الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

الجمعة، 17 ديسمبر 2010

كيف تصبح ملحداً في سبعة أيام؟ (2)


اليوم الرابع: حالة انعدام الوزن
تقول في نفسك: ( تباً..هل بانتظاري العدم وحسب؟.. ما معنى حياتي بعد اليوم؟..من أين أتيت ولماذا أنا هنا وإلى أين سأذهب؟

كل شيء ينهار، الأديان من صنع البشر وما أنا إلا كائن من ضمن الثديات في الطبيعة، عالمي بدون هوية وفي رأسي يتخبط ألف سؤال...
يالحجم الخديعة .. ياللاحتيال المتقن كيف سرق من عمري سنين وباعها للوهم...
ليتني ظللتُ على إيماني ولم اكتشف الحقيقة، كنتُ أجد سنداً لحياتي، في الضراء ألجأ إليه وفي السراء أشكره، فماذا أفعل الآن في هذه الوحدة القاتلة أمام دنيا متلاطمة وظروف متشابكة وأفكار متضاربة.
عملي وعبادتي صارت هباء، الجزاء والنعيم الذي كنتُ أنتظره ويصبرني على مشاكل دنياي لم يعد موجوداً والعقاب الذي لطالما خشيته وحاولت تفاديه لن يكون هناك وسيفلت كثيرون ممن أراهم يستحقون أقسى عقاب.
تعودتُ أن يكون معياري هو الدين كرافد أساسي للحكم والتقييم، لم يكن يمكنني أن أحدد الصواب من الخطأ إلا بعد أن أعرض ذلك على نصوص الدين ومقاصد الشريعة ولا أدري كيف أميز الآن بعد أن ضاع كل شيء في غياهب الأساطير.

توقفت عن العبادة بأي صورة كمريض اكتشف أن الدواء زائف وأخذت أرقب يومي باحثاً عن شيء يتغير، ألجمت فكري عن مخاطبة أي كائنات خفية، أتابع عيشي وأنظر في عيون الناس لأجدهم يمارسون الدين بالتعود لكنهم يُسيّرون معاشهم وفقاً للأسباب المادية فقط، تظل الحياة سائرة كما كانت بالضبط والتغير حدث هنا في الداخل ليقول لي أن التخلي عن تصديق ما يفتقر للدليل العلمي والمنطقي هو الوضع الطبيعي لعمل العقل السوي.
يا أيها الإله انقذني، فإن كنتَ هناك بأي معنى افعل شيئاً، لازال في نفسي خشية مترسبة منك ولكنني لم أعد أمتلك وسيلة لمخاطبتك وشراء رضاك فكل ما روجوه باسمك اتضح أنه كذبة كبيرة..
فهل تتدخل أم ستظل على صمتك وغموضك واختفائك؟، أريد بر أمان يمكن أن أصل إليه؟، لقد شكلتك في عقلي تلك الخرافات فأنت من ضمنها ما لم تجد حلاً.
كل تفصيلة تشير إلى صحة دين تمسكت بها وتمعنتها آملاً أن تصدق ولكنها مع الأسف تؤكد ذات النتيجة، لقد قمت بما عليّ من بحث عن الحقيقة وهذا ما أوصلني إليه عقلي الذي تدعي أنك خالقه، افعل شيئاً أو ابق صامتاً مختفياً إلى الأبد فوجودك مثل عدمك، وإذا كنت صنيعة الإنسان فإن لا أحد يمكنه نفيك إلا الإنسان ذاته.

رحلة قطعتها البشرية لتخلق ما تعبد فبدأت بالطوطم المرئي والملوس وانتهت إلى تخبئته وراء الكون، كيف يمكنني أن أؤدي عبادة لكيان أدركت أنه صنيعة بشرية بل أشك في وجوده من الأصل، لا صلاة ولا دعاء ولا تسبيح وثناء..لا شيء من ذلك يجدي...
أنا متعب وتائه ولا أجد حولي إلا الفراغ...)
ياالله اعطني إشارة
هذه حالة طبيعية يمر بها من يخلع رداء التبعية ويدخل مرحلة النضج العقلي، وهي تنتج هذه المعاناة والارتباك والتخبط لأنها تقاوم رصيد كبير من المعلومات الدينية المخزنة والمختومة بختم الجودة والمصداقية عبر سنوات طويلة.
سيطول هذا اليوم أو يقصر حسب طبيعتك ومدى قوة إيمانك السابق واستعدادك للتكيف مع المتغيرات، لهذا عليك أن تواصل تغذية نفسك بقراءات مختلفة سواء ذات طبيعة إلحادية أو إيمانية، لم تعد تعترف يقيناً بأي كائنات خفية تزعم أنها تدرك مصلحتك أكثر منك ولا مرجع لك الآن إلا عقلك، والمسألة ليست صعبة، ضع قاعدة واحدة صالحة للتطبيق على جميع الأفكار التي تُعرض عليك بشكل محموم لتسد ما تشعر أنه فراغ في داخلك، إنها قاعدة العلم والمنطق، فما اتفق مع ذلك اقبله واسمح له بتشكيل قناعاتك والباقي مرفوض.

الله بالسماء

اليوم الخامس: الاستقرار
تبدأ في الارتياح لفكرة كونك بدون دين وأن مبادئك وقيمك ومعاييرك في الحياة أصبحت ناتجة عن تقييمك العقلي والمعرفي وحده وبدون أي تأثيرات من أناس ماتوا منذ قرون ولازالوا يحكمون البعض إلى اليوم، تتنفس هواءً صحياً وتشعر بحريتك كإنسان، ستجد كثيرين مثلك وأن ما أجهدت نفسك لاكتشافه قد توصل إليه كثيرون قبلك لدرجة أن ذلك لديهم بديهيات! لم تعد تؤمن بأي أفكار عنصرية ناجمة عن تعصب ديني أو تعاليم بائدة وتسلك حياتك بثقتك الذاتية ودون اعتماد على قدرات خفية، وأصبح هناك انسجام مميز بين عقلك وواقعك.

إذا كنت تعيش في وسط غير متدين وضمن مجتمع علماني يؤمن بحرية الاعتقاد واللا اعتقاد فسوف تمارس حياتك كالمعتاد ولن تعاني في إعلان عبورك وقبول الآخرين لذلك، أما إذا كنتَ تعيش في منطقتنا فإن هذا التغير بحاجة إلى شيء من الكياسة لتمريره تبعاً لمدى شدة التدين وتجذر المد الديني، خصوصاً أن هذا الأخير يكون في بعض دول المنطقة مستفحلاً بحيث يرفض الآخر الذي ينبذ عقيدة البيئة إلى درجة التهديد والإيذاء!

في هذه الحالة لستَ بحاجة إلى الكتمان إلى درجة النفاق لكن يمكنك أن تبدو متشككاً ويمكنك أيضاً الانتقاد وتبيان ما لا تتفق معه في الدين عن طريق نقد السلوكيات وابداء السلبيات وعدم تطبيق العبادات دون أن تعلن لادينيتك الصريحة، ويكفيك القدر الذي يكفل لك ممارسة حياتك الخاصة وفق ما ترتأيه أنت لا الآخرين حتى لو أثار ذلك بعض استيئاهم وربما عدائيتهم.
التعايش مع الآخر


اليوم السادس: البحث عن الله

الآن يحق لك طرح السؤال الذي تعجلت بطرحه فور أن بدأت هذه الرحلة، فبعد أن أصبح عقلك حراً من قيد الدين ومفاهيمه البالية يمكنك أن تسأل عن البداية، وطبقاً للقاعدة التي أتفقنا عليها فنحن بحاجة إلى العلم والمنطق وحدهما لتحديد المسألة.
العلم يقول
أن عمر الكون 14 مليار سنة كاملة وهذا الزمن الهائل لا يمكن للعقل البشري المعتاد أن يحيط بمداه فكيف بما حصل خلاله، والمنطق يقول أن بداية الكون هي بداية البداية (الأصل) لأن الأبعاد المعروفة ومن ضمنها الزمن تكونت بوجود الكون فلا يوجد "قبل" الكون بدون زمن.

انتبه..عقلك بشري نشأ معتاداً على الأبعاد فهو يولد الأفكار طبقاً لما اكتسبه من خبرات ولا يستطيع أن يولد فكرة متماسكة خارج هذه الأبعاد التي اعتاد عليها، لهذا يجب أن تدفع عقلك للترقي إلى أبعد مما اعتاد ما دمتَ تسأل أسئلة تتخطى المعتاد.

لقد تمكنا من الإغراق في الزمن السحيق للكون باستخدام التلسكوبات العملاقة التي أتاحت للعين البشرية السفر في ماضي الكون، وهذا أثبت أن التطور الزمني وحده هو ما أدى إلى هذا التعقيد الذي نرى، بدءً من الإنفجار العظيم إلى قدرتنا البشرية على تخيل الأفكار المجردة، عناصر أجسادنا هي ذاتها العناصر التي تتكون منها النجوم، مجرتنا تكونت من انفجار نجم سابق هائل بقوة مليار شمس كالتي تدعي الأديان أن الله خلقها من أجلنا، أرضنا صارت ملقاة في زاوية المجرة دون أن تتميز بشيء يدعو القوى العظيمة للإهتمام بها، هوائها مليء بغازات سامة حارة مستعرة مثل النجم الذي هي شظية من انفجاره، وظلت هكذا سنين طويلة مليونية أخرى لا يبدو أن ورائها إلهاً يمكنه أن يهيء ما يريد دون أن يخضع للضروات الكيميائية منتظراً الأرض حتى تبرد!


يقال لك أن الإلحاد والعلوم تدعي أن الحياة بدأت على الأرض صدفة وهذه مع الأسف أكذوبة كبرى رائجة، فكل ما ستطلع عليه من دراسات تبحث في نشأة الحياة لن تجد كلمة صدفة بمعناها العشوائي، بل ستجد كلمات كالذرات والجزيئات والبيئة المناسبة وأن المادة يمكنها أن تنتج الحياة في ظل الظروف المناسبة والزمن الكافي وليس بأي صدفة.
الإله المشخصن
ستفاجيء أن العلم أمكنه إثبات ذلك في المختبر بأن استخرج الأحماض الأمينية وهي مركبات الحياة الأساسية من دورق زجاجي حاكى في داخله ظروف الأرض الأولى تلك فتكونت مركبات عضوية دون الحاجة إلى أي إله.
لا يوجد ما هو خارق في انبثاق الحياة على الأرض رغم كل الهيبة التي نراها بها، نحن لا نعرف كم محاولة لبدء الحياة حصلت ولم تنجح، مركبات عضوية رُصدت في ذيول المذنبات القادمة من أعماق الفضاء حيث لا أحد يدري ماذا جري هناك، كمية المياه الهائلة التي تحصلت عليها الأرض شكلت حساء المواد العضوية، والبكتيريا الأولى تجمعت وأكلت بعضها فخلطت مورثاتها وأنتجت خلايا أكثر تعقيداً ضمن بضعة ملايين سنين أخرى تغير خلالها جو الأرض نتيجة الغازات التي انتجتها تلك البكتيريا البدائية التي تطورت وفق الغازات المتاحة، ازدادت نسبة الاكسجين في جو الأرض وبدأت لعبة الانتقاء الطبيعي وانتشر التنوع الإحيائي الرائع، هذا التنوع شهد بدوره الكثير من المحاولات الفاشلة في التطور فانقرض، بدأ الزمن يتخذ بعداً أساسياً في تطور العضويات فصارت تولد وتهرم وتموت لتعيد ذراتها وجزيئاتها إلى حيث أتت في دورة الحياة المتجددة، فالمادة لا تفنى.
وجاء داروين ثم علم الأحياء برمته ليدق المسمار الأخير في نعش فكرة الإله الخالق المبدع المصور، نحن من سلف واحد مشترك للأحياء كافة ولا شأن لآدم ولا حواء بالموضوع، كل هذه الأحياء متسلسلة وفق شجرة التطور خلال بلايين السنين وعبر أكداس من العظام في المتاحف وأدراج المختبرات والتي يمكننا وضع إحداها في عين آلهة الأديان ونحن مرتاحي الضمير.
التطور

لم يخلقك أحد متعمداً وتركيبتك العضوية ملأى بالعيوب فضلاً عن التشوهات التي يسمونها خلقية للتذكير أن الخالق لا يتقن عمله، كل الأحياء تطورت بشكل تراكمي وليس على يد مهندس بارع وثبت أنها نتيجة الانتخاب الطبيعي والزمن.
لايبدو أن هناك أي قوة واعية تسيطر وتسيّر وأياً ما كان عليه الوضع فإن الأرض تموج بالآمال والآلام بينما الكون غارق في الصمت منذ مليارات السنين.

