الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

السبت، 28 أغسطس، 2010

الجن


من أكثر خرافات الإسلام إثارة لاستغرابي بعد الدعاء: موضوع الجن، ليس من ناحية أنها كائنات وهمية إضافية توارثها الإسلام عن الأشباح والأرواح الشريرة والملائكة العصاة في الديانات السابقة والبيئة الصحراوية التي نشأ فيها....إلخ فالأديان ملأى بالخرافات والإسلام ليس استثناء بل ذروة..لكنني أقصد من ناحية أهمية الجن الموازية لأهمية البشر في الإسلام، والمسلم لا يجد أي شيء يثير استغرابه في هذه المساواة العجيبة!

جن الفئران

تُعرِّف المرويات الإسلامية الجن بأنهم ذرية الشيطان وأبناءه في الأرض وهم عالم مستتر لا يُرى، قد خلقهم الله من نار (والجان خلقناه من قبل من نار السموم) بينما يقول في موضع آخر أنه جعل من الماء كل شيء حي، والجن أحياء، وهذا يعني أن الله قد قام بمزج النار بالماء عند خلق الجن دون أن تنطفيء النار ولا يتبخر الماء.
المهم أن الجن فيهم الشرير نجل إبليس الذي يتبعه ويعينه في مهمة الإغواء، وفيهم الخيّر الذي يعيش حياته مطيعاً لله، منهم اليهودي والمسيحي والمسلم وربما الملحد أيضاً كالبشر سواء بسواء يثاب مؤمنهم ويعاقب كافرهم، أي أنهم مكلفين ويجب أن يقوموا بأعمال معينة حتى يتمكنوا من الدخول إلى الجنة وإلا فإن النار في انتظارهم مع أبيهم.
ولهذا يتسائل الله(افتتخذونه وذريته أولياء من دوني)،أي الشيطان وذريته الأشرار من الجن، والنصوص في هذا الصدد طريفة جداً يورد الكاتب الطفرة حكيم جانباً منها ثم يعقب بتعليق موجع، يقول:
((وروى مثله عن قتادة، قال مجاهد: إن كيفية إيجاد النسل منه أنه أدخل فرجه في فرج نفسه فباض خمس بيضات قال: فهذا أصل ذريته. وقال بعض أهل العلم: إن الله تعالى خلق له في فخذه اليمنى ذكراً، وفي اليسرى فرجاً، فهو ينكح هذا بهذا فيخرج له في كل يوم عشر بيضات، يخرج من كل بيضة سبعون شيطاناً وشيطانة.
وقال القرطبي في تفسير هذه الآية: قال رسول الله: لا تكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها فبها باض الشيطان وفرخ، وهذا يدل على أن للشيطان ذرية من صلبه، قال مقيدة عفا الله عنه: هذا الحديث إنما يدل أنه يبيض ويفرخ، ولكن لا دلالة فيه على ذلك، هل هي من أنثى هي زوجة له.
فهذا عزيزي القاريء طرف من أقوال أهل العلم في موضوع ذرية الشيطان، ولا شك أن هذه الكنوز العلمية قد قلت الاستفادة منها ففيها علوم بيولوجية مفيدة وليس فقط علوم شرعية، وهذه الكتب هي التي يريد منا الإسلاميون أن نقبل عليها وننهل من علومها حتى تعود الأمة إلى سابق مجدها.))
mpen115l
لنلاحظ من حيث المبدأ الديني البسيط أن الله يرسل أنبياءه حتى يبلغوا رسالته وتلزمهم الحجة، فبدون رسول لا توجد لدى الله أي وسيلة أخرى يمكن أن نعرف من خلالها تفاصيل رغباته التي تكفل لنا رضاه فندخل حانته المسماة جنة، المميز أن جميع الأنبياء حسب الطروحات الدينية أُرسلوا إلى الإنس ماعدا محمد، فهو لم يكتفِ بالمتاعب التي سببها للبشر ولكنه ادعى أنه مرسل للجن أيضاً وبذات القدر!
فماذا فعل؟
عقل المؤمن

في الواقع لم يهتم بالموضوع، لقد رافق أبيه والتقى بالقساوسة والكهان، تزوج من خديجة وتقرب من ورقة بن نوفل أكثر ثم ركز على تكوين الخلايا الأولى عن طريق إقامة علاقات وطيدة مع أثرياء قريش كأبي بكر بن ابي قحافة وعثمان بن عفان.. ولعب على حبال النعرة القبلية والجهل الشائع ففاوض وساوم في الطائف وبيعتي العقبة مع الأنصار، أرسل بعض أتباعه إلى الحبشة...

