرد يحذف التعليق ليستمر وعندما يترك التعليق لا يجيب او يقول كلام خارج الموضوع اتحداك وارجو من المسلمين جميعن ان يسالو هذا الملحد من خلقك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      حذف
  67. تخيل نفسك تقف امام الله يوم القيامة و ينظر لك و يقول اتذكر يوم فعلت و قلت كذا و كذا فتقول اجل يا ربى فيقول يا ملائكتى لقد اشتد غضبى علية خذوة و للجحيم ضعوة (وما من شىء الا يسبح بحمدة ولكن اكثركم لا تعلمون ) اذا اردتم دلائل اكتبوا فى جوجل الاعجاز العلمى فى القران

    ردحذف
    الردود
    1. الجوجل من صنع اليهودوالكفار ولا يجوز الاستعانه بهم بأمور الدين الاسلامي !! اسسسسسستغفرررر الله !! استتتغفرر الله ...

      حذف
  68. مشكور يا أصيل !
    فعلا شي مؤسف أن أغلبية الأمة
    العربية تؤمن بهذا الدجل التوراتي بالدرجة الأولى
    أليس الإيمان بهذه الخزعبلات يدمر التفكير النقدي والعلمي ؟؟
    أليس هذا هو سبب تدهور وانحطاط الفكر العربي و إنجازاته العلمية ؟
    أليست هذه الخرافات تبرير لإٍسرائيل نهب المزيد من الأرضي الفلسطينية ؟؟

    ردحذف
  69. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  70. فقير الي الله26 فبراير، 2012 5:05 م

    قال تعالى: (إِنّ الّذِينَ يُلْحِدُونَ فِيَ آيَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَآ أَفَمَن يُلْقَىَ فِي النّارِ خَيْرٌ أَم مّن يَأْتِيَ آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُواْ مَا شِئْتُمْ إِنّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ[40] إِنّ الّذِينَ كَفَرُواْ بِالذّكْرِ لَمّا جَآءَهُمْ وَإِنّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ[41] لاّ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ[42] مّا يُقَالُ لَكَ إِلاّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنّ رَبّكَ لَذُو مَغْفِرَةَ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ[43] وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَـَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ[44] وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رّبّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنّهُمْ لَفِي شَكّ مّنْهُ مُرِيبٍ[45] ) [سورة: فصلت - الأية: 45]

    ردحذف
  71. قال تعالى: (إِنّ الّذِينَ يُلْحِدُونَ فِيَ آيَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَآ أَفَمَن يُلْقَىَ فِي النّارِ خَيْرٌ أَم مّن يَأْتِيَ آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُواْ مَا شِئْتُمْ إِنّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ[40] إِنّ الّذِينَ كَفَرُواْ بِالذّكْرِ لَمّا جَآءَهُمْ وَإِنّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ[41] لاّ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ[42] مّا يُقَالُ لَكَ إِلاّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنّ رَبّكَ لَذُو مَغْفِرَةَ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ[43] وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَـَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ[44] وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رّبّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنّهُمْ لَفِي شَكّ مّنْهُ مُرِيبٍ[45] ) [سورة: فصلت - الأية: 45]

    ردحذف
  72. تحليل لا ديني : غير علمي ولا منطقي ولا محايد ..

    ردحذف
  73. ايها الملحدون انظروا الى السماء وشمسها وقمرها ان الذي ابدعهابتلك الدقه هو الذي اعطى سليمان مملكته فان اعطاه ملكا عاديا فهو لم يفعل شي ولاكنه اعطاه بحيث انكم اليوم منبهرين بما اعطاه لدرجة الا تصديق وهنا يتضح طلب سليمان( لا ينبغي لاحد من بعدي )

    ردحذف
  74. يا أخي مارايك في قول اليهود حول سليمان ....كن محايد اذا كنت لا تأمن بالأديان .

    ردحذف
  75. تحليلك هذا يدل على ضعف عقلك وسذاجة تفكيرك
    هنالك من الاولياء الصالحين من حملت نعوشهم وطارت بهم ليدفنوا في مكان اخر اختاره الله لهم في العصر الحديث وهنالك الكثير من الناس من يشهد على ذلك
    وهنالك من الحيوانات من تكلم مع الناس ليذكرهم بمواعيد الصلاة وهذه القصص حقيقية ومعروفة
    ثم ما قولك في الشهداء الذين تبقى اجسادهم كما هي ويحرمها الله على الدود وهذا مما رايته انا شخصيا (من حرم هذه الاجساد على الدود الذي يأكل الاجساد بعد موتها )
    هذه الاشياء حقيقية ومن فعل الله القادر على كل شيئ (اسأل الله لك الهداية)
    فسبحان الله يعطي الملك لمن يشاء ويأخذ المللك ممن يشاء

