الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

كيف تصبح ملحداً في سبعة أيام؟ (1)



cheaney20
اليوم الأول: قارن دينك
التلقين الديني يشكل طبقة تعلو القشرة الدماغية وتمنعها من التفكير المنطقي، فقد تجد المؤمن ذكياً مفكراً مثقفاً لكن عندما يتعلق الأمر بالدين فإنه يغيّب عقله تماماً لصالح الخرافة من أجل المحافظة على استقراره النفسي والإيماني..أو بمعنى آخر المحافظة على تلك الطبقة من أي تشققات، لدرجة أن أحدهم قال:(لا يوجد مؤمن مثقف ولا مثقف مؤمن).
إذا كنتَ ترى أن هذا الكلام فيه مبالغة أو تجاوز ما عليك إلا أن تثبت لي ..الآن وفي يومنا الآول، وذلك عن طريق استعدادك لوضع كل ما تم تلقينك إياه على طاولة البحث والبدء من جديد، لا يوجد أي خطأ أو خطر في اتخاذ هذه الخطوة، فالمفترض أنك واثق في إيمانك ولا تعبأ ان تضعه تحت مشرط المنطق والعلم، أم إنك لستَ واثقاً؟
جيد..الآن بعد أن قررت اعتبار كل ما تم تلقينه لك كأن لم يكن، لعلك تتسائل إذا ما كان هناك إله خالق لهذا الكون؟، والسؤال خاطيء ابتداءً لأنك تتسائل عن إله وخالق، وبهذا افترضت سلفاً أن الكون مخلوق، وأن له خالق واحد لا أكثر، وهذا يدل على أنك لازلتَ خاضع لتلقين الوحدانية والخلق..وأنه يبدو ألا مهرب لك من ذلك حالياً.
أي والله
دعك الآن من هذه الجزئية على أهميتها، وليكن هناك إله أو لا يكون..كون مخلوق أو أزلي...فهذا سؤال مبكر، ولتبحث أولاً عما إذا كان هناك دين حقيقي في الأرض غير دينك، وهذا لا يعني أن تدرس جميع أديان الأرض المعاصرة والتاريخية، لكن يكفي أن تبحث في نشأة الأديان الأخرى وستتفاجأ أنها خاضعة لذات المسببات التي تسببت في نشأة دينك أنت، وأنها اقتاتت على بعضها وتوارثت الأحكام مع ما يلزم من تغييرات تناسب الزمان والمكان..الثقافة والظروف..الغرض والكيفية...لا أكثر.
ستلاحظ بسرعة أن الأديان الأخرى غير دينك تفتقر للأدلة العلمية والمنطقية، وأن كافة سدنتها وفقهاء الدجل المنتسبين إليها يبدأون حديثهم عادةً بكلمات أشبه بتعاويذ السحرة ثم يجعلون في المتن قصص ومواقف والنهاية أوامر ونواهي.. بحيث لا يقولون خلال ذلك أي معلومة علمية ذات دليل مادي على الإطلاق!
سيتبين لك أن الأديان الأخرى غير دينك ذات أصول جغرافية محددة، وأن عامل الوراثة والتركيبة السكانية لها أثر كبير في اعتناق الناس لها، سترى بنفسك أن كل من يؤمن بدين إيماناً قوياً يرى أن دين غيره أضاحيك وتحريفات وخداع، وأنه لديه في سبيل إثبات هذه النتيجة قائمة طويلة من المآخذ والسلبيات التي يراها في الأديان الأخرى بما فيها دينك، وأنه يراها واضحة ومؤكدة جداً ويتعجب منك كيف مع ذلك لازلت تؤمن بصحة دينك!
تبدأ في تخيل نفسك مكان ذلك الآخر..أما كنتَ ستجد دينك حينذاك خرافة أيضاً؟! وإذا افترضنا أنك لم تره كذلك واعتنقت ذلك الدين ألن تكون شاذاً بين الناس..يتناقلون قصتك على أنها شيء عجيب وربما مستهجن بينما يتناقل أصحاب دينك الجديد قصتك على أنها من ضمن أدلتهم على صحة دينهم..ثم يسبحون ويهللون على اعتبار أنهم سجلوا نقطة لصالح إلههم في مرمى الإله المنافس؟..ها أنت الآن ولأول مرة تتمكن من البحث في دينك بحيادية لبرهة، وهذه نتيجة جيدة جداً حققناها ومنذ اليوم الأول!
برمجة الدين

اليوم الثاني:ادرس دينك
لازلت تبحث عما إذا كان هناك دين حقيقي في الأرض، والرائع أنك البارحة تمكنت من ضم دينك إلى هذا البحث على اعتبار أنه لا يختلف عن أمثاله من الأديان، الآن اقرأ من مصادر علمية محايدة ما أثبته العلم بشأن نشأة وعمر الكون وبداية الحياة وتكون الكائنات وتسلسلها…وستجد خلاصة ذلك أبعد ما تكون عن الخلق في ستة أيام وقصة آدم وحواء والشيطان والشجرة وظلمات الجنين ونملة سليمان وهدهده وطوفان نوح وسفينته…إلى آخر حكايات ألف ليلة وليلة..وتكفيك زيارة متأنية واحدة لأقرب متحف تاريخ طبيعي لتكتشف أن هناك ما يكفي من أدلة يمتلكها العلم لإثبات طروحاته على عكس الدين الذي يكتفي بأن يروي والمتلقي يصدق.
irish-elk

الأديان تتسم بغموض واضح في وصولها من خلال أشخاص محددين لا يملكون شاهداً واحداً على دعواهم بأن السماء تخاطبهم خصيصاً، وقصة الاختبار الإلهي للبشر رغم علمه المسبق بالنتيجة وسعة مشيئته تزيدها غموضاً.
هنا تبدأ آلاف الأصوات في الزعيق من حولك مكدسة ما تعتبره أدلة على أن دينك هو الصحيح في الأرض، أذكرها لك بعجالة طالما أنك تعرفها سلفاً وهي: صحة النقل والإعجاز الرياضي والعلمي والإعجاز البلاغي والإعجاز التنبؤي، وسنحاول الآن تمحيص هذه الأمور بمعزل عن أي تأثيرات مصاحبة، وبما أنني أكتب بالعربية سأفترض أنك مسلم فإن كنتَ تنتمي إلى أي دين آخر يرجى تطبيق ذات الكلام مع تغيير ما يلزم تناسباً مع دينك.
 

1) صحة النقل:
محمد حرّم كتابة حديثه بدعوى خشية أن يختلط بالقرآن، رغم أن المفترض بأن القرآن معجز ويستحيل أن يختلط بكلام بشري غير معجز فهذه مفارقة مريبة أولى.
محمد سمح لأصحابه أن يكتبوا القرآن على العظام وسعف النخيل متفرقاً كل آية في مكان وكل سورة في صحيفة ولم يتم جمعه وترتيبه إلا بعد أن تقاتل المسلمون وكثرت بينهم الحزازات السياسية مما فتح الباب واسعاً أمام الوضع لكسب المصالح باسم الله نفسه وهذه مفارقة مريبة ثانية.
أقدم قرآن نملكه يعود للحقبة العثمانية، ولا يوجد نص مكتوب يجمع القرآن في دفتين باقٍ منذ عهد محمد على الإطلاق..فلماذا؟
إن عدم كتابة أي شيء عن مولد آخر رسول مزعوم من العالم الخفي أو بيئته إلا بزمن متأخر عن وفاته بكثير يصنع علامة استفهام كبيرة لا يمكنك إغفالها، وهناك حقيقة نعرفها جميعاً تقول أن الحبر الضعيف أبقى من الذاكرة القوية، وتناقل الأقوال شفهياً حتى لو كان الناقلون أطهر الناس سيؤدي إلى الزيادة واختلاف المعنى بحسن أو بسوء نية، وما يقال لك عن الجرح والتعديل و"علم" الرجل الذي يتبعه فقهاء متأخرون للتأكد من مدى مصداقية أناس ماتوا قبلهم بقرون هو مجرد دجل علني صدقته من رغبتك في إيجاد أرضية صلبة لإيمانك.
قد تقول كيف يكون كل هذا المسطر أكاذيب وخرافات؟..وسيجيبك عقلك أن كل ما لم يتم توثيقه علمياً هو خرافة حتى يثبت العكس، وأنا مثلاً أثق أن هناك ملحمة باسم جلجامش منذما قبل الميلاد لوجود أدلة مادية عليها أكثر من التصديق بصحة قرآن محمد وسيرته المزعومة بكثير.

2)الإعجاز الرياضي والعلمي:
يقول ابن زيدون..
وأشد ما لاقيت من ألم الهوى
قرب الحبيب وما إليه وصول
كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ
والماء فوق ظهورها محمول
والآن إذا عددنا حرف الهاء في هذه الأبيات نجدها تكررت 4 مرات، وإذا عددنا حرف القاف نجده قد تكرر 4 مرات أيضاً وبالضبط!.. ولا ينتهي الإعجاز الرياضي إلى هنا، فالواقع أن كل حرف سواء القاف أوالهاء قد تواجد في كل شطر مرة واحدة فقط! وإذا جمعنا هذين الحرفين(هـ ، م ) المتكررين بتوزيع فريد على الأبيات نجدهما يعطيان كلمة (هَم)، فالشاعر يريد أن يقول بأنه بهذه الأبيات يصف ما أصابه من هَم نتيجة قرب الحبيب وفي نفس الوقت عدم القدرة على الوصول إليه، فإذا ضربنا هذا الرقم 4×10 =40 نجدها مساوية لعدد السنين التي قضاها ابن زيدون في السجن! فهل يمكن لبشر أن يضمن كلامه هذا النظام الرياضي البديع والمعاني والأسرار؟!..اللهم صلّ وسلم على ابن زيدون وآله وصحبه أجمعين.

يقول المتنبيء:
الخيل والليل والبيداء تعرفني
والسيف والرمح والقرطاس والقلم
حيث كشف العلم الحديث أن تركيب عين الخيل أفضل من الإنسان من ناحية حدة البصرفي الظلام، وبؤبؤ عيون الخيول يتسع بما يعادل 6 مرات نظيره لدى البشر، ولهذا أعقب الشاعر كلمة الليل بعد الخيل مباشرة ليبرهن على فروسيته القوية كقدرة الخيل على السعي في الليل، فكيف عرف المتنبيء تركيبة عيون الخيل في ذلك العصر؟!.. ولا ينتهي الإعجاز العلمي إلى هنا، فالحقيقة أن كافة ما ورد في الشطر الثاني من هذا البيت (السيف والرمح والقرطاس والقلم) تحتوي على عنصر الكربون في تركيبتها رغم اختلافها الظاهر، والشاعر أراد من ذلك أن يبين تمكنه من هذه الأشياء كوحدة واحدة تتضمن جميعاً ذات العنصر الكيميائي، فمن لقن المتنبيء هذه الحقائق العلمية التي اكتشفها العلم لاحقاً إلا الوحي الإلهي، وصلِّ اللهم وسلم على المتنبيء وآله وصحبه أجمعين.

كما ترى من هذين المثلين نجد أنه يمكن استخراج إعجاز رياضي وعلمي من أي نص إذا توفرت النية الكافية لذلك، وما تم تطبيقه أعلاه بمثلين سريعين يمكن عمله بتفصيل أكثر تعقيداً على كافة النصوص التي تخطر ببالك، وإذا كنتَ ترى أن محاولاتي مضحكة فلأنك لا تشعر نحو النصوص الواردة في المثلين السابقين بالهيبة والقدسية كما هو حالك مع النصوص الدينية التي تجعلك تصدق كل ما يؤكد صحتها حتى لو كان تلفيقياً يكشف مدى هشاشة هذه النصوص وحاجتها إلى دعم التفافي خارجي.
الإعجاز العلمي
3) الإعجاز البلاغي:
أما الإعجاز البلاغي فما عليك إلا قراءة (نهج البلاغة) أو(هاملت) أو حتى مشاهدة عادل إمام في موقف كوميدي، ثم قرر هل يمكن لأي من هؤلاء أن يأتي بتحدي مشابه للتحدي القرآني المزعوم أم لا؟
سيتبين لك وبعد كل ما يلزمك من وقت للتعرف على أمثلة إبداعية من كل مكان وفي أي صنف أن الإبداع يستلزم الخصوصية والتفرد بطابع محدد لا يمكنك إعادة طرحه حرفياً وبشكل مطابق دون أن يوصف فعلك هذا إما بالاختلاف أو التقليد..و بسهولة.