كل هذا دون أن يلاحظ أحد أنه لم يقم بنصف مهمته كاملة بعد وهي دعوة الجن، الأمر الذي اضطر الله شخصياً أن يذكره بالمسألة:
(قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا)
استمع نفر من الجن هكذا بالصدفة، نتخيل: جماعة من الجن مارين بالمكان لقضاء بعض شؤونهم اليومية، لفت نظرهم سجع فتوقفوا قليلاً ليستمعوا قبل أن يواصلوا مشوارهم، وإذا به قرآن عجب وحصلت لهم حالة انبهار جعلتهم بغتة مؤمنين، لم يفكر أحد منهم أنهم ربما لا يكونون معنيين بالأمر، فمحمد ومضمون قرآنه بشريين تماماً و لو كان القرآن يعنيهم حقاً لاهتم بهم محمد قليلاً مثلما اهتم جيداً بترتيب أموره بين البشر.
ثم هاجر نبي الإنس والجن إلى يثرب وبدأ في سن أعراف قبلية باسم الله هذه المرة، جعل الأخ يقتل أخيه والابن يقتل ابنه في موقعتين داميتين، أجرى صلح الحديبية وهو اتفاق هدنة رسمي، كتب لملوك الجوار وأرسل الدعاة...
بالمقابل لم يقم بأي شيء موازٍ في عالم الجن تاركاً إياه هملاً يموج دون أن يسن له أعراف ودون أن يقوده للجهاد في سبيل الله ودون أن يعقد مع أي أقوام جنية اتفاقات هدنة ودون أن يكاتب ملوك الجن ويرسل الدعاة!
آثار الأزمة المالية

يورد أحمد في مسنده ( صحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة الجن منكم أحد؟ فقال: ما صحبه منا أحد، ولكنا فقدناه ذات ليلة بمكة، فقلنا:اغتيل؟ استطير؟ ما فعل؟ قال: فبتنا بشر ليلة بات بها قوم ، فلما كان في وجه الصبح إذا نحن به يجيء من قبل حراء، فقلنا: يا رسول الله فذكروا له الذي كانوا فيه فقال: " إنه أتاني داعي الجن، فأتيتهم فقرأت عليهم " قال: فانطلق، فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم، وقال الشعبي : سألوه الزاد .. وكانوا من جن الجزيرة، فقال: " كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما كان عليه لحما، وكل بعرة أو روثة علف لدوابكم، قال- فلا تستنجوا بهما ، فإنهما زاد إخوانكم من الجن)
رائع!..محمد تذكر الموضوع فجأة فاختفي ليلة كاملة لا أحد يعرف له مكاناً في تصرف مريب، رغم أنه كان يستطيع أن يبلغ أصحابه أن لديه مهمة مع الجن هذه الليلة وعليهم ألا يقلقوا عليه خلال غيابه على الأقل حتى يقطع علينا الظنون السيئة.
المضحك أنه ذكر مكان لقاءه بالجن حيث وُجدت آثار نيرانهم، يبدو أن الجن الذين من نار بحاجة إلى النار خلال الإجتماع الهام مع محمد فاشعلوا نيران وبينوا للتعارف أنهم من جن الجزيرة وبدلاً من أن يستغلوا هذه الفرصة النادرة ليتلقوا في خشوع التعاليم الإسلامية على يد محمد المرسل إليهم كما البشر وذلك بما يتناسب مع عالمهم الجني قالوا له أنهم جوعى وعليه أن يتصرف! ولهذا حل محمد المشكلة بأن جعل كل عظم قد ذكر عليه اسم الله ويجده الجن_في أكياس القمامةالآن_ فيتحول بين أيديهم وافر اللحم! أما الروث فحوله إلى علف لحيوانتهم الأليفة!، ولهذا نهى بقذارة عن الاستنجاء بهما!.
عشاء الجن

إذاً..المرء ليس بحاجة أن يكون جنياً حتى يلاحظ أن أحكام الإسلام أريد بها البشر وحدهم وليس على سكان أي عوالم مزعومة أخرى، وأن القرآن موجه في معظمه إلى الإنس لا الجن، وأن آياته تنزلت في زعم المسلمين لمناسبات تتعلق بأحداث بشرية محضة، وأن الله وصف ونادى وتوعد البشر وحدهم بكلمات تتناسب مع مفاهيم بشرية فقط.
لهذا حاول محمد استدراك الموقف متأخراً بأن خصص سورة أسماها الجن مرت علينا افتتاحيتها، بينما أضاف سورة الرحمن التي آمل أن تكون لي وقفة معها في هذه المدونة قريباً، وصياغتها موجهة إلى البشر والجن بشكل متكرر.
ثم مات النبي دون أن يؤسس للجن نظام الحكم الإسلامي ودون أن يبين لهم الأوامر والنواهي بشكل صريح في القرآن خاتم الرسالات الخرافية..وهذا تقريباً ما انتهى به المطاف مع اتباعه من الإنس على أي حال.
وإلى اليوم لازال الجن يقلبون صفحات القرآن في حيرة فلا يعلمون واجباتهم ومواقفهم المطلوبة إلهياً على وجه التحديد، بدءً من كيفية الدخول في الإسلام كنطق الشهادة والاغتسال بماء النار وانتهاءً بالجهاد في سبيل الله بقتال أقوام الجن الكفار، رغم أنهم مكلفين مثل الإنس وبذات الدرجة ومخاطبين بنفس الدين، والمؤمن بنبوة محمد لا مشكلة لديه في أن يعتبر محمد مرسل إليه وإلى الجني سوية ولا يجد أي شيء يثير استغرابه في هذه المساواة العجيبة!
1529417d1lvplqgmc

سلام للعقلاء

شارك الآخرين

هناك 52 تعليقًا:

  1. لاديني الرائع مرحباً بك

    ( وإذ قال بك اني جاعل في الأرض خليفة ) !!!
    هذه الآية التي قالها محمد , ووطدت لخلافة الإنسان على الآرض , فأين كان الجن من هذا الاستخلاف ؟؟؟
    لم يستخلفهم الله , ولم يذكرهم مطلقاً في تلك الحادثة , بل أن ممثلهم في ذلك الاجتماع وهو إبليس , قد وقف معارضاً وبقوة لهذا الاستخلاف , ولا نعرف على وجه الدقة متى غير الله رأيه , وأضاف الجن لقائمة المخلوقات المأمورة بعبادته !!

    كلام عجيب , والتفكير فيه يدفع لألف سؤال وسؤال , وتنزل على قلوب المؤمنين برداً وسلاماً , وكأنهم غير مهتمين بالإجابة ,,,

    ننتظر مقالتك عن سورة الرحمن بفارغ الصبر أيها الصديق ...


    تحياااااااااااااااااتي لك


    ودمت سالماً

    ردحذف
    الردود
    1. اخي اكمل الايات (قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك)من قبل الانس كان الجن في الارض ففسدو فيه وسفكو الدماء
      لا تاخذ جزء تستشهد به وتهمل اخر .اتقوا الله

      حذف
  2. مرحبا ..

    سألت نفسي .. ما هو موقفي من الجن ؟
    كما طرحت في موضوعك .. هناك تأكيد ديني على وجودها .. و فلسفيا هناك اختلاف كما هو الحال مع الروح .. و علميا لا يوجد اثبات على وجودها .. بحسب علمي ..

    و من بين كل تلك المواقف .. اجد اجابتي " لا اعلم " .. فأنا لا استطيع التأكد من وجود الجن و لا استطيع نفي هذا الوجود ..

    تحيتي

    ردحذف
  3. (:
    إسلوب جميل جمع بين الموضوعيه والفكاهه

    ماالفائده أساسا من وجود الجن ! وإن هي خُلقت من نار فهل ستعذب بالنار , أم انها سوف ترمى بالقطب الشمالي !! هذا إذا إفترضنا جدلا صدق الرساله الالهيه!

    أضحكتني تلك الروايات عن الذكر والفرج وتعليقك عليها (:

    ميغسي داكوغ

    (:

    ردحذف
  4. طرح رائع اعتدنا عليه من قلم وفكر فذ
    وحقيقة في ايام اسلامي كنت دائماً ما اقرء سورة الجن
    ولا أدري كيف فاتتني تلك العبارة(قل أوحي الي)؟!
    بما معناة ان الله يقول لمحمد أن يقول لنا انه أوحي اليه شيئ غير واقعي اطلاقاً ولايخاطب الى ذوي العقول
    المغلفة بالشمع الأحمر .
    ولو اقتصر الامر على الجن لكانت المسئلة تهون ولكن
    الهدهد الناطق والنمله المتحدثة بالعربية والبحر المشقوق نصفين وياجوج وماجوج والقائمة تطول
    تحياتي عزيزي لاديني ولك باقات ورد بملاء القلب

    ردحذف
  5. مقال جيد ولكن الجن كفكرة متأصلة فى كل الاديان وكل الثقافات و كل الحضارات شخصيا مقدرش انكر وجودها انا مؤمنة بوجودها لانى عشت فترة من طفولتى فى منزل جدتى لامى بيتها كان سابقا مقر سكن ظابط انجليزى مات قتيل او مسموما غير متاكدة من قصتة ولكن شبحة كان يتجول ليلا يوميا بخطوات مسموعه على السقف :) :D

    ردحذف
  6. عزيزي لاديني ،،

    موضوع شيق وهام لم يتطرق إليه أحد بهذا الأسلوب الطريف السلس من قبل.

    أتمنى أن يكثر قرائه من المسلمين، فقد يحرك في أدمغتهم بعض خلايا الشك.

    لك تحياتي

    ردحذف
  7. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  8. لا ديني موضوع حلو
    زمان كنت ديما نفكر كيف جاب الجن بقية صغاره
    ممكن تجوز من وحدة من الملائكة او بالك خطف حور عين من الجنة لما لزه الله هههه
    ولا كيف باهي وضعية التناسل وكيف الحمل
    اول مرة نسمع انه يدحي ههههه

    ردحذف
  9. Sahran
    رائعة التفاتتك..
    إحدى أهم خرافات الإسلام أن الاستخلاف تم لآدم وبالتالي كان التكليف، الجن في هذه القصة مغيبين تماماً ما عدا من أبيهم الذي كان رافضاً للفكرة فلم يستخلفه الله بل كلفه بالإغواء، كيف أصبح الجن إذاً مكلفين مثل الإنس
    وهل فيهم ملحدين؟
    :)
    هلا يالحبيب



    Hayat
    كل ما لم يثبت وجوده لا يمكننا نفي وجوده، قصة إبريق الشاي الزهري الذي يدور في مدار زحل أحد الأمثلة الشهيرة على هذا الطرح..
    على أي حال..الموضوع كما لاحظتِ لا يتوقف كثيراً عند مدى علمنا بوجود الجن من عدمه، بل الطرح الإسلامي الذي يعتبرهم مكلفين مع البشر، وهذه أكذوبة راسخة لا أدري كيف يصدقها المؤمنون.
    شرفتِ



    ابوغرايم
    صحيح..ما الفائدة من وجود الجن بالنسبة لله؟..بل ما فائدة وجود الإنس أنفسهم..إن أردت الإجمال
    :)

    سرتني جداً زيارتك



    سوزان أحمد
    فعلاً القائمة تطول جداً، أنا أرى أن مقتل أي دين في هذه الأسطرة الصريحة والتي كلما تقدم فكر الإنسان كلما انكشفت أكثر وتصادمت مع الحقائق بشكل محرج جداً..
    شكراً لك



    Kontiki
    بقا ضابط انجليزي قد الدنيا مالاقي شي يعمله إلا يتمشى على السطح في عز الليل؟
    البيوت القديمة تئط وتئز عند حلول الليل بفعل انكماش بنيانها مع انخفاض درجات الحرارة..قد يشبه هذا خطوات اللي ما يتسمو..
    ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم
    :)
    عزيزتي
    الجن وفق تسميات مختلفة راسخة في الثقافة الجمعية للبشر بشكل أو بآخر لا أنكر، ولكن هل هذا يعطيها حقيقة دامغة؟! وإذا كان فهل يعني أنها مكلفة مثل البشر وسوف تؤانسنا في الجنة وجهنم أيضاً؟!
    هلا بيك..



    Basees
    وضعت يدك على بيت القصيد..
    شرفت..



    sun of free dom
    تضمن تعليقك إهانة للجميع، ولو اقتصرت شتيمتك عليّ لربما تركت تعليقك، لكن لغيري فيصعب ذلك
    اقتصري على الانتقاد إذا شئتِ ولكن بدون تجريح من فضلك
    المعذرة..



    غير معرف
    كنك مستغربة؟..ممكن الله حتى هو يدحي، (لم يلد ولم يولد) لكن ممكن دحوه أو هو دحا، الآية ما تنفيش، صح؟
    :)
    معناها مش غير الشيطان اللي داير حل لروحه وقاعد يتناسل واموره تمام
    باهي شن تبيني نقول بس؟
    مهازل..
    :)

    عزيزتي..انا عرفتك بس المرة الجاية ديريلنا شي اسم نكلموك بيه

    منورة..

    ردحذف
  10. مره صديق حبيب
    قال لي

    هل تخافين من الجن
    أندهشت وفتحت عيني وجاوبته

    وهل يوجد جنيه تخاف من الجن :]


    لاديني

    دائماً متميز بأسلوبك عن الكل

    يا كل الكل


    اموووواح


    :)

    ردحذف
  11. ٌRania
    أنتِ ستجعليني أصدق بوجود جنيات على الأرض بالفعل..
    :)

    مرة كتب لي شخص على البريد قال لي أنه قرأ قصة تركي للإسلام ونبذ الأديان، وأنه عرف بخبرته أنني ممسوس بجني وعرض المساعدة، أعجبتني الفكرة، لكن تمنيت لو كانت جنية..
    :)

    عزيزتي رانيا
    الجميع متميز وكلنا نكمل بعضنا، وأنتِ بمدونتك الفنية واحة بيننا...
    مشكورة على الإشادة
    تحياتي لكِ

    ردحذف
  12. مرة من المرات سألت احد الشيوخ كيف تتكاثر الشياطين فأجاب ان الشيطان يلوط بنفسه لينجب شيطان !!

    What what !?

    ردحذف
  13. Godless saudi : مرة من المرات سألت احد الشيوخ كيف تتكاثر الشياطين فأجاب ان الشيطان يلوط بنفسه لينجب شيطان !!


    ههههههههههههههههه قوية هذه , تخيل لو ان هذا الامر طبق على البشر , لن يحتاج احد الى الجنس الآخر , فمن اراد ان يمارس الجنس او ينجب فما عليه الا ان يخلو بنفسه ويفعل ما يريد .


    موضوع رائع يا عزيزي لاديني ولا حرمنا زلطة كتاباتك

    ردحذف
  14. Godless Saudi
    وين الناس؟!!
    حلوة (يلوط) نفسه، يعني لأنه ذكر..يلوط..شوف الدقة يعني
    طيب هذا ممكن نطلق عليه مثلي يعني..أو كيف الوضع؟
    :)
    مشتاقين..



    مش فاهم
    ياريت ياراجل..بلا حب بلا دوشة..الواحد "يمارس الجنس ويبيض كل لما يحب لنفسه بنفسه من غير وجع دماغ
    :)
    آنست بمرورك البهيج عزيزي

    ردحذف
  15. @ لاديني

    لكي لا يتهمني احد بالتهكم على الاسلام

    الشيطان يلوط بنفسه لينجب ذرية http://www.mrsaawam.com/vb/5770.html

    ردحذف
  16. الحريه لكم ليست للعقل بل للجنس

    هكذا أفكاركم

    تابعونا المتصدوون لكم

    ردحذف
  17. الحريه لكم ليست للعقل بل للجنس

    هكذا أفكاركم


    لم افهم !! على ماذا استند كلامك انه الحريه للجنس وليس للعقل !!!!؟؟

    ردحذف
  18. مثال لده موضوع سكان الكواكب الاخرى والموضوع ده كان اولى الاسئلة التي بلا اجابة عندي في عمر 13 عاما او اقل

    كنت وقتها اقرأ كثيرا عن علم
    ufology
    وسألت مدرس الدين ماذا هي ديانة سكان الكواكب الاخرى فقال لي ليس هناك كائنات اخرى فقلت له افرض لان الظروف تؤكد ذلك وانت تقول ان القيامة قريبة فاذن هذه المجرة ليست لنا وحدها لملأها ولكن لاخرين يقطنوها

    فقال لي لا يجوز ان يخلقوا لان القران يقول ان محمدا مرسلا رحمة للعالمين
    فقلت له لماذا لايكون قصده بعالمين مثنى وليس جمع
    فقال لي حينها سيكون محمد نبي ارضي فقط لعالمي الجن والانس وان هؤلاء بلانبي وهذا ايضا لايجوز

    وهكذا وبهذه الطريقة المقنعة والعقلانية انهى مدرسي حواري

    اسجل اعجابي الدائم بلذعة لسانك الاستخفافية دائما

    دمت بخير

    ردحذف
  19. Godless Saudi
    شكراً للرابط..
    ومما يؤلم له التعليقات التي تلت الموضوع والتأكيد على صحة ما ورد من مصادرهم
    شيء مؤسف
    ولهذا قيل يا صديقي:
    (البشر الذين لا يريدون أن يضحك أحد على عقائدهم يجب ألا يكون لهم عقائد مضحكة)

    تحية




    rania
    لا تحاولي أن تفهمي مثل تلك التعليقات، فمع الوقت تعلمت أنها عادةً تكون تعليقات لا يفهمها حتى أصحابها أنفسهم!

    هلا بيك




    Hapy
    أكثر ما يثير في ال ufology هذا ما قلتيه للشيخ أن الظروف تؤكد امكانية حصول ذلك، وسيظل الإنسان يشعر بغربته في الكون حتى يتثبت من وجود نظير عاقل ما..

    عزيزتي..وأنا أسجل إعجابي بحوارك مع الشيخ رغم صغر سنك آنذاك، فإن التشابه بين العوالم الجنية الخفية وأي عوالم أخرى مختبئة في محيط المجرات هذا تشابه فعلي وصحيح فات محمد ومعه الله المزعوم أن يعالجاه..

    تحياتي لك

    ردحذف
  20. انا احد اسباب تعصبي ضد الاسلام هو تمسك اصحابه بوجود الجن , رغم انعدام الدلائل المنطقية على وجودها
    الجن لا نراه الا في عقول مرضى الصرع و انفصام الشخصية , فقط عند أجهل الجهلاء في بلادي
    يوجد في القرى النائية , عند البدو الجهلاء الذين يسكنون الصحاري
    يا ترى هل لأن الجن يفضل العيش مع الجهلاء ؟
    هل مخالطة الجهلاء من الانس يجعل من الجن اشخاص اذكى ؟
    هل الجن كائنات ضعيفة الشخصية و تريد اثبات نفسها
    ام ان هناك انفجار سكاني في عالم الجن و بدء بالتوسع الى عقول الجهلاء منا ؟
    اين يعيش الجن ؟ في كون متواز او في موجة محددة لا يمكن لنا البشر الكشف عنها ؟
    ومن اعطى للشيوخ المقدرة على التحكم بالجن ؟
    هل حِفظ الكثير من تخاريف القرآن و السنة يجعل " سماحة الشيخ " شخصا ذو مقدرة افضل مني ومنك ؟ ويعطيه تلك القدرات الفائقة ؟
    لو بدأنا بتحليل عالم الجن بشكل منطقي فهناك اكثر من مئة سؤال لا يوجد لها اجابة منطقية
    وللأسف لا تزال جلسات ازالة الجن موجودة بكثرة في بلدي
    قال لي احد المرضى قبل كم اسبوع انه قام ب5 جلسات اخراج الجني قبل ان يأتي المستشفى , تكلفة كل جلسة 300 ريال !!
    يعني ولا راتب اخصائي مخ واعصاب !! ههههههههههه
    وحشتنا مواضيعك عزيزي لاديني
    مواضيعك كلها لها اثر في نفسي , واللات
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  21. WiZmo
    واضح يا صديقي أن الجن لديهم مزاجية خاصة، فهم مثلاً يحبون البدو سكان الصحارى ولكنهم ينفرون من الإقامة في باريس!
    لعل الجن بدو ويحبون من البشر البادية فقط
    :)
    الجنيات مثلاً يتزوجن عادةً من عربي عاطل عن العمل أو فاشل في دراسته ولكنهن يتجنبن شخص ياباني
    ربما يكرهن العيون الصغيرة الضيقة
    :)

    عزيزي..عندما نقرأ عن أعراض الفصام وغيره من الأمراض النفسية نجد أنها مطابقة لما يروجه الجهلاء أنه من أثر الجن، زد على ذلك إذا كان المريض على علم بما يقال عن مس الجن فإن مرضه النفسي سوف يتقمص من خلاله شخصية الممسوس
    الأدهى أن إخراج الجن أو الأرواج الشريرة شائع لدى هذه الأديان الخرافية عموماً، والعجيب أن كل فئة دينية تتعامل مع الجن وفقاً لمرجعيتها هي وتنفي ما يقوله الآخر على أنه خرافات وتستدل بحالات معينة تدعم توجهها هي وتنفي ما يفعله الآخر باعتباره خرافات...وهذه الاختلافات تدل على أننا بإزاء أمراض نفسية أو عقلية أو كلاهما ليس إلا، ولكن كل فئة دينية تقوم باستثمارها لصالحها حتى تدعم طروحاتها عن كائنات خفية مراوغة لا هم لها إلا إزعاج البشر والتلصص عليهم والتسلية بهم

    حلوة اخصائي مخ وأعصاب
    :)

    الشوق متبادل عزيزي
    وآنست..

    ردحذف
  22. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  23. shaki
    - لا علم لي بأن عمر الإنسان يتناقص وحد علمي أن الحفريات التي وجدت للإنسان القديم وحُللت أثبتت أن متوسط عمر الإنسان قديماً كان أقصر من الآن بكثير، وهذا طبيعي لأسباب كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر غياب المضادات الحيوية حيث يكفي التهاب جرح بسيط أن يودي بالحياة.

    - تفسيري لحديث محمد إن صحت نسبته إليه إنه نظر حوله فوجد معظم من يموتون حتف أنوفهم يموتون في هذا المعدل فقاله، والمعدل الذي ذكره غير مقتصر على أتباعه فقط بل الجميع بما في ذلك الكفار من أتباع الأديان الخرافية الأخرى..فانتبه.

    - إنا لا أدعوك أن تؤمن بالصدفة، والواقع أن العلم لا يقول أن الحياة انبثقت بالصدفة كما تفهمها أنت، ولكن السؤال الأهم هنا إن لم تكن الصدفة من أنتج الحياة والكائنات فمن؟، الله؟، وهل وُجد الله بالصدفة؟

    - الموضوع لا ينفي وجود الجن بل يتحدث عن تكليفها وفقاً للطرح الديني غير المعقول، والواقع أننا ندرك وجود أشياء كثيرة دون أن نراها كالهواء والميكروبات والآشعة بأنواعها المختلفة...إلخ أما الجن فليس المشكلة عدم رؤيتنا لها بل عدم وجود أي آثار أو دلائل ماضية أو حالية تدل على وجودها، وإذا كانت موجودة قديماً ولها أفعال فأرجو منك التفضل بإثبات ذلك.

    أهلاً بك..

    ردحذف
  24. راائع
    موضوع جميل عزيزي
    وانا لي تجارب شخصية مع ناس تم الاحتيال عليهم
    والمشكلة كانت عنده سمعة واصلة الافق انه احسن معالج
    long story short
    there's no such thing is Jinn

    تحياتي للكاتب

    ردحذف
  25. ملحدين مساكين

    ردحذف
  26. In reason we trust

    الروعة حضورك..
    الاحتيال باسم قوى خفية هي طريقة مثلى لبيع الهواء
    وهذا تشبيه مع الفارق
    فعلى الأقل الهواء موجود أما الجن
    no such thing is Jinn
    :)

    شكراً لمرورك العطر

    ردحذف
  27. أعزائي... الجن والشيطان وما الى ذلك هو أفكار داخل مخ الانسان لا اكثر ولا أقل فكثير من الحواث التي مر بها الأنسان و لم يجد لها تفسير يقول أن هذا من عمل الجن؟؟؟
    والكلام الكثير والاخبار في هذا الموضوع يجعل الانسان يتخيل أشياء كالاشباح والأرواح والجن...الخ نتيجة التنويم المجتمعي اذا صح التعبير الذي هو أشبه بالتنويم المغناطيسي ... كثرة الكلام والاخبار حول هذه المواضيع يجعل الناس تحت تاثير الأيحاء كما هو أثر التنويم المغناطيسي...
    أطرح عليكم مثال لتوضيح ما أقصد
    كثرة الكلام حول الأشباح والارواح في المقابر تجعل الانسان خائفاً مسبقاً من دخول المقبرة ليلاً لا لوجود الأشباح ولكن للأيحاء المسبق نتيجة ما سمعه من أخبار وخرافات...
    لذا أقول أن لا وجود فعلي للجن وأنما هو فكرة بشرية قديمة نابعة من عقل الأنسان لتفسير الحوادث التي كانت تحدث ولا يجد لها تفسير

    ردحذف
  28. غير معرف

    أعجبني جداً تعبير التنويم المجتمعي الذي يصيب كبد الحقيقة
    وتحليل ملفت بالفعل ويجيب على إشكالات كثيرة تتعلق بالأشباح والأرواح وباقي الخرافات

    شكراً عزيزي على الإضافة المهمة
    وتحياتي لك

    ردحذف
  29. أريد فقط أن اسأل مما خلقت أنت ؟
    ألست خلقت من طين ؟إذا كانت إجابتك بالموافقة ؛ ففسر لى كيف تؤذينا الطوبة التى هى عبارة عن طين ويمكن ان تودى بحياتنا !؟
    إذن فلما لا تؤلم النار النار(الجن) ؟

    ردحذف
  30. أريد أن اسأل من أتيت بهذه الأحاديث التى لم أجد لها أى أثر فى الكتب التى ذكرت ؟
    ثم لم أجد أى كلام عن هذا اللواط أو البيض أو الفراخ أو.... الذى لم يحسن مؤلفه صياغته حتى يقنع به قارئه
    فياليت نأتى بمصدر لما نقوله فقط إذا كنا نريد الحقيقة أما إذا كنا لانريد إلا الاستهزاء والسخرية فلنؤلف كما يحلو لنا "إن لم تستحى فاصنع ما شئت"

    ردحذف
  31. قال تعالى .× ومـآ خلقت الجـن والأنـس الا لـيعبدون .*
    صـدق اللـه العظيـم

    ردحذف
  32. ردا على ابو غرام
    بالنسبة للجن هل يعاقب بالنار: نعم مع علمنا ان الجن من نار والنار ممكن ان تؤذيهم وسأضرب لك مثلا انت مخلوق من تراب او طين فهل يؤذيك حجرمن التراب اذا ضربك ام لا ؟ اذن انت من تراب ويؤذيك التراب اما بالنسبة للنار فتؤذيهم بطريقة ما ولكننا بعيدين كل البعد عن ماهية هذا الأذى او تفكيرنا محدود ولا يع ما لا نعلم

    ردحذف
  33. يا جماعه قراءة القرآن بالطريقه الظاهريه او السلفيه مع الالتزام بظاهر النص يوقعكم في اكبر خطأ
    انا افضل القراءه على الطريقه الاعتزاليه او العقلانيه اي فهم روح النص دون الالتزام بظاهر النص
    وفيما يخص موضوع الجن
    القرآن لم يأتي بمعلومه جديده للعرب بل جاء لينتفي فكره راسخه في عقولهم في صورة قصص فانتفى اي تأثير للجان على البشر ( اذ استعان نفر من الانس برجال من الجن فذادوهم رهقا)
    ومع قراءة كل مواقف الجن في القرآن نجد ان القرآن انتفى عنهم معرفة الغيب (انتهاء دور العرافين)
    انتفى عنهم القدرة الخرافيه ( سورة النمل في انتصار الانسي على الجني في احضار العرش)
    انتفى السحر ( في انتصار موسى على سحرة مصر فلو كانوا فعلا سحرة او للسحر وجود لقالوا انه ساحر افضل منهم)
    معذرة للاطاله ولكني فهمت من القرآن ان الجن والسحر خرافات لانتفاءوجود اي تأثير لهم على اي بشري
    وكون وجود الموجودات للموجودات يتحدد من خلال تأثيرهم على ما حولهم فانتفاء التأثير ينتفي الوجود
    وشكرا

    ردحذف
  34. لا اله الا الله محمد رسول الله
    يارحمن يارحيم اهدى كل البشر الضالين عن طرييق الحق
    ان الدين عند الله الاسلام
    سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

    ردحذف
  35. طب قولى انت يالى لا دينى ايه القوانين الى ماشى عليها فى حياتك
    ايه الى بيحكمك ولا عايش وخلاص الى يجى فى بالك بتعملوة بدون متعرف انه حرام ام حلال مخلاص بقى لادينى ياعنى مفيش حاجه اسمها حرام او حلال الكلام دة بيبقى بس فى الاديان
    يبقى انت عيش مبحلك كل شئ القتل والزنى وكل شى كل شئ هى ديت هتبقى دنيتك مش هقول غير حسبى الله ونعمه الوكيل فى كل انسان جاهل وكل انسان لايعلم معنى الدين الاسلامى او المسيحى وكل انسان غافل عن الحق اقول له ربنا يهديك يارب الى طريق الهدى وطرق النور

    ردحذف
  36. انتي انسانه كافره بالله بس يوم القيامه هتقولي ياريت الجرا ماكان حسبي الله ونعم الوكيل فيكي

    ردحذف
  37. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  38. الاسلام ده مش دين اساسا ده دين مخرف هوا الدين الصحيح فعلاٍ هوا المسيحية هوا الطريق والحق والحياة المسيح هو ابن الله مخلوق غير مولود

    ردحذف
  39. تقوولون ان القرءان شعر
    لماذا لم يات العرب بمثله ! وقد تحداهم القرءان تحد واضح ! وهو الذي نزل بلسانهم وبلهجتهم !

    قال الله تعالى:﴿ قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ﴾

    ردحذف
  40. paronormal activity look at it and you will see by yourself that djin exist and better for you to stop acting!

    ردحذف
  41. الديني الصواعق المرسلة27 ديسمبر، 2011 11:34 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  42. و هل يا ترى الجن لهم ايضا 72 حورية فى الجنة ام هم محرومون من هذه النعمة التى تفضل بها الله على ذوى اللحى و المساكين الذين ينتظرون الوهم؟
    ارجو من احد الاخوة المتدينين اجابتى
    اختكم فى الانسانية
    شمس

    ردحذف
  43. الذين يدخلون و يقولون الله اكبر و يستغفرون فاليفيدونا بما هم متيقنين به لربمى نهتدي

    ردحذف
  44. ملحد = واحد مابدو يساوي شي صح بدو يعيش متل الحيوان بساوي كلشي بدون تفكير لو بتفكروا شوي الكون بكل تعقيداته ما صار بالصدفة يوجد اله خلقو وهو (الله) بدي اسال واحد ملحد عرفلي ماهي الروح باعتقادك

    ردحذف
  45. بدي اسال الملحدين سؤال ؟
    اذا واحد قدملك كاسة شاي فيك اتقلو انو هي صارت بالصدفة
    شو راي الملحدين بالكون كله؟
    مافي انسان عندو ذرة عقل يصدق انو صار بالمصادفه

    ردحذف
  46. أشهد أن لا أله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله ......................
    كلمه ممكن تقول أنها عادي بس أحب أقول لك أبحث في القرن الواحد والعشرين وأعرف من قالها ولماذا قالها ... طبعآ أقصد الناس الي دخلوا في الأسلام قريب ممكن تسئلهم وهم يمكن يوضحوا لك أيش الأسلام أو غير الأسلام .............................................
    ............ عاشق النبي يصلي عليه .......................

    ردحذف
  47. نعم بكل تأكيد .....

    ردحذف
  48. يا من تسمون أنفسكم العقلاء لا بد أنت تعقلوا قبل أنت تقولون علي انفسكم انكم عقلاء !!!!
    كتاب حوار مع صديقي الملحد http://narjes-library.blogspot.com/2012/09/blog-post_6925.html

    ردحذف
  49. أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله
    بسم الله الرحمان الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد ولم يكن له كفؤا أحد)
    بسم الله الرحمان الرحيم (قل يا أيها الكافرون لا أعبدوا ما تعبدون و لا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم و لا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولى دين)

    كل شيء في هذه الدنيا له صانعه، حتى ملابسك التي تلبسها أليس مصنوعة من أحد ما ؟!! فكيف بك أنت أيها الملحد !!! كيف لا تسأل نفسك !! لما صنعت أيها الملحد في هذه الدنيا و لماذا تموت ... هل جاءت من فراغ !!!؟ إسأل نفسك هل تستطيع صنع شيء من دون غرض ... فلننظر مثلا كصناعة السيارات فهى صنعت من أجل التنقل وووو غيرهاااا !!! إذا لماذا أنت هنا في هذه الدنيا أيها الملحد الذي لا دين له؟؟!
    ملاحظة للملحدين: إذا أردت أنت تسأل شيئا عن اﻹسلام! أولا عليك أن تسأل أهل العلم و الفقهاء من علماء المسلمين ولا تسأل من لا له علم من عامة المسلمين.
    ملاحظة للعامة من غير المسلمين سواء من المحلدين أو للعامة من اﻷديان اﻷخرى: لا تحكم عن ما يفعله بعض السفهاء من عامة المسلمين الذين يكنون بإنتمائهم للإسلام على أنه أنهم هم الذين يطبقون اﻹسلام الصحيح، فعليكم التحري " أليس عندكم محاكم و لاتظلمون فيما بينكم إذا ينطبق على اﻹسلام أيضا" قبل أن تحكموا على الفعل و ذلك يتم عن طريق قراءة و فهم الإسلام الصحيح و إما أن تحروا بسؤال لعلماء المسلمين.

    ردحذف
  50. واضح كمية الملحدين وصاحب المقال كافر يستهزا بالله وبرسوله والقران ... لغنه الله على كاتب المقال ومن يؤيده

    ردحذف
  51. مذا اقول لكم أسأل الله ان يبتليكم بهم

    ردحذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)