    ردحذف
  76. الفهد الصياد اسرع من الهدهد الطائر فعلا انك جاهل وبتعرفش انه المسافة المقطوعة جوا اقصر بكثير من المقطوعة برا وايش عامل حالك بتفهم

    ردحذف
  77. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  78. إقتباس " فلو كانت هناك مملكة بهذا الحجم لأمكن رصد أدلة أثرية اريكلوجية تشير إلى وجودها ، سيما وأن علم التنقيب قد تقدم جداً وأصبح لدينا تاريخاً موثقاً عن كافة الممالك التي تواجدت في المشرق قاطبة "
    لو استعملت هذه الحجة فإن نظرية دارون ليست صحيحة ، لان علم التنقيب لم يكتشف لنا عن الانواع الانتقالية من الحيونات في سلسلة التطور التي استمرت ملايين السنين .

    ردحذف
  79. بكلامك هذا زدت ايمانا وحبا لله ورسله ، وهذا على ماشعرت به من غيرة واشمئزاز في نفس الوقت وقد ذقت مرة اخرى حلاوة ان تكون مسلما ومؤمنا
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  80. عليكم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين يا حطب جهنم

    ردحذف
  81. خطه ماسونيه

    ردحذف
  82. تعليق بسيط القران مصدق و القصص الي انت و غيرك من البشر مش مؤمنين فيها فهاد كلو برجع لدرجة تفكيرك المحدوده و القران لحد اليوم بنلاقي فيه اعجاز في الحاضر و الماضي و النمل يا سيدي العبقري مكوناتو زجاج مش بعض من مكوناتو و غسر النمل تشكل الجنين في بطن الام و السموات الي ربنا رفعها بدون عمد لو بدي اناقشك راح تنتحر انت و اللمه الي حواليك و انا متئكد راح اتجادل انا و ياك و ما رح تقتنع لئنك ما بدك تقتنع انت هاي قناعاتك و بنسبه للي مقتنع بتفكيرك هاد انجاز او اكتشاف زي صاحب المخ الفذ ما وصف الدين مش خرافه بغض النظر مسيحي مسلم يهودي الدين بالفطره و الدليل ما في اشي بيجي من فراغ و الانسان مش من عدم على على استعداد اتناقش معاك بس على شرط تقنعني و يكون عندك الكفائه الادله تثبتلي و ابسط شيئ ممكن انك تعيد تفكيرك بالي انت مقتنع فيه الملحدين الي بعتقدو ان اي كتاب سماوي خرافه اقليه قليله جدا ما بتجاوزو 2% من العالم و اذا عندك الجرائه و القناعه بالي بتحكي انا اسمي زاهر الهواري مقيم في الاردن و هاد رقم تلفوي 00962790692702 و الرجاء الحار من الي بحكي ا(لقران ناقصو بالاوي عشان محمد يحط في القصص هاي ) بس يعطي شوية احترام بسفطو بعتراف العالم بالكامل اعظم بشر على وجه الارض و استحق احترام مسحين و يهود مش بس مسلمين و اذا برائيو احنا عقول مغلقه فهاد برجع لتفكير اي انسان بس بدون ما حد يتطاول و يهين و يحكي بمسخره و استهزاء على الدين انت مش مؤمن بالدين انت حر بس ما تسيئنا لو سمحة لئنك راح تخسر حياتك و الدليل ما حد فيكم كاتب اسمو دليل على الضعف و الجبن شايف حالك صاحب حق و فكر بستاهل اني اخد فيه واجهني شخصي و بينلي مين انت ما تتخبا ورا حيط و انت خايف و تغلط بئشي اعظم منك و انت مجرد كائن اخريتك مقبره و يمكن ما تلاقي حد يمشي وراك و الي مش مؤمن بالجن يجي و انا بخلي يشوفو بعينو بس يكو عندو الشجاعه يقابلو ما عندي مشكله و ربنا اعظم و اجل من انو يظهر لبشر انا فتحتلك جميع الابواب ما سكرته بوجهك بس اتمنا حد فيكم يكون شجاع يواجهني بكل بساطه انتو اناس فاقدين كثير و تفكيركم محدود و ما اعتقد انو فيكم حد عندو ذرة شجاعه .

    ردحذف
  83. انت لا تعرف شي عن قدرة الله واعجازاته فأنت انسان محدود العقل مضطرب الشخصية ايها لاديني

    ردحذف
  84. Your way of telling all in this piece of writing is in fact pleasant, all be capable of without difficulty know it, Thanks a lot.


    my website - search engine optimization

    ردحذف
  85. {أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ} - يس (77)

    ردحذف
  86. لعنه عليك يا لاديني انت والذي ايدوك

    ردحذف
  87. السلام عليكم
    أخ لا ديني ... مما قرأته في العديد من مقالاتك ..يبدوا أنك قد خرجت من الاسلام لعدم اقتناعك به ولا أمل لدي بأن تعود للإسلام ( وأنا حزينة لذلك لأنك شخص مبدع وفي نفس الوقت أشعر بالأسف على من اتبعك سواء أكانوا مسلمين أم غيرهم ) لكن برغم اسلوبك الذي يمكن ان يؤثر لم يؤثر بي بأي شكل من الاشكال لان لدي يقين تام بأن الاسلام هو الدين الصحيح وانا لست غبية ولا غافلة عقليا وكون الاسلام والقرآن من وجهة نظرك يتصف بالخرافية فأريد ان أقول لك كيف يكون الاله الها اذا لم يعجز عقلك عن تصوره فأنت من مقالاتك تثبت لي أن الله واحد لا اله غيره لانك بعقلك لا تستطيع تصوره وعقلك لا يريد تقبل الحقيقة فطغى وأدى بك الى الاحاد
    بالنهاية حسب ما اعلم انتم الملحدين عندكم يقين بانه لا حساب بعد الموت فان كان كلامك صحيح وهو ان الاديان خرافات فانا كمسلم لم أخسر شيء لانني لن أعاقب بالآخرة .. وان كان الاسلام هو الدين حق فسيكون هناك حساب بعد الموت وبذلك أيضا انا لم أخسر شيء
    انا لا اكرهكم ولا ابغضكم ولكن أشعر بالاسف عليكم ولكن أنتم اخترتم هذا الطريق وأتمنى لي ولكم الهداية الى الصواب

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنتم جزاكم الله خيرا . ماشاء الله

      حذف
  88. الموت + الحياة = هلاك الدهر لنا

    ردحذف
  89. اقتباس
    ونستنبط الجسد الذي تم إلقاؤه على كُرسي سليمان فهو لا يأكل الطعام وكانت صورته كمثل صورة نبي الله سليمان
    وتم إلقاؤه بقدرة الله على كُرسي سُليمان،

    ولا علاقة له بالخاتم والكلام المزعوم والخرابيط وأساطير الأولين المكذوبة والخرافية التي لا يقبلها العقل والمنطق،مثال قولهم بقصة خاتم سليمان وقصة السمك الذي وجد في بطنه الخاتم فهذا كلام ما أنزل الله به من سُلطان،

    بل ألقى الله جسداً صورته مثل سليمان تماماً فظن جند سُليمان أنه سُليمان وكان يخيل الله إليهم أن ينكروا صورة سليمان الحق ومنع من الدخول إلى مقامه المعلوم والدائم وأصبح بلا جيش ولا ملك والجميع ينكره ويظنون الجسد الجالس على عرش سُليمان هو سليمان ولكنه هاجرَ إلى ربه واستغفر لذنبه فوهب الله له مُلكاً لا ينبغي لأحد من أقربائه فيورثه من بعده .
    وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين.
    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

    ردحذف
  90. ..وتعظم في عين الصغير صغارها ..وتصغرفي عين العظيم العظائم

    ردحذف

  91. ان منجزات واثار واعمال النبي سليمان ليست من جنس الاعمال العادية الساذجة الشائعة التي نتوقع ان نجدها مثل المنشأت والمعابد والقصور وابار المياه والقدور المعدنية والتماثيل السخيفة المعدنية والحجرية الخ الخ الخ ، والتى لم نجد لها على اثر ، فانكرنا وجوده في الواقع ، كما زعمت انت وامثالك ...



    ردحذف
  92. يجب ان تكون اعمال ومنجزات جند وعمال النبي سليمان ، بمستوى ومقدرة وامكانيات القدرات المتوفرة لدى عمال وجنود النبي سليمان ..وهم الجن والشياطبن والانس والطير ..الخ الخ
    وتلك الاعمال والمنجزات الضخمة الهائلة المبهرة المتبقية حتما مثل ،شق وحفر المنافذ والقنوات البحرية مثل ، باب المندب وقنوات عالمية أخرى في شتى بقاع الارض ، وكذلك شق وحفر بحار مغلقة و بحيرات مائية مثل بحيرة قزوين والبحر الاسود وربما البحر الميت وبحيرة طبريا وامثال ذلك ، وكذلك شق بعض الانهار المائية العديدة ، وغير ذلك من الاعمال الضخمة التى لا تخطر في بالنا بأنها من صنع مخلوقات وانما نعتقد انها من صنع الطبيعة ومن جرا حركة الصفائح الارضية حﻻكة ودوران الارض ....
    فهل فكرت بمثل هذه الطريقة ؟!

    ردحذف
  93. ارجو من صاحب هذه المدونة ان يقرأ عن مدينة دمت والحرضات اي الجفان الموجودات في دمت اليمن

    ردحذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)