كلما فتشتَ عن دور للإله سيتلاشى، حتى تصل إلى القول أن الله هو الذي وضع قوانين المادة واكتفى بالمتابعة من بعيد، وهذا اتهام لله بالوعي والقصد دون دليل لأن ما سوف تطلع عليه بهذا الشأن ستجده يقتضي كثير من الظروف الكيميائية والزمنية اللازم توافرها دائماً وأبداً مما ينفي أي قدرات خارقة ورائها.

لكن حتى لو قبلتَ ذلك فلابأس، فقط لاحظ أن أي مفهوم قد يتشكل لديك عن الإله وبأي معنى فإنه أبعد ما يكون عن إله الأديان الذي وُجد من العدم..الخالق المشخصن صاحب الاختبار المعروف النتيجة سلفاً و الذي يرسل كائنات مجنحة خرافية لأناس محددين خفية ليدعوا على لسانه كلاماً ثبت أنه مجرد خرافات.
العقل
اليوم السابع:عش حياتك
قد تظن أن النتائج التي توصلت إليها هي الحقيقة المطلقة بعد أن قتلتَ كل شيء بحثاً، وهذا غير صحيح، فالواقع أن الإلحاد هو بداية الطريق وحسب.
الإلحاد ببساطة هو نفي لفكرة الإله وفقاً لما تدعيه الأديان ثم نقطة على السطر، أكثر من هذا يعود لك ولما يشكله عقلك ومشاعرك من مباديء وقناعات، لا تحسب أن كل ما يقوله الملحدين صحيح بالضرورة فأنت انتهيت من تابو الدين والهيبة والتقديس ولم يعد لديك أحد أو شيء مسلم بصحته على طول الخط بل لديك فقط قاعدة واحدة اتفقت البشرية على أنها المرجع الوحيد الحاسم: العلم والمنطق.
لهذا لا تحتكر الحقيقة وتظن أنك على صواب باستمرار بل تقبل الآخر ولا تهمل أي نقطة إيمانية أو دينية تلوح لك بل تمعن فيها واعكسها على ما توصلت إليه من ثوابت لتصدر عليها حكماً موضوعياً يمكن وصفه بالصحيح، اكره الأديان إن شئت لكن لا تكره المتدينين فهم ضحايا أولى بالشفقة والمحبة وفيهم الكثيرون أصحاب فضل عليك، كن فعالاً ووفياً للبشرية بأن تساهم في التنوير حسب إمكانياتك، حاول أن تشارك من تتوقعه يتفهمك في أفكارك واكشف الخديعة لمن تراه غير ميؤوس منه،لا تتعجل النتائج فالمشوار طويل والأديان منظومات ثقافية كبرى لن تنهار بجرة قلم،واعلم أن العالم بدون أديان لن يكون مثالياً ولكنه سيكون أفضل بالتأكيد، وتكفي نظرة على بؤر الصراع وبقاع التخلف على خريطة العالم كدليل كاف.
لكن في نفس الوقت لا تجعل موضوع الدين والإلحاد هوساً دائماً فما هو إلا فطرتك كما وُلدتَ طفلاً قد عدت إليها وانطلاقاً منها يمكنك أن تواصل حياتك في كافة ما تهتم له أو يروق لك وفقاً لميولك وتخصصك ولكن متحرراً من الخرافة.


أنت الآن ذاتك ولست إمعة لأشخاص ماتوا منذ قرون، ستعيشها بأخلاقك ومبادئك، ستتفهم منبع شهواتك البيولوجي والعاطفي وستتعامل معها بما يلبيها ولكن بدون الإغراق فيها، وفي جميع الأحوال تخلصك من فكرة الجزاء والعقاب أو على الأقل شكك فيها لن يحولك مسرف ومستهتر وعديم الأخلاق كما يشاع وكما يغريك الله بعمل ذلك في الجنة بل سيعيد مراجعك إلى مدى إنسانيتك أصلاً، ولم يعد الوضع مقتصراً على الرغبة في..والرهبة من الكائن البعيد الذي يستعبدك ويرصد كل تحركاتك ويتحكم في شؤونك الشخصية.


اليوم السابع انتهى وإذا كنتَ بدأت هذه الأيام مؤمناً وطبقت ما ورد بأمانة ولم تتغير لديك أي مفاهيم فاعلم أن هذا المقال قد كُتب لغيرك، ما عدا ذلك أنت ملحد بالمعنى الواسع للكلمة وبعيداً عن التصنيفات بين ملحد ولاديني ولاأدري…إلخ، المهم أنك تحررت وصرتَ منفتحاً على كل الحقائق والأدلة ونابذاً لكل الخرافات بجميع أشكالها، وتأكد أنه لا يمكن لعاقل أن يلومك على ذلك.
العلم والمنطق
سلام للعقلاء
شارك الآخرين

هناك 138 تعليقًا:

  1. مقالة جميلة جداً وتكملة الجزء الثاني أخذني الى عالم أخر وكوني لاديية منذ مدة طويلة اعلنت هائنا اليوم الحادي
    تحياتي لك زميلي الرائع لايني ويسرني بأن أكون أول من يُعلق على روائعك ..... قبلاتي

    ردحذف
  2. شكرا صديقي لاديني كنت انتظر ما تكتبة والحقيقة كانت مشوقه واصابت لب الموضوع .... تحياتي القليبة ... مواطن ليبي

    ردحذف
  3. حلو كتير لاديني .. بالتوفيق لك

    ردحذف
  4. جميل جداً ابدعت كثيراً في ذكر جميع المراحل التي من الظروري أن يمر بها المنتقل من أوهام الدين إلى الواقع.

    أظن أن الافكار التي غرزت في عقل المؤمن مثل الخوف من ما بعد الموت والعذاب والنار والتنانين تجعله عبداً للموت. فيفني حياته يكد ويتعب في أمل للحياة بعد الحياة وينسى حياته الحقيقية. لذلك تسمى جميع الأديان "عبادة الموت". وكما ذكرت في اليوم 6 الكون أجمل وأكثر غموض وإثارة من أفكار الدين المثيرة للشفقة. كم من المؤسف ان الكثيرين لا يعلمون أي شئ عن كيفية وجودنا واننا أبناء النجوم التي تولد وتنفجر كل ثانية منذ 14 مليار سنة استبدلو كل هذا بقصة ادم وزوجته البلهاء حواء ياللخيبة.

    أشكرك لتعاونك وحرصك على صديقك الإنسان.

    إلى مستقبل أفضل إن شاء الناس.

    ردحذف
    الردود
    1. اتجري خلف اليأس تنتظر لحظه امل
      ولاكن الا تظن ايها الانسان وقت الشدة ماذا يوحي لك بأن تقول يا رب
      الا تشعر بفراغ يجعلك تقول من سيفرج همي !!! اهي النجوم
      انظر امامك فئنت تسكن واقع مظلم فسيئتيك يوم !! لتبرهن الكثييير
      القدر و النصيب و التفكير و الامل و الحب و السلام و المطر و الام بحنانها ورقتها و ساعة الامل وراحة السجود ....
      وما زالت تجهل قلبك ... انا احترم ارائكم وانتم احترمو ارائي وديني
      ام الالحاد يحث على التعصب
      انا ديني الاسلام ...
      انتظر رد

      حذف
  5. الاديان .. مجرد قصص واساطير لا تخلو من التناقض الذي يلقي بها نحو الهاويه عند اول نقد منطقي لها

    تحياتي يازميلي العزيز

    ردحذف
  6. القراءة في مدونتك لها طعم رائع خاصة مع الموسيقى التي تدخلك في عالم آخر

    أعتقد أنه على الملحد الجديد الآن أن يرتاح فهذه من سنة الله عندما أكمل خلق السموات والأرض في سبعة أيام ثم ارتاح

    شكراً لاديني، كانت لمدونتك دوراً رئيسياً لإلحادي

    ردحذف
  7. سوزان أحمد
    هنيئاً لكِ ولي الإلحاد
    يسرني تكرمك بالتعليق فازدان الموضوع
    وهلا بيك





    مواطن ليبي
    الشكر لك عزيزي على مطالعتك المقال رغم طوله وإشادتك به

    اهلين بعويلة البلاد
    :)





    BenBaz
    أنت أحلى صديقي..
    وأسأل الله التوفيق لكلينا
    :)





    Godless Saudi
    قمتُ بتلخيص ما يلزم للخروج إلى النور..
    الخوف بالفعل عائق أساسي أمام الوصول إلى هناك
    وأنا موقن أن كثير من المؤمنين سوف يقرأون هذا المقال بجزئيه دون أن يشعروا بأي تأثير..
    لأن الخوف وسوء الفهم يعيقهم عند اليوم الأول.

    مقالك السابق عن الإلحاد عزيزي أحد المراجع هنا
    والشكر موصول لك دائماً





    shaki
    نعم..ولهذا قيل أن الأديان لا تنتصر إلا في المعارك التي تتجنبها
    لهذا ترفض الأديان المنطق العقلي المجرد والمباشر
    إنها فقط تنتصر عندما تتزود بالخرافة والأساطير

    وتحية زميلي شاكي





    مايكل القرشي
    ولطعم تعليقك أيضاً نكهته..
    إنه فعلاً اليوم السابع وقد حان وقت الاستراحة تبعاً لراحة الإله اليهودي بعد أن خلق الكون في ستة أيام
    :)
    لفتة ساخرة اكتمل بها الموضوع صديقي الجديد

    لا دور حقيقي لي في إلحادك ما عدا أنني أسهمت مع غيري كثيرون في لفت نظرك وحسب..
    والباقي قام به عقلك المفكر والذي لا يخضع بالتلقين

    بالفعل..الموسيقى والإيقاع شيء يريح ويصفي الذهن، وسعيد أن ذلك يعجبك..
    :)

    تحياتي مايكل
    ولا تغيب

    ردحذف
  8. ممتاز لاديني.
    هيدي السلسلة بتصلح تكون كتيّب PDF صغير ليكون بمتناول العباد والبلاد :D

    ردحذف
  9. Rania
    مستمر دوماً
    يا أنا يا الله
    لنشوف آخرتها
    :)

    منورة كالعادة عزيزتي







    Adon
    أتمنى أنها تصلح ككتيّب بالفعل
    وكما يقال:..إيدي على زنارك
    :)

    لعل هذا يساهم ولو قليلاً في توعية البلاد والعباد
    :)
    هلا صديقي..هلا...

    ردحذف
  10. بصراحة يمكنني وصفك بشخص مريض نفسيا , سأسألك واعرف ان الجدال مع الكفار والملحدين هو أمر لا جدوى منه , الكون والمخلوقات خلقها الله ولو كانت جائت فجأة فكيف تكون بهذا النظام البديع , ثانيا ان انسان حجمك صغير بالنسبة لبيتك وبالنسبة لحييك وبالنسبة لمدينتك وبالنسبة لوطنك وبالنسبك للعالم وبالنسبة للكون وبالنسبة للسماوات وبالنسبة لله , اذا أنت لا شيء .. اذهب للقبر واعرف أنك ستلقى يوما ما فيه , أنصحك بأن تفكر , ماذا لو عاقبك الله وشل يدك او اخذ بصرك أو أخذ عقلك , هل يستطيع أحد أن يعيدها اليك اول هل يستطيع الالحاد أن يعيدها إليك .. أنا احبك ولذا انصحك , وأأسف على من يشد على يديك في هذا الطريق .. اليوم بصحة جيدة وغدا ستنهار ولن تجد شخص ينظر إليك .. شكر وأرجو عدم حذف تعليقي إن كنت تحترم الرأي الآخر .