4) الإعجاز التنبؤي:
معناه ما يُنسب لمحمد على أنه أقوال تنبأت بحصول أحوال معينة مستقبلاً ويراها المؤمنون بها قد تحققت بالفعل، راجع الفقرة 1) أعلاه حيث يصعب امتلاك دليل يطمئن إليه العقل يوكد أن هذه الأقوال المنسوبة لمحمد قد قالها بهذه الصيغة فضلاً عن أنه قالها في حياته ولم تقال على لسانه بعد أن تحققت بالفعل وبأثر رجعي.
إن كثير من هذه الأحوال والأحداث المروية على أن محمد تنبأ بها سبق أن حصلت أشباهها ويسهل توقع حدوثها مستقبلاً وفقاً للصيرورة التاريخية وطباع البشر ورغباتهم، وهذا يذكرني بأحد المؤمنين عندما علق مرة هنا طارحاً حديث محمد عن نساء "سافرات مائلات مميلات..." أنه نبوءة تحققت اليوم، ونسى في خضم حماسه أن كثير من النساء كن سافرات مائلات مميلات منذ عرفت المرأة الأنوثة وفي عصر محمد نفسه كن النساء سافرات وظلت الإماء سافرات حتى بعد فرض الحجاب حسب المرويات الإسلامية، بل كان البغاء يمارس في المدينة التى توصف بأنها منورة على مرمى حجر من النبي الشريف، بدلالة الآية القرآنية الفضيحة (ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً لتبتتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم) إلا إذا كانت البغايا يمارسن المهنة باحتشام ودون أن يكن سافرات مائلات مميلات!
الإيمان والعقل



اليوم الثالث: قرر
تشعر الآن أنك مثل القابض على الهواء، وأن ما تعتنقه رغم كل ما يتسم به من رواج في بيئتك يفتقر إلى أدلة موضوعية يمكن الاستناد عليها بشكل حاسم، دينك مثل الأديان الأخرى ضعيف إلى درجة مربكة ومحل جدل وتشكيك وبنسبة بلغت 77% من سكان الأرض ممن لا يؤمنون به، ولقد فشلت كل محاولاتك اللجوء إلى الترقيعات التي يروج لها أتباع دينك بمجرد دراستك لها بشكل محايد.

عندما تصل إلى هذه المرحلة ستستمع إلى أصوات هادئة تقول لك:
أليس دينك يدعو إلى مكارم الأخلاق؟، ماذا تقول في كفالة اليتيم وبر الوالدين والتوصية بالجار؟، ألا ترى دينك يحض على الصدق وأداء الأمانة والتعاون والتآخي؟…إلخ
الأخلاق نسبية وهي بنت بيئتها وثقافتها، وهي كأعراف ومعايير اجتماعية للتعايش سابقة للأديان وفقاً للمتخصصين في تاريخ الأجناس.
والواقع أن كافة الأديان دعت إلى ذات الأمور الحسنة وبنفس القدر، وأن ثلاثة أرباع سنة محمد مثلاً هي سنة تقريرية حسب فقهاء الدجل أي أقر محمد من خلالها ما وجد قومه عليه فليست جديدة منه أو بدع من القول، خذ أمثلة بسرعة، كفالة اليتيم عرفتها العرب حتى أن محمد نفسه كان يتيماً قد كفله عمه الكافر، الصدق والأمانة من الأوصاف المفضلة لدى العرب بدليل أن محمد كان يلقب بالصادق الأمين تحبباً في هذه الصفات من قومه قبل أن ينزل عليه الوحي ويعرف دين الله وفقاً للإصدارة الإبراهيمية الثالثة...وقس على ذلك.

محمد بفرض صحة ما يروى عنه كان صاحب مشروع سلطوي سياسي طبقه على الأرض وليس صاحب أحكام دينية وحسب، ومن الطبيعي أن أي مشروع يحتاج إلى أناس متكافلين متعاونين مترابطين وهذا لا يمكن توفيره إلا في ظل أحكام تدعو إلى مكارم الأخلاق لأن سوء هذه الأخيرة يهدد المشروع بالفشل، وهي أحكام في جميع الأحوال عنصرية نادراً ما تمتد خارج متبعي الدين نفسه وتقتصر عليهم في معظم الأحيان مما يكشف غرضها، و محمد ليس مغفلاً لدرجة أن يدعو إلى السرقة والفوضى والعداءات ويدعي أنه أتى بدين إلهي ثم يأمل في إبجاد أتباع متماسكين.
دعوذة
ولكي تعرف أن ما يقال في هذا الصدد لا يعني شيئاً ما عليك إلا أن تنظر إلى نفسك وستجد أنك الآن شخص بدون دين تقريباً أو وضعت دينك على الرف مؤقتاً وقد كنت البارحة فقط تبحث في الأديان الأخرى وفق منظومة محددة لديك مكونة من معايير أخلاقية تتوقع وجودها في الدين الحقيقي، وما دامت هذه المعايير لديك من الأصل ما الحاجة إلى دين يبينها لك إذاً؟!
تذكر أن فقهاء الدجل يروجون ما يجدونه يخدم الدين وفي مصلحته تبعاً لمفهوم المتلقي وعصره وثقافته بغرض إبقاءه ضمن القطيع، فتجدهم يتحدثون عن علاقة محمد بجاره اليهودي الطيبة وحبه لزوجته خديجة وهم على الفضائيات الدينية بينما يتحدثون عن قتل محمد لكل من أنبت من بني قريضة وعن السبايا وهم يتسامرون في كهوف افغانستان.
فالدين حمال أوجه، ومحصلة تراكمية بشرية، ولقد نظرت إلى المؤمنين فوجدتهم يتبعون ما يروق لطبيعتهم من أحكام الدين ويغذي ميولهم، بينما يشككون قدر استطاعتهم في صحة أو طريقة تفسير كل مالا يتماشى مع ذلك.
الدين وفق الميول
لقد اتممنا اليوم الثالث سوياً وآن لك أن تتخذ قرار مبدأي، هل لازلت تجد ما يكفي لإقناع عقلك أن دينك هو الدين الحقيقي السليم الوحيد الذي يرضي السماء بينما تغضب ذات هذه السماء من كل معتنق لدين آخر أم بدأت تراودك الشكوك لدرجة تخولك القول بأنك لم تعد "مؤمن تماماً" بدينك ؟
سأتوقف إلى هنا لأترك لك مهلة كافية للتطبيق والتفكير قبل اتخاذ القرار، فلازالت أمامنا أربعة أيام متبقية ملأى بالمهام المثيرة أكتب عنها في المقال القادم.atheist ha ha ha
سلام للعقلاءارتباط

شارك الآخرين

هناك 109 تعليقات:

  1. عزيزي الايمان با الأديان يستلزم طبعاً التصديق فمثلاً اذ امنت بالله الاسلامي يجب ان اصدق بدون اعمال العقل ان صخرة تمخضت وولدت ناقة مثلاً او ان سليمان غضب على الهدهد لأنه لم يحضر الطابور الصباحي وان اعملت العقل والعلم فلن اصدق بهذ هذ بكل بساطة

    قال بوسيدون: "إن مثل الحكيم كمثل أيِّ إنسان... إنه يرتاد ذاته كي يرتقي بها. صحيح أن معارفه وفضائله أسمى من الإنسان العادي، لكنما يبقى عليه أن يكتشف حكمته في الظروف الأكثر تعقيدًا."

    عزيزي لاديني

    ابدعت في تلك الرائعة .... قبلاتي

    ردحذف
    الردود
    1. سال الشيخ احمد ديدات من احد الملحدين ان مت و وجدت كل ما قلته و ما ناظرت من اجله مجرد كذب فماذا أجاب ؟؟؟ ليس اسوء من ان اموت و انا ملحد و اجد ما تركته خلفي هو الحق
      فمصير الأول عدم فالعلم و عدم العلم و الايمان و عدم الايمان سواء
      اما الجواب فهو من ترك الايمان و هو حق فمصيره النار
      فالحياة بالايمان في كلا الامرين افظل

      حذف
  2. عزيزي لا ديني
    اشعر بالسعادة وانا اقرأ مدونتك وهذاالحوار العقلاني الهادئ على شرفه بيتي وانا احتسي فنجان قهوة وأستمع فيها الى مختاراتك من الموسيقا العذبه فهذه المدونه تخاطب العقل و الروح (بمعناها الوجداني ) في نفس الوقت
    كل الشكر لك ولذوقك الرفيع ارجو منك الاستمرار

    ردحذف
  3. حلو كتير المقال لاديني .. بجد ممتاز

    ردحذف
    الردود
    1. صاحب العقل22 مارس 2015 1:38 ص

      اذا سلمنا بهاذا فقد سلمنا بوجود متحكم اي بدين اخر لايظهر من خلال الكلام ولكن بالايمان به اذن فهذه النظرية اي نظرية اللادين خاطئة من نهايتها فارجو اعطاء براهين اقوى في المرة القادمة واستودعكم الله الذي لاتظيع ودائعه

      حذف
  4. سوزان أحمد

    نعم..الإيمان يشترط إيقاف التفكير المنطقي عند حدود معينة ولهذا سُمي إيمان قلبي وليس عقلي

    شكراً للمقولة التي تشخص الواقع بالفعل
    وشكراً على القبلات أيضاً
    :)
    هلا سوز






    غير معرف

    وأنا أشعر بالسعادة عندما ترتاد ومن هو مثلك المدونةآملاً أن يجمعنا القدر (بمعناه الوجداني) ذات يوم
    :)
    ولعلك تدعوني لفنجان قهوة في شرفتك
    :)
    مع رجاء معاودة الزيارة
    وأعطر تحية






    BenBaz

    شهادة اعتز بها صديقي..خصوصاً من صاحب قلم "ثاقب" مثلك
    تحياتي لك

    ردحذف
  5. مقال رائع وبداية ممتازة لكل من يحاول البحث عن الواقع والحقيقة وبالفعل الأمر ليس بالصعوبة التي يتخيلها المؤمنين. الامر يتطلب الامانة العلمية مع النفس و الاخرين. هناك نصيحة قدمها برتراند راسل لكل من حب أن يبحث عن الحقيقة :

    " إسأل نفسك ماهي الأدلة وماهي الحقائق التي تظهرها هذه الأدلة ، لا تجعل نفسك محصورا بين ما تتمنى أن تؤمن به أو مالذي تظن انه من الأفضل ان تؤمن به ، ولكن انظر فقط وبكل جدية الى ما تظهره الأدلة"

    بانتظار الجزء الثاني من الخريطة التي يجب ان يتبعها كل انسان في البحث عن الحقيقة الدينية. شكرا لك.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  6. اقتباس :
    "والآن إذا عددنا حرف الهاء في هذه الأبيات نجدها تكررت 4 مرات، وإذا عددنا حرف القاف نجده قد تكرر 4 مرات أيضاً وبالضبط!.. ولا ينتهي الإعجاز الرياضي إلى هنا، فالواقع أن كل حرف سواء القاف أوالهاء قد تواجد في كل شطر مرة واحدة فقط! وإذا جمعنا هذين الحرفين(هـ ، م ) المتكررين بتوزيع فريد على الأبيات نجدهما يعطيان كلمة (هَم)، فالشاعر يريد أن يقول بأنه بهذه الأبيات يصف ما أصابه من هَم نتيجة قرب الحبيب وفي نفس الوقت عدم القدرة على الوصول إليه، فإذا ضربنا هذا الرقم 4×10 =40 نجدها مساوية لعدد السنين التي قضاها ابن زيدون في السجن! فهل يمكن لبشر أن يضمن كلامه هذا النظام الرياضي البديع والمعاني والأسرار؟!..اللهم صلّ وسلم على ابن زيدون وآله وصحبه أجمعين. " انتهي



    اللهم امين امين

    كما قال ابن زيدون " والماء فوق ظهورها محمول "

    والمقصود هنا السحاب الذي يحتوي علي قطرات المياه

    وتتضمن عملية تكون قطرات المياه بالسحاب ثلاثة عناصر رئيسة:
    1- اتحاد الرطوبة (بخار الماء).
    2- نويات تكثف السحب.
    3- قوى رفع واسعة الانتشار لتبريد الهواءوهي تكثر في البيداء (أليس اعجازا حقا ) :D

    سبحان من علم ابن زيدون ذلك (؟)

    اكثر من رائع ياعزيزي

    ردحذف
  7. قتل الإنسان ما أكفره

    ردحذف
  8. مهم هذا المقال، هذا هو بالضبط الترتيب الذي كنت احتاج إليه للنقاش مع بعض الأصدقاء.
    سوف أرسله بالبريد مع عنوان المدونة إلى بعض الأصدقاء إن لم يكن هناك مانع.
    وسأكون بانتظار الأجزاء الأخرى :)

    دام ابداعك لاديني

    ردحذف
  9. ميل في كتاباتك الى ما جاء في مدونة ابن كريشنا ولاكن لكطريقة رائعة في اتبات وجهة النضر انا عن نفسي ضد التشييع بالالحاد نضرا الى كون الديانين و المسلمين على وجه الخصوص ليسوا على استعداد تام لتقبل الالحاد مع العلم ان الملحد في فترة ايمانه يكون له نوع من الاستعداد القبلي لتقبل فكرة الالحاد بحيت تجد تميزه واضح من خلال الاسئلة الجريئة التى يطرحها التي تنم عن استعداده لكرس و تجاوز الحدود الفكرة
    على العموم مقال رائع و استفدت منه الكتير و اجبتني فكرة الابيات الشعرية التي تحتوي على الاعجاز العلمي
    بالتوفيق
    ملحوضة(هناك العديدمن التوجهات الفكرية و الاختلاف بينها هي افكار بسيطة كمتال هناك المؤمنتم يليه الدياني تم الاأدري تم الاديني تم الملحد السلبي و الملحد الايجابي )

    ردحذف
  10. Godless Saudi
    بالفعل المسألة أبسط مما نظن، وما ورد ضمن هذا المقال يثبت لنا ذلك
    نصيحة برتراند راسل واضحة المعالم وجديرة بالاتباع لمن لديه ما يكفي من أمانة كما تفضلتَ
    السؤال: من يستطيع؟
    شكراً للثناء والمتابعة عزيزي
    وإلى اللقاء مع الجزء الثاني قريباً





    Shaki
    لقد وضعت يدك على سر اللعبة، وبالتالي يمكنك التطبيق على أي نص يعجبك منذ اليوم بعد ما فعلته معي على البيتين لابن زيدون عليه أفضل الصلاة والتسليم
    :)
    وقد أحسنتَ المقال
    سعيد بهذا الطرح منك هنا





    غير معرف
    الآية التي تفضلتَ باقتباسها هنا معناها أن الله خلق الإنسان لغرض معين وهو يعلم النتيجة سلفاً وعندما تم ذلك بدأ يتذمر من الأداء المتواضع للذي خلقه قائلاً: (قُتل الإنسان ما أكفره)!





    Adon
    جيد أنك اعتبرته مقالاً مهماً، ويحتوي ترتيباً يمكن عرضه بشكل مقنع
    عزيزي..المدونة وصاحب المدونة وفقاً لرغبتك، وأنت بالذات يمكنك فعل ما تريد بكل المنشور عليها دون الرجوع إليّ في شيء، وما تقوم به يخدم هدف المدونة وجميع طروحاتنا على أي حال، ويسرني جداً

    سأحاول أن أنشر الأيام الاربعة المتبقية بداية الاسبوع القادم
    تحية صديقي





    غير معرف
    إن الأستاذ بن كريشان أعتبره رائد التدوين الإلحادي العربي دون منازع، وقد أسس في هذا الصدد مدرسة لازال يتخرج منها مدونون كل يوم.

    اتفق معك حول عدم قبول مجتمعاتنا للفكرة، لكن التشييع بالإلحاد رغم ثمنه الباهظ تأثيره فعال وما أن بدأ الجماعة يكتبون ويعبرون عن آرائهم حتى أسقطوا كافة الحواجز وأطلقوا عنان كثير من العقول

    بالنسبة للملحوظة فقد وضعتها في الاعتبار وسأتطرق إليها خلال المقال القادم ضمن الأيام المتبقية.

    شكراً لتعقيبك وإشادتك
    وتقبل تحياتي

    ردحذف
  11. دائما انتظر كل ما تكتب واجده رائع وتحليل منطقي للامور ياصديقي الاصل هو الالحاد وماتلك الخرافات الا نتاج فكر الانسان ومايوجد بداخله من تناقضات ادت الي وجود هذه الاديان .... تحياتي ومزيد من العطاء

    ردحذف
  12. عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب

    ردحذف
  13. اللّه موجود ، أستغفر اللّه و اللّه يهديكم يارب دمّر هذا الموقع و اقتل صانعيه يارب

    ردحذف
  14. غير معرف 1
    04 ديسمبر, 2010 12:45 م

    فعلاً في البدء كان الإلحاد وما الدين إلا وافد على مسيرة الإنسان في مرحلة من تطوره وقد حان أن يتجاوز ذلك

    شكراً لأنك تتابع
    ويهمني أن ما تتابعه هنا ينال رضاك
    تحية

    ردحذف
  15. عزيزي الكاتب بعد التحية ,اذا لم يكن هناك موجد لهذا الكون بما فيه من اناس وبهائم وبحار وكواكب ألخ.فمن اوجدها من عدم ولايزال يرعاها ويمدها بأسباب الحياة فنحن نرى ان المخلوقات اغلبها على شكلين ذكر و انثى لكي تستمر دورة الحياة واذا نظرنا لتكوين جسد المرأة نجده لينآ ناعمآ بعكس جسد الرجل وكذلك لأعضائهما التناسلية توجد حكمة في خلقهما على هذه الشاكلة ولايوجد للصدفة هنا او تدخل للطبيعة ,ارجو الأجابة عن أسألتي ولك الشكر.

    ردحذف
  16. :) او سبع زيارات لمدونتك او 7 ساعات معك :):)

    ردحذف
  17. اتفق معك في الإعجاز العلمي بعض الناس الله يهديهم يلوون عنق الأيات لتوافق اهوائهم او يلوون عنق الحقائق لتوافق الآيات
    لكن هذا لا يعني انها كلها محل غموض
    على سبيل المثال
    ' فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية .. وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون '
    على الرغم من ان التوراه والإنجيل تكلموا فقط عن قصه الغرق ولم يتكلموا مطلقا عن نجاه البدن !!
    فمن كان يعلم في ذلك الوقت ان قبور الفراعنه موجوده ؟
    اعرف مبدئيا ان سؤالي والايه التي اتيت بها قابله للتكذيب والتصديق من قبلك
    لكن سؤال يدور في بالي فعلا .. لو ان الأنسان وجد بالصدفه مثل ما يقول ستيفن هوكينج .. هل السمع والبصر ايضا صدفه ؟
    الصدفه هي التي اوجدت الكون ثم المخلوقات .. لكن ان توزع الصدفه المميزات على المخلوقات بما يناسبهم هذا هو المستحيل - مثل عدم رؤيه الإنسان للأجسام الصغيره مثل البكتيريا وغيرها وايضا قدره السمع الى تردد معين لو زاد لأنزعجنا ولو نقص لأصبح التواصل صعب بييننا -
    لم اؤمن رغبه بالجنه او خوفا من النار .. لكنها الأقرب الى العقل في وجهه نظري

    ردحذف
  18. غير معرف
    كون بعض الأجناس ذكور وإناث والإناث أجسادهن لينة ناعمة _أموت أنا :)_ فهذا لا يعني أن هناك إله خالق وأنها وُجدت من العدم أو بالصدفة بمعناها المطلق.

    الطرح الإلحادي عموماً والعلمي خصوصاً لا يقول أن الكون والأحياء أتوا من العدم، وحتى لو افترضنا صحة ما تفضلتَ به فإن السؤال الذي يفرض نفسه هنا وهل هذا يعني أن هناك خالق عاقل وراء ذلك أتى من العدم بدوره؟!
    عزيزي..منعاً للتكرار..في هذا الصدد يمكنك الإطلاع على مقال:
    (صنع الله الذي أتقن كل شيء)
    ضمن لادينيات بهذه المدونة لتدرك أن استنتاجك بأن هناك إله خلق لنا الأجساد الناعمة اللينة هي إهانة له لأنه بهذا يكون مهندس فاشل إلى أبعد حد!
    كذلك أتمنى منك الإطلاع على مقال:
    (هل الله موجود؟)
    فهو يتعرض لما تفضلتَ به عن أن وجود الكون والأحياء دليل على وجود الله ويناقش ذلك.
    أيضاً التعليقات ضمن الموضوعين تضمنت حوارات مفيدة.
    هذا إذا كان وقتك يسمح، علماً أنني في المقال القادم ضمن الأربعة أيام المتبقية سوف أتطرق لذلك، رغم أن فيما سبق الكفاية لمن يتأمل.

    شكراً لمشاركتك
    وتحياتي لك



    Kontiki
    أنا غلبان وماليش دعوة بأي حد يلحد في سبع ايام ولا ساعات ..أنا راجل بخاف من ربنا ياختي
    :)

    هلا كونتيكي العزيزة




    غير معرف
    أنت تعرف ان الآية والاستدلال الذي تفضلتَ به قابل للتكذيب وبشكل مقنع مما ينفيه كدليل، الرجاء الإطلاع ملياً على قصة بوريس بوكاي وفرعون الخروج من مصادر محايدة وستدرك أن ذلك ترويج لأكذوبة ليس إلا.
    ستيفن هوكينج لا يقول بأن صدفة أوجدت الكون والمخلوقات، وإيجاد الكون علمياً غير منسوب لأي طرف حتى الآن
    وفقاً لليوم الثالث أعلاه ..اقرأ في التطور من الناحية البيولوجية وليس إلحادية بالضرورة وستتعرف كيف أن السمع بدرجة معينة لا يعني أن ثمة خالق ورائه أو أن البصر يدل على أن الله صانع عدسات بارع!

    تقول أنك لم تؤمن رغبة بالجنة ولا نار..وكأنك تتهم الله بأن ما ابتكره من ترغيب بالجنة وتخويف بالنار لا يجدي معك وأنه أسلوب غبي لا يؤثر فيك
    ثم ترى أن ذلك الأقرب إلى العقل:
    أن يكون هناك خالق سميع بصير يُستدل على وجوده بصنع السمع والبصر لنا ولا يحق لنا أن نستدل على بصره وسمعه بأن له موجد بدوره!

    شكراً لعرضك وجهة نظرك
    احترامي..

    ردحذف
  19. ابدعت عزيزي لاديني
    لا اله الا انت
    وصلى الله عليك وسلام


    ^_*

    اموواح

    ردحذف
  20. الله أعلى وأجل13 ديسمبر 2010 1:36 ص

    يريدون أن يجعلوا العالم كله ملحد أتعلمون لماذا؟.........هذا كله من أجل خروج كذابهم المسيح الدجال فوالله لن تستطيعوا أن تطمسوا الحق و الخير....و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين سبحانه و تعالى عما يشركون........الانسان العاقل و الحكيم مدرك بفطرته وجود خالق لهذا الكون لا حاجة له بأن يقرأ مدونتك هذة يالاديني لكي تقنعه بفكرة الالحاد.....أتدرون مامعناه أن تعيش ملحد؟......معناه هو أن تعيش كالحيوان أكرمكم الله.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هذه هي الاجوبة الروتينية التي نسمعها من الصلاعمة " نحن نتعرض لمؤامرة ماسونية ، الغرب يكرهوننا !!! " ألا تعرفون لماذا ؟!! لان دينكم هو عبارة عن ڤيروس مهمته القضاء على جميع من يخالفه ، دين يحرض على القتل و ذلك لقول إلاهكم عز و جل :


      يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ.......... (البقرة 217)



      وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (البقرة 244)

      فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (النساء 74)

      الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (النساء 76)



      فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا 0( النساء 84)


      فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (النساء 89)


      إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (المائدة 33)

      إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (الأنفال 12)


      فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا )الأنفال 17)


      وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (الأنفال 39)


      يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ)الأنفال 65)

      فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ (التوبة 5)


      وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (التوبة 12)


      أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (التوبة 13)


      قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (التوبة 14)

      يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير التوبة 73)

      فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (محمد 4)

      فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ محمد 35) .....

      حذف
  21. المسيح الكذاب !!!!
    وليش الله اختاره نبي وذكره بكتابه المسطول ؟؟!!
    وشو فائده مكر الله على عبده الضعيف؟؟؟



    اقراء المقال اول قبل لا تكتب على عمى

    ردحذف
  22. رانيا
    مثل ما نحن نجهل الالحاد الذي تؤمنون به ارى انك جاهله في معتقدنا اصلا
    الاخ الكريم يقصد المسيح الدجال وليس المسيح بن مريم عليه السلام .. والمسيح الدجال ليس بنبي اصلا !! ولا اعلم الان من الذي كتب على عمى اهو ام انت ؟

    لا ديني .. اتمنى انك فتحت هذه المدونه للبحث عن الحقيقه .. واذا كنت ستبحث عنها ستجدها ان شاء الله
    اهم شي التفكير بالوجود .. فعلا شيء محير جدا جدا جدا !!!!!!!! وليتني اجد جوابا لسؤالي هذا لكن اتمنى ان لا تلعب الصدف دورا كبيرا في ذلك !! اذا كنت تعتقد ان لديك اجابه مقنعه اتمنى ان تنورني الله ينور عليك

    ردحذف
  23. الله أعلى و أجل13 ديسمبر 2010 12:18 م

    لكل باحث عن الحقيقة بصدق و ليس من اختار الالحاد ليرضي و ليرتقي لدى سيده ابليس لعنه الله و أخزاه أنصحه بمتابعة السلسلة The Arrivals على اليوتوب

    ردحذف
  24. Rania
    الإبداع حضورك عزيزتي
    هل قرأتِ التعليقات التي تلت؟
    لم تلاحظي الفرق بين المسيح النبي المزعوم أو المسيح الدجال وكلاهما شخصية خرافية وهمية!
    لا والأدهى
    صرنا مشهورين وأفلام تنعرض في اليوتيوب من أجلنا
    بعنوان: القادمون
    تصدقي؟!
    مهازل..

    سبحان عطرك رانيا




    غير معرف
    إذا كنتَ لا تجد فرقاً بين سبايدرمان وسوبرمان هل يحق لي أن أتهمك بالجهل؟
    هذا مع الأسف ما قمت به مع رانيا




    الله أعلى وأجل
    المسيح الدجال شاب شعره قطط يطير ويحلق ولديه جنة ونار ويتبعه كثيرون منهم النساء ويدخل جميع مناطق العالم ما عدا مكة والمدينة ومكتوب على جبينه كلمة كافر يقرأها القاريء والأمي
    إذا كنتَ تصدق هذا وتنتظره فلا أملك لك شيء إلا أن أتمنى لك الإفاقة
    حتى ذلك الحين أرجو منك متابعتي في سلسلة The Arrivals حيث سأظهر في الجزء القادم
    :)
    بالمناسبة..تكرار التعليق بذات الصيغة في أكثر من موضوع بالمدونة غير مسموح به.

    شكراً لمشاركتك
    وتحية

    ردحذف
  25. بعد أن رميت عباءة التقليد...كفرت بكل أساطير الأولين...عدت الى زمن العقل و الادراك الفكري.....

    هاأنا أعتنق كتاباتك دينا لا ديني

    دمت على روعتك في مملكتك الخاصة

    عشتار

    ردحذف
  26. عشتار

    أعرفك وأعرف أن أمثالك لا يمكنهم احتمال عباءة الدين الكالحة طويلاً
    يأتيهم يوم طال الزمن أو قصر إلا ويستيقظوا ويلحظوا الحقيقة فيعيشون بالعقل والإدراك الفكري مثلما حصل معنا..

    اشكر لك كلماتك الطيبة عزيزتي عشتار
    وأشكر لك بالذات التفاتتك الكريمة هذه

    تحية واحترام

    ردحذف
  27. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  28. ان الوعل الدي تكلمت عليه في قصة نوح عليه السلام
    كانت ليست له قرون
    اتعلم لماذا ياملحد ؟
    لانه تطور حسب اعتقادكم الديني (اللاديني ) حين قال الهكم الغبي دارون صاحب التطور والنشوء والارتقاء
    اتحداك ...ان لا تحذف هذا المقال الصغير جدا حدا ....
    اخواني المسلمون انشرو في كل المدونات

    ردحذف
  29. عشتار


    الى صاحب التعليق المعرف عن اسمه ب عمار

    تركت كل ما أورده صاحب المدونة لتركز على الوعل و قرونه؟؟؟

    ثم تحديته ليترك ما تطلق عليه اصطلاحا اسم المقال الصغير؟؟؟

    لو حذفه لمنعنا من متعة الانتشاء بروعة العقل في حضور غبائك الابدي...

    بعيدا عن لغتك الركيكة و أخطائك الاملائية...نزعت عنك الطبيعة لذة الفهم و الادراك...جمال لحظة النشوة عند وطء العالم بواسطة العقل...الاتحاد و الرقي عند الوعي بالسلطان الأبدي

    لأنني أعلم أنك لن تفهم كلامي مادمت لا تفقه سوى لغة الغاب...ماذا تعلم عن مالك بن نبي الموجود في وصلة التعريق عنك مباشرة؟؟؟

    دمت على روعة عبثيتك

    ردحذف
  30. عشتار

    وضعتِ يدك على سبب تركي لمثل هذه التعليقات بل ربما فرحتي بها
    وأبهرني ردك المحكم والموجع إلى العمق

    سيدتي..
    أقف لك احتراماً..وانبهاراً أيضاً

    وتحية لحضورك ويراعك..

    ردحذف
  31. عشتار

    عزيزي لاديني

    ردي على المتحاذق أعلاه كان من باب الحساسية اتجاه المصابين بعمى العقول

    ولا داعي لأن تقف...فقامتك عالية بين هؤلاء الأقزام...

    احترام متبادل...أما الانبهار...فقد سبقتك بأشواط في انبهاري بك منذ أن اكتشفت مدونتك...

    تحية عطرة...اليك...في حضورك...في كلماتك...و حتى في سكوتك...مادمت لا ديني

    عشتار

    ردحذف
  32. عشتار

    سيدتي..يشرفني مرورك من هنا دوماً...

    ردحذف
  33. http://www.youtube.com/watch?v=PcKZnmBnQVE
    لا حول ولا قوة الا بالله عنجد اصحاب العقول في نعيم

    ردحذف
  34. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  35. إلى غير معرف
    الذي قمت بحذف تعليقه أعلاه
    يقال (الكلاب النباحة لا تعض)
    إذا كنتَ تستطيع اختراق المدونة كما تدعي فلا داعي للتهديد والشتائم وأرني قدراتك يا غبي.

    ردحذف
  36. وقعت صدفه على هذا المنتدى , ورغم صدمتى فى البدايه الا اننى وبعد تفكير بسيط اعتقد اننى فهمت كل شئ.
    من الواضح طبعا ان القائم على المنتدى ليس شخصا واحدا وانما هو مجموعه منظمه محدده الاهداف و منهم من يقوم بكتابه المقال ومنهم من يجهز الصور والكاركتير وطبعا الكثير من المعلقين هم من مؤسسين المنتدى لاضافه المزيد من المصداقيه المزيفه.
    من الواضح جدا ان صاحب المنتدى او اصحابه هم من المسيحين , كما ان ما يقال هنا ليس بجديد او ابتكار فهذا الكلام والافكار كلها سبق نشرها و مناقشتها فى الكثير من الكتب المسيحيه المعلنه والسريه
    لا اعتقد ابدا ان هذا المنتدى الهابط قد يتسبب فى ان يترك احدا دينه الاسلامى ولكن ربما يساهم فى اشتعال الفتنه لمن هم مفككى الايمان قليلا ولكن ليس فضلا فى منطق و همه المنتدى وانما فقط كحجه لممارسه كل انواع الفجور بضمير مستريح.

    اعتقد ان هذا التعليق لن ينشر او سوف يتم حذفه وان نشر فسوف انتظر ردك الساخر عليه

    واعلم جيدا انه يمكنى انا او غيرى ممن يستعملون ظاهر عقلهم وباطنه ان يفندوا كل مقالاتك بدلائل و ادله مثلما تفعل وربما تظهر كمغفل فى النهايه

    ردحذف
  37. غير معرف

    أولاً: هذه ليست منتدى بل مدونة مجانية لا تهدف للربح ولا أعضاء منتسبين إليها، أحررها كتابةً وصوراً وحدي وأتابعها لقضاء بعض وقت فراغي.

    ثانياً: التعليقات هنا تنقسم لفئتين، الأولى وهم الأغلبية أشخاص لديهم مدونات بدورهم ويمكن لمن يرغب الضغط على أسمائهم عند تعليقاتهم للإطلاع على مدونة كل معلق وما يحرره فيها، والثانية وهم أقلية زوار يعلقون بغير معرف أو باسماء يختارونها مثلك تماماً، فآمل ألا تكون بدورك هنا لإضفاء المزيد من المصداقية المزيفة.

    ثالثاً: كل الأديان بالنسبة لي خرافات وعلى رأسها المسيحية، وفي رأيي فإن المسيحية أكثر خرافية من الإسلام بكثير، وما تركيزي على الإسلام إلا لأسباب لا تخفى على القاريء الذكي وقد فصلتها في مقال سابق لي فيراجع.

    رابعاً: كل من يرغب في مناقشة مقالاتي يتفضل وعادةً أعقب عليه إذا ورد ما يستحق.

    خامساً:ما زاد عن ذلك في تعليقك محض رأيك الشخصي الذي لا يلزمك إلا وحدك، ولكن حبذا لو تتحلى بشيء من الموضوعية وألا تنجرف وراء الظنون.

    سادساً: أنت ناقضت نفسك فمن جهة تتدعي أن هناك مجموعة منظمة وراء إعداد هذه "المنتدى"(وهذا مدح منك لي جاء من حيث لا تدري) ومن جهة أخرى تنتظر ردي الساخر وحدي فتلاشت المجموعة عند خاتمة تعليقك!

    سابعاً:يفترض بالمرء ان يكون مطلعاً ولو إجمالاً على المدونات والمنتديات وأنواع الاستضافات وطرق التحرير قبل أن يدلي برأيه فيها وأن يدعم ذلك بالدليل حتى لا يظهر كمغفل في النهاية.


    هلا بيك...

    ردحذف
  38. الأديان ليست خرافة .. والله موجود .. وأنت والكون لم نأت صدفة ..
    مثال , إذا رأيت سيارة أو طائرة تقف في مكان ما , سأقول لك .. هذه الطائرة أتت من العدم , وجدت هكذا صدفة , فإنك فورا ستقاطعني , لا الإنسان صنعها ولتثبت ذلك .. تأخذني لداخلها وتريني الأجهزة المعقدة والمقاعد والآلات داخل الطائرة .. وستقول .. لا يمكن لجهاز معقد ومخصص لطيران أن يأتي صدفة بل هناك صانع له .. سنأخذ إسم الشركة التي صنعتها ونذهب لنتأكد .

    هنا يأتي دور إثبات وجود الله .. عندما تنظر لنفسك وللمخلوقات من حولك والطبيعة التي تسير في نظام بديع لا يعقل ولا يستطيع العقل أن يتقبل فكرة أنها جائت من العدم .. هناك صانع وخالق لها يمتلك قوة عظيمة لا يمكن تخيلها .. ابتدائا من الخلايا المعقدة التي تحتوي على مصانع صغيرة إلى أعظم شيء .. سنجد أن هناك نظام بديع ودقيق .. الأرض تدور 24 ساعة في اليوم و360 يوما في السنة حول الشمس لا تبتعد ولا تقترب وكذلك القمر وبقية الكوكب .. هل يعقل أن يأتي هذا صدفة طبعا لا وإن قلت عكس ذلك فأنا سأكون غبيا وأقول الطائرة لم يصنعها أحد بل جائت صدفة .. لو ادعيت أن هناك خلل في النظام البيئي فسأقول أن الإنسان مسؤول عنه ..
    الأديان هي نظام حياة متكامل وبدونها ستصبح الحياة كلها مشاكل كما نرى في بعض المجتمعات العربية والاجنبية التي تبعد نظام الدين عن الحياة .. بدون دين مهما يكن سينتشر القتل والزنى والسرقة والفساد الأخلاقي .. الخ , لأنه ليس هناك رادع لهم , كلنا نعرف أن الزنى والقتل بدون سبب والسرقة .. الخ حرام في الإسلام وفي بعض الأديان , لهذا يعيش المجتمع المتدين حياة كريمة وسعيدة وكلهم سيكونوا اخوة , لا أن تلد الفتاة من أخوها والبنت من أبوها والام من ابنها , هنا سنكون في مرتبة الحيوانات التي لا تعمل بالعقل ..
    في النهاية أقول .. من يريد أن يفكر ويحرر عقله فيعرف الله ويتقرب منه لأنه هو من خلقه لا أن نتبع أفكار غبية سخيفة وصور مضحكة قد وضعتها أخي فوق , لا أقدر إلا أن أضحك على ما تكتبه وما تضعه من صور .
    * أرجوا أن لا تحذف التعليق إن كنت تحترم الرأي الآخر .

    ردحذف
  39. سر الأرض


    الإلحاد لا يعني القول أن الكون أتى صدفة، هذا مفصل في الجزء الثاني من المقال فيراجع.
    عندما يقول لك أحد أن اليوم 24 ساعة بالضبط اسأله لو تخيلنا اليوم 25 ساعة بالضبط ألن تكون أنت هنا تقول لي أن الكون نظامه بديع لأن يومه 25 ساعة بالضبط!
    المؤمن وجد كوناً لا يعرف له صانع فتخيل له صانع وأخذ ينسب له كل ما يرى دون أن يقدم دليلاً واحداً على أن الله فعل أي شيء!
    يمكنني أن أقول ما قلته أنت بالضبط هنا يا سر الأرض لكن على أن الفاعل الخالق هو كريشنا أو آمون..
    وكلمتي بكلمتك..
    من نصدق ما دام كلانا لا يملك دليلاً عما يقول؟
    لا أدري لماذا يصعب عليك اكتشاف الخدعة الكبيرة في القول على كل ما تجده معقداً أن هناك كائن متخفي صنعه لأن لكل مصنوع صانع ولابد من صانع غير مصنوع حتى أريح دماغي!

    أنت تقول أن الفساد سينتشر إذا تركنا الدين فهل الفساد نقص ببقاء الدين؟، هل ترى دولاً مثل السويد أو فنلندا دولاً فاسدة؟!، أيوجد لديك أرقام احصائية حقيقية عن حالات السرقة والاغتصاب وما يسمى بزنا المحارم والفساد المالي والإداري في بلدك تشير إلى أنها أقل مما هي لدى المجتمعات الاجنبية على حد تعبيرك؟

    ما تحمله على عنقك قابل للاستخدام في كافة شؤون حياتك بما في ذلك الدين، فحاول أن تفعل.

    ردحذف
  40. هل تريد دليل أن الفساد منتشر .. شاهد الأفلام الغربية وافتح قنواتهم الفضائية , كلها اباحية وفساد , يجهظون الأجنة ومعظمهم مرضى نفسيين , ما أن يخلق الطفل حتى يعلموه الجنس ليبقى شاذا ومنحرفا .. لا هدف لهم في الحياة ..
    عندما تقول في نهاية المقال "سلام للعقلاء" من منا ليس عاقلا .. كلنا عقلاء ولكن الغبي من يصر على رأيه .. هناك 1.57 مليار مسلم في العالم , هل كل هؤلاء أغبياء ومضحوك عليهم , لا يعقل ان يكون ثلث العالم أغبياء ..
    أنت ملحد وأعرف ذلك وتظن أن عقلك تحرر .. إذا لا هدف لك في الحياة فما المانع أن تقول لا اله الا الله محمد رسول الله , غن كانت هذه الكلمة خدعة فانت بكلا الحالتين لن تكسب شيئا سواء ملحد أو مسلم والإنسان يحب التجربة وينظر إلى إيجابيات الأمور وانا آرى إيجابيات كثيرة جدا في الدين وأأمن بمحمد مع أني لم أره , ستقول كيف تؤمن بمن لا تراه كمحمد او الله , فأقول كيف أأومن بالألم والحزن والجوع والعطش والقهر مع أنه لا يوجد دليل مادي أو أتمكن من رؤية الألم أو القهر ..
    لي تعليق على صورة فوق .. أعتقد أن هناك حرامي في البيت , هل عندك دليل مادي " نعم عندها دليل وهو الإحساس بالشيء والشعور بوجوده أو سماع صوت شيء في البيت , فمن الأحرى أن تنهض وتبحث عن ما تشك بكونه لص , والله كذلك أن أشعر بوجوده دائما وأشعر انه ينظر إلي دائما وإن أرد التأكد فسوف أبحث عن دليل مادي وهو الكون والمخلوقات من حولي هي أكبر دليل على وجود الخالق .
    إن لم تقتنع بكلامي فإذا أن تحب أن تتمسك برأيك وتبقي عقلك حبيس للأفكار الغريبة . مع التحيات أخي .

    ردحذف
  41. أما بخصوص 24 ساعة فإنها ثابتة منذ خلق الأرض , هل تتمكن من اضافة ساعة واحدة إلى 24 ساعة لتصبح 25 , طبعا لا إلا إذا بطئنا حركة الكوكب قليلا عندها تصبح 25 ساعة في اليوم .. هذا الكلام لا يصنف في دائرة العلم أو الإلحاد وإنما يصنف في دائرة الفلسفة وانا أحب الفلسفة كثيرا جدا ..
    أنت خلقت لهدف كما تصنع الآلة لهدف معين .. السيارة للتنقل , الهاتف للاتصال , الطائرة للطيران وهكذا , الإنسان خلقه الله لهدف حتى يعبد الله ويفكر .. اما الحيوانات الهدف من خلقها هو متعة الجنس البشري , للطعام واستخدام جلودها وألبانها .. الخ , وإن لم يكن للإنسان هدف لكان الله جعله بدون عقل .. واعلم أنه لو كان كل سكان الأرض ملحدين فلن يضر الله شيء ولو كان كل سكان الأرض مسلمين ومتقين فلن يزيد في ملك الله شيء لان الله غني عن عباده , ومن تمرد فلن يسلم من العقاب , اليوم كلام وغدا فعل .
    تقبل تحياتي واعذرني عن كثرة كلامي فهذا آخر تعليق لي .

    ردحذف
  42. شوفوا ياناس ياعرب اسمعوا وعوا (لولا وجود الاله الخالق لايوجد موت او نهاية) جرب ياصاحب المدونة وانتم ياملحدين او لادينيين ادخلوا على هذا الموقع http://www.saaid.net/Anshatah/dawah/64.htm وراح تشفون الفرق جرب الموقع زي انا ما جربت مدونتك

    ردحذف
  43. انا معجب جدا بهاذا الكلام

    وفيه يعض العقل
    كلام مرتب جدا
    ولكنى لم استطع لماذا ؟؟؟؟

    ردحذف
  44. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  45. مالك بن نبي
    لي تعليق على صورة الوعل في سفينة نوح عليه السلام
    لقد كذبت ونسيت قانون التطور لإلهكم دارون لقد كان الوعل في عهد نوح عليه السلام ليس له قرون ولذلك استطاع الدخول في السفينة بسهولة ومرونة لاكماتتصور بسذاجة ثم اصبح الان بقرونه طبقا لقانون الهكم دارون
    ههههههههههههههههههههههه اليس كذلك ياملحد

    ردحذف
  46. مالك بن نبي
    مالك بن نبي
    قرأت كل مواضيعك في المدونه
    كل موضوع قرأته مرتين وثلاثه ورابعة و..واكثر من اسبوع
    ولكن الغريب كلامك الساذج لم يؤثر في ايماني
    ولم اقتنع به
    ولم اشك للحظه في خالقي العظيم ولا في رسوله الصادق الأمين ولا في كتابه الكريم

    ما السبب؟؟؟
    لماذا لم اقتنع بكلامك واصبح ملحده مثلك؟؟؟؟
    هل لك علم اخر تقنعني به ...؟؟؟انا في انتظارك .

    ردحذف
  47. تحدى أحد الملحدين- الذين لا يؤمنون بالله- علماء المسلمين في أحد البلاد، فاختاروا أذكاهم ليرد عليه، وحددوا لذلك موعدا.وفي الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم، لكنه تأخر. فقال الملحد للحاضرين: لقد هرب عالمكم وخاف، لأنه علم أني سأنتصر عليه، وأثبت لكم أن الكون ليس له إله !وأثناء كلامه حضر العالم المسلم واعتذر عن تأخره، تم قال: وأنا في الطريق إلى هنا، لم أجد قاربا أعبر به النهر، وانتظرت على الشاطئ، وفجأة ظهرت في النهر ألواح من الخشب، وتجمعت مع بعضها بسرعة ونظام حتى أصبحت قاربا، ثم اقترب القارب مني، فركبته وجئت إليكم. فقال الملحد: إن هذا الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب ويصبح قاربا دون أن يصنعه أحد، وكيف يتحرك بدون وجود من يحركه؟!فتبسم العالم، وقال: فماذا تقول عن نفسك وأنت تقول: إن هذا الكون العظيم الكبير بلا إله؟!

    ردحذف
  48. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  49. لااديني المغرب9 يوليو 2011 12:40 ص

    الشكر الجزيل للزمبل لاديني على المجهود الكبير أصبجت لادينيا منذ بضعة أشهر فقط ولم أزل أقرأ وأبحث بشكل يومي في العديد من المواقع ولقد قمت بتحميل مدونتك بكاملها على جهازي وأعدك بقراءتها كاملة بالتوفيق

    ردحذف
  50. سبحان الله وبحمده سبحان الله العلي العظيم

    أعلم أخي لا ديني بأنك زدتني ايماناً

    ردحذف
  51. اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
    اتعرف لماذا ما زلنا مؤمنين بالله وبرسوله رغم جميع الضغوطات التي حولنا لاننا عندما نصلي نرتاح ونشعر بالطمانينيه وعندما ندعوا يستجاب لنا مهما كانت صعوبة الامر لان الشيئ الوحيد الذي يغير القدر هو الدعاء اما اذا عملنا اي شيئ محرم في دينونا فسنجد الضغط النفسي
    حلاوة الايمان هي التي تجعلنا متمسكين بديننا الاسلام

    ردحذف
    الردود
    1. مسلمة افتخر بديني واعتز به27 فبراير 2012 11:22 م

      جزاك الله خيرا

      مسلمون مفتخرون بدينهم والحمد لله

      حذف
  52. ارجوكم احذفوا الموضوع لاننا لو تركناه فاننا نتيح الفرصة بسب وشتم دين الاسلام

    ردحذف
  53. الديني الصواعق المرسلة27 ديسمبر 2011 11:25 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  54. كيف تصبح مؤمن29 ديسمبر 2011 11:25 ص

    قل كيف تصبح غبيا بعد سبعة ايام الرجال طلع بريطاني مبوث من الماسونيين

    ردحذف
  55. الإنسان كيفما كان يبقى في حاجة إلى الدين يهتدي به, ويسمو بنفسه لتحقيق تعاليمه المقدسة، ففي الإنسان جانب روحاني داخلي، وميل نظري للاعتقاد في وجود إله يسير العالم تزيدها العلوم قوة وظهورا، ولا يعقل أن دورا من أدوار الاجتماع أو حالا من أحوال التقدم الصناعي يلاشي هذه الفكرة الإنسانية، وإلى هذا أشار القران الكريم في قوله تعالى: {فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ... }. وقد أدرك هذا السر فلاسفة أوربا، فقد قال ارنست رينان في كتابه "تاريخ الأديان" (من الممكن أن يضمحل ويتلاشى كل شيء نحبه وكل شيء نعده من ملاذ الحياة ونعيمها، ومن الممكن أن تبطل حرية استعمال العقل والعلم، ولكن يستحيل أن ينمحي التدين أو يتلاشى بل سيبقى أبدا الآباد حجة ناطقة على بطلان المذهب المادي الذي يود إن يحصر الفكر الإنساني في المضايق الدنيئة للحياة الطينية).

    ردحذف
  56. مسلمة وافتخر بديني واعتز به27 فبراير 2012 11:19 م

    الحمد لله على نعمه الاسلام
    انتم كفار كفار كفار
    تستهزؤون بالله الواحد القهار تستهزؤون بالانباء والرسل
    تستهزؤون بالديانات
    الحمد لله على نعمة الاسلام
    انا مسلمة وافتخر بديني واعتز به وساموت وانا على هده الحال مسلمة احب ربي ونبي محمد صلى الله عليه وسلم
    تدكروا انكم تتبعوا طريقا ضالة
    وانكم انشاء الله ستنول عقابكم مما سردتموه من قصص وخيال توهمون الناس بما ليس لكم به علم ومجرد خرافات
    اختم قولي واقول
    الحمد لله على نعمه الاسلام الله اكبر لا اله الا الله محمد رسول الله
    اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  57. مسلمة افتخر بديني واعتز به27 فبراير 2012 11:26 م

    ادكركم لقوله تعالة الدليل سورة البقرة
    ان الله لا يستحييان يضرب متل ما بعوضة فما فوقه
    ان اراد شيئا يقل له كن فيكون
    ان الله على كل شي قدير
    سبحان الله
    مسلمة وافتخر

    ردحذف
    الردود
    1. اختى مسلمة افتخر بدينى و اعتز به
      انا مسلمة مثلك
      اطلب منك طلب بسيط
      ان تقراي المدونات بطريقة محايدة
      و ستنبهرين بالنتيجة
      اتمنى ان تبداى بهذه الصفحة على الفيس بوك :العلم يدمر الأديان
      كل ما ارجوه منكى ان تكونى محايدة و منفتحة ذهنيا
      و صدقينى لن تخسرى شيئا

      حذف
  58. ياريت كل واحد يشارك في الإجابه ع السؤال ده .... في البدايه عايز أقول إن أنا بقالي فتره عندي شك في موضوع الأديان و وجود الله و طبعاً لأسباب من وجهة نظري انها منطقيه و بعدين قلت أشوف آراء الملحدين و بحثت ... و المدونه دي من ضمن الحاجات إللي دورت فيها .. العجيب إن لقيت نفس الأفكار و نفس التساؤلات و ده بيأكدلي أو بيزود يقيني إن أنا بنسبه كبيره صح و مش بخرف .... لكن المشكله الكبيره إللي بقيت واقع فيها و اللي عايزكم تشاركوا في حلها هي " لماذا نعيش ؟؟؟؟؟" ما الهدف من الحياه بعد أن أصبحت بدون إله و بدون حياه أخرى أبديه .... تخيل بعد ما تكون عايش حياتك بمفهوم أن الدنيا ممر و الآخره هي دار المستقر و أن الدنيا أرض نزرع فيها لنحصد في الآخره .. كل ده كان حافز عشان الإنسان يتعب و يشقى و يكد في هذه الدنيا و عشان نرفع راية الإسلام و نفتخر بأعمالنا و ذرياتنا أمام الرسول عند الحوض يوم القيامه .... و فجأه كل ده أصبح هباءاً منثوراً... لا معنى و لا هدف للحياه ... فقلت أبحث عن أهداف الناس في الحياه فوجدت على سبيل المثال هذه الأقوال : لتحقيق الذات و النجاح و الكمال / لطلب الحكمة والمعرفة / لفعل الخير، وفعل الشيء الصحيح / لتحقيق التنوير الروحي / لتحب و تسعر و تستمتع بالحياه / لتمتلك القوه و تكون أفضل / الحياه سيئه تمتص الإنسان ثم يموت / الحياه ليس لها معنى لأن الإنسان وجد صدفه و لكن لأنه إنسان فهو يحاول أن يجد معنى لحياته / معنى الحياه هو أن لا تبحث عن معنى للحياه لأنك لن تعيش حين تبحث عن معنى للحياه ..... و المقوله الأخيره تنطبق علي أنا .... فعلاً كل الآراء دي مش مقتنع بيها و وصلت فعلاُ إني أنهي حياتي و أنتحر لأني مش شايف معنى ليها و ده إللي المقوله الأخيره بيتقوله إنك لو دورت على معنى للحياه مش هتعيش .... و لكن لما تأملت في الحيوانات و أنا بتفرج على ناشيونال جيوجرافيك إزاي الحيوان لما بيلاقي حاجه بتهدد حياته أو حيوان آخر هيفترسه بيحاول بكل الطرق إنه يهرب و يدافع عن نفسه و عن حياته حتى الإنسان لما بيتعرض لأي موقف يعرض حياته للخطر بيحترس و يبتعد و يحمي نفسه ... إذن هناك حرص على الحياه و لكن لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا أدري .... إذا كان أحدكم يعلم لمذا هذا الحرص على الحياه الذي جعل الشعوب و الدول تتقاتل من أجل مقومات الحياه و الذي جعل الإنسان في أبحاثه يبحث في حياه على كوكب المريخ لتعيش فيها الأجيال القادمه هل من إجابه ... لماذا الإنسان الغربي يفعل ذلك و يفني حياته في خدمة البشريه و الأبحاث العلميه و جوائز نوبل رغم أنه يعرف أنه سيفنى و أنه لن ينال جزاء على هذا الخير في حياة أخرى أبديه ....... لماذا و ما الدافع ؟؟ هل من جواب ؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  59. معك وبدونك لن تجد احزاني نهاية :
    معك : لأنك تقتلني
    بدونك: لأني أموت

    ردحذف
  60. لم اقرأ في حياتي اسخف من كلامك ولا اغبى من تعليقاتك وتقديراتك ولم اسمع ابشع من كلامك وكل مافي الامر انك ملحد لا تؤمن بالله ولا بملائكته ولا بكتبه ولا رسله وهناك المليارات مثلك فلماذا تتعب نفسك ..سترى حقيقة الامر عندما تفطس

    ردحذف
  61. اختصر وقلي وين باقي ايام التحول الى الالحاد

    ردحذف
  62. مع اني لم اقتنع بعد ولا اعرف ما لديك بعد هذه المقالة او كما احب ان اسميها "التفكير العميق"\ حاولت ان اجد الجزء الاخر لكن دون جدوى ارجو ان اقراها قريبا ودمت سالما

    ردحذف
  63. أولاً: الأبيات التي ذكرتها تكررت الهاء خمس مرات وليست أربع
    ثانيًا: القصيدة ليست لابن زيدون
    ثالثًا: لم تروَ هكذا..
    رابعًا: قد تقول إن القصيدة لابن زيدون أو إن الأبيات رويت بطرق شتى.. أنت إذن تقارن الشعر بالقرآن وليس بالأحاديث النبوية....

    فالإعجاز العددي موجود حصرًا في القرآن الكريم .... وهو منقول بالتواتر

    ردحذف
  64. وتكررت الهاء مرتين في آخر شطر من الأبيات : والماء فوق ظهورها محمول
    في كلمة ظهورها نجد الهاء تكررت مرتين بعد الظاء وبعد الراء وليس كما قلت إن في كل شطر حرف هاء واحد

    مبدع شكلك إنت والمنهج الجدلي وراك وراك

    ردحذف
  65. للمره اولى يستهويني التعليق على مدونه ما,اعجبتني بساطه طرحك وادلتك لكني حسب الخريطه لازلت في اليوم الاول المشاور لازال طويلا@ تفبل مودتي

    ردحذف
  66. تزوجت ولكن لا املك دليل؟!فهل معنى ذلك واقعا بأمي ام اتزوج؟!الملحد هذا يريد ان يقول:ليس هناك دليل على وجود خالق..هل يعني عدم وجود دليل انه ليس هناك خالق..وهل الملحدين كلهم يفكرون بهذا المنطق الغبي ان عدم وجود دليل لصالح المؤمن بأن هذا دليل يثبت انه لا وجود لله"!!أضف من أين اتيت انت يا ايها الملحد؟ستقول من بطن أمي..سأقول كيف اتيت من بطن أمك..هل ستقول صدفه؟!طبعا لا ستقول نتيجة الجنس..طيب اذا انت تعترف بأن لكل شي سبب..فما سبب خلق الكون والحيوانات والبشر او ما هو سبب وجودهم؟ستقول لا اعلم..ولا اعلم كيف نشئت الجبال ولا الحيوانات ولا البشر..اذا مادمت لا تعلم كيف تريد اقناعنا بان ليس هناك خالق!!هات دليلك واثباتك لكيفية نشوء كل شي بهذا الكون من شعور واحساس ومخلوقات بأنواعها واقنعنا بأن هناك مصدر إخر لنشوء كل هذه الأشياء وانها لم تأت من فراغ او نتيجة صدفه ربما سنصدقك..لكن تريد اقناعنا بانه لا يوجد اله..فقط طيب هات ادلتك على عدم وجود اله وكيف ممكن يظهر قمر ثاني في السماء فجأه بسبب الصدفه او بحسب نظريتكم لا نعلم حتى الان كيف ظهر..هل من الممكن ان يظهر غدا قمر ثان في السماء فجأه بما انه ليس هناك خالق..ان ظهر اريدك ان تفسر كيف ظهر ومن اظهره ولماذا هو غائب كل هذه السنين واسئله كثيره ستلاحقك..واتحداك ان تثبت عدم وجود اله بدليل ان تخلق لي شيء مخلوق او كائن حي بعلمك وبعقلك الفالح يا دكتور ملحد..هل تستطيع؟!

    ردحذف
  67. الملحدين حاولوا اقناع العالم بأن كل شيء حصل صدفه..وعندما تسألهم وتقول كيف يعقل أن كل شيء في هذا الكون يسير بنظام ولكن بصدفه..يقول نحن لا نقول بأن كل شيء صدفه ولحد الآن لا نعلم كيف حصل والعلم لم يكتشف بعد سبب حصول هذا الشيء..اذا نصيحتي لكم يا ملحدين عندما تكتشفون تفسيرا مقنعا لكل شيء ساعتها تعالوا حاولوا اقناعنا ان الله ليس موجود وانه لا خالق..تعليقي هذا هل ظهر صدفه ام انه نتيجة كتابه لا شيء وظهر من العدم للرد عليك ام ان وراءه كاتب؟!كيف تستطيع اثبات ان تعليقي لم يكتبه كاتب؟!يلله طلع شطارتك..نفس ما قلت ان الكون والمخلوقات لم يخلقها خالق..يلله اثبت للقراء ان تعليقي لم يكتبه كاتب

    ردحذف
  68. تحياتي العطرة

    الكل يدعي انه يبحث عن الحق والحقيقة ....ولكن
    ولكن هل نحن الذين نفرض معيار الوصول للحقيقة أم للحق والحقيقة معاييرها الثابتة التي يجب على طالبها ان يلتزم بها ؟
    من المؤكد ان الذي يضع معيار الحقيقة دون تأمل وتدبر وروية فأنه سيضعها وفق مشتهاه وحينذ لن يصل للحقيقة بل سيصطنع شيا يسميه حقيقة ربما كان محض السراب
    إن هذه المقالة تبدا بداية جيدة حين يفترض صاحبها التجرد عن كل عوامل التاثير غير الموضوعية(ولو بحسب الفرض)
    ولكن الخطوة الثانية تبدولي قد عثر بها الكاتب حين خلص الى ان الخطأ هنا وهناك عند اصحاب الأديان دليل كافي على نسف كل الأديان وهذا ليس بتام لماذا؟

    لأنه لابد ان ينتقل الى الخطوة الثانية وهي:

    البحث عن الحقيقة وفق معايرها الموضوعية
    ولك الحق الآن ان تسأل ما هي المعايير التي تًدعى للحقيقة وكيف نعلم انها فعلا صادقا وكيف نستطع السير عليها لنصل للحقيقة فهذا يحتاج الى حديث اخر قد اتطرق اليه في هذه المدونة في وقت قادم

    ولكن احيل اصحاب هذه المدونة ومن يتصفحها الى قصة لطيفة جرت قبل اكثر من 1300 سنة حيث جرى حديث شيق بين شخص لاديني وأخر ديني فنطالع هذه القصة وهذا الحوار الذي ينطلق بالأفق فيستنطق الكون والإنسان بحثا حن الحقيقة تجد كتيبا صغيرا على هذا الرابط
    فتفضل مشكورا
    http://shialib.com/arabic/1769.htm


    ولكن اتركك وقول مأثور عن أحد اكبر الفلاسفة والعلماء والمفكرين وائمة الفكر البشري جعفر بن محمد الصادق حفيد الرسول محمد بن عبد الله ص
    حيث يقول لو كان لأمر كما تقولون وليس كما تقولون فلا نخسر شيء لأننا نأكل كما تأكلون ونتمتع كما تتمتعون وان كان الأمر كما نقول فقد خسرتم الأخرة وفاز الدينيون الصادقون المهتدون بخير الدنيا والأخرة


    واقول لكم تذكر ان أمامكم الموت الموت فماذا بعد الموت ؟
    اذا كان الفناء فيالها مصيبة تجعل الإنسان لايهنأ في دينياه لأن فطرته تنشد الخود وتتمناه
    واذا كان حساب وعقاب فويل للمكذبين وهنيأ للمؤمنين العاملين

    التفاتة بسيطة:ان الصورة المرفقة في التي في النهاية (خط ثم كتب تحتها نهاية)
    توحي ان هناك نهاية فما هعي هذه النهاية ؟
    فلابد ان تختار النهاية المناسبة
    وشكرا شكرا شكرا

    ردحذف
  69. تحياتى للباحثين عن الحقيقة
    صديقى لادينى لا اجيد كلمات التملق .. رغم انك تستحقها ... لقد اجبتنى على كثير من تساؤلاتى والتى كنت لا اتطرك اليه وانا اقف كخطيب لصلاة الجمعة ولكن تبقى العديد من الاسئلة ارجو اجابتها ماالتفسير العلمى لوجود علامة الصلاة على جبهه المصلى
    شكرا على مجهودك

    ردحذف
  70. ممكن اعرف بس نظريتك عن كيفية نشأة العالم ممكن توضحها لي ابغى اعرف بس

    ردحذف
  71. استفزني طالبي النظريات و التفسيرات. هو يقول ان كل الاديان مخطئة و لم يقل انه لديه الحقيقة فهو ليس صاحب دين ليدعي العلم!
    انا لدي نظرية ستفي رغباتك في المعرفة. من يدعي معرفة حقيقة الكون كاذب, "الحقيقة" اكبر من اي عقل بشري. هل انت اذكي من اينشتين؟ اينشتين كان لاإدري و هذا هو عين المنطق ولا جدال.
    قالها مالك و لم يعمل بها: من قال لا اعلم فقد افتي.

    ردحذف
  72. أرجو أن تسمح لي بنشر تعليق على دفعات لأنه طويل رمز pc86 لتعرف تعليقاتي التعليق الأول
    أحببت كثيرا طرحك ومدونتك هذه الخطوات بسيطة وموجهة لو أن شخصا أخذها على محمل الجد ستكون كافية بإضاءة ومضة بداية الطريق له ولكن لدي ملاحظة أن هذا لا يحدث في سبعة أيام بالتأكيد تعلم ذلك ^_^ بل ربما هي مجموعة خطوات متداخلة ومعقدة قد تأخذ أشهرا وحتى سنوات مع وجود نية حقيقية في تمحيص كل فكرة منها بدقة ولفترة مطولة يمكن أن تنقل شخصا ما موجودا في درجة الإيمان المطلق أي كاستعارة في الدرجة 1 من مقياس داوكينز إلى التحرر من الأديان ليس إلى الدرجة 6 أو 7 أي التصديق فعلا بعدم وجود موجهات من نوع ما على أقل تقدير ربما الربوبية التي تقول بوجود مصمم بخصائص معينة وليس إلها شخصيا مع كتاب مليء بالأساطير والخرافات والشبهات التي تركها الدين كنقطة ضده وليست معه كأنه يتعمد تضليلنا تلك الشبهات الكثيرة جدا في كل الأديان التي يتم الترقيع لها ولي أعناق النصوص الدينية لتناسب ما يريدون ولو أنك بحثت في تلك الكتب ستجد ما يمكن تفسيره ليناسب شيء وإن حدث ووجدوا ذلك الشيء خاطيء يوجد نصوص أخرى يتم لي أعناقها لتناسب معنى مغاير أي أن ما يسمى إعجاز علمي ورد الشبهات حقيقة لا يهم لأنه يمكنهم من ذات المصدر اثبات أي شيء ولو كان مخالفا لما سبقه متى ما أرادو لأن النصوص جعلوها زئبقية وتركو المعنى الأول لها فلذلك الإعجاز العلمي ورد الشبهات لا يهم عند النظر بطريقة موضوعية للمسألة لكن المؤمن تهمه لأنه ينظر بطريقة (أنا أريد أن يكون ما أؤمن به صحيحا) كما أنه لا يمكن بيان إله خارق من مجرد حروف كانت متوافقة بطريقة ما رياضيا وذلك لطول النصوص الدينية من جهة مما ينتج عنه كثرة ما سنجده فيها من حروف واللغة العربية 28 حرفا -مما يعني أنها لن تكون معجزة رياضيا عند الترجمة ^_^ - إذا لابد من تكرارات بطريقة ما ولأن ذلك لا يدل بأنها من إله فإدعاء وجود إله أرسلها أكبر من أن تثبته معان متخفية تظهر بتلفيق إعجاز رياضي أو علمي حيث العقول تختلف ليست كلها تقتنع بهكذا إثبات ضعيف إذا يتركنا الإله مطالبا إيانا توقيف عقولنا والتصديق بشيء لمجرد أن أحدهم قال ذلك ثم كم من فنان وموسيقى ورسام ينتج شيء متناسق أي كاتب يمكن أن ينتج بطريقة مقصودة شيئا مثيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. pc86 التعليق الثاني
      أمر آخر إله الأديان ليس مجرد محرك من نوع ما أو قوى مصممة أو موجهة بل له صفات شخصية جدا يغضب ويسخط ويرضى ويكافيء ويبتلي والنقطة التي دائما كانت مثار تساؤل بالنسبة لي منذ طفولتيهي عندما أشاهد فلما أو مسلسلا تتم إعادته لا أتفاعل بذات الطريقة التي تفاعلت بها في المرة الأولى لماذا؟ لأنني أعلم ما سيحدث وهذه النقطة بالفعل وجدتها في مقالك لكن بذكر بسيط هي جوهر الأديان وهي الإله العالم بكل شيء الذي يبتلي شخص ليختبره ويمهل من يعصيه ويغضب ويسخط رغم أنه من المفترض عالم بكل شيء إن العلم ينفي الاختبار والإله ذلك إن وجد على طريقة الربيون لا يختبر ولايعاقب ولا يفترضون له أي غاية فلكل غايته معه إنما إله الأديان عالم بكل شيء ويختبر ويمهل ويبتلي ثم يغضب ويكافئ قصدت أن أكرر كلامي لأن المغالطة الكبرى من وجهة نظري المتواضعة في كل الأديان هي الإله العليم الذي يغضب ويعذب هو يعلم ما حاجة الاختبار والإبتلاء؟ أنا ساختبرك أو أضعك تحت ضغوط إن كنت أجهل وحينها سوف أغضب منك أو أكافئك الإله بالفعل لا حاجة له بنا ولا إلى اختبارنا أم هي مسرحية يسعد بمشاهدتها؟ عندها يفقد صفة العدل تتم الإشارة إلى أن الربوبيون لا يطلقون صفات على الإله لا علم ولا عدل لأن العادل من سيقضي ولكن إله الربوبيون لا يقضي لأنه لا يحاسب وينسبون له ما عجز العلم عن تأكيده أو نفيه وهو التصميم الذكي والبداية الحقيقة إن الموقف الإلحادي مثل 6 أو 7 لا أراه مناسب للجميع لأنه يحتاج سنوات والعلم لم يثبت كيف بدأ الكون بدون محرك ولكنه يفسر فترات من عمر الكون وهذا كافي لكن الشخص البسيط الكسول الذي لا رغبة له في الإطلاع والشخص المطلع لكن الجبان الذي يقول وإن وجد إله سيكون مصيري النار!لن يقوى على قرار مثل هذا متناسيا أن رهان باسكال ليس صحيحا فكل دين يقول بأنه الصحيح الوحيد إذا الرهان على الدين يحتمل فرص خسارة كثيرة إله اليهودية يهوه لن يعتبر المسيحيين مؤمنين به وإله المسيحيةالذي قال سيأتي بعدي رسل كذب يعتبر الإسلام تضليل كذلك الإسلام بدوره يعتبر غيره محرف وإتباع دين ليس مجرد القول بإله بل إتباع كل ما ورد فيهوالعلم لم يتوصل لفكرة كاملة عن الكون ولا نفى أي نوع من القوى المحركة أو الموجهة لذلك يظل الحديث عن الإلحاد التام أمرا ليس بهين لا يصله الشخص إلا بعد مشقة علمية فكيف إذا سيدعو غيره مثلا لا أرى كتاب وهم الإله كفيل بإقناع متدين بترك الأديان بل فقط ترتيب أفكار لا ديني ولا يمكن إقناع شخص به بل ينتج كقرار شخصي أما التنبيه إلى لا منطقية آلهة الأديان فهو أمر يجب أن يستقبله كل ذو عقل من يعلم كل شيء لا يختبر ولا يبتلي ولا يغضب بالنهاية لا يكافئ ولا يعذب أما إن كان يعلم ويتفرج على مسرحية فهو هنا لم يختبر بل يعلم ولم يبتلي بل يعلم والمفترض ألا يغضب لأنه يعلم فإذا كافأ أو عذب عندها يكون ليس عادلا فقد خلق من يعلم أصلا بعصيانهم وما كان من الممكن أن يفعلوا ما لا يعلم به وإلا لن يكون عالما إذا يعلم ورغم ذلك خلقهم وتفرج على المسرحية وأمهل! ولماذا يهمل إن كان يعلم؟ هو المسؤول حينها وأما إن كان علمه ملزما له بما سيحدث فإنه ليس قادرا أن يغيره وإن كان قادرا ولم يفعل ويغير حينها نعود إلى أنه ليس عادلا فكرة الإله الديني سخيفة خلق كل هذا الكون لكي يدخل معنا في تحدي ونحن اللذين وعينا لا يأتي شيئا أمام وعي من يدعون أنه صنع الكون نحن اللذين تختلف عقولنا وتختلف طرق إقناعنا وتختلف طرق بحثنا عن الحقيقة مهما حاولنا تختلف رؤانا ولغاتنا وعقولنا ونتأثر بالظروف المحيطة فحتى السيء منا له أسباب التي جعلته كذلك الإصلاح يكون بالتربية والتوجيه الصحيح والإهتمام بالصحة النفسية للأطفال منذ الصغر وليس بالوعيد كما يزعم البعض بأن الحياة بدون دين لا هدف لها

      حذف
    2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
    3. pc86 التعليق الثالث

      اليابان والسويد مثالا إن اهتممت بالطفل وحاجات المواطن وكان النظام عادلا سيكون المجتمع مثاليا كما أن الكثيرين يملؤون السجون من المتدينين لما لم يمنعهم دينهم؟ هذا دليل أن الأخلاق هي في الضمير والظروف وفي ذلك يتساوى المؤمن والغير مؤمن بمعنى مؤمن أو غير مؤمن بضمير سيتصرف جيدا ومؤمن أو غير مؤمن بدون ضمير أو بظروف سيئة سيتصرف بطريقة سيئة وفي نقطة أخرى الدين قد يدفع للتصرفات السيئة حتى إن ادعى البعض أنها فهم أو تطبيق خاطيء للدين فكما أشرنا تختلف طرق فهمنا لذلك الدافع لفعل شيء سيء مضر بغيره فحين يظنه أحدهم من تعاليم دينه يكون أكثر مما لو كانت تصرفات فردية لأنها تكون حينها في نظر الكثيرين من عند إله إذا صحيحة وسيدعو له من فهمها هكذا وقد تلاقي رواجا ويفعلها الكثيرون في حين المجرم غير المؤمن لا يشرع جريمته من عند إله وإن شرعها لأسباب شخصية أو إجتماعية أولا هذا يمكن تفاديه بنظام إجتماعي جيد كالسويد بدون حاجة دين وثانيا ما يشرعه شخص لأسباب خاصة فهذا لا يعد شيئا ولن يتبعه الكثيريين في حال دعا لذلك على عكس ما يحدث لدى المتطرفين والإرهابيين من نتاج الأديان يتبعهم الكثيريين على إيمان أعمى ضرر الأديان أكثر من نفعها وعلى هذا تشهد الوقائع من حروب نشرت الأديان بالقوة واستعارت تنظيماتها من حضارات أخرى وادعت أنها صاحبة حضارة إلى إرهاب حالي يحدث كل يوم.

      حذف
    4. كلام جميل لكنك تقول ان الاله يعلم و يغضب و يختبر و العلم ينافي الاختبار و العلم بالشيء ينافي الغضب لكنك تجاهلت شيئا مهما في المسالة و هي العلم بالشيء لا ينفي العقوبة و لا ينفي الغضب و ما أقوله هو امر دنيوي و ليس اخروي و لا يتعلق بالإله و لذلك سوف اعطيك المسالة بالنقاط كي ابسطها
      1.معرفتك لشخص انه مجرم لا ينفي الجريمة عنه .
      2.ان عاقبت المجرم قبل وقوع الجريمة فهذا ليس من العدل .
      3.ان و قع المجرم في الجريمة ليس من المنطق ان لا تغضب و ان لا تعاقبه لانك علمت بانه مجرم .
      4.ان وضعك للقوانين و تشريعها و ايصالها لكل الأشخاص المعنيين الصالحين منهم و المجرمين يثبت انك تعلم ان هنالك مجرمين و يجب ان يرتدعوا و ان يحسبوا الف حساب قبل اقدامهم لفعل الجريمة و ان عدم و ضعك للقوانين لهو عبث يقيم الحجة عليك بانك من تسببت في وقوع الجريمة او الجرائم .
      5.ان عقوبتك لأي شخص و ادعائك عليه بانه سوف يقوم بجريمة او فكر في ان يقوم بجريمة لا يقبله أي شخص عاقل و ليس من العدل الا اذا قدمت اثباتات مثل مخططات الجريمة و بخط يده و موقع التخطيط للجريمة و مواد معدة لارتكاب الجريمة فيمكن حينئذ ان يتم التحقيق العادل و الحيادي لاثبات صحة القرائن و الأدلة و الحكم يكون محفف لعدم وقوع الجريمة .
      هذا الكلام في الدنيا فكيف للخالق ان يكون ؟؟؟ يجب على الانسان و خاصة المسلم و على الناس عامة ان يعلموا علم اليقين بان هذه الحياة اختبار و ان الله جعل الانسان خليفته في الأرض على ان يحكم الأرض بحكمه فليس من المنطقي ان تكون ملكا و ترسل من يخلفك على مدينة بعيدة ان يحكم بغير ما تريد و ان كان ذلك فما موقف الملك منك يثيبك او يعاقبك
      و المنطق يقول ان حكمت بما يريد الملك تثاب و ان حكمت بما يخالف تعاليم الملك تعاقب ؟؟؟
      علم الله بان الخليفة سوف يفسد في المدينه و هو مكلف باعمارها و إصلاحها ؟؟؟
      يجب على الانسان ان يعلم علم اليقين بان الله خلقه على هيئته هذه بامكانيات فائقة و مذهلة و كما قال الله (باحسن تقويم) فطرح مثل هذه المواضيع و التفكر بها هي بحد ذاتها إمكانية بشرية معجزة و لو لم يكن خلق الانسان معجز لما جعله الله خليفة على الأرض اذ ان هذه المهمة عظيمة جدا على البشر لكن الملكات البشرية و الإمكانيات المادية و ما سخر الله للإنسان على الأرض و جميعها في علم الله تمكن الانسان من الطاعة للخالق او العصيان لامره و هذه حكمة عظيمة من حكم الله تعالى فعلمه بالشيء ليست حجة للبشر على الله لماذا عذبتنا و انت تعلم اننا سوف نعصيك و الجواب بكل بساطة لانكم عصيتم و انا امرتكم بطاعتي فعلمي بخروجكم عن طاعتي لا ينفي عذابي لانكم خالفتم امري و خرجتم عن طاعتي و السؤال ؟؟؟ اذا هل نحن مخيرون و الجواب بكل بساطة نعم مخيرون ما الدليل ؟؟؟ الدليل لو لم نكن مخيرون لكان من العبث ان يكون هنالك رسل و كتب سماوية ؟؟؟ اذا الامر كيف يكون : النفس الإنسانية شكاكة و متحيرة و متقلبة و كثيرا ما يحكمها العاطفة دون العقل و هي ضعيفة فهي باحتياج الى من هو اقوى منها لسندها لذلك انزلت الكتب السماوية على النبيين المختارين لتبيين الأمور و توضيحها كون الانسان يتحكم به أسباب عيشه و اهوائه و الشيطان و اغوائاته و الدنيا تجره اليها لتبعده عن الاخرة و كل ذلك بعلم الله لكن باختيار البشر لكونهم عندهم عقل و اردة و خبرة لذلك لا حجة للإنسان على الله بان الله يعلم فالرسل عند بعثهم لاقوامهم من الله بعلم الله ان منهم من يؤمن ومنهم من يكفر فتخرج حجة البشر على الله اننا لا نعلم لان العلم الغيبي لله وحده فاقام حجته عليهم بارسال الرسل و الكتب السماوية فبعد ان علمتم هل اهتديتم ام كنتم من الغاوين و الغي هو ترك الحق و الميل الى هوا النفس . و الله اعلم و اعلى


      حذف
  73. باعتقادي للأديان أسباب وأسس بنيت عليها ليست استنادا لما تفكر فيه انت وما أوردته يمكن أن يرد عليه شخص ما ثم ترد عليه ويرد عليك والحلقة لا تنتهي وهذا ما يحدث

    ردحذف
  74. باعتقادي للأديان أسباب وأسس بنيت عليها ليست استنادا لما تفكر فيه انت وما أوردته يمكن أن يرد عليه شخص ما ثم ترد عليه ويرد عليك والحلقة لا تنتهي وهذا ما يحدث
    رد

    ردحذف
  75. تحياتي لكم جيعا اني ملحد

    ردحذف
  76. يبدو انك لا تركز الا على المتعصبين والغير العارفين بأمور الدين ولعلمك لا احد يقول انها معجزة على صدفة كولد خلق و أذنه مشكلة على شكل يشبه اسم الله الا الجهلة في الدين ولا يوجد شيء اسمه الإيمان الأعمى في الدين الصحيح وعليك ان تعلم من يتفاخر بعقله وذكائه فهو اخرق ومجددا اقول لك انت أخذت ادلة من الناس الجهلة وأيضا ان الناس الذين ردوا بغضب جهلة أيضاً وايمانهم ضعيف ولكن من يتحلى بعقل يتحلى بإيمان يمكن ان يكون الناس المخطئون بالدين كثيرون ولكن الدين يبقى صحيحاً الى الأبد

    ردحذف
  77. وأيضا الدليل الأقوى على صحة الإسلام هو سرعة انتشاره وسرعة انتشاره أيضاً تعني ان هناك الكثير من الناس المستعجلين غير المركزين بالدين

    ردحذف
  78. https://www.youtube.com/watch?v=fcuaKgHmHMk

    ردحذف
  79. ربنا ينتقم منكم يا شويه مجانين انتم مغيبين فعلا

    ردحذف
  80. لازمكم داعش ياكلكم

    ردحذف
  81. انا هقلك على حاجة احنا جينا منين اتخلقنا ازاى الارض جات منين الكون دة كلة دة منين بلاش دى لو نفترض انا الكواكب وكل حاجة جات من الانفجار العظيم الكائنات الحية جات منين انت عايز تفهمنى انا بعد الانفجار هيبقى فية كائنات حية فهمنى بعد ما نموت هنروح فين انا عارف انك مشش هترد ولا حد هيرد لانكو مش هتعرفو تردو

    ردحذف
  82. فعلا لو جاوبتنى ع السؤال دا احتمال ادي لكلامك اهتمام احنا جينا ازاى و لو جينا بطريقه علميه اخلقلى انسان بطرقتك العلميه دى :D

    ردحذف
  83. الملحد فى الحياه شخص اختار فى الحياه اسوء الاختيارات واغباها على الاطلاق يعنى لن ادخل معك فى جدال ايهما ذو منطق اقوى الاسلام ام الالحاد ولكنى ساقف مكانك ايها الملحد وساقوم بحسابها معك كما تعودت انت ان تحسبها بالعقل فقط بالماده فقط بما تراه امامك فقط انت فى النهايه ستموت ولاجدال فى ذلك لو على منطقك لاوجود لله يعنى لاوجود للحساب انت فى الحقيقه لم تستفد شئ لاانك اصبحت ميتا على نظريتك انك اصبحت عدم ولكن لو اكتشفت بعد موتك ان الله حق وهذا لاشك فيه ستصبح خاسرا كل شئ لاانك لم تصبح عدم ايها الغبى انت موجود بعد الموت والله موجود والحساب موجود اذن انت خسرت خساره فادحه ستخرج من رحمه الله لاانك فى الدنيا كفرت به عن عمد بعد ان تم اقناعك بالصحيح وبالدليل ولكن ان موتت وعقللك يحمل اشكاليه الله اعلم كيف سيحاسبك الله ولكن نيتك لاتكذب ابدا اذن انت فى حياتك تصر ع الاختيار الخاسر وعندما تموت بهذا المنطق هناك احتمال فى نظرك ان تصبح خاسرا او ان تكون مجرد عدم فى نظرى انت غبى لاانك اخترت الاختيار الخاسر دائما ويقول القرءان عنك يوم يعض الكافر على يديه ويقول ياليتنى كنت ترابا يالها من حسره لماذا تعيش مصرا على اغبى الاختيارات المتاحه لك

    ردحذف
  84. سبحان الله العظيم. اولا اريد ان اقول ان الالحاد اغبى ما يقع فيه الانسان في هذا الكون. لقد قرات عن التطور كثيرا و حاول دكتور الجامعه الاميركيه في بيروت اقناعي في صحه التطور فلم اقتنع. تبا لحياتي عندما ياتي طفلي بعد شهر على هذه الدنيا و امسكه و لا اقول لا اله الا الله. ما الفاءده من النظر الى طفلك و انت تعرف ان اساسه عدم فوا الله لا معنى للابوه . تبا للصدفه و للتطور الذي اوجد السمع و البصر و النظر و اللمس و الشم. اعطني حاسه ايها الملحد حرمت منها اعطني حاسه يقولها المنطق حرمت منها. ما الفاءده من الحياه اذا انا اعرف انني ساصبح عدم. تبا للصدفه التي اوجدت النشوه الجنسيه و الفرح و الحزن و الصدمه. اعطني احساس اخترع اس احساس على الورق و اوصفه. لا تستطيع. نبا للصدفه التي اوجدت ذكرا بعضو ذكري و ليس بانثوي تري لماذا ؟؟ واخيرا تبا لحياتي اذ لم اقول عندما احمل ولدي اول مره و انا اقول لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  85. ادين مووجوود ولله الحمد في هذاا الموضووع تبيني لي ان هنااك دين الله خالق كل شي فلحمد لله على نعمة الاسلام الله اكبر ولله الحمد انا مسلم وافتخر بيسلامي

    ردحذف
  86. انتوو عقوولكم صغيره جدااا عادكم ما تعرفوون عن الاسلام شي ولساتكم ما تدخلتم معاا السلام بقووه انصحكم انصحكم ي اخووه ارجعوو إلا دينكم الذي لم يفرق بين اليضا او اسواد إلا بتقو.ى

    ردحذف
  87. سؤالين ليس لهما علاقة بالدين او الإلحاد و على كل واحد منكم ان يعطي جواب مقنع لي ؟
    ماذا كنت قبل ان تكون ؟
    ماذا ستكون بعد ما كنت ؟
    ملاحظة العبثية و الصدفة في هذا الكون الدقيق مرفوضة فأريد جواب مقنع

    ردحذف
  88. تذكر ما قلته من قبل و اجب : -
    من اللذي اختارك ان تكون و حدد وقت ان تكون و وقت ان لا تكون ؟

    ردحذف
  89. تذكر ما قلته ( الكون الدقيق لم يأتي بالصدفة ) و أجب :-
    اذا قلت لك انك راحل عن هذه الحياة إلى مكان لا نعرف عنه شياء و اعتقد ان هناك خالق لذلك المكان
    و انك مجبر على الموت السؤال :-
    هل اقول قبل الموت ( انا أعبد من خلق ذلك المكان أو اتهجم عليه و اقول لا يوجد شي ) ؟
    ماذا اخسر اذا اعتقدت بمن خلق ذلك المكان فأنا ذاهب إلى مكان لا اعرفه ؟
    يعني ما الخطء اذا اخذت معي اي شيء ينير طريق في ذلك المكان حتى لو كانت كلمة طيبة لصاحب ذلك المكان .

    ردحذف
  90. .. وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (100) قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ (101) فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (102) ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا ۚ كَذَٰلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ (103) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ مِّن دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (104) وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (105)

    ردحذف
  91. بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا:طرحك غير علمي و لا منطقي و لست حياديا لأسباب عديدة
    1.في طرحك للموضوع تهاجم دين الاسلام فقط و تعمم على باقي الاديان (لأنك تعلم جيدا ان الدين الحقيقي و العلمي و المنطقي هو الدين الاسلامي و لا تبرر بانك كنت مسلما فانت تقول انك علمي و منطقي ...الخ)
    2.تحاول في كلامك ان تحطم الرموز بدأت بجحد الله دون حجة او دليل و لا اعرف تخصصك اذ يجب ان تكون عالم باللاهوة و هو علم معترف به اقصد علم معترف به في المجامع العلمية الغربية و ليست العربية له ادلته و علميته فما هو تخصصك انت بالتحديد . و بعدها بداءة بالتقليل من شان محمد و هو نبي و معروف لدى الغرب بانه الحكيم رغم اميته و انه اعظم عظماء التاريخ بلا منازع كما قال الكاتب مسرحي عرك الحياة و عاشها فعرف الحقائق و هو جورج برنارد شو مؤلف مسرحي شهير. و بعد قللت من شان علماء المسلمين لذلك طرحك غير علمي و غير منطقي لان الأسلوب العلمي يجب ان يبتعد عن الشخصنة و التقليل و التهويل و يكون علمي بحت بحيث يعطي لكل ذي حق حقه فتكذيبك لشخص من غير العلمي و المنطقي ان تصفه بالكاذب لكن العلم و المنطق يطالبك بالدليل فمحقق العدلي يقول اين دليلك بان فلان سرقك فيقول عندي شهود او عندي ورقة اثبت بها انني اقرضته و لم يسدد لي و فيها شهود و هكذا .
    3.تعتبر نفسك انت افهم من العلماء الربانيين و العلماء الفيزيائيين و العلماء الجيولوجيين و علماء الفضاء و تتكلم بكلام اكبر منك فمن انت و ما تخصصك بالضبط الرجاء تحديد هويتك اذ لا يقبل منك ان تتكلم بكلام ليس من اختصاصك و تدعي المعرفة و انت جاهل بابسط العلوم حيث تقول ان الاديان متشابهة و ان دين الاسلام لم يات بجديد و انه قام على ما موجود من الاديان السابقة و هذا الكلام صحيح نسبي كون ان جميع الاديان التي تتحدث عنها ما هي الا دين واحد و ان الاله في جميع الاديان هو إله و احد و ان البشرية جميعها ما هي الا من اب و احد هو آدم عليه السلام و ان كنت لا تعلم ابسط الامور المعرفية في ديننا فكيف تعرف المعضل منها .
    4.الاسلوب العلمي في النقاش هو المقارنة و القياس و الرجوع الى الاسس العلمية في البحث و انت لا تتبع اي من الاسس العلمية في بحثك فكما تقول عقليا لا وجود لخالق لهذا الكون فنحن لا نكذبك و لا نصدقك من باب الحيادية العلمية لكن لكل قول حقيقة فما هو دليلك و دعك من الاديان جميعها و ناقش اعظم مسألة حار بها علماء الالحاد منذ نشأتهم و تاه في محاريبها و في هذا الكون الواسع الكثير ثم عاد من عاد منهم و قال انه يجب ان يكون للكون خالق و يجب الايمان به وهم كثر فاين انت منهم و منذ ظهور الالحاد الحديث على يد عالم الطبيعة و الجيولوجيا تشارلز دارون هو نفسه غير مقتنع بعدم و جود إله و هذا ما قاله (كتب داروين في عام 1879م، " لم أنكر أبداً فكرة وجود إله لهذا الكون، لكن اعتقد بأن مصطلح "اللاديني" كفيل بوصف ما أعتقد حالياً".[82][154] في عام 1915م، نُشر في كتاب (حكاية السيدة مع الأمل) بأن داروين عاد للمسيحية في أيام مرضه، والذي أكده أبناؤه وكذّبه المؤرخون.[156]
    و يمكنك الرجوع للمصدر في مدونة و ويكبيديا
    5.في اليوم الثاني ذكرت الاعجاز العددي في القرآن الكريم بصورة كوميدية لكن يجب ان تعلم علم اليقين ان ما تقوله هذا لم يقله محمد و انما كتبه رشاد خليفة عام 1974 و هو امريكي الجنسية من أصل عربي مصري و اعتمد على بحثة على الكومبيوتر أي ان كلامه موثق بعد انشار استخدام الحواسيب . فلا حجة لك بهذا الكلام و نحن لا نكذب و لا نصدق و القرآن لم يأت لهذا و لا بهذا و لم يذكره محمد و لا صحبه .


    ردحذف
  92. الدنيا هذه احجية ؟؟؟
    الاحتمال الاول احتمال ان بعد الممات يوجد حياة و حساب
    الاحتمال الثاني ان بعد الحياة عدم
    الاختيار يعتمد على الاتي
    1.ان علمت انه ان كان حياة بعد الموت فهناك حساب يثاب عليه او يعاقب عليه فتامن على نفسك ان آمنت بالله و عملت صالحا و هو يعود عليك بالخير في الدنيا و الآخرة و ان ظلمت في الدنيا حقك محفوظ لك في الاخر و لا يضيع لك حق و تثاب الجنة و ان آمنت بالله و عملت سيئات سوف تعاقب لكن على قدر سيئاتك ثم تكون في الجنة .
    2.و ان علمت ان بعد موتك عدم لا حساب على خير او شر و ايمان بالله كذب و هذا يطلق شهواتك الدنيوية و يعود عليك بالشر في الدنيا فالحياة للاقوى لا للاصلح و ان ضاع حقك في الدنيا فهو نصيبك منها و لكل نصيبه منها ان خير فخير و ان كان شر فشر و بموتك نهايتك
    و قيل لك اختر ايهما تريد ؟؟؟
    ان اختر الخيار 1 و بعد موتك كان العدم . لم تخسر الدنيا فانت استفدت من نظام وضع لك لضمان حقك و حقوق الاخرين فهو نظام للحياة
    و ان اخترت 2 و ظهر ان بعد الموت حياة خسرت آخرتك لانك لم تختر الايمان و الطاعة
    لذلك نرى ان اختيار الايمان و الطاعة في كلا الحالتين منطقا و عقلا و قياسا احسن من اختيار عدم الايمان و الطاعة لله

    فما هو اختيارك انت الرجاء الاجابة

    ردحذف
  93. اللهم اهديهم بهدايتك وارحمهم برحمتك واعفو عنهم انهم قوم لا يعلمون . اشعر بالحزن الشديد يا اخوتى هداكم الله والهمكم الصراط المستقيم .

    ردحذف
  94. مقاله رائعه جدا واحب ان يكون لي اصدقاء من الملحدين
    https://www.facebook.com/qasem1122m وهذا رابط حسابي ع فيس

    ردحذف
  95. لإنسان في الحياة لا بد و أن يتقلب بين الخير والشر بين السراء والضراء
    وتعامل المؤمن والملحد حيال هذه الحتمية إختلاف كبير وفرق شاسع تجعل من جريمة قتل النفس عند المؤمن من أكبر الموبقات و الخطايا بينما يجعلها الملحد بطولة وجسارة .
    والسبب في ذلك بين وواضح عند أولي الأحلام والنهى
    فأما المؤمن فكلا الأمرين خير له فإن أصابته سراء شكر فكان خيرا له فأصرفها فيما ينفعه في دنياه وأخرته .
    وإن أصابته ضراء صبر ويرجع الأمر إلى الله تعالى فكان خيرا له لقوله عز وجل" إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " وقوله" إن الله مع الصابرين " وقوله "إن بعد العسر يسرا" فهو مؤمن بالقدر وأن الله سيجعل بعد العسر يسرا
    مهما طال الزمن فهو لا يقنط من رحمة الله .
    أما الملحد فالأمر عنده معكوس تماما فكلا الأمرين عنده شر سواء كانت سراء أوضراء .
    فإن كانت الأولى علم أنها ستنتهي في أي وقت وإن لكل لذة ساعة إنقضاء فحتى إن كان الملحد متفائل إلى أبعد الحدود فأقصى ما يصل إليه هو الموت والفناء بعد قضاء سنوات من الشيخوخة المملة يعني سنتهي سعادته إلى شقاء عاجلا أم أجلا . فلماذا لا يعتبر قتل النفس جسارة وشجاعة
    أما إن أصابته ضراء فالمصيبة أعظم فأي فائدة من هذه الحياة إذا ذهبت اللذة الحسية ولن يكون أمل في عيش أخر بعد الموت لأنه ملحد فكيف يهنأ له عيش إذا .
    كيف لا يلجأ إلى جريمة الإنتحار وكل ساعة يقضيها تقربه إلى الموت أو إلى العذاب (وهذا هو الحق)

    ردحذف
  96. ismael AlsheikhHasan6 أكتوبر 2016 4:39 م

    الالحادهوكل شي يحكي فيهي المنطق ولاشي اسمه دين الاخلاق والاعمال والانتاج ولحيات بلا حقد وبلادين افضل شي شكرا

    ردحذف
  97. لا يضر السحاب نبح الكلاب

    ردحذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)