الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

السبت، 29 مايو، 2010

معجزة القرآن



المسلم مقتنع بدينه لأنه ورثه، ولكنه لا يعترف بذلك بل يوهم نفسه أنه مسلم عن اقتناع عقلي ومنطقي، فإذا قمتَ بنفي هالة العاطفة والتقديس عن الدين وطلبت له أن يحدد لك الشيء الأساسي الذي جعله يصدق محمد يلجأ مباشرة إلى أن القرآن معجز ، والمقصود بأنه معجزة مدى بلاغته وفصاحته التي أعجزت العرب أن يأتوا بمثله، وأنه محفوظ بالحرف منذ كان على اللوح الإلهي الخاص وإلى اليوم!
وهذا يمكن قبول مناقشته لولا أننا لم نسمع بأن العرب الأقحاح الذين نزل القرآن فيما يتقنونه إمعاناً منه في التحدي..لم نسمع أنهم خروا سجداً عند سماعه من وقع المعجزة ولم نقرأ في المرويات الإسلامية نفسها أنهم قالوا قد عجزنا أن نأتي بمثله، وعلى العكس من ذلك قالوا:
(لو نشاء لقلنا مثل هذا ان هذا آلا اساطير الأولين)
كاعتراف من القرآن أنهم لم يُصعقوا من معجزته العربية البلاغية بل استهانوا بها.
يقول أبوبكر الرازي:
(إنكم تدعون أن المعجزة قائمة موجودة وهي القرآن وتقولون من أنكر ذلك فليأت بمثله، إن أردتم بمثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء والفصحاء والشعراء وما هو أطلق منه ألفاظا وأشد اختصارا في المعاني وأبلغ أداء وعبارة وأشكل سجعا)
والأدهى من ذلك أن هذه المعجزة المتحدية التي يتباهى بها مسلمو اليوم يغفلون أنها لم تستطع أن تقنع أحداً من العرب طيلة ثلاثة عشرة سنة كاملة قضاها محمد في مكة يتلو المعجزة ويرددها دون أن يتبعه إلا أقلية يسيرة وحتى يجد حليفاً قوياً يؤازره بالسيف، أي أن فصحاء العرب وشعرائها لم يروا أي إعجاز بلاغي غير مسبوق ولا مقدور في القرآن يجعلهم يقرون أنه من عند الله وهم أولى الناس قدرة ليحكموا على فصاحته ويخضعوا لسلطانه الإعجازي لو لمسوه حقاً.

كلام فاضي


علمياً يعتبر القول أن القرآن محفوظ منذ ادعاه محمد إلى اليوم مجرد هراء ناتج عن ميثولوجيا الشعوب يتبناه المسلمون كحقائق بدرجة عالية من الجرأة المحيرة، فهم لا يملكون مخطوطة واحدة تنتمي إلى عصر محمد يمكن أن نقارنها بقرآن اليوم، وأمهات كتب الإسلام_على زيفها_ تنفي نفياً قاطعاً أن القرآن المزعوم الذي نزل على محمد هو ذاته الموجود اليوم، ولا أحد مع الأسف يصدق هذه الفرية ويسوَقها إلا مسلمو اليوم في عصر العلم والمدنية.
محمد مات تاركاً قرآنه متناثر بشكل بدائي على العظام والأحجار والروث الجاف حتى أن جامعي القرآن وكاتبيه لم يكونوا يعتمدون قول أي صحابي أن ما معه قرآن إلا بعد أن يحضر معه شاهدين، وهذا يعني أن كبار الشخصيات المصاحبة محمد ووزرائه لم يكونوا يحفظون القرآن حفظاً تاماً يعتمد عليه، مما يثير التساؤل عن الحاجة إلى شاهدين لإثبات كلام هو في ذاته معجز ويفترض أنه يمكن التعرف عليه والوقوع تحت إعجازه بمجرد سماعه؟!
لنرى ما يرد في كتب المسلمين سنة وشيعة، كأمثلة للإستشهاد للمعارضة على طريقة من فمك أدينك، وليس للتصديق بأي مما ورد فيها:

النصوص


يقول
أبو داود أن: (أبا بكر قال لعمر ولزيد اقعدا على باب المسجد فمن جاءكما بشاهدين على شئ من كتاب الله فاكتباه ، وكان الناس يأتون زيد بن ثابت فكان لا يكتب آيه آلا بشاهدين ، وان أخر سورة براءة لم توجد إلا مع ابي خزيمة بن ثابت فقال:أكتبها ان رسول الله قد جعل شهادته بشهادة رجلين فكتب)!
هذا يعني أن بعض الآيات تم استبعادها من القرآن لأن صاحبها عجز عن إحضار شاهدين بينما تم إثبات بعض الآيات بدون شاهد واحد، ويقرون أن هناك قرآن لم يسمع به إلا شخص واحد ومعيار التدوين هو الشهود وليس الكلام المعجز،فلا أدري ما هذا القرآن الذي يحتاج إلى شهود لإثبات صحته واحتمالية أن يكون شخص واحد يعرف منه آيات لم يسمع بها سواه! ثم يقول لنا المسلمون أن القرآن متواتر جمعاً غفيراً عن آخر وكُتبهم ومروياتهم التي يعتمدونها تنفي ذلك نفياً صريحاً!
يورد أحمد بن حنبل في مسنده أن أبي كعب الذي أسماه محمد وأتباعه "سيد القراء" سأل: (كم تقرؤون سورة الأحزاب ؟ قالوا :ثلاثا وسبعين آية ،قال:قط ! لقد رأيتها وأنّها لتعادل سورة البقرة وفيها آية الرجم )
تعادل سورة البقرة! وأين ضاع كل هذا يا ترى؟
عائشة تجيب: (كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هو الآن)
هل ضاع كثير مما ذكره محمد على أنه قرآن أم هناك أيضاً عملية إخفاء متعمدة تمت لأغراض سياسية؟
يروي الشيعة عن أبي ذر الغفاري:(لما توفى رسول الله جمع علي القران وجاء به إلى المهاجرين والأنصار وعرضه عليهم لما قد أوصاه بذلك رسول الله فلما فتحه ابو بكر خرج في أول صفحة فتحها فضائح القوم، فوثب عمر فقال: ياعلي اردده فلا حاجة لنا فيه، فأخذه علي وانصرف ثم احضر زيد بن ثابت وكان قارئاً للقران فقال له عمر: جاءنا بالقران وفيه فضائح المهاجرين والأنصار، وقد رأينا ان نؤلف قران ونسقط منه ما كان فيه من فضيحة وهتك للمهاجرين والأنصار فجاوبه زيد إلى ذلك).
و(إنا نحن أنزلنا الذكر وإنا إليه حافظون) بينما الوقائع المروية لدى المسلمين بشقيهم تقول بغير هذا، وقد اقتصرتُ على أمثلة بسيطة من كثير مشابه، فهل هذا قوام إيمانك بمحمد أيها المسلم؟، أن كلامه معجز وبلاغي ومحفوظ، فهاهي مرويات سلفك الصالح تنضح بكثير مما ينفي هذا الإعجاز القرآني.

الإعجاز العلمي


لم يبق لك إلا التفتيش الدؤوب بين حروفه وكلماته واكتشاف أي رابط يمكن تحويره ليتماشى مع مكتشفات حديثة أثبتها العلم التجريبي، وكأن الله خبأ بعض الألغاز في أركان آياته ومحمد وأتباعه نقلوها دون أن يعوا مغزاها الحقيقي، بانتظار الذين وصفهم القرآن بالكفار والفجار حتى يكتشفوا هم بالعلم والتجارب لا بالقرآن تلك النتائج العلمية التي يضمرها، ولو أنه تضمن حقائق علمية لقالها صريحة وفسرها وشرحها على لسان محمد ثم ليقل أن ذلك سيكون في أزمنة قادمة وحينئذ نصدقه جميعاً، لكن ما يفعله مسلمو اليوم على نصوص القرآن لأجل أن يحتوي على منجزات علمية يمكن عمله على أي نص قديم بنفس الطريقة الملتوية، بحيث يمكن استخراج الكثير من الإدعاءات المزيفة التي توحي أنها حقيقة علمية مخفية، والواقع أن المسلم بهذه الطريقة يكشف عن مدى هشاشة دينه واحتياجه لدعم خارجي حتى يتمكن من مواصلة الإقناع.

تجربة لإثبات الإعجاز القرآني

هذه المحاولات رغم جديتها لم تنجح أمام مبضع المنطق اللغوي والاستدلالي بشهادة بعض المسلمين أنفسهم الذين قالوا صراحة أن القرآن لا يصلح لمجاراة العلم وأنه ليس كتاب علوم بل كتاب غيبيات وإيمانيات، وهنا يلاحظ المسلم أن مربط الفرس في دينه مجرد أكذوبة، وأن قرآنه ليس بلاغي ولا معجز ولا محفوظ، وأنه في حقيقة الأمر وبعد نفي هالة العاطفة والتقديس قد اقتنع بدينه فقط لأنه ورثه.
جدال المسلم

سلام للعقلاء
شارك الآخرين

هناك 81 تعليقًا:

  1. أغلب الأديان المعاصرة تدعي بأن كتابها هو أكمل كتاب وانه مليئ بالمعجزات والعلوم! فهذه الخدعة صُقلت عبر تاريخ الأديان وتلقاها الإسلام بكل صدر رحب. لم نرى مثل هذا الغباء وادعاء الاعجاز في عصر العلماء العرب مثل بن سينا والحسن بن الهيثم. فلا يوجد أي معلومة أو نظرية اخذها البشر من القران بشكل بحت. بل مانراه هو العكس يتم تلفيق وتدليس الايات "بعد" ان تكتشف المعلومة لكي يقولو هاهو قراننا قالها قبل 1400 عام ! منطق غريب ..

    مقال جميل ورائع :)

    ردحذف
  2. ..

    كتاب عادي جدا و محلي والمميز فيه ان المسلمين كلما حاولوا غوص في جوانب التحدي فيه هبط الى أسفل القاع ..
    وكما كنت اردد دائما ،، الاتيان بمثله لا يعني بالضرورة اعجاز انما تقليد !!
    مفضوح رب الرمال حتى النخاع ..


    مودتـي ،،


    .
    .

    النرجس

    ردحذف
  3. بنتولد ونلاقى حد تانى اختار اسمنا و دينا وعائلتنا وتقريبا طبقتنا الاجتماعية يعنى معظم الناس لها دين بالورث كدة مش اختيار ، اتفق مع رأيك فى مسألة جمع القران و اعتبار لغوياته معجزة ، المشكلة بقى فى اية فى فهم وتفسير الكتاب وتجنيد الناس بسببة وتاويلة وجعلة سبب للفتن و التعصب و الحجر على الحريات الشخصية وتكفير فلان واهدار دم علان دى مش مشكلة القران بس مشكلة كل الكتب السماوية انسياق الناس و قطعنتهم وخلق نوع من المسلمات الموروثة جواهم ينتفى معاها لغه الحوار او التفاهم او العقل.
    عموما مفيش فايدة كان نفسى اعيش واشوف اليوم اللى الدين فية لا يخرج عن ابواب الكنيسة او المسجد او المعبد .

    ردحذف
  4. قبل أن أعرفكم
    كنت كما أنا الآن
    لا مؤمنة ولا ملحدة

    ولكن القرآن
    كان بالنسبة لي
    أمره مبهم

    كنت أستبعد أن الله
    حتى وإن كان له عرش في السماء
    أن يصدر منه كلام

    وبعد معرفتكم
    يا أصدقائي > الكفّار
    اقتنعت بأن القرآن من تأليف البشر

    أعتز بمعرفتكم
    لفك ذلك اللغز المحيّر
    ههههههه

    ردحذف
  5. Godless Saudi
    نعم..لم نسمع على الإعجازات العلمية التصويرية البلاغية المذهلة التي يحتويها القرآن إلا من خلال المسلمين المعاصرين، أما الأسماء التي تفضلتَ بذكر أمثلة لها فلم يكونوا بحاجة إلى إثباتات ملتوية من هذه النوع أيام كان الإسلام يستمد الأتباع من قوته السياسية والعسكرية.
    ويبدولي أنها ردة فعل إسلامية نتيجة ما يلمسونه من هشاشة الإسلام والمسلمين وضعف حجتهم وفوات الركب لهم أمام التقدم العلمي والعولمة

    شكراً عزيزي..ومنور




    النرجس
    أتدرين ان ثمة خطبة طويلة عريضة منسوبة لعلي ابن أبي طالب تخلو من حرف الألف، وهي شديدة البلاغة وملأى بالسجع، وهناك أخرى شبيهة تخلو من الحروف المنقوطة، ترى لو احتوى القرآن مثل هذه القدرات البلاغية ماذا سيقول المسلمين؟
    إنه فعلاً كتاب محلي مسجوع وبسيط، لكن هالة التقديس تمنع متبعيه عن رؤية الحقيقة الجاثمة أمام أعينهم.

    تحياتي لكِ




    Kontiki
    نحن نولد ونستقي ديننا وقناعاتنا من بيئتها وناسنا فنرثها عنهم ثم نورثها...وهكذا
    وهذه أكبر حقيقة موجودة وملموسة ومع ذلك ينكرها أصحابها!
    راجعي تعليقك، لو أن الدين اكتفى أن يكون ما قبل عبارة(المشكلة بقى في إيه...) لما كنا نتحادث هنا ولرجع الدين إلى مكانه الطبيعي المتمثل في القلوب ودور العبادة، قناعات شخصية محضة وممارسات فردية لا تطال الغير، لكن المشكلة بقى في إيه.....
    :)

    شكراً لمرورك وتعليقك العملي المثري




    Pure
    معرفتنا لم تزدك إلا معرفة بما كنتُ تعرفينه سلفاً ومترددة في اتخاذ قرار بشأنه، فعلاً حتى لو سلمنا أن ثمة إله ما يجلس على عرش ما فإنه لا يمكن أن يتكلم بأسلوب بدائي محدود مثل نشر كتاب ذو طابع بشري صريح، وحتى إن فعل فلا يمكن أن تصدر منه كلمات كتلك التي يعج بها القرآن ولا تليق بإنسان فضلاً عن إله...

    أعتز بمعرفتك أضعافاً مضاعفة يا بيور
    ودمتِ بخير وسعادة

    ردحذف
  6. مقال مهم جداً.
    كنت دائماً استغرب إصرار المؤمن على أن القرآن لم يتغيّر فيه حرف رغم ان رواية تجميعه مذكورة في كل المصادر الإسلامية المتوافرة بين أيدي الناس.

    ولا زلت حتى اليوم لا أعلم أين هو الإعجاز اللغوي مقارنة مع أدبيات أخرى. على هذا المنوال، فكتابات شكسبير هي أيضاً إعجاز لأنه لم يستطع أحد أن يأتي بنفس أسلوبه أيضاً.

    أبدعت يا لاديني كالعادة
    سلامي لك

    ردحذف
  7. عزيزي لاديني

    مقالك رائع ومتميز جدا
    أذكر انني عندما كانت تراودني شكوك في وجود الله (خاصة الصورة الاسلامية) كنت احاول ان اتفادى قراءة القران
    لانه كان يزيد من شكي ويعجل في فقداني للايمان

    تحياتي

    ردحذف
  8. آه يالاديني لو تعرف إلي سببتو ليا بكلامك ده قلبت دماغي وبقيت مش عارفة الصح من الغلط....ربنا يسامحك يا شيخ دالو كان في ربنا من اصلو

    ردحذف
  9. الحمدلله والشكر ..

    شفاكم الله


    وياويلكم من الله *_*

    ردحذف
  10. كل شخص شككته في دينه بسبب هالكلام ، قد يكون إثمه في رقبتك !!
    وياللاسف ان هذه المدونة تصدر من شخص عمره 32
    كنت اظن ان صاحبها شخص يلهو ولايتجاوز الرابعة عشر !

    ياليتكم انشغلتم بشيء ينفع هالبشرية ..
    أحسن من شيء يقودكم للنار جـراً !!

    الله يثبت علينا العقل والدين.. آمييين

    ردحذف
  11. أدون
    سأصدق أن القرآن محفوظ منذ عصر محمد عندما تقر أي جامعة أو جهة علمية محايدة بالأمر طارحة الدليل التوثيقي الملموس

    العجيب القرآن يتحدى الإتيان بآية واحدة مثله، وكلمة (مداهمتان) هي آية واحدة فيه!
    يتحدث عن أنه خلق لنا البغال والحمير_العفو_ ثم يتحدانا أن نتحدث بمثل ذلك!
    شكسبير ونزار قباني وعادل إمام حتى يمكنهم أن يتحدوا الناس ذات التحدي بالضبط!
    أنا أتحدى أياً كان أن يأتي بمدونة مثل هذه وأنت يمكنك أن تتحدى أن يأتي أحد بمدونة مثل نينار!
    كل طرح إبداعي (بالمعنى الأدبي للكلمة) يتسم بسمات صاحبه وبصمته وبالتالي فالمطابقة مستحيلة وتهمة التقليد جاهزة عند أول محاولة
    تحدي القرآن يا صديقي فارغ من محتواه ولهذا تجرأ محمد على طرحه من الأصل لأن الإتيان (بمثله) معنى مرن جداً يمكن تحقيقه بسهولة ونفيه بذات السهولة
    هل يمكن أن أقول (متقاربتان) مثلاً فأكون قد أتيت بآية من مثله؟

    شرفت عزيزي




    Moral Rationalist
    كان يحصل لي شيء مشابه عندما كنت أقرأ آيات معينة، لم تبدُ أبداً أنها ممكن أن تكون صادرة عن إله أياً كان، لذا تجدني أتجاوزها بسرعة
    صحيح كلامك..
    ونورت




    غير معرف
    الشك مفتاح المعرفة، إنه ظاهرة صحية فلا تدعيه يرهبك، لا تخافي الكفر فيمكنك بعد ساعة أن تشهدي زوراً شهادة الإسلام فتعودي فوراً له كم ولدتك أمك!

    عندما تأملت الوضع وجدت أن أكثر ما يمنع _المؤمنين وأنا كنت أحدهم_ من اكتشاف حجم الخديعة المحاكة لهم هو خوفهم من الكفر، هذا الخوف يكبح العقل من المعرفة عند حد معين فيظل غارقاً في الخرافة..
    أهلاً بك..

    ردحذف
  12. لا ديني ..
    ردك مُضحك بالفعل ,,
    الحمدلله ع نعمة العقل بس


    شفاكم الله ..

    ردحذف
  13. فعلا كثير من العرب يعتبرو اعجاز القرآن في عدم مقدرة الناس بالاتيان بمثله
    لكن السؤال هنا هو : كيف نعرف انه محد اتى بمثله
    هل لو احد اتى بآية مثل القرآن سيخر المسلمين و يعترفون انه القرآن غير معجز
    ايش يضمنا انه محد اتى بآية لكن الناس سكتت عن الموضوع
    القرآن يذكر بالصريح انه الارض مسطحة و المسلمين ساكتين عن هذا الموضوع , هل من المعقول يسكتو عن هذا و يتكلمون بمن اتى بآية ؟
    ثانيا , لديهم اشعار ونثر و غيرها من الفنون الادبية التي لا يستطيع غيرهم من البشر الاتيان بمثلها , هل لأنهم كانو انبياء ؟
    انا اعتقد انه لو كان المتنبي شخص سياسي وتوافرت له الظروف التي توافرت لدا محمد كان ادعاءه بالنبوة قد نجح و قد اتى بدين واله وشريعة جديدة و كانت قد انتشرت
    وهناك موضوع شيق لمن اراد البحث فيه وهو مخطوطات القرآن الذي وجد في الجامع الكبير في مدينة صنعاء في اليمن والتي اظهرت المخطوطات على وجود اختلافات بين القرآن الحالي والقرآن آنذاك

    ردحذف
  14. بسمة العمر3 يونيو، 2010 5:08 م

    لادينى:
    موضوع رااائع بل أكثر من رائع..
    انه كمبضغ الجراح الذي يفتح على الجرح ليعالج الخلل..
    بالنسبة لى حتى عندما كنت مؤمنة كان القرآن يسبب لى عسر هضم وحالة عارمة من الملل وبشكل ملحوظ ممن حولى..
    والآن بعد شفائى ببركة العقل والمنطق صرت أراه مجرد كتاب هراءات وخرافات وأتساءل دوماً كيف كانت عقولنا مغيبة ؟ولماذا مازال له اتباع حمقى يصدقونه؟؟
    دمت قلماً لامعاً وعقلاً مستنيراً
    بسمة العمر

    ردحذف
  15. المطلوب من المسلم ان يصدق مايقوله له قرآنه ورسوله بكل حرف وليعيش في معجزة السماء ويلغي دور عقله تماما ..على اساس ان هذا العقل هو الشيطان عدو الله خخخخ فعلا طريقة عبقرية لتحويل البشر الى قطيع من الماعز .. لااعرف اين هو بضبط الأعجاز العلمي الذي أنوجد في القران !!

    شكرا لك لاديني على مقالك المتميز دائماً

    على فكره الانبياء لم يبعثوا الى الناس
    والوحي لم ينزل عليهم مثل ما متصور المسلم بأنهم افضل من الكائنات الأخرى.. بل لأنهم أجرأ وأقدر على الادعاء والكذب باسم الكائنات المتحجره الصامته


    امووواح

    ردحذف
  16. Wizmo
    الإتيان بمثل القرآن مسألة مفروغ من تهافتها وقد رد عليها كثير من المفكرين مثل ابن الراوندي وأبوبكر الرازي وغيرهم.. كما مرَّ معنا وتفضلتَ بالإيضاح..
    فكثير هو النتاج الإبداعي البشري الذي لا يمكن الإتيان بمثله إن كان المقصود (بمثله) المطابقة المتناهية غير الممكنة عملياً، وأصحاب ذلك النتاج بالتأكيد ليسوا أنبياء ولم يدعوا أنهم تلقوا وحياً إلهياً..
    أسعدني مرورك يا دكتور



    بسمة العمر
    أما لماذا عقولنا كانت مغيبة ولماذا لازال حولنا الكثير ممن هم مقتنعين أن الله محدود الإمكانيات لدرجة أن ينزل كتاباً مثل ذلك فإن الإجابة تطول كما تعلمين لكن يكفي للمرء أن يتأمل كيف ينظر المسلمون إلى كتب الديانات الأخرى وكيف يضحكون من ترهاتها ليدرك أن السبب غشاوة ناتجة عن التلقي المبكر للعاطفة والتقديس ورفع النص فوق المنطق والنقد فإن هذا ما يجري...مع الأسف
    ودمتِ صديقة ذات تعليقات مثرية



    rania
    عندما يكون التشكيك كفر والتفكير كفر والنقد الموضوعي كفر والتقييم المحايد كفر كيف يتسنى كشف الزيف إذاً؟
    هذا هو ما يطلبه هذا الدين من أتباعه..لا تفكروا في ذات الله أن تقعوا في الكفر..لا تحاولوا التشكيك في مصداقية القرآن أن تقعوا في الكفر..لا تناقشوا مصداقية نبوة محمد أن تقعوا في الكفر....إلخ

    الأنبياء بالفعل أكثر الناس جرأة على الكذب باسم الكائنات الخفية..التي لو وُجد أياً منها لكانت أول شيء تقوم به هو التبرؤ من هؤلاء...

    مرورك نسيم..

    ردحذف
  17. اكيد انت كافر8 يونيو، 2010 12:44 ص

    ربنا يهديك وتتمنى الموت

    ردحذف
  18. تحية طيبة أخي لا ديني،

    باعتقادي لا شيء يمثل خطورة على سلامة عمليات التفكير كالخطر الذي يمثله الوهم. المسلمون ينشأون في بيئة تعليمية موبوءة تجمل لهم إعجاز القرآن بوصفه كلام الله، لكن من دون أن يذكروا للناس أشعار قس بن ساعدة الإيادي ولا شعر امرؤ القيس ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) !!
    كذلك فإن الخبثاء والدجالون من شيوخ الإعجاز يعتمدون الانتقائية الساذجة على اعتبار أن جمهورهم ساذج ولن يبحث أو يدقق فيما يقولون.
    القرآن يقول أن ظهر الرجل هو مصدر السائل المنوي، بينما العلم والواقع يقولان أن الخصيتين هما المصدر. كثير من المسلمين يعلمون ذلك ولكن الوهم والرعب من المقدس يجعلهم يرفضون ذلك. القرآن يقول أن عظام الجنين تتكون أولا ثم يكسوها الله لحماً، أي أن الله يخلق هيكلاً عظمياً ثم يكسوه اللحم لاحقاً، ونحن نعلم أن تلك هي السذاجة بعينها.
    الانتقائية تدفعهم إلى تجاهل كل ذلك وأكثر منه طبعاً. يقيني أنه طالما استمر فرض الدين والمعتقد على الأطفال في سن مبكرة فإن الحلول المنطقية تبدو ضعيفة جداً.
    يجب التركيز على ان فرض الاعتقاد على الأطفال هو انتهاك صارخ لحقهم في الاختيار الواعي. يجب أن نمنح الأطفال فرصة الاستمتاع بالبداهة البشرية وأسس المنطق السليم ثم ليعرض عليهم الدين بعد البلوغ. هم يرفضون ذلك بكل قوة لأنهم يعلمون أن سلاحهم الأقوى هو ترسيخ الوهم والكذب والخداع بوصفها حقائق لا تقبل الجدل.

    ردحذف
  19. صلاح يوسف

    فعلاً الطفل المؤمن ينشأ في بيئة تلقنه قدسية القرآن واعجازيته وأنه كلام إلهي لا يضاهى، وبما أن هذه التعليمات يتلقاها مبكراً وفي أكثر مراحل عمره حساسية حيث ترسخ كل معلومة يتلقاها فإنه يكبر وقد أرسى قناعة أن القرآن معجز ولا يمكن الإتيان بمثله، ويستغل فقهاء الدجل ذلك ويستثمرون جهل المتلقي أو ثقته التي تمنعه من التساؤل أو البحث الحيادي بعدهم..

    أحلم بيوم يتاح للعربي فيه اختيار دينه عند استخراج بطاقته الشخصية وقد بلغ الرشد، يكون بند الديانة فارغاً ويملأه الشخص المعني وفقاً لقناعاته، مسلم..مسيحي..لاديني..ملحد..لاأدري...أو حتى لم أقرر بعد!
    وهذا حقه كإنسان يشكل عقيدته بنفسه وفقاً لقناعاته العقلية دون تلقين وحشو وفرض وتخويف...
    ولكن هيهات


    أهلاً بك أستاذ صلاح..
    وتشرفت...

    ردحذف
    الردود
    1. إذا أنت تقول أنه لا توجد عقيدة خاطئة

      حذف
  20. انت فين يا لاديني طولت الغيبة المرادي انا كل يوم بطل عليك ومافيش جديدالمهم تكون بخير

    شيماء

    ردحذف
  21. لاديني العزيز
    كيفك ياصديق

    مش واخد بالك من حاجة ؟ ان الاسلام بيجتر حرب العصور الوسطى بين المسيحية الكنسية والعلم التي الفت بالدين الى سلة الخرافات والشعوذة والاساطير و الامثال

    صديق عجوز قال لي ذات مرة منذ 4 سنوات ان مصر على حافة الحاد كامل كأوروبا ولاول مرة في التاريخ المصريين سيتركوا صبغتهم الدينية وطبعا لم اصدقه ابدا وقتها

    لكني بدأت ارى ذلك وبوضوع اوتدري فيما ؟؟؟ في الانغماس الاعمى في الدين زي عنوان الفيلم " عيون مغلقة على اتساعها ؟ مش حشوف مش حسمع مش حصدق انا الصح لاني حاسس اني غلط من جوايا


    هوب ويقع القناع ويظهر الايمان المزيف وتسود الحقيقة

    اشكرك على معلومة ان القرآن غير محفوظ بتاتا فانا دراياتي التاريخية محدودة واعترف

    حضرت مرة ندوة لزغلول النجار و اوئيدك تماما لاني ذات خلفية علمية ولم افهم شيء مما يقوله

    بالبلدي هجس
    اتكلم في الجيولوجيا لطبيب نفسي ويقلك ده في القرآن حيكبر ويتنطط

    دمت مشعا

    ردحذف
  22. غير معرف
    أنا موجود لكني لا أكتب إلا عندما أكون فاضي
    وأحياناً أتباطأ لمشاغل أو كسل
    شكراً لاهتمامك



    Hapy
    أنا بخير..وكنت افتقدك

    أعجبني تفسير عيون مغلقة على اتساعها
    ونأمل بالفعل أن إنغلاق الأعين الحالي والانغماس يؤدي إلى سقوط الأقنعة

    متفائل معك عزيزتي فالحقيقة سوف تسود بقوتها التلقائية لا محالة

    أما ألاعيب زغلول النجار وأمثاله فأنتِ اختصرتِ المسألة بقولك
    (هجس)


    تعليقك ثري ويبهجني دوماً
    فلا تغيبي...

    ردحذف
  23. مسلم للنخااااااااااااع1 سبتمبر، 2010 3:53 ص

    اسال صاحب الموضوع ... كيف وجد البشر ؟؟؟ ... خلية احادية وراحت بالمحيط واطورت !!!! هذا جوابك ؟؟
    وله شنو ؟
    يا ادمي انضر الى نفسك انضر الى الانضمه في جسمك ماريدك تروح تنضر للارض وللسماء وعضمه الكون اخاف عقلك ما يتحمل ... انضر الى جسدك والى الانضمه العجيبة سبحان الله
    رب العالمين يتحداكم تخلقون ذبابة ,,
    الله اكبر عليكم وان شاء الله اشوف رب العالمين كيف يحاسبكم جميييييييييييعاااااااااااا
    اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمد رسول
    اخي المسلم لا تكترث لهذا الحديث السخيف الذي اتو به

    ردحذف
  24. مسلم للنخاااااااااااع
    لقد كنتُ أتسائل مثلك حتى أجابني الله وتنازل من علياءه وكتب موضوعاً في مدونتي بكل تواضع فشرح وفصّل..
    تجده تحت عنوان (صنع الله الذي اتقن كل شيء)، سبحانه وتعالى
    :)

    عزيزي..لا تسمح للغضب أن يجرفك، ولا تصف أحاديث غيرك بالسخف، واختر كلماتك بعناية، وإلا فإن تعليقك مستقبلاً لن يُنشر

    تحية

    ردحذف
  25. الحمد للعلم انني لا دينية

    ردحذف
  26. غير معرف
    نعم الحمد للعلم بالفعل ولا حمد لسواه

    شكراً لمرورك

    ردحذف
  27. سبحان الله
    الان استعنت بالشيعه لمحاوله زعزعة الاسلام الفاشله
    يا للعجب
    ألم تلاحظ ان الاسلام يحارب من جميع العالم وهدفهم الاول والاخير القضاء على الاسلام
    كلكم على نفس المنوال ولكن ناس يعرفون يطبخونا صح والثانين الله لك الحمد
    من ثم القران نؤمن انه محفوظ بايه يقول الله تعالى(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)
    فيكفينا قوله عز وجل
    ويكفي انه من اهم الكتب في العالم وان محمد رسول الله اكثر شخصيه تأثيرا في العالم قبل نيوتن و غيره من اصحاب العلم
    وانت تجلس تحاول ان تضحك الناس
    وانك السامري الطيب اللذي سيخلصهم من الدين
    على العموم
    يكفي تضيع العمررر في الكلام التافه اللي لا يودي ولا يجيب
    واذهب وتعلم احد العلوم النافعه لك ولبلدك العلم نور والجهل ضلام

    ردحذف
  28. في راءيكم لماذا اختار محمد (ص) ان يعيش فقيرا و لماذا اراد ان يموت فقيرا ا تعتقدون ان الذي يكذب يمكنه ان يصنع امة تتزايد سنويا

    ردحذف
  29. غير معرف

    محمد لم يمت فقيراً كما تظن، ومزارع اليهود وحجرات الزوجات وغنائم الحروب التي لله ولرسوله إلا نزراً يسيراً نسيته أو تناسيته

    طالع في كتب الدجل الإسلامي وانظر اذا ترك محمد عند موته ودعك من الدرع المرهون عند اليهودي فهذا ما يلقنوه لك في المدارس ويخدعونك به وحسب

    إن الأمة التي صنعها وتتزايد سنوياً نتيجة نسبة التخلف والتواكل والتوالد غير المنضبط هي أمة خاوية جوفاء تقع في آخر قائمة الدول المتقدمة، وهي أمة ملأى بالفرق والمذاهب والاختلافات والحزازات والدماء والتكفير بما لا يشرف...

    تقبل تحياتي..

    ردحذف
    الردود
    1. لو كان محمد غنيا لاورد لاهله المال الكثير و اعطى ابنته الملابس و الحلي ..... لو كان محمدا غنيا لاحترمته قريش لان المال عامل مهم لهم ....لو كان محمد غنيا لاستطاع ان يقاتل قريش من اول سنه هجريه و لم ينتظر ال 2ه و يقاتلهم ببدر .....لو لو لو لو لو.... وغيرها من التساؤلات ...... لا اقول لك الا (عسى الله يهديك) اولم تتفكر بالارض و من خلقها ... او لم تتفكر لماذا خلقنا .عبثا؟؟؟.....او لم تتفكر انا

      حذف
  30. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  31. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم جميعا ايش هذا الكلام اللي تقولونه ما تشوفون معجزات الله في الارد ولا في السماء ولا في البحار الله ينتقم منكم والله حسابكم عند الله

    ردحذف
  32. الله مولانا ولا مولى لكم وان كان هناك مولى لكم اوتونا به

    ردحذف
  33. عندي عدة اساله وارجو من جميع الاعضاء الرد عليها بدون تفرعآآت اريد رد مباشر...
    انتم تقولون انه لا وجود لاله ولا وجود لقران ولا اي كتاب سماوي وهذه كلها خرافات وبدع
    السؤوال الاول ما الهدف من ان محمد صلى الله عليه وسلم ان يقول لا تكذبو ولا تنافقو وحضو على طعام المسكين ولا تقتلو ولا تزنو ووووووو الخ....
    السؤوال الثاني ... تقولون ان الاخلاق هيه مع طبيعة البشر وليس من الله .... فان لم يكن هناك خالق فما المانع من ان اسرق وارضي غرائزي بالاغتصاب واعلو واجعل نفسي اله على الجهلاء وان يعبدوني الناس لانه لا يوجد حياة ما بعد الموت اذا الحياة مرة واحدة وهيه عبارة عن صدفه ...سوف تقولون لي انه لو لا الله فانك سوف تفعل كل هذا؟ سوف اقول لكم إن لم يكن هنالك حياة بعد الموت والحياة مرة واحد والصدفه او الطبيعه اوجدتني فقيرا بلا وطن عريان والظالم ياكل حقي وانا عاجز عن كل شيء فلما لا اخذ بحقي واقتل ولما لا اشبع غرائزي وازني ولما ولما ولما .. الخ
    السؤوال الذي يليه.. لماذا الملحد بطبعه يحب النقاش والجدال ويحب ان يوسع افكاره؟
    هل انه داعيه لدينه ام ماذا؟
    اذ لم تجد حياةً بعد هذه حياتك فلما تعيشها وحيداً بعيدا عن الناس ؟؟
    ان كنت تحس بان العالم كله غلط والعلم الذي جاء به الانسان بنفسه بانه هوة الصح فلما لا تلجأ للعلم
    وتعيش حياتك بمفردك وانا متأكد ان عشت حياتك بمفردك سوف تنتحر لانه لا يوجد هدف من حياتك
    اصلك قرد كما تقول ووجودك صدفه ونهايتك الانتحار هههههه
    السؤوال الذي يليه ... لماذا الاسلام بالذات؟؟
    لماذا لا تتكلمون عن اليهوديه ؟؟ انهم سفكو الدماااء في الارض ويعتبرون نفسهم اسياد العالم
    المسلم هل سفك الدماء هل احتل هل قتل طفل هل قطع شجرة؟ هل ؟ هل؟ هل؟ هل؟ هل؟
    السؤوال الذي يليه موجه للاخ لاديني
    هل تستطيع ان تقول لي ما هيه حياتك؟
    عبارة عن ماذا؟
    وماذا بعد حياتك؟
    وماذا بعد هذه ايامك؟
    ولو نفترض ان الله موجود ما سيكون ردة فعلك
    السؤوال الاخير .. تقولون ان الاسلام هوة دين العنصريه ..؟ بربكم هل كلامكم عنصري ام لا ؟
    عندما تخصون الاسلام بالاساءة وتتركون باقي الاديان اليست هذه عنصريه؟

    ردحذف
  34. ان كان كلام الملحدين صحيح فلماذا ان عايش فقير ولماذا انا ساكن بخيمه في الصحراء . مطرود من بلدي . هل لان الحياة بلا هدف ..صدفه...!!!
    اذاً لماذا امتلك الاخلاق؟
    سوف ابيع تلك الاخلاق وتبا لهذه الاخلاق التي جعلتني فقيرا
    وسوف اسرق المال واقتل كل من اراه في طريقي
    لانه لا يوجد اله كما تقولون
    هذا هوة ندائكم الى العقلاء؟ اليس كذلك وانا من اليوم فصاعدا سوف اصبح عاقلاً( قاتل ...زاني...سالب)
    هههههههههههههههههه
    كلامكم ايها الملحدون غير مقنع
    ان كانت الحياة بلا هدف فلماذا اصلا تناقشنا ايها اللاديني ؟؟؟؟؟ ان كانت الحياة بلا هدف دع الناس وشأنها تعبد ما يحلي لها وانت عيش احلامك بعيدا عن الناس لانك انت العاقل وهم المجانين كما تقول اليس كذلك؟

    ردحذف
  35. الديني الصواعق المرسلة27 ديسمبر، 2011 11:46 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  36. سؤالان للملاحدة.. فأتمنى الإجابة


    1- أ) كيف أنشق الذكر والأنثى في الإنسان والحيوان والطيور والحشرات والزواحف.. إن كان الوجود صدفة بدون وجود فاعل؟؟
    ب) و لماذا لا نرى صنفاً من أصناف الكائنات جنس واحد ذكراً فقط أو أنثى يتكاثر نفسه بنفسه بدون الحاجة إلى الجنس الآخر؟؟

    ولو كنت صاحب عقل ذو فهم إقرأ:

    (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) سورة المؤمنون 12--14


    وصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حيث بين لنا هذا في الحديث :

    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق : (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل الله إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وعمله وأجله وشقي أو سعيد فو الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها)

    ردحذف
  37. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته احب اهنىء كل مسلم على ثقته بالاسلام و احب ان اقدم احر التعازي لكل من هم غير ذلك و احب ان اقول للاديني من اوجد الكون من اوجد الكائنات و الفضاء و... الخ اول دليل للبطلان الأول لنيوتن يقول أن "الجسم الساكن يبقى ساكناً والمتحرك بسرعة منتظمة يبقى متحركاً ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تؤثر من وضعه (السكوني او الحركي)" إذن لابد من قوة خارجية أجبرت الإنفجـار الكبير أن يحدث وفي تلك اللحظة بالذات وأجبرت الكون أن يبدأ وفي تلك اللحظة بالذات
    الثاني2- الإلحاد يخالف القانون الأول للديناميكا الحرارية
    قانون بقاء الطاقة أو ما يعرف بالقانون الأول للديناميكا الحرارية يقول (( المادة لا تفنى و لا تُخلق من العدم)). إذا تأملنا هذا القانون نصل إلى إستنتاج أن الكون لا يمكن أن يوجد. وطبقا لهذا القانون فالكون غير موجود أو هو موجود في وجود الخالق .
    و غيرها الكثير اما القران->الاسلام منذ 1400 تقريبا ما زال العلماء و العلم الحديث يكتشف معلومات من جميع جوانب الحياة من الفلك و الطب مثلا هنالك مادة مهمة في جسم الانسان لم يعرف العلماء مكوناتها بالصدفة عرفوا ان مكوناتها التين و الزيتون و بنسبة 6:1 كما ذكر في القران 6 مرات الزيتون و التين واحد هذة قصة حقيقية و العلماء من اليابان بعدها اسلم جميع العلماء بان ان الله هو الخالق و الاسلام ذين الحق و القران من الله و الرسول هو رسول الحق الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى

    ردحذف
  38. لماذا تركزون على الاسلام في مواضيعكم ......... لانكم اشخاص مدسوسين على الاسلام كل مهمتكم تشويه صورة الاسلام المشرفة لكن للاسلام رب يحمية انت مثل اليهود احتمال انكم من اليهود الذين يخافون من نهايتهم القريبة لذا يحاولون محاولات فاشلة لابعاد الناس عن دينهم وانا استغرب من الذين يكتبون التعليقات لم يلاحظ ان كل كل كلامكم يتمحور في تشويه الاسلام

    ردحذف
  39. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  40. لا أحد فيهم يستطيع الإجابة.
    لا يعرفون إلا التشكيك.

    ردحذف
  41. احد الملحدين فى الفيس بوك سال سؤال منطقى و ساخر جدا
    قال اذا كان الله يقول
    والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون
    فتساءل لماذا لا يستخدمها شيوخ الفضائيات بدلا من العربات الفارهة
    و تساءل ايضا هل هذا اسلوب اله قادر مقتدر ام مجرد كلام بشر ادمى؟
    تحية للعقل و العقلاء

    شمس

    ردحذف
  42. وماذا تريده أن يقول يا شمس؟ إنه كلام موجه الى البشر بعقلهم المحدود لكي يفهموا هل يتكلم في الطلاسم؟ أم في الواقع الذي كان ايام محمد...تحية للغباء والأغبياء

    ردحذف
  43. انا مسسسسسسسسللللللللممممممممم ووووووووووووو ااااااافففففففففتتتتتتتتخخخخخخخرررررررررررر

    ردحذف
  44. اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسوله و عبدة
    امنت بالله ربا و بالاسلام ديناا و بمحمد ص نبيا و رسولا
    من عمل صالحاا فلنفسه و من اساء معليها

    ردحذف
  45. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  46. لا اله الا الله محمد رسول الله الصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد
    كل الي اقدر اقوله انه انتم اغبياء ولا تفقهون شيء وادعوا من الله لكم الهداية والدليل انه القرآن ل ولن يحرف واتحداكم انت تأتوا بآية واحدة بقدر اصغر اياته لم ولن تستطيعوا ابداً واذا كانت عندكم عقول ففكروا بما فيه وطابقوا الاكتشافات والانجازات والبحوث العلمية ستجدونها موجودة فيه وابسط شيء هو ان الجلد منبع او موقع الاحساس حسب اكتشاف العالم البروفيسور التايلاندي تاجاثات تاجاسن وهو من أكبر علماء العالم في علم التشريح:
    كان في أحدى المؤتمرات فى دولة اسلامية وكان يتحدث عن الأعصاب
    وكيف أنها موجودة تحت الجلد مباشرة.. بحيث إذا إحترق الجلد
    انتهى الإحساس بالألم تماما وعندما عرض عليه معنى هذه الآيات
    {كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب}
    قال: أهذا الكلام قيل منذ أربعة عشر قرنا؟ ..قالوا نعم
    قال ان هذه الحقيقة لم يعرفها العلم الا حديثا وحان الوقت لأن أشهد أن لاإله الا الله وأن محمدا رسول الله
    ذلك أن الحق سبحانه وتعالي يريد أن يلفتنا إلي أن عذاب النار ..
    عذاب دائم لايخفف ولا يتوقف .. ولما كان فى علمه سبحانه وتعالى وهو الخالق.. أن الجلود إذا احترقت انتهى إحساس الإنسان بالألم
    نبهنا أن جلود أهل النار كلما إحترقت بدلهم الله جلودا غيرها
    ليستمر شعورهم بالعذاب..
    وهناك ملحوظة هامة:
    لو أن الحقيقة العلمية بأن الأعصاب موجودة تحت الجلد وإذا إحترق الجلد
    لا يحس الانسان بالألم.. ذكرت دون أن يبين لنا القرآن الكريم كيفية استمرار العذاب ...
    كان الكفار العاصون سيقولون سنعذب فترة قصيرة حتى تحترق جلودنا
    ثم بعد ذلك لا نحس بأى عذاب أو ألم..
    ولكان هذا تشجيعا للإنسان على الإستهانه بعذاب الله فى الآخرة
    ولوجد هناك تصادم بين القرآن الكريم والحقائق العلمية...
    فى أن الكفار سيخلدون فى عذاب جهنم ولا يخفف عنهم..
    -.. ألا يكفى هذا كدليل مادى على أن الذى خلق هو الذى قال
    وإذا كان هذا قد دفع عالما من أكبر علماء التشريح وهو العارف بأسرار
    هذا العلم أن يعلن إسلامه فى مؤتمر عام وقد بهره الإعجاز الإلهى
    ووجد بين يديه الدليل المادى على وجود الله
    ألا يكفى هذا ليؤمن العالم كله ويؤمن أهل الأرض جميعا
    آمنت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
    الاية الكريمة ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً﴾[النساء: 56]

    ردحذف
  47. بسم الله الرحمان الرحيم
    انا مسلم والحمد لله اشهد ان لا اله الا الله وانا محمد رسول الله .شئت ام ابيت لكم دينكم ولي ديني .لو كتبت عن الاسلام الدهر كاملا ليلا نهارا لما تاتي بمثل القران ولن تزعزع افكاري .هداك الله

    ردحذف
  48. اوا لم تعلم بان علماء العام قداسلمو واحد تلوى الاخر كما ذكر القران في معناه ان من يخشى الله هم العلماء لانه سيجدون في القران ما يبحثون عنه طيلة سنوات
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  49. الله يلعنكم من بشر جاحدين لنعمة ربكم فقط انكم تريدون تقلدون الغرب باتفه الاعمال والمواضيع والله انكم فاشلين
    فكرو من جديد وراح تشوفون انكم على غلط وتوبو بسرعة ترى الموت ياتي بلحضة ولا ينفع الندم بعدين

    الله يصلح الجميع انشاءالله

    ردحذف
  50. قبحك الله


    أين ستفر منه يا جاهل ؟؟


    لك يوم ستتمنى أنك لم تقل هذه الخزعبلات


    فقط إنتظر ... إن غدا لناظره قريب

    ردحذف
  51. ياجماعة الخير خير رد على الكلام دة السكوت واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما وكما قال الله انا له لحافظون وانا اقول دينى لنفسى ودين الناس للناس

    ردحذف
  52. انت يا لاديني تقول ان الله ملتهي بخلق المجانين هذا ولو وجد؟؟؟؟؟؟؟ وانت بماذا ملتهي؟؟؟ بالنهاية ما هدفك؟؟؟؟؟؟ انتظر جواب اريد هدفك؟؟؟؟؟ هل سأنفعك لو اصبحت انا لاديني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا ستسفيد؟؟؟؟؟ ليس لك أي جزاء بذلك؟؟؟؟؟ اتتريد القول يكفي انك اظهرت الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟ أي حقيقة ؟؟؟؟ انت تحكي كلام ما فيه الا اسلوب المسخرة؟؟؟؟؟ وطريقة المد والجزر باالاقناع؟؟؟؟؟ واذا لم يكن هناك رب لماذا يكن عباد,,,,,,,, واذا كان هناك سيارة فلابد من وجود من يركبها؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واذا كان هناك انترنت فلابد ان يكون هناك مستخدم؟؟؟؟؟؟ واذا كان هناك رب يكون في عباد,,, بصراحه كلامك ما اقنعني نهائياص اريد شئ مقنع ,,,, وبالمناسبة انا لست مسلم ,,,,,, لكن ارى من هدفك بهذه المدونة وهدفك واضح بالنسبة لي كمسيحي,,,, ارجوك تكلم بعقلانية والا فأصمت

    ردحذف
  53. تحياتي لكم جميعاً . أنا موحد لاديني ، أحببت المشاركة يما يلي :-
    لم يكن القرآن يوماً معجزاً في شيء إلا فقط في عقول أولئك الذين يقدسونه ، ووفقاً لذلك فكل الأمم التي تقدس كتاباً ما ترى فيه إعجازاً وتميزاً ، ويبقى المحك الحقيقي لكل ذلك بإن تعرض هذة الكتب على العلم والعقل كحكمين محايديين ، الأمر الذي لن يقبله أتباع هذة الكتب بدعوى ضعف العلم ومحدودية العقل ، ذلك في حال التعارض ، أما في حال التوافق فيالهما من حكمين عدلين .
    لو كان القرآن معجزاً في لغته لما انتظر العرب نصر الله والفتح ليؤمنوا به ، حيث لم يتم الدخول الفعلي للإسلام إلا في عام الوفود بعد الفتح ، وهو ما تؤكده التواريخ والقرآن نفسه ، فلم لم يعتنق الإسلام كل من سمع القرآن المعجز قبل الإنتصار العسكري وهم كما يوصوفون بإرباب اللغة وأساطين البيان؟ ثم لماذا أمر محمداً أصحابه بعدم كتابة الحديث ، إليس من أجل ألا يختلط بالقرآن ، فكيف لمعجز أن يختلط بكلام بشر ؟؟ ولسنا بحاجة إلى التذكير بأن من آمن بمسيلمة آنذاك كانوا أربعة أضعاف من آمن بمحمد ، فهل أتى مسليمة بكلام إلهى معجز ؟! أم إن الأمر لا يعدوا كونه تحالفات قبلية عنصرية تمتد إلى الجاهلية ولا علاقة للإعجاز بالإيمان ؟
    لو كان القرآن معجز لما ظهرت القراءات التي جعلت من الممكن كتابة وقراءة القرآن بطرق مختلفة نسبياً ، فلو كان كلام الله المحفوظ في اللوح وهو قديم وأزلي لما استطاع أحداً أن يبدل في حرفاً واحداً .
    الشهواهد والقرائن كثيرة ، فقط على الباحث عن الحقيقة المخلص أن يقرأ القرآن ببصيرة ثاقبة وعين فاحصة وينزع القدسية والفرضيات المسبقة من عقله ، فحتماً وسريعاً سيصل إلى الحقيقة . آسف على الإطالة وشكراً للجميع .

    ردحذف
    الردود
    1. اذا كان كلامك صح آتنا بنسخة من القرآن محرفة؟؟؟

      حذف
  54. ان ما يثبت اعجاز القران هو انه ليس ككل الاحاديث ايها الجاهل ولم يستطع احد تحريفه او التلعب بيه ام اتباع محمد ومسيلمة فاعلم ان القران في حد ذاته تحدث على طبيعة البشر عندما قال:واكثرهم فاسقون ---
    هذا اكبر دليل على انا من يتبعون الباطل اكثر ممكن يتبعون الحق فان لا الومك فانت لاتسمع القران لتحس بالراحة والسكينة والقوة اذا كنت ضعيفا فانت تسمع الا الغناء الذي يجعلك لا تومن حتى بوجود او كانسان
    انا احمد الله الف مرة وهذه نعمة لو بقيت عمري اشكر الله عليه لان افيها اني مسلم وانا القران هو الدستور الحقيقي والكتاب المقدس لنل ولكل العالمين

    ردحذف
  55. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  56. بالله عليكم أيها الملحدون،ألا تقرؤون أولا تنظرون من حولكم.كل ما يتم اكتشافه كل يوم في شتى العلوم يؤكد صحة رسالة الإسلام.معظم معجزات القرآن ثم إثباتها بالعلم الحديث،حتى نظرية داروين التي تشكك في أصل الإنسان قد تم دحضها من النصارى أنفسهم.إقرأو و ابحثوا في هذا الدين قبل أي تعليق.

    ردحذف
  57. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6) وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (16) رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (18) مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (23) وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآَتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (24) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (25) كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28) يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (30) سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (31) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (32) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38) فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ (39) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40) يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ (41) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آَنٍ (44) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (45) وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47) ذَوَاتَا أَفْنَانٍ (48) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49) فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51) فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (53) مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55) فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (59) هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (61) وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63) مُدْهَامَّتَانِ (64) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65) فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67) فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69) فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ (70) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (71) حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (73) لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (74) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (75) مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ (76) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (77) تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (78) صدق الله العظيم.

    http://www.kaheel7.com/ar/index.php/1/53--31-

    ردحذف
  58. أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا

    ردحذف
  59. طيب بما انكم لا دينين يعني ما عندكم الخوف مثلنا كمسلمين من الكفر ومن الحساب وعندكم البلاغة والجراءة ما تالفو كتاب مثل القران بعد كدة نقدر نحدد هل هو معجزة ام مجرد كلام
    في البداية شوفو اقصر سورة او اقصر اية نحن منتظرين

    ردحذف
  60. زادني موضوعك تعلقا بالقرءان و بدين الاسلام و عظمة الرحمان و بصدق الرسول عليه الصلاة و السلام..مشكور ليقينك ان القراءن كتاب الله.

    ردحذف
  61. قال رسول الله محمد عليه افضل الصلواة والسلام:انه ياتي زمان الماسك بدين كالماسك بالجمر.فدين الاسلام يحاربونه بكل طرق و المؤمن صادق في ايمانه يتبت على ايمانه بالله .

    ردحذف
  62. انتظر انا الله سريع الحساب

    ردحذف
  63. بسم الله الرحمن الرحيم

    " ﻭﺍﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ "
    ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .. ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ..
    ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻷﺭﺽ ..
    ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﺳﺘﺤﺼﻞ ﻋﻨﺪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳد لم ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻨﺎ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ ..
    ﻓﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﻃﺎﻗﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ !!..
    ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻥ ﺍﻻﻧﺪﻣﺎﺝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ اﻟﻼﺯﻡ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺫﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺗﻘﺪﺭ ﺏ 5 ﺑﻼﻳﻴﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﺆﻳﺔ !..
    ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﻓﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ .. -ﻳﺒﻠﻎ ﺩﺭﺟﺔ ﺳﻄﺤﻬﺎ 6000ﺩﺭﺟﺔ ﻭ ﻣﺮﻛﺰﻫﺎ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﺭﺟﺔ !..-
    ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺬﺭﻱ ﻟﻠﺤﺪﻳﺪ 57 ﻭﻫﻮ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
    ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻗﻠﺐ ﺍﻷﺭﺽ " ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ " ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ..
    ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﻄﻲ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ ﻣﺠﺎﻟﻬﺎ اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻏﻼﻓﻬﺎ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻭﻳﺤﻤﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻌﺔ ﻓﻮﻕ
    ﺍﻟﺒﻨﻔﺴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺒﻌﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺲ !..
    ﻓﻠﻮﻻﻩ ﻻﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻷﺭﺽ !..
    ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻥ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻷﺭﺽ !..
    ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ..57 ﻭمجموع ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ..114
    ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ !!!

    ردحذف
  64. من مواضيع المدونة واضح جدا أنها لا تنفى كل الأديان لأنها لم تذكر أى دين إنما هى لمهاجمة الإسلام فقط حتى فكرتم تشوبها الخلل

    اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا لانه دين الحق والجهل يحارب الحقيقة فمت ليش

      حذف
  65. ليس غريب عدم ايمانك بالقرآن والاسلام فانت عربي وعربي عصرنا هذا معروف بالغباء فالغرب متفوقون عنا في كل شي في الصناعة في الاقتصاد العلم... في شتى المجالات فالغرب يبحثون عن الحقائق لهذا تجد 99% من الوافدين الجدد على الاسلام هم غرب وليس عرب فمثلا ألمانيا من أكبر الدول المتطورة يقدر عدد معتنقي الاسلام بها الى مايقارب10 أشخاص يوميا....فوق ياغافل

    ردحذف
  66. أنت أيها الملحد لاتؤمن بوجود الله ؟؟؟ فمن خلقك والي اي شي خلقت وماهو الهذف من وجود هذه الحياة ؟ يعني حسب رايك أنت وجدنا بطريقة عشوائية ومصيرنا الفناء؟ ولا يوجد حياة ثانية ولا حساب ولا جنة ولا نار؟ يعني انت وجدت لتاكل وتنام و......يعني زيك زي الحيوان فهذا الاخير هو الذي يفعل هذه الاشياء من غير مايسال عن الله وعن الحقيقة اذا مافي فرق بين الانسان والحيوان؟؟؟؟؟

    ردحذف
  67. الاعجاز في القرآن ليس ببلاغته فقط بل بالحقائق التي جاء بها والمعلومات التي كانت به منذ القديم والتي اثبثتها الدراسات حاليا فمثلا بالقرآن آية تتحدث عن فرعون وفيها كلام الله يتوعد فرعون أن يحفظ بذنه ليكون عبرة عبر الازمنة وبالفعل لحد الساعة يوجد جسمه بفعل التحنيط

    ردحذف
  68. أثبت العلماء حديثا أن الأرض تتكون من سبع طبقات بعضها فوق بعض تبدأ من القشرة الارضية الرقيقة على السطح والغلاف الصخري ثم يليها ثلاث طبقات ثم النواة الخارجية والنواة الداخلية وقد جاء في القرآن مايلي:{ الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن } وقد جاء في حديث الرسول :اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وما أظَلَّتْ وربَّ الأرَضينَ السَّبعِ وما أقَلَّتْ وربَّ الرِّياحِ وما أذْرَتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خَلْقِكَ

    ردحذف
  69. تركزون على الاعجاز اللغوي في القرآن الكريم وتنكرونه لكن تنسون الاعجاز العلمي الذي ثبت اليوم طبعا لستم على صلة بالعلم ومحتوياته فانتم عرب ىخر زمان ياكلون وينامون فقط

    ردحذف
  70. الغرب تفوقو عليكم ياعرب فهم يستخدمون عقلهم ويبحثون عن الحقيقة وانتم من عجزكم وعجز عقولكم متوقفون عن التفكير وفي انفسكم تقولون من غير بحث وتعب راس خلينا ننفي كل شي ونعيش مرتاحين كالبهيمة

    ردحذف
  71. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد:قال تعالى(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)
    جمع القرآن في مصحف واحد للمرة الأولى في عهد أبى بكر الصديق بعد أن توفي النبي صلى الله عليه و سلم. فبعد غزوة اليمامة التي قتل فيها الكثير من الصحابة وكان معظمهم من حُفاظ القرآن، جاء عمر بن الخطاب إلى أبي بكر الصديق وطلب منه أن يجمع القرآن في مكان واحد حتى لا يضيع بعد وفاة الحُفاظ.
    فكلف أبو بكر الصحابى زيد بن ثابت لما رأى في زيد من الصفات تؤهله لمثل هذه الوظيفة ومنها كونه من حفاظ القرآن ومن كُتّابه على عهد النبي صلى الله عليه و سلم وقد شهد زيد مع النبي صلى الله عليه و سلم العرضة الأخيرة للقرآن في ختام حياته. ثم إن زيداً قد عرف بذكائه وشدة ورعه وأمانته وكمال خلقه.
    روى البخاري في صحيحه عن زيد أنه قال: أرسل إليَّ أبى بكر بعد مقتل أهل اليمامة وعنده عمر، فقال أبو بكر: إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحرَّ - أي اشتد وكثر - يوم اليمامة بالناس، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقُرّاء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، إلا إن تجمعوه، وإني لأرى أن تجمع القرآن، قال أبو بكر: قلت لعمر كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله ؟ فقال عمر: هو والله خير، فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله صدري، ورأيت الذي رأى عمر. قال زيد: وعمر عنده جالس لا يتكلم، فقال أبو بكر: إنك رجل شاب عاقل ولا نتهمك، كنت تكتب الوحي لرسول الله، فتَتَبع القرآن فاجمعه. فوالله لو كلفني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن، قلت: كيف تفعلان شيئا لم يفعله النبي ؟ فقال أبو بكر: هو والله خير، فلم أزل أراجعه حتى شرح الله صدري للذي شرح الله له صدر أبي بكر وعمر، فقمت فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعُسب وصدور الرجال…وكانت الصحف التي جُمع فيها القرآن عند أبي بكر حتى توفاه الله، ثم عند عمر حتى توفاه الله، ثم عند حفصة بنت عمر. رواه البخاري.
    واتفق العلماء أن الصحابة كان لديهم مصاحف كتبوا فيها القرآن أو بعضه، قبل جمع أبي بكر لها، إلا أن هذه المصاحف كانت جهودًا فردية لم تنل ما ناله مصحف الصدٌيق من دقة البحث والتحري وبلوغه حد التواتر والإجماع من الصحابة.
    ثم بدأ زيد بجمع القرآن من الرقاع واللخاف والعظام والجلود وصدور الرجال، وأشرف عليه وأعانه في ذلك أبو بكر وعمر وكبار الصحابة. واتبع الصحابة طريقة دقيقة وضعها أبو بكر وعمر لحفظ القرآن من الخطأ، فلم يكتف الصحابة بما حفظوه في قلوبهم ولا بما سمعوا بآذانهم ولا بما كتبوه بأيديهم بل جعلوا يتتبعون القرآن واعتمدوا في جمعه على مصدرين اثنين أحدهما ما كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم والثاني ما كان محفوظا في صدور الرجال. وبلغت مبالغتهم في الحيطة والحذر أنهم لم يقبلوا شيئا من المكتوب حتى يشهد شاهدان عدلان أنه كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم.
    فعن عروة بن الزبير قال: لما استحرَّ القتل بالقراء يومئذ، فرِقَ أبو بكر على القرآن أن يضيع - أي خاف عليه - فقال لعمر بن الخطاب وزيد ابن ثابت: اقعدا على باب المسجد، فمن جاءكم بشاهدين على شيء من كتاب الله فاكتباه. وبذلك أخذ مصحف أبو بكر الصفة الجماعية واتفق الصحابة كلهم عليه ونال قبولهم فكان جمعهم له على أكمل وجه وأتمه.

    ردحذف
  72. اين الرد ايها الكفار

    ردحذف
  73. ههههههههههههه والله الذى لا إله إلا هو انكم لكفار وجهله إن كان كلامك صحيح يا جاهل ما استطاع العلم ان يثبت ما فى القرءان الان

    ردحذف
  74. انا اخوكم في البشرية..يعني اخوكم لأني انسان..لا في الدين ولا في شي..في الإنسانية..
    ارجوا منكم جميعاً...أن تعرفوا اكثر..ان تقرأوا اكثر..انتوا لا تخلو حدا يتحكم فيكم..لا متحدثون لا كتاب لا رجال دين ومشائخ ولا حدا..انتو مو ملحدين..يا اخواني انتو عم تخاطرو مو بمستقبلكم مو بمالكم..عم تخاطرو بمصير ابدي!!...يعني الشغلة مو لعب..المشكلة هي بالجهل مو بالدين..المشكلة بالجهل..انتو مو جادين..حابين تلعبو وتنفسو عن زهق من رجال الدين وضغوط الدين..والدين ما إلو اية ضغوط..يلي جااااد بهالموضوع ومو همو ينزع صورة الدين ويشوه سمعتو..انا عم احكي عن الجاد يلي حابب يعرف الحقيقة..يسمع للدكتور عدنان ابراهيم..لا تخلو ضغوطات نفسية تسيطر عليكم..المشكلة كلها اقسم بالله هي في ""الجهل""..بس شيء عظيم منكم انكم تنتقدون وتفكرون..لكن من اراد ان ينتقد عليه ان يعرف القصة كاملة...صحيح؟؟؟؟؟!!

    ردحذف
  75. اشهد ان لا اله الا الله واشهد أن محمدا رسول الله

    ردحذف
  76. الله يحرقكم ويحرق هيك موقع ان شاء الله جهنم وبءس المصير والقران كتابي ومحمد رسولي ورسول المسلمون سياءي يوم وتصبحون تحت نعال المسلمون

    ردحذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)