    ردحذف
    الردود
    1. سر الارض بارك الله فيك اشفيت غليلي

      حذف
    2. حسنا سر الارض
      اولا انت قلت ساسألك ثم لم تسأل ؟
      أم أن سؤالك اذا اخذ الله يدي أو بصري ؟
      لماذا يأخذ الله يدي أو بصري ؟
      هل لأني فقط أبحث عن الحقيقة و هذا ما استنتجته بعقلي ؟ نعم بعقلي . عقلي الذي خلقه الله في نظرك .فإما أني مجنون فلن أحاسب .و إما أني على حق . فعقلي وجد هذه النتيجة بعد بحث طويل و شاق . و قبل أن أبدأ هذا البحث دعوت ربي مخلصا في الصلوات لعام كامل بالهداية و أن يريني الحق و اليقين
      و لكنه أكمل صمته الدائم
      أنا أتمنى لو كان هناك جنة و نار . لأسعى جاهدا لدخول الجنة. لكن التمني لا يكفي يجب أن تجد الدليل. فإن أعطيتني الآن دليلا قاطعا لا ينافيه العقل و لا الحقائق أو الإشاعات ... سأكون من أكبر المؤمنين كما كنت يوما .
      و لكن هيهات هيهات .....
      لا يوجد إله حتى يتم اثبات وجوده .

      حذف
  11. اكتر حاجة عجبتني وبهرتني بشخصك والمقال هو وعيك بمراحل التحول والتحرر
    اغلبنا بينتقل بدون ادراك ويخاف حتى الاعتراف لنفسه
    لكن
    اشكرك على ذكر المراحل
    اعجبني كثيرا الاسلوب الاهدأ نبرة في الوصف والغوص لعمق الاحساس حينها

    اهنئك مقالة قوية
    دمت بخير صديقي

    ردحذف
  12. سر الأرض

    ما دمتَ تعرف أن الجدال مع الملحدين لا جدوى منه كما تزعم لماذا تسألني؟
    هل تريد الاستعراض بدل الإستفادة؟!
    لا أعرف ماذا تقصد بالفجأة والنظام البديع لكن إذا أردت أن تعرف كيف أصبحت الأحياء على ما هي عليه الآن من التعقيد والتوازن ما عليك إلا تطبيق الأيام السبعة وستعرف الإجابة في خضم ذلك بنفسك إذا كان سؤالك للمعرفة وليس لأي أسباب أخرى.
    أما إذا عاقبني الله بأن شل يدي...إلى آخره من التخيلات..فإن السؤال هنا هل هو الله الذي فعل حقاً أم ذاك مجرد وهم؟
    لو كان الله هو الذي يشل الأيادي ويعمي الأبصار فما بال شلل الأطفال..ماذا عن الاتقياء العميان....ما وما وما....
    يبدولي أن الله بريء من هذا كله أو هو عاجز عن ذلك
    وإلا فأين الدليل على أن الله المزعوم يستطيع عمل أي شيء؟!

    زائري..هذه المرة لم أحذف تعليقك رغم ما تضمنه من تطاول فقط لأنك رجوتني، وتعلّم أن تختلف مع غيرك بدون أن توجه له أوصاف غير لائقة مما قد يضطره إلى عدم احترامك وإلى حذف تعليقك.

    شكراً لك على أي حال







    Hapy
    أجل عزيزتي..لقد حاولت أن ألامس هذه المراحل وأعرضها هاهنا رغم تداخلها وربما ترددنا في الاعتراف بها
    لكِ نظرة ثاقبة تضع يدها بسرعة على أكثر ما يلفت وتحدده في سطرين...

    شكراً صديقتي
    شكراً جزيلاً

    ردحذف
  13. الاخ لاديني اوجه تحيتي لك فأنت بلا شك صاحب قلم وفكر رائعين , ولاكن اود التساؤل هل تطور الكائنات من بكتيريا غير مرئية الى كائنات حية مختلفة الاشكال والانواع لا يزال مستمرآ للأن أم توقف عند نقطة تخلق أول أنسان وأول حيوان وهكذا.. وبعدها اخذت تتناسل وتتكاثر , والى متى تستمر هذه الحياة هل لها نهاية ام ان المادة كما يقال لاتفنى ولا تستحدث والسؤال الاخر من الذي يمد هذه الكائنات بأسباب الحياة من خلق ونفخ الروح ومقدرة على الكلام والتفكير ,آمل منك الاجابة وأرجو منك أعتباري صديقآ لمدونتك ولاكن الاسئلة كثيرة حول الخلق والاديان تستحق منا العناء والبحث لمعرفة حقيقة وجودنا على الكرة الارضية.

    ردحذف
  14. اخيً لادينيٍ ...
    اريد ان اسالگٍ عن الموـوُوٍت .... الموت شيء محسوُسٍ ولآكنٍ ليسٍ له تفسيرٍ واقعي مادي وهل هو القلب من يوقف نفسه عند الموت؟ اذا الجواب بنعم ... فكيف يحدث هذا - واذا الجواب بــ لا فمن يوقفه وهل من اوقفه الان هو الذي بث فيه الحياة ومن سيختار للإنسان وقت موته ....

    ارجوكم جاوبوني انني تائه ....  

    ردحذف
  15. قرأت كل مواضيعك في المدونه
    كل موضوع قرأته مرتين وثلاثه
    ولكن الغريب انك لم تؤثر على ايماني
    ولم اقتنع بكلامك
    ولم اشك للحظه في خالقي العظيم ولا في رسوله الصادق الأمين ولا في كتابه الكريم


    ما السبب؟؟؟
    لماذا لم اقتنع بكلامك واصبح ملحده مثلك؟؟؟؟
    لما من سبقوني في التعليق تأثروا وازداد الحادهم؟؟؟؟؟


    لا انتقدك ولا استهزئ بكلامك ولا اجبرك على اتباع ديني الكريم لك الحريه تماما في اختيار معتقدك وفكرك
    ولكن اتمنى الاجابه على تساؤلاتي

    فتاة مسلمة

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيكى ..وفعلا باضم صوتى لصوتك وأنا فعلا لم أتاثر ولن ولاااا أتأثر ..

      حذف
  16. غير معرف

    - البكتيريا الأولى نطلق عليها ذلك تجاوزاً فهي بسيطة للغاية وتعد الأجداد الأوائل للبكتيريا، كانت تستثمر الغازات السامة التي كانت متوفرة في أجواء الأرض آنذاك وبدأت تستثمر ضوء الشمس وتنتج الاكسجين.
    سافر في آلة الزمن ملايين السنين بعد ذلك ستحصل على متعضيات قد طورت أشباه رئات عاكسة فترة خروج بعض الأحياء من الماء وتحولنا إلى برمائيات، لا يمكن أن تجد شيء كهذا اليوم، فالتطور مستمر ويتكيف مع البيئة.

    - أفكر في استحداث قسم بالمدونة أنقل إليه بعض الوثائقيات الهامة التي تتحدث عن نشأة الكون وبدء الحياة وتطورها، فرغم رغبتنا الكبيرة في قراءة الكتب إلا أن إيقاع العصر يمنعنا من ذلك باستمرار، وأحياناً كثيرة يغني الوثائقي العلمي المتقن المحترم عن عشرات الكتب العلمية المملة المغرقة في المصطلحات ويحولها إلى عرض بصري ومسموع وشيق.
    هنا أمثلة:
    نشأة الكون
    http://www.youtube.com/watch?v=AtMZnIkGaCc

    نشأة الحياة
    http://www.youtube.com/watch?v=VuW67FaV35M
    ما رأيك؟

    - من نظرية الانفجار الكبير والمجرات تتباعد ومن لحظتها بدأ الزمن، ثم تتفرع النظريات بين انكماش واضمحلال والترجيح أن الكون أزلي لانهائي.
    تجربة المصادم الكبير الجارية الآن أظن أنها سوف تجيب على جزء مهم من الأسئلة، فهي تركز على البداية ثم إلى أين..
    ولا تصدق أحداً إذا قال لك أنه يعلم مآل الكون والحياة، فهذا لم يحسم بعد وكل المتاح فرضيات علمية تستند على نظرية تحتاج إلى مزيد من الإثباتات، الخطأ يبدأ عند وضع كائن خيالي لسد الفراغ بدلاً من البحث عن حقيقة الأمر.

    - الحياة نتيجة تفاعلات كيميائية تبدأ بالنسبة للبشر عند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة حيث تبدأ الخلايا تنقسم وما أن نولد تبدأ هذه الخلايا في الموت بينما أخرى تتجدد وعندما تزداد نسبة الميتة عن تلك المتجددة يبدأ ما نعرفه بالهرم حتى إذا تغلبت الخلايا الميتة عن تلك المتجددة مات المرء بالشيخوخة
    وهكذا فنحن نموت يومياً لكن قدرة أجسادنا على توليد خلايا بديلة هو ما يبقينا على قيد الحياة، لا توجد قوة خفية تمدنا بالحياة بدليل أن المضادات الحيوية والعناية الطبية تطيل الأعمار إحصائياً ولو كانت الحياة والأعمار مقدرة لما تأثرت بشيء من ذلك.
    إذا تم نقل عضو حي من جسد ميت إكلينيكيا إلى جسد آخر حي فإن العضو سوف يستمر في العمل والحياة ولا يتأثر بروح أو عمر الأول لأنه وجد جسداً تتجدد خلاياه عوض ذلك التي خلاياه تموت أكثر.
    الطب والعلم لا يعترف بشيء اسمه روح، ولا يمكن أن تجد حالة موت واحدة يعجز الطب عن تحديد سببها مادياً..

    - الموت هو حالة توقف الكائنات الحية نهائيا عن النمو والاستقلاب والنشاطات الوظيفية الحيوية نتيجة عطب أو تلف يمنعها من ذلك بدرجة تعجزها عن المواصلة.
    ببساطة..خذ هذا المثال..عندما يتوقف القلب عن العمل أو يلتهب جرح دون مضاد حيوي فإننا نموت، ولسنا نموت فتتوقف قلوبنا أو تلتهب جروحنا
    اجرح فأراً سيعيش واذبحه سيموت
    الموت نتيجة وليس سبب.

    - صديقي الجديد..ما سبق من إجابات هي مجرد محاولات لتلمس الطريقة ولا تعني أنها الحقيقة المطلقة، وواضح يا زائري أنك الآن في اليوم الرابع، فلا تستسلم لشعور التيه، وتأكد أن من يريد إجابة بإلحاح وأمانة سوف يصل إليها ويعلم أنها صحيحة طالما أنه لم يتخذ مرجعاً إلا عقله.





    فتاة مسلمة

    عندما أردت كتابة الأيام السبعة بدأت بعبارة تحسباً لأمثالك حيث قلت:
    (التلقين الديني يشكل طبقة تعلو القشرة الدماغية وتمنعها من التفكير المنطقي، فقد تجد المؤمن ذكياً مفكراً مثقفاً لكن عندما يتعلق الأمر بالدين فإنه يغيّب عقله تماماً لصالح الخرافة من أجل المحافظة على استقراره النفسي والإيماني..أو بمعنى آخر المحافظة على تلك الطبقة من أي تشققات....)
    أظن إجابة سؤالك تكمن في تلك العبارة
    واطمئنك أن كثيرين مثلك يمرون من هنا كأنهم لم يمروا فلستِ الأولى ولن تكوني الأخيرة، ولهذا ختمت بالقول:
    (اليوم السابع انتهى وإذا كنتَ بدأت هذه الأيام مؤمناً وطبقت ما ورد بأمانة ولم تتغير لديك أي مفاهيم فاعلم أن هذا المقال قد كُتب لغيرك)

    مع ذلك..اعجبني قبولك للآخر، وأتمنى لو أن كل المؤمنين مثلك.

    أهلاً بكِ دائماً
    وشكراً لوقتك

    ردحذف
  17. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:13 م

    مناظرة بين دكتور ملحد و طالب مسلم
    "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".
    كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة(الملحد) في جامعة أوكسفورد وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف..........................
    البروفيسور : "أنت مسلم، أليس كذلك، يا بني؟".
    الطالب المسلم : "نعم، يا سيدي".
    البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بالله؟".
    الطالب المسلم : "تماماً".
    البروفيسور : "هل الله خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر)
    الطالب المسلم : "بالتأكيد! الله خيّر ".
    البروفيسور: "هل الله واسع القدرة ؟ هل يمكن لله أن يعمل أي شيء ؟".
    الطالب المسلم : "نعم".
    البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم شرير؟".
    الطالب المسلم : "القرآن يقول بأنني شرير".
    يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى.
    البروفيسور: "أهـ! الـقــرآن".
    أخذ يفكر للحظات.
    البروفيسور: "هذا سؤال لك. دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه.
    و أنت في استطاعتك أن تفعل ذلك. هل تساعده؟ هل تحاول؟".

    ردحذف
  18. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:15 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. هاانتم تحذفون الردود التي لا توافق اراءكم ولكنكم تكذبون على انفسكم وعلى الناس انكم تدافعون على الراي الآخر... حقا انتم تعيشون اوهام وخيالات لا تستطيعون حتى اثباتها عقليا...
      العلم لم يكن ابدا نتلج العقل فقط بل هو نقل و عقل. فيجب ان يعلمك احد ما لتتعلم ثم تطور. العلم هو تراكمات استنتاجات المفكرين لقرون كثيرة . والدين كذلك هو توارث بين اجيال اولهم شاهد وسمع الانبياء وراى المعجزات الربانية..
      انا مسلم و مستعد كل الاستعاد لاخرج من الاسلام بشرط واحد ان اوقفتم الموت. فالله يقول كل نفس ذائقة الموت. فان اثبتم لنا ان الموت يمكن وقفا فاننا سنغير ديننا لاي دين تختارونه انتم لنا.

      حذف
  19. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:18 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  20. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:21 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  21. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:23 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  22. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:25 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  23. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:27 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  24. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:30 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  25. الله أعلى و أجل25 ديسمبر 2010 10:33 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  26. ياحرام أنهار البرفيسور هههههه
    لم أتمالك نفسي من البكاء عندما أنهار البرفيسور !
    يأخي جد عيب عليك هل هذي هي مقدرتك!! هل هذ فعلاً
    أقصى استطاعتك!
    حقيقة هنا يتبن لي كم هو المُسلم شخص كسول وضع عقله
    رهينه عند شيوخ الدجل والرضاعه ولايفكر حتى في أن يتعب نفسة في مجرد التفكير والبحث عن الحقائق
    ياسيد (كوبي وبست) نصيحه مني عندما تبحث عن الحقائق
    لاتبحث فقط عن مايؤيد رايك ) وكن شجاعاً مع نفسك
    وابحث في اتجاهات مُعاكسة لما تؤمن به لربما تكون مُخطأ...........

    ردحذف
  27. الله أعلى وأجل
    - اضطررت أن أحذف اقتباسك لتلك التي تسميها مناظرة مبقياً على الجزء الأول منها فقط، حيث أنها استهلكت قرابة 9 تعليقات كاملة فيما لا جدوى من وراءه ويعتبر سبام لا يُسمح به.

    - سأضع الرابط الذي نسختَ منه ولصقت هنا، لمن يرغب في مطالعته:
    http://www.al3nabi.com/vb/f2/t75488.html
    علماً أن الحوار قديم ومنتشر على الشبكة منذ سنوات ونادراً ما تجد شخصاً لم يطلع عليه لكثرة انتشاره وتناقله.

    - الحوار كتبه مؤمن يريد الترويج لإيمانه عن طريق تخيل حوار بين ملحد ومؤمنين، وقد كُتب بشكل روائي درامي لا يخلو من تشويق، لكن على المقاس بحيث أن المؤلف وضع النتيجة التي يريدها ابتداءً ثم أخذ يسوق الحوار ليصل إليها، وهذا لا عيب فيه طالما أن الأمر لا يعدو أن يكون رواية متخيلة وليست بحثاً علمياً، لكنه في هذه الحالة لا يلزمنا بشيء.

    - خذ مثلاً أن الطالب الثاني عندما أراد أن يجد تبريراً لوجود الشر في الأرض قال أن الله وضعه حتى يختبرنا وينظر من منا سوف يقوم بالخير ويتفادى الشر، ولكن المؤلف لم يذكر لماذا يريد الله أن يختبرنا أصلاً؟ خصوصاً أنه لم يطلب إنسان من الله أن يخلق الشر في الأرض ثم يخلق له البشر ليختبرهم..هل فعل ذلك ليتسلى مثلاً؟..لماذا يختبرنا وهو يعرف النتيجة سلفاً؟!
    وقس على ذلك حتى تصل إلى ختام الحوار حيث يقيس الطالب عدم وجود الله على عدم قدرتنا رؤية عقل البرفيسور!
    وهذه سخافة أخجل حتى من مجرد مناقشتها وإظهار تهافتها.

    - عزيزي الله أعلى وأجل، إذا أردت أن تعلق فحاول أن تقول شيء من عندك ولا تقتبس إلا لضرورة ودون إفراط، رجاءً.





    سوزان أحمد
    - أنا أيضاً اكتب لك هذا التعقيب وعينايَ مدمعتين على البرفيسور المنهار
    :)

    شكراً لقدومك صديقتي
    ..ولردك...
    ولنصيحتك الهامة للبحث عن الرأي ونقيضه من أجل الخروج بحكم صائب
    آمل أن يجد صوتك آذاناً صاغية

    تحية سوز..

    ردحذف
  28. د. حامد العطية26 ديسمبر 2010 8:51 م

    د. حامد العطية
    لدي مداخلة: هل تقولون بنهاية العلم على غرار نهاية التاريخ عند نظريات الكوزمولوجيين المعاصرين مثل هوكنز وغيره علماً بأنهم مختلفون حول تفاصيلها؟ وهل تجزمون بأن العلم يوماً ما لن يثبت وجود خالق علماً بأن إثبات عدم وجود خالق، أي الفرضية السلبية غير ممكن في العلم؟ اقترح عليكم الاطلاع على مؤلفات البروفسور Deers على موقع جامعة ليدن المفتوح والتي يبرهن فيها بأن العلم لا يتنافى مع وجود خالق، فإن وجد الخالق بالدليل العلمي جاز أن يكون مصدر الأديان السماوية.

    ردحذف
  29. انا بعتذر لكن كلامك خاطئ الدين ليس قشره تغطي الدماغ
    الدين هو حياه معامله عاطفه
    الدين ليس فقط ان اصلي واصوم والبس الحجاب
    الدين اعلى من ذلك هو سمو في الروح
    والدين يدعونا الي التفكير والتعمق
    من اهم العبادات في ديننا التأمل
    اكررها لك مرات عديده لك الحريه كامله في فكرك ومعتقدك
    ولكن اطلب منك ياصديقي العزيز الا تخطئ او تمس ديننا او ربي العظيم بسوء
    واكون شاكره لك يا اخي
    دمت بخير

    فتاة مسلمه

    ردحذف
  30. سؤال اخر ولن اتكلم مره اخرى

    بعد ما قرأت كتاباتك
    اكتشفت ان معظمها يهاجم الدين الأسلامي الحنيف
    بشكل اكبر عن باقي الأديان
    معظم الأنتقادات توجه له والكاريكاتير عنه
    ما السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل المشكلة في الدين الأسلامي بالخصوص
    ام في كافة الأديان الأخرى ؟؟؟؟؟؟
    لو في كافة الأديان لماذا اكثر الهجوم على دين الأسلام ؟

    دمت بخير
    فتاة مسلمه

    ردحذف
  31. لقد وضعت تعقيباً هنا البارحة لكن يبدو أنني حذفته بالخطأ
    أكيد "فتاة مسلمة" بالتعاون مع "د.حامد" عملولي عمل في المدونة وسأقاضيهما على

    ذلك
    :)
    أحاول أن أكرر تعقيبي أدناه:


    د. حامد العطية

    - لا أقول بنهاية العلم، واعتبر العلم متجدد دائماً يسعى لإيجاد أجوبة على كثير من الأسئلة وينجم عن ذلك أسئلة جديدة..ومثيرة أيضاً، مثلاً تجربة المصادم الكبير أتابع أخبارها بشكل لصيق رغم انكليزيتي المحدودة اقتناعاً مني أن العلم قادر على فتح آفاق جديدة كل يوم، وأن في الكون والطبيعة ما يكفي من أسرار وغموض وإثارة علمياً دون الحاجة إلى خرافات الأديان.

    - لا أجزم أن العلم لن يثبت وجود خالق، سواء كان قوة واعية أو ثابت فيزيائي ما، لكن ما أجزم به أنه أياً كان ذلك الخالق فإنه بالتأكيد لا شأن له بالأديان، وهو لن يكون ذلك الإله المشخصن التافه الذي يرسل كائنات مجنحة إلى الأعراب في الكهوف ويرجم الشياطين بالشهب ويسمح لرسوله المزعوم بمضاجعة طفلة في التاسعة من عمرها...إلخ
    وأنا معك أنتظر إثبات العلم وجود خالق بالدليل وسأكون حينها أول المؤمنين.
    شكراً لمداخلتك الكريمة
    وشرفت دكتور




    من كل بستان زهرة
    فتاة مسلمة

    - لستِ بحاجة للدين حتى يدعوك للتفكر والتأمل، فثمة ملحدين يمارسون اليوغا وهي تأمل على أسس علمية وليست كالدين، يمكنك فعل ذلك دون التحجج بالدين،
    فهو في الواقع يضع المحظورات على ما أسميتيه تفكر وتأمل وأسميته مجازاً طبقةتعلو القشرة الدماغية، بدليل مثلاً:
    هل يمكنك أن تفكري كيف وُجد الله وهل ثمة من أوجده أم أنه خلق نفسه بنفسه؟
    هل يمكنك أن تتأملي لماذا صنع الله كل هذا المهرجان من أجل إقامة إختبار لأناس خلقهم هو دون خيار منهم مع علمه بنتيجة هذا الاختبار سلفاً ولكل شخص؟
    هل يمكنك مطالعة هذه المدونة وأنتِ متحررة من التلقين المسبق بحيث تقيمي ماورد فيها بشكل حيادي موضوعي؟
    هل وهل وهل...
    صديقتي..يمكنك أن تفكري وتتأملي وتسمين بروحك حقاً بعد أن تتحرري من قيود ومحظورات الدين الوهمية.

    - سبق وقلت مراراً..عندما اتحدث عن الدين فأنا لا أخطيء أو أمس أحداً بسوء، إنما أنتقد رموز دينية وتاريخية سلبية نقداً موضوعياً وساخراً أيضاً، وهذا لا
    يمس احترامي للمؤمنين على كافة أشكالهم.
    أرجو منك عدم أخذ الموضوع على محمل شخصي، فما تقدسينه لا أقدسه، تماماً مثلما تتناولين وجبة ستيك أمام عابد للبقر.

    - أنا خلفيتي إسلامية بالدرجة الأولى وأعيش في وسط مسلم وأكتب بالعربية حيث معظم القراء مثل ذلك، ولو تتكرمي بالإطلاع على موضوع (لماذا أركز على
    الإسلام)في هذه المدونة والذي أبرزته خصيصاً للإجابة على هذا السؤال المكرر لوجدتي ضمنه وما تلاه من تعليقات ما يكفي للإجابة على سؤالك.

    آملاً أن تتكلمي مرة أخرى عزيزتي
    :)

    وأهلاً بك دوماً

    ردحذف
  32. أؤكد لك اني عندما اطالع مدونتك اكون متحررة من ماتسمية التلقين المسبق وأقيم بشكل حيادي

    ورغم ذلك يزيداقتناعي بألهي و بديني وعقيدتي وافكاري اكثر
    طلب :انتقد ولكن ارجوك لا تسخر
    شكرا لك لرحابة صدرك ولردك
    فتاة مسلمة

    ردحذف
  33. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  34. من كل بستان زهرة يقول...

    أؤكد لك اني عندما اطالع مدونتك اكون متحررة من ماتسمية التلقين المسبق وأقيم بشكل حيادي

    (((ورغم ذلك يزيداقتناعي بألهي و بديني ))وعقيدتي وافكاري اكثر

    ______________________________________
    هذي بداية انفتاح العقل نفس الشعور صابني قبل ثلاث
    سنوات من الأن وكتب لي أيضاً شخص نفس ما أكتبه الأن لكِ .
    ربما يكون أنسحاب المُخدر من العقل مؤلماً نوعاً ما
    ولكن عندما يذهب أثره ستجدين الحياة أكثر جمالاً وأكثر صحة ....
    تحياتي مع أعتذراي وقبلاتي للكاتب للتدخلي بالرد

    ردحذف
  35. من كل بستان زهرة

    تأكيدك له مصداقيته وأحترمه لكنكِ أجبتِ على السؤال الثالث فقط بشأن مطالعة هذه المدونة وأهملتِ اللذين سبقاه
    فلماذا برأيك؟

    زائرتي الكريمة..طالما أنكِ وافقتني على حقي في الانتقاد فاعلمي أن أساليب النقد تتعدد والسخرية أحد فنونها خصوصاً فيما يتعلق بالدين حيث تُظهر السخرية مدى سطحية الأفكار الدينية كما أنها تُحدث الهزة وتنفي الهيبة والقدسية.
    وأرى أنها لازمة إن لم تنحدر إلى الإسفاف وكانت مرفقة بطرح مرتب ومقنع
    وهذا ما أحاول فعله هنا بعد إذنك.

    كما آمل منك أخذ كلام العزيزة سوزان أحمد في اعتبارك الكريم فقد كانت أمينة وصادقة معك.

    تحية..آملاً ألا تغيبي




    سوزان أحمد
    لا تعتذري عندما تكتبي في مدونتك صديقتي العزيزة، ويسرني دوماً تدخلك ومشاركاتك التي تثري.

    تحيات وقبلات
    :)

    ردحذف
    الردود
    1. عذرا للمداخلة انا اتداخل معكم لا كمتدين ولا ملحد لكنكم قلتم باحترام الرأي و الرأي الاخر ثم تعود و تقول بان من حقكم انتقاد الاديان و السخرية لون من الوان الانتقاد ثم تعودون و تحذفون كل الردود التي تنتقدكم بسخرية او غيرها هل تسمي هذا تقبل للرأي الاخر لك حق الانتقاد ولا يحق للمقابل الانتقاد يحق لك السخرية ولا يحق للاخر هل هذا منطقك كملحد؟

      حذف
    2. التعليقات التي حذفت إما تضمنت تكرارات غير مفيدة مثل تلك المحاضرة و قد وضح صاحب المدونة الرابط لها
      و إما تضمنت شتما و قلة احترام و هذا بعيد عن السخرية
      و أمر آخر أن المدون يسخر من الأديان و ليس من معتنقي الأديان
      و كما قال فالسخرية عامل أساسي في توصيل فكرة أن الأديان تافهة و بعيدة كل البعد عن العقلانية
      و الأمر الأخير اذا أردت أن تسخر من الإلحاد فافعل كما تراه ملائما و لكن اسئل نفسك هل تلك السخرية يقبلها عقلك أم هي مجرد دافع من الإنتقام و الغضب ؟ و اسئل نفسك هل كل تلك السخريات عن الاسلام تنافي عقلك ؟ أم هي الواقع المر الذي يعيشه 3 مليارات شخص اليوم.

      حذف
  36. لم اهمل الأجابه ابدا
    ولكن ديني يأمرني الا اسأل عن اشياء وانا احترم هذا الأمر وأؤمن ان خلقي وخلقك وكافه المخلوقات لم تأتي من العدم بل كانت بسبب قوه خارقه وهي الله
    ولكن وجود الله من اين لا املك الحجه الكافيه للرد عليك
    لأني لا املك العلم الكافي لذلك للأسف انا المقصره في معرفه امور اكثر في ديني ولا احب ان اتكلم في امور وأفتي فيها دون درايه
    يمكنك ان تتناقش في هذا الموضوع مع احد علماء المسلمين

    الصديقه سوزان أحمد
    انا تربيت على الأنفتاح في تفكيري
    وعلى تقبل الأخر
    دائما كان والدي ينصحني بإحترام افكار ومعتقدات الأخرين حتى لو كان هذا الشخص ملحد
    طبعا وانا صغيره لم اكن اعرف معنى كلمة الحاد ولكن كان دائما يشدد على الأنفتاح في تفكيري
    وهذا يزيد من ايماني بأفكاري وديني
    واحمد الله على نعمة الأسلام واسأله الثبات عليها

    شكرا لكم

    ردحذف
  37. من كُل بستان زهرة
    صديقتي
    الدنيا مليئة بالالوان وما نحنُ ومكو ناتنا وما نؤمن به الى جزء صغير من هذ الدنيا.
    لذالك يجب علينا تقبل الأخر عل الأخر يتقبلنا
    تحياتي وأتمنى لكِ الراحة فيما أنتي فيه
    لاديني :لك مني قبلات بملاء القلب

    ردحذف
  38. أنا أريد أن أطرح عليك عدة أسئلة أرجو أن تجيبني عليه بكل صدق
    لماذا تضع في مدونتك هذه اللتي أسميتها لاديني رموز و عبارات عبدة الشياطين؟.....هل أنت من عبدة الشياطين؟
    هل عبارة الدين خرافة = عبادة الشيطان؟
    و هل تؤمن بوجود ابليس لعنه الله و أخزاه؟

    ردحذف
  39. بسم الله الرحمن الرحيم
    ارى انك ايها اللاديني تكثر الحديث بغير علم ولا هدى ولا كلام منير

    فقل لى ان اثبت لك صدق رسالة محمد واثبت لك وجود الله فهل تسلم ام ستظل على الحادك؟؟؟؟
    "وهذا يعنى طلب مناظرة بينى وبينك"

    ردحذف
  40. من كل بستان زهرة
    تقولين ما معناه (أجبتك عما يُسمح لي بالحديث عنه، أما أسئلتك الأخرى فالذي أسلمت له قيادة عقلي لا يسمح لي بمناقشتها وكذلك ما حظره عليّ من اتخذتهم علماء يفكرون نيابة عني ويقررون لي مصيري حسب ديني ومذهبي الذي نشأت عليه،ورغم كل ذلك لا أريد لن أعترف بأن هناك أي طبقة مانعة في دماغي فأنا حرة في تفكيري وتأملي وأقرأ مدونتك بحياد!)

    من فضلك..عندما يسمح وقتك..تجدين هنا مقالاً بعنوان
    (المؤمن وشخص خفي)
    آمل منك مطالعته فستعين ما نرمي إليه أنا وسوزان.

    سرني تواجدك..وآمل أن يستمر




    سوزان أحمد
    أجمل ما فيك أنكِ عندما تخاطبين مؤمناً تتذكرين نفسك وأمثالك أيام الغرق في الخرافة، ولهذا تقرأين ما بين السطور وتتفهمي وتتعاطفي..
    دمتِ إنسانة





    عبدالله
    عبادة الشيطان اعتبرها نكتة مثل عبادة الله بالضبط
    للمزيد طالع مقال (أنا الشيطان)
    فهل يمكن أن أعبد نفسي؟!
    :)






    غير معرف
    النقاط التي تفضلتَ بالإشارة إليها سبق مناقشتها من خلال مواضيع هذه المدونة، سواء صدق رسالة محمد أو وجود الله أو غيرهما، وآخر مرة كانت ضمن هذا الموضوع في جزءه الأول، فتراجع.

    بالنسبة لتفضلك بطلب "مناظرة" تجد نص مناظرة حسب تعبيرك كاملة في موضوع:
    ( أيها المسلمون هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)
    ما دمتَ من هواة خوض المناظرات، وإن كنتُ لا أدري كيف تقبل أن تناظر من وصفته مشكوراً بأنه يكثر الحديث بغير علم ولا هدى ولا كلام منير!
    لا تبدو لي بداية صحيحة على الإطلاق.

    أهلاً بك على أي حال

    ردحذف
  41. و لكن لماذا تضع رموز و عبارات عباد الشيطان في مدونتك هته؟

    ردحذف
  42. عجبت لمن باع روحه و نفسه للشيطان لعنه الله و أخزاه و اتخذ منه اله له بطقوس غريبة يأديها له للتقرب منه و ليرضيه من أجل أن يوفر و يعطي له و يسهل له الحصول على ماتشتهيه نفسه في هته الحياة الدنيا من مال و نساء و نفوذ.... هذا كله من أجل ماذا؟ أتعلمون من أجل ماذا ........من أجل متاع دنيوي فاني و زائل بموت مفاجأ من أجل اشباع غرائزه التي لا تشبع أصلا و في الدار الأخرة يفنى في النار....قد عجبت لك فعلا ياأخي في الانسانية "لاديني" لفطنتك الكبيرة و يقضتك ام لعقلك الواسع الأفق أم لتحرر عقلك كما تزعم.......و أريد أن أسألك عن رتبتك و رقيك لدى سيدك ابليس لعنه الله و أخزاه هل أنت راهب قد كلمت ابليس لعنه الله و أخزاه شخصيا أم أنك مبتدأ مازلت تبحث عن وسيلة لارضاءه لعل مدونتك هته من الوسائل لارضائه من أجل أن يمنحك البعض من قوته المزعومة.........لقد عجبت لك فعلا و لأمثالك........ أسأل الله لك أخي الهداية و الاستفاقة و التوبة النصوحة لخالقك الله سبحانه و تعالى لعلك تنقذ نفسك من عذاب السعير.
    للاضافة لمن لاعلم له .....ان من وسائل الشيطان لتنفيذ مخططاته هي أن يقنع بنو ادم أنه غير موجود و بالتالي عدم و جود الله و بالتالي لم يبعث الله أي رسول و بالتالي لا توجد رسالة سماوية و بالتالي الأديان خرافة و هذا ما يود "لاديني" الترويج له.

    ردحذف
  43. الزميل اللاديني انت تقول

    النقاط التي تفضلتَ بالإشارة إليها سبق مناقشتها من خلال مواضيع هذه المدونة، سواء صدق رسالة محمد أو وجود الله أو غيرهما، وآخر مرة كانت ضمن هذا الموضوع في جزءه الأول، فتراجع.

    بالنسبة لتفضلك بطلب "مناظرة" تجد نص مناظرة حسب تعبيرك كاملة في موضوع:
    ( أيها المسلمون هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)
    ما دمتَ من هواة خوض المناظرات، وإن كنتُ لا أدري كيف تقبل أن تناظر من وصفته مشكوراً بأنه يكثر الحديث بغير علم ولا هدى ولا كلام منير!
    لا تبدو لي بداية صحيحة على الإطلاق.

    أهلاً بك على أي حال

    ==============

    يازميل
    قا ل الامام الالبانى
    الجاهل يتعلم

    يعنى ليس معنى انك لا تعلم الحقائق انك غير أهل للمناظرة
    والمناظرة دائما ماتكون بين طرفين مختلفين كل واحد يرى الاخر انه مخطئ ويقيم الحجة عليه


    النقاط التى قلتها وناقشتها
    انا لا اعلم ناقشتها مع من
    ولكن الاهم انك لم تناقشها معى
    فأريد أن أعرف هل توافق على مناظرة فى إثبات وجود الله وإثبات صحة رسالة النبى محمد؟؟؟؟؟

    ردحذف
  44. عبدالله
    بصراحة أنا أنتظر مرتبة اللقاء بإلهي إبليس..لكن لازال دوري بعيداً
    عندك واسطة؟
    :)

    أخبرتك أنني لا أعبد الشيطان ولا أحد أو شيء يستطيع استعبادي منذ سنين
    المدونة تعج بشعارات الأديان ومن ضمنها ربما شعار عبدة الشيطان باعتبار أن كافة الأديان خرافات، وهذا واضح إلى درجة تجعلني أشك في أنك تسأل جاداً.
    إبليس لعنه الله وأخزاه من ضمن الأوهام التي تروج لها الأديان وليس اللادينيون..
    استيقظ يا عزيزي..






    غير معرف
    أنت تريد المناظرة في نقاط سبق أن قتلتها كتابة وبحثاً ومناقشة، وأن أكرر ذلك معك أو مع سواك شيء مضجر لا يمكنني عمله، ولا أظن وقتي ووقتك يسمحان.

    أرشدتك إلى مواضيع تروي ظمأك وتغطي كافة النقاط التي تفضلت بها وتحاورت حولها، يمكنك مطالعتها لتأخذ فكرة عن طرحي ثم إذا كان لديك أي اعتراض أو تعقيب تفضل به مختصراً ضمن السياق وسأحاول متابعته.
    هذا إذا كان غرضك الإفادة والاستفادة، أما إذا كان الغرض من طلبك هذا مختلف فقد اخترت المكان والشخص الخطأ.

    تحية

    ردحذف
  45. بالطبع أخي "لاديني" أنا أسألك بجد و أصر على ذلك لأن معظم بل جل رموز و عبارات مدونتك هي رموز و عبارات عباد الشيطان لعنه الله و أخزاه و كذلك لأن موقفك لا يحتمل التأخير ان كان قد غرر بك عن جهل......ان كنت صادقا في قولك بأنك لا تعبد الشيطان بطريقة مباشرة فاعلم أخي و أأكد على ذلك بأنك تعبده بدون علم و بطريقة غير مباشرة....أسأل الله لك أخي أن يبعد عنك شياطين الجن و الانس و أن يهديك للحق و الى الطريق المستقيم...قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً } (النساء:76).

    ردحذف
  46. انا اعتقدت انك هتقبل يا لاديني
    انا قرأت موضوعاتكم كلها كاملة
    بل اقوم بتحميل كتبكم واسمع فيديوهاتكم بمنتهى الاهتمام
    وناظرت الكثير

    وكنت افترض كشخص مثلك عنده مدونة مثل هذه لن يتوانى ان يثبت معتقده

    والوقت ليست حجة يا لاديني
    ربنا يهديك

    مرة تانى متكتبش عن الاسلام مادام متقدرش تناظر مسلمين
    ومن غير حجج

    ردحذف
  47. صديقي .. كيف حالك ؟ ودائما اقول بانك مبدع واشعر بأن كتاباتك مثل الرصاصة التي تطلق لتنهي حيات كلب مسعور صدمته سياره.... مواطن ليبي

    ردحذف
  48. عبد الله
    او غير المعرف اعلاه

    - ما دمتَ مُصر على انني اعبد شيء لا اصدق بوجوده حتى.. بعلمي أو بدون علمي..رغم رفضي لفكرة العبادة من أصلها لعدم منطقيتها..فهذا محض شانك الذي احترمه دون ان يلزمني بشيء.

    - آرائي وطرحي كله أضعه على طول المدونة وعرضها وهناك آراء كثيرة معترضة على كل موضوع حيث تجري حوارات او مناظرات إذا أحببت، وانا لم امنعك من التفضل بابداء وجهة نظرك المختلفة وقتال اولياء الشيطان في أي موضوع يعجبك بما في ذلك اثبات وجود إلهك او نبيك، والتعليقات هنا لا تخضع للإشراف المسبق، وساقوم بالتعقيب قدر استطاعتي حتى نصل الى نتيجة، لكن أن أبدأ من الصفر وأضيّع وقتاً طويلاً في كل مرة يزورني شخص ويطلب التفرغ لمناظرته ظاناً أنني مجرد مُكثر للكلام دون علم وأنه سيأتي بما لم يأتِ به سواه فعليه أن يتقبل ويتفهم اعتذاري.

    - الملحد بالمعنى الواسع للكلمة لا معتقد لديه ليثبته، بل الآخرين هم من لديهم معتقدات وعليهم إثبات دعواهم تبعاً لحديث محمد (البينة على من أدعى)، والغرض من المناظرة ليس إحراز نصر وتسجيل نقطة ولا هداية وإرشاد المقابل بل عرض الآراء وتلاقحها للوصول إلى نتيجة، وهذا يمكن تحقيقه من خلال ما اقترحته أعلاه إذا صحت النية، وإلا فعلى المنزعج ببساطة إغلاق متصفحه.

    - اشكرك على دعواتك، رغم يقيني أنه لن يتحقق منها شيء لعلمي أنك تخاطب الوهم، ولكنها أمانيك الطيبة من منظورك، وأنا ممتن لمشاعرك تجاهي.

    مرحباً بك دوماً..





    مواطن ليبي

    أنا بخير صديقي
    وما قلته عن كتاباتي البسيطة هو من بعض ما عندكم

    مرورك يسرني فلا تغيب
    تحياتي لك

    ردحذف
  49. العقل هو ايضا خرافة توهمون انفسكم بها .. هو الهكم المزعوم و طوطمكم ..

    مصادر معرفته محدوده .. و وسائل ادراكه قاصره فكيف يصل الى الحق دون ان تكون حواسكم قادرة على الوصول الى كل معرفه ؟!

    ردحذف
  50. غير معرف

    العقل هو مزيج عمل الدماغ والحواس
    التفكير والوعي والإدراك
    إنه مجرد أداة فعالة وليس إلهاً
    لا يمكن للدماغ أن يصل إلى الحقائق المجردة إلا بمعونة من مكتسباته المتمثلة في العلم والمنطق وهذان لايمكن استخدامهما إلا بالحواس

    أرجو أن يكون الوضع واضحاً الآن

    مرحباً بك

    ردحذف
  51. الصديق العزيز لاديني
    أعتذر على هذه المشاركه المتأخره بالرد على تعليقك الأخير في مدونتي وذلك بسبب تزايد الضغوط العمليه والدراسيه التي أبعدتني قسراً عن النت بالفتره الاخيره
    وأشكر متابعتك وإهتمامك بما كنت اواجهه عند فتح متصفحك الجميل
    إنما كانت تلك المشكله بسبب مواقع إختراق الحجب التي كنت استخدمها للدخول إلى هنا فكما تعلم فأن مدونتك محجوبه في معظم دول الخليج ولابد للدخول إليها من إستعمال مواقع كسر البروكسي الخطيره والغير آمنه !!
    الآن تفاجأت بدخولي هنا دون أن يكون هناك حجب !! وربما ذلك بسبب نوعية إتصال الأنترنت الذي أستخدمه حاليا !! لذلك آثرت إنتهاز الفرصه والمشاركه قبل العوده إلى السفر وإستكمال بعض الاعمال الخاصه.
    أما بخصوص ما تفضلت به في موضوع الإلحاد والسبعه الأيام(: فإن لي رأي خاص في كتاباتك كونته عنك مسبقا لذلك أعتبر شهادتي مجروحه في كتاباتك التي يطغى عليها عمق المعنى والثمينه المعنى نبيلة الغايه (:
    هي ليست مجامله مني تأكد من ذلك إنما هو رأيي ورأي الكثير ممن يرون في قلمك الطرح الأنسب الذي بإستطاعته سد الفراغ الذي خلفه إبتعاد الزميل بن كريشان عن الساحه التدوينيه رغم قلة كتاباتك نسبةً إليه !
    أخيرا , أعتذر وبشده عن هذا التعليق الطويل إنما هي فرصه سنحت لي للتعليق في هذا المتصفح الكريم
    وتأكد أنني متابع دائم لما تكتبه حتى إن لم أستطع التعليق.
    أجمل وأرق التحايا الصباحيه لـ إلك
    ترادفها
    تمنياتي الخالصه بدوائم الصحه والعافيه والتواجد
    (:

    ردحذف
  52. ابوغرايم
    لا تأخير ولا شي، فقد عرفت سلفاً أنك لم تتمكن من رؤية تعليقي ذاك في مدونتك

    سرني أن المشكلة انتهت نسبياً، أما الحجب فهو وسام الشرف الذي تتقلده هذه المدونة كلما ازداد عدد الدول، فهو دليل على قوة الحقيقة وخطورتها، أقول هذا بكل أسف.

    لازال يحدوني الأمل في عودة بن كريشان للتدوين، فهو قامة أنجبت كثير من الأقلام، وتوقفه خسارة كبيرة لحركة التنوير العربي برمتها.

    لا داعي لأي اعتذارات صديقي العزيز، فأنت هنا في بيتك، ودوماً متابعتك وتشجعيك باقيان سواء تمكنت من التعليق أو لم تتمكن.

    أحلى صباح قرائتي لإضافتك هذه
    ودمتَ بخير

    ردحذف
  53. " لديك فقط قاعدة واحدة اتفقت البشرية على أنها المرجع الوحيد الحاسم: العلم والمنطق. "

    لا اعلم اي بشرية هي التي اتفقت على ذلك ... و ما هو العلم و المنطق الذي اتفقوا عليه ... اهو العلم الذي يفني مليونا من البشر فيصهرهم في ثواني ...

    و ساسالك بنفس الطريقة الساذجة التي تستخدمونها - مع احترامي - ... للسؤال : من خلق الله ؟!

    لاسالكم .. من أوجد العقل ؟ و من خلق المنطق ...

    و هل يمكن لعقولكم .. ان تدرك سرّ " الروح " ؟؟؟ و تدخلها الى مختبرات التحليل ...
    فتخضعها لشروط العقل و المنطق ...

    ثم تكشفون لنا نحن البسطاء المؤمنون " المخدوعون " ... ماهيتها ... و حقيقتها ...

    ردحذف
  54. عزيزي لا ديني

    بدايه شكرا على هذه المقالات القيمه. وثانيا اتمنى لو تكتب مقال يكون اشبه بدوره محو الاميه لبعض القراء لانه يبدو من التعليقات ان الاخوان في بعض الدول العربيه لا يعرفون ابسط مبادئ علوم الاحياء والفيزياء بل حتى التاريخ والجغرافيا، وانا بدوري سانشر كتاباتك للمعارف والاصدقاء

    تقبل تقديري ومروري

    ردحذف
  55. غير معرف
    نعم المرجع الوحيد الذي لا يختلف عليه أحد بصرف النظر عن مستوى ادراكه او بيئته أو دينه هو العلم والمنطق.
    العلم هنا بمعناه التجريبي المعزز بالدليل والاختبار، والمنطق بمعناه الشامل للتحليل والاستقراء، وهذان هما أساس الوصول إلى حقيقة أي شيء عند أي أحد، بما في ذلك حديثنا هنا يا زائري.

    عليك التفريق بين الدماغ والعقل، فالأول أداة والثاني نتاج، والمنطق بعض هذا النتاج.
    بالتالي لم يوجِد العقل أحد، ولتدرك كيف جاء العقل ما عليك إلا طرح ذات السؤال على الإنسان البدائي الذي لن يجيبك لأنه لا يعي اللغة والمعاني المجردة وفي تلك اللحظة ستعي كيف جاء عقلك الآن.

    أما ما أسميته "سر" الروح وطلبك إدخاله للتحليل والاختبار فأبشرك أنني سبق وقمتُ بما تطلب وكتبت مقالاً في هذا الصدد تحت عنوان:
    (الروح من أمر ربي)
    يمكنك التفضل بالإطلاع عليه من هنا
    http://ladenee.blogspot.com/2010/05/blog-post_15.html

    وقتاً ممتعاً




    al-Shalchi
    بالفعل عزيزي..نحن بحاجة إلى مجموعة من المقالات المختصرة والمحكمة العرض نبين فيها أساسيات عامة يُفترض أنها بديهيات لكنها غائبة عن عقليات كثيريين لأسباب لا تخفى عليك.
    ربما أستحدث قسماً في هذه المدونة تحت عنوان (أساسيات) كدورة محو أمية كما تفضلتَ
    :)

    سعيد بمرورك هنا صديقي، وقد لفت موضوع مدونتك نظري خصوصاً في هذا الزمن اللاهث الذي لم يعد يأبه بالفن الجميل، وسيكون لي عليها إطلالة متأنية.

    أهلاً وسهلاً بك

    ردحذف
  56. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  57. يا جماعة الالحاد كفر باللة ربنا يعفو عنكم

    ردحذف
  58. نور الحياة10 يناير 2011 11:51 م

    عزيزى لادينى
    عام سعيد جميل ملئ بالانجاز والحب وإن جاءت التهنئة متأخرة بعض الشىء..

    موضوع رائع كالعادة
    :)

    لكن المشكلة أن مايصدم المؤمن بشكل قوى هو الرادع..
    مالرادع للانسان كى ينتهى عن الاذى؟؟؟؟
    ان غاب الرادع الالهى سنجد انفسنا أمام معضلة كبيرة وهى غياب الرادع القوى لشرائح كبيرة من البشر عن إرتكاب الشرور...
    لى عودة غن شاءت الظروف
    وأعتذر عن التاخير فى الرد عزيزى
    دمت بخير وسلام ومحبة

    ردحذف
  59. ايها السادة ان هذا الرجل فقد عقله ,انه يدعي ان لا خالق للمخلوقات فاما ان تكون خلقت نفسها بنفسها وهذا محال لان العدم لا يخلق الوجود و فاقد الشيئ لا يعطيه و ما ان يكون اصله قرد قبيح الوجه فاصح يتطور من قرد الى انسان و هذا اصل الجنون بعينه لانك لاتستطيع ان تقول ان القرد اصبح عنزة او كلبا كذلك و الا فمن اين اتت كل هذه البهائم و الحشرات ,فان سلمنا جدلا ان الانسان من الثديات فمن اين جاءتهذه الثديات اصلا و السؤال يعيد نفسه هل خلقت نفسها بنفها هذا محال كما سبق الذكر.لان العدم لا يخلق الوجود. فهل الانفجار هو الذي خلق لان من المعروف ان الانفجار مدمر و لو سلمنا جدلا انه كذلك فمن احدث الانفجار ؟ هل احدث نفسه بنفسه و خلق هذا الكون المنظم بدقة ؟ و اسفاه اين ذهب رشدكم يا بني ادم ؟ هل بلغ كم الجهل الى هذه الدرجة

    ردحذف
  60. نور الحياة
    وعام سعيد لك ولأسرتك عزيزتي
    بشأن موضوع الرادع فأنا عندي وجهة نظر متحفظة بعض الشيء، فرغم

    وجاهة ما تسألين عنه لكن ما يجعلني متردداً في تبنيه هو عجز الأديان عن

    تشكيل هذا الرادع عملياً على الأرض كما نعايش ونلمس من المؤمنين عموماً،

    وقد قلتِ أن الأمر منطبق على شريحة معينة لكن كبيرة من الناس، فهل هذه

    الشريحة رادعها إيماني محض حقاً أم هي الأخلاق والإنسانية الموجودة في

    داخلهم تحت ثوب ديني؟
    ألا تلاحظين أن كثير من المؤمنين يرفضون أحكاماً صحيحة محددة حسب

    مرويات الدين المعتمدة وترينهم يؤولونها أو ينسبونها إلى زمانها فقط بحثاً عن

    مخرج منها لأن طبيعتهم في الحقيقة لا تتقبلها رغم إيمانهم مما يشير إلى فطرتهم

    السليمة غير المحتاجة للرادع الديني؟
    أنا أشك أن تلك الشريحة ستنجرف إلى السرقة والقتل والكذب لو علمت أن

    الدين وهم.

    افتقدتك صديقتي


    غير معرف
    سأكرر بالحرف ما قلته في مع تغيير ما يلزم لعلك تعي ضحالة طرحك:
    (أيها السادة إن هذا الرجل فقط عقله، إنه يدعي أن الخالق خلق المخلوقات لكنه خلق نفسه بنفسه وهذا محال لأن العدم لا يخلق الوجود وفاقد الشيء لا يعطيه و إما ان يكون اصله قرد قبيح الوجه فاصح يتطور من قرد الى إله و هذا اصل الجنون بعينه لانك لاتستطيع ان تقول ان القرد اصبح عنزة او كلبا كذلك و الا فمن اين اتت كل هذه القدرات الإلهية ,فان سلمنا جدلا ان الله من الثديات فمن اين جاءت هذه الثديات اصلا والسؤال يعيد نفسه هل خلق نفسه بنفسه هذا محال كما سبق الذكر.لان العدم لا يخلق الوجود. فهل الانفجار هو الذي خلق الله لان من المعروف ان الانفجار مدمر و لو سلمنا جدلا انه كذلك فمن احدث الانفجار ؟ هل احدث نفسه بنفسه و خلق هذا الكون المنظم بدقة ؟ و اسفاه اين ذهب رشدكم يا بني ادم ؟ هل بلغ بكم الجهل الى هذه الدرجة)

    أرأيت؟..فكّر قبل أن تكتب شيئاً هنا ففقدان العقل هو الاقتناع قطعاً أن ما من سبب إلا بمسبب والاقتناع في نفس الوقت أن المسبب لا مسبب له!
    بشأن الانفجار الكبير والتطور وابناء آدم فطبق الأيام تجد إجابات على اسئلتك إن كنتَ تريد أن تعرف لا مجرد إطلاق الأسئلة في الفراغ ثم سدها بكائن خرافي خفي تتخيل وجوده.

    نصيحة: اختلف كما تحب وبشدة إن أردت لكن اختر كلماتك بعناية حتى لا اضطر لحذف تعليقك رجاءً، فهذه مدونة لتبادل الآراء وليست موقع للتأديب.

    ردحذف
  61. مقال رائع
    ألأمر أحتاح عندي سبعة دقائق لأقتنع و ليس سبعة أيام
    اريد ان تخبرني بصراحة هل كنت مسلم و كيف تغيرت

    ردحذف
  62. بسم الله الرحمن الرحيم
    اولاً سببحان الله وبحمده واستغفره واتوب اليه
    ربنا لاتأخذنا بما فعله السفهاء منا
    ان وجود رب العالمين شيء نحن كبشر مسلمون متيقنين منه وذلك بما جاء في كتابه الكريم ورسالت نبيه الأمين
    واسأل الله ان يبصرك ويبصر غيرك ممن تاهو في العتمه وخذ مني هذه المقوله العق كالمضله لايعمل ان لم يكن متفتحا

    ردحذف
  63. طب لو كلامك صح الدنيا هتكون غابة و منين كنت هعرف الاخلاق اصلا ؟
    انا مسيحى .. و لما الرب يسوع قالى لا تقتل ولا تزنى ولا تسرق و حب قريبك كنفسك فى الانجيل الشريف و لما محمد رسول الاسلام قالو عليه الامين و الصادق و المسلمين اتبعو الامانة و الصدق و ايضا الوصايا العشرة الى ربنا قالها لموسى الى فيها لا تكذب ولا تزنى ولا تقتل .. كان زمانك انت دلوقتى هتبقى عقلانى لمجرد افكار شيطانية دخلت دماغك ؟ و سامحنى على ذلك الكلام لكن دعنى اتكلم بصراحة ..
    انا السيدة العذراء مريم ام ربنا يسوع المسيح عملت معجزات مع جدتى و اختى شافتها لما ظهرت و جدتى شافتها و الحمد لله على كل شىء ..
    و لكن دعنى اسألك سؤال اخر , مادام الالحاد بوجهة نظرك هو الصحيح و ان العذاب النار و الحياة الابدية مجرد كلام فارغ فلماذا تدعو الناس للالحاد ؟ فالالحاد يمكنك به التحرر من قيود الخطيئة و تفعل ما تشاء من دون خوف من الله فأكيد اكيد اكيد اكيد الحياة ستكون غابة .. يمكنك ان تغتصب البنات من دون خوف الله و قتل اى شخص تكره من دون خوف من الله ولا تقول لى ان العقلانية هو الامر الحاسم فى الموضوع .. فكيف سيكون لك ان تعرف الاشياء الخاطئة من الصحيحة من دون الله و ارشاد الله لك ؟؟
    فانتبهو يا قراء هذا المقال .. فلا مصلحة من هذا الكلام الا للشيطان .. فهو من يهمه ان تعمى القلوب و العقول عن الصالح ليجر بك خارج الحياة الصالحة لكن اعتقد انك كنت مسلما سابقا قبل ان تلحد لان الاسلام لا اساس له مثل المبنى ان لم تضع له اساس سينهار هكذا ينهار الاسلام و لكن من الواضح جدا جهلك عن التوراة و العهد الجديد و ماهى الحياة الابدية فأنت تعتبر الايمان بالمخلص الرب يسوع المسيح مثل باقى الاديان التى لا اساس لها مثل الاسلام او الذين يعبدون الاصنام او غيرها .. باسم الرب يسوع المسيح تعرف ما غرض الشيطان للاطاحة بمثلك الذين وقعو فى فخ ابليس .. و فى ختام الكلام نسأل الله ان يعرفك الحقيقة و سلام الرب معكم .

    ردحذف
  64. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  65. اسلوبك ممتاز فى الكتابه وكتاباتك مميزه وقرأت بعض منها ولكن اعترفت انت بنفسك ان كل ماتقوله نظريات وافتراضات بخصوص الكون او بدء الخليقه وقد تكون خاطئة .. انا فقط اطلب منك طلب واحد بعد كل هذه النظريات والاكتشافات ومابعدها ف المستقبل اطلب منك ان(( تخلق ذبابه)) وستعلم وقتها معنى الروح التى لاتؤمن بها .. للأسف انت لاتستطيع وكل اهل العلم لايستطيعون ولن يستطيعو ابدااا

    ( يا ايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقو ذبابا ولو اجتمعوا له وان يسلبهم الذباب شئ لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ما قدروا الله حق قدره ان الله لقوي عزيز )
    صدق الله العظيم

    حيث لا يستطيعون فرادى ولا جماعة أن يخلقوا كائنا حيا وإن كان صغيرا ضعيفا مثل الذباب،

    بل إنهم أضعف من ذلك وأحقر،
    حيث لا يستطيعون تخليص ما يسلبهم الذباب من أشياء.
    ...ويأتي العلم اليوم ويكشف هذه الحقيقة فيقول:
    إن الذبابة تمتلك خاصية تحليل الطعام خارج جسمها.
    فالذبابة تمد فمها من أسفل رأسها لأخذ الطعام،
    مكونة بذلك أنبوبا لامتصاص الطعام،
    وتفرز إنزيما ليمكنها من تحليل الطعام وتحويله إلى مادة سائلة لمساعدتها على امتصاصه خلال الأنبوب.
    وهذا يعني أنه لو فُرض أخذ الذبابة واستخراج ما بباطنها أو فمها،
    فإنه لن يكون نفس ما أخذته، بل هو شيء آخر ومركبات أخرى متحللة.
    وبهذا تظل الحقيقة القرآنية ناصعة دالة على إعجاز هذا القرآن،
    فما أخذه الذباب لا يمكن لأحد استنقاذه منه على نفس هيئته،
    بل متغيرا متحللا.
    والله أعلم.

    الله سبحانه وتعالى يتحداكم من آلاف السنين وهو بقدرته وعلمه يعلم ايضا انكم لم ولن تستطيعو اعلم ان عقلك وقدرتك محدودين وهناك من خلقك وعليك ان لاتسأل اسئلة عقلك المحدود لا يستطيع اجابتها.. لقد وصل بنا العلم لتشريح اعضاء الجسم واجهزته ووظائفها وفرضنا نظريات للتطور والبدايه ..فلماذا لا نخلق من العدم .. وحتى بعد ملاييييين السنين لن يحدث هذا ابداااا

    واما الذى يقول
    يانا يالله :)

    هرد بالآيه دى بس
    لاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهُمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ
    صدق الله العظيم

    خليه يستنى شويه ويكمل التحدى بتاعه

    ردحذف
  66. انظر الى جسدك الى هذا التكوين الرائع الى هذا النظام البديع الذى يتكون من عروق واعصاب واجهزة كل له وظيفته ودم يجرى ف العروق يحمل الطاقه والمناعه عملبات هائلة ومنظمه تحدث فى اقل من الثانيه داخل جسدك.. مستحييييييل انى يأتى هذا من الطبيعه او صدفه حتى لو ان نظرية التطور او غيرها صحيحه هناك مهندس عظيييييم وخالق بديييع ليس كمثله شىء وراء كل هذه الاشياء فالله موجود شئت ام ابيت .. انظر كيف ميزك بالعقل عن سائر المخلوقات ..وهو يدعوك فى كتابه الى التأمل فى ابسط الاشياء امامك او فى نفسك وسمعك وبصرك ستجده فيها وهو رحيم بنا ويقبل التوبه فى اى وقت وماخلقنا ليعذبنا ولكن هناك من يؤمن بالغيب ويخشى ربه وهناك من يفرح بعلمه ويظن ان عقله هو الإله لا يتساوى الاثنان أبداااااا ومن يخلد ف الجنه لا يتساوى به الكافر فيخلد ف النار والنار كيفيتها فى علم الغيب
    الحمد لله على نعمة الإسلام والعقل

    ردحذف
  67. ana koulou ma ouridouhou an araka youma l 7achr t9oul hatha lklam lam a9tane3 bihi abada allah rabi w il islam dini w mi3adouna kama 9oult sabi9a yawma l9iyama w atmana laka min kouli 9albi alhidayata

    ردحذف
  68. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  69. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
    " ولا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون "

    ردحذف
  70. مالك بن نبي
    قرأت كل مواضيعك في المدونه
    كل موضوع قرأته مرتين وثلاثه ورابعة و..واكثر من اسبوع
    ولكن الغريب انك لم تؤثر على ايماني
    ولم اقتنع بكلامك
    ولم اشك للحظه في خالقي العظيم ولا في رسوله الصادق الأمين ولا في كتابه الكريم


    ما السبب؟؟؟
    لماذا لم اقتنع بكلامك واصبح ملحده مثلك؟؟؟؟

    ردحذف
  71. -------------------.مالك بن نبي


    ايها الملاحدة ايها اللادنين ارجوا ان تفكروا في مقالتي هذه بعقولكم ...لا تهربوا الى الامام...



    . ----------------بسم الله الرحمان الرحيم----------

    السؤال القديم الجديد منذ بدأ الخليقة
    السؤال الذي يبثه الشيطان في روع الإنسان ليشككه في الخالق العظيم
    السؤال الذي تردده النفس الأمارة بالسوء
    السؤال الذي يوحيهه الشيطان الى جنوده من الإنس والجن
    السؤال الذي يردده كثيرا من الملاحدة
    السؤال المثير للجدل
    السؤال ( من خلق الله ؟ )
    سأجيب عليه بفضل الله ...وأثلج صدوركم ...إن شاء الله
    أولا : الله خالق غير مخلوق
    عندما نسأل من خلق الله ؟.. عقلك يتوقف وتنبهر
    لكن تعالى أخي الكريم نحلل هذا السؤال... ركز معي
    عندما تسأل (من خلق الله ؟)
    عندما تقول من خلق (...)؟ الكلمة التي تأتي بين قوسين( ...) في السؤال
    تسأل عن مخلوق
    لأنك قلت من خلق ..
    فالسؤال إذن متناقض مع المقدمة الله خالق غير مخلوق
    بمعنى عندما تقول من خلق الله ؟ . ..
    هنا لفظ الجلالة الله اصبح مخلوق (حاش لله )
    في حين أن الله غير مخلوق فهوخالق
    أليس السؤال مغلوط
    أيس السؤال هنا سفسطائي
    إذن السؤال هنا باطالا جملة وتفصيلا
    السؤال هنا (من خلق الله ؟) لايجوز في حق الخالق الغير مخلوق
    وبالتالي يزول الشك ويحل محله اليقين في العقول وتصفى القلوب لخالقها
    سبحانه وتعالى
    ارجوا من الاخوة الكرام الغيورين على دينهم الحنيف ان ينشروا مقالتي هذه في كل المدوناة والمنتديات وخاصة الملحدة منها
    وهذا ايميلي gingamar1@gmail.com

    ردحذف
  72. أشهمد أن لا اله الا الله

    ردحذف
  73. احمد الصاوي4 مايو 2011 3:40 ص

    بص يا معلم انت مأقنعتنيش باللي انت قلته و مش هنقشك فيه علشان ولا انت هتبقي مسلم ولا انا هبقي ملحد
    لكن انا كمسلم قابل جدا اني اتعايش في المجتمع مع اي حد مخالف لديني او لا يأمن بدين
    لكن في النهاية عايز اقولك حاجة
    لو انا فضلت مسلم و مت مش هيضرني في حاجة لو انا مت و طلعت غلطان
    لكن لو انا ملحد و مت و طلعت غلطان دا انا هتنفخ
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    و علي العموم علي الجميع ان يتعايش مع الاخر

    ردحذف
  74. ألى مالك بن نبي

    جوابك باطل من الأساس وفاسد أيضاً والصحيح هو
    إذا كان لكل موجود موجداً وكان الله موجوداً فمن أوجد الله؟ هذا طبعاً يختلف عن طرح الجواب كما تفضلت بصيغة إذا كان لكل مخلوق خالقاً لانه سيقول ان الله ليس بمخلوق.. هل رأيت ان الامر لا يتعدى السفسطة اللفظية؟.. وهل نقيم إيماننا بوجود الله على التلاعب بالألفاظ؟

    ردحذف
  75. سبحان الله العظيم الذي لا اله غيره من الممكن ان تقيم اراءك علي الفكر العقلي وهذا جيد جدا ان تستخدم عقلك ولقد هداك عقلك علي انه لا وجود للأله وهذا رأيك واحترمه ولكني احاول ان اصل للحقيقة مثلك لقد رتبت اراءك علي الفكر والعقل والمعلومات التي اخذتها من العلماء السابقين والمجتهدين ولكني فقط اريد ان اسألك سؤالا واحدة اتعتقد ان الطبيعة المزعومة التي اوجدت كل هذا او انه تطور طبيعي حدث كيف اعطتنا هذا العقل الذي هداك الي هذا وكيف جعلتك تستخدمه في فكرك وثانيا لماذا اعطتك الطبيعة خمس اصابع فقط ولماذا لم تكن ستة او سبعة ولماذا لم يوجد رجال او نساء بثلاثة ارجل او اربعة كما في الحيوانات ولماذا لم نجد رجلا بأجنحة ولماذا تشرق الشمس نهارا ومن الشرق ولماذا تدور او يدور القمر ولماذا الارض تدور وكيف تواجد الرجال والاناث علي هذا الشكل واعضائهم الداخلية متوافقة للغاية التناسلية اقصد هذا كله يا صديقي واذا استخدمت انا العقل نفسه الذي هداك الي عدم وجود اله فهو يؤكد لي ويطمئنني ان الله موجود وهل اذا قلت انت ان الشمس غير موجودة هل هذا يلغيها كلا اخي ما ذكرته هي امثلة بسيطة للغاية واذا اردته جدلا فعندي من المعلومات ما يجعلك تلغي صفحتك هذه خليني معاك ونقول ان الطبيعة جزيئات وما الي ذلك ولكن قل لي كيف ان الطبيعة تتجمع لتوجد كائنات بهذه الدقة والبراعة وجمال الشكل والخلقة اذا كانت هكذا كنت ستجد تشوهات في الانسان والكائنات الحية انت للاسف لا استطيع ان اصفك الا انك سيطرت عليك فكرة ولكنها كبرت معك وصدقتها واخيرا التشوهات الخلقية التي تقولها ما هي الا فقط ابتلاءات من الله لاصحابها فقط ايصبرون من خلقك فقط يريدك ان تعرفه وحدك وتحبه وحدك وتعبده وحدك بدون ضغوط من احد واخيرا قلي عندما تدخل الحمام لماذا اوجدت الطبيعة فتحة الشرج في هذا المكان الذي نداريه كلنا خجلا صدقني هي امثلة وبسيطة ولكن كيف فكرت الطبيعة ان تجعلك ان تنام بالليل وتستيقظ يوميا الي اجل مسمي كل ما قلته اذا استخدمت انت العقل الطبيعي الصافي العاقل المتزن سيهديك الي الامر الطبيعي ايضا هي ان هناك من صنعها وياريت ما دام اخترت العقل لاثبات فكرتك فالعقل ايضا هو من يقول انه من رابع المستحيلات ان تكون وجدت هكذا

    ردحذف
  76. لم أجد تعليق سِوى: آمنت بالله ...

    ردحذف
  77. شكرا على هذه المدونة المهمة و الغنية بمواضيعها.رغم أن جل ما ورد فيها أعرفه بفضل والدي الذي لطالما شرح وحكى لنا عن أصل ألديانات ألسماوية و التاريخ بصفة عامة.وكما يقول الديانات أفيون(أقوى و أخطر مخدر) الشعوب.لاكن لحسن الحظ كان ولا زال هناك عقول تفكر وتبحث.بالنسبة للبراهين والمفارقات الكثيرة والتي لا تحصى فيمكنني أن أذكر منها الكثير في المرة المقبلة :)...تحياتي وحظ سعيد في زيادة تنوير الناس

    ردحذف
  78. يا ملحد و يا ملحدة لنقل ان ذكائكم و دهائكم وعمق تفكيركم يعادل ما كان عليه انشتاين المشهور بنظرياته المبهرة و التي غيرت العالم, انا اقولها لكم بكل بساطة ,انشتاين و رغم تابعيته فقد اعلن قبل موته انه يؤمن بان ثمة خالق لهذا الكون. وقد اعلن ذلك صريحا و قال انا لم استفذ من علمي شيئ الا انني استيقنت بان لهذا الكون خالق يدبر اموره. السؤال المطروح هل يعقل ان يعترف بهذا جهبد في الفزياء و اكثرهم شهرة على مر السنين و ينكر ذلك مجموعة من الملحدين, ؟ ان شبهة الملحد جائت لجهله و ليس لمعرفته و تحليلاته التي لا يبرح يذكرها هاهنا, لو كان حقا عارف لسلك طريق انشتاين في الاعتراف بوجود الخالق,و سلك طريق لامرتين الفرنسي الفيلسوف المشهور الذي يرى ان محمد صلى الله عليه و سلم اعظم الناس, و الكاتب الانجليزي المشهور جورج برنار حيث يقول ان العالم باشد الحاجة الى رجل كمحمد صلى الله عليه و سلم و لو كان بيننا لحل مشكلاتنا كلها و نشر السعادة في الارض. و ميشيل هارت الذي وضع اسم محمد في الصفحة الاولى من كتابه الذي يشمل سير عظماء الارض.وطوماس كارليل الكاتب الانجليزي المشهور الذي يقول اني لاحب محمد لبرائة طبعه من الرياء و التصنع. و غيرهم كثير فهل ياتراكم ستهاجمون هؤلاء ايضا و تتهمونهم بالغباء و خفة العقل ام انكم ستقولون انهم لم يكونوا مؤمنين و جوابي سيكون اذا لم يكونوا مؤمنين لاكن على الاقل اعترفوا بفضل النبي و صدقه و عظمته و اعترفوا بوجود الخالق اما انتم يا بني عربان فلا لهؤلاء و لا لهؤلاء قلة فهمكم و معرفتكم ادت بكم الى الحال الذي صرتم اليه.ارجوا ان يفيد كلامي هذا من كان له قلب او القى السمع و هو شهيد. ديني

    ردحذف
  79. شخصيا=لا-اهتم-بي-الاديان-و-لا-اهتم-بي-الاله-او-الالهة-ما-اعرفه-ان-الديانات-وجدت-للضعفاء-و-السفهاء-انا-ارى-صراعات-و-حروب-حدثت-و-تحدث-من-يقوم-بها-اتريدون-حقا-ان-تعرفوا-اصحاب-الاديان-و-اتحدى-اي-بشر-يثبت-لي-العكس-.............................

    ردحذف
  80. لا ديني صاحب المدونة ارجوك اريد ان اتواصل معك عبر البريد الالكتروني اليوم تعرفت على مدونتك لقد بدات القراءة من الصباح والى الان وانا اقرا قرات جميع مقالاتك انا فتاة تبحث عن الحقيقة لكني انتمي لعائلة متدينة ومتشددة جدا اعيش ماساة حقيقية لاني لاسرة تعيش بالايمان والاسلام وانا عقلي لم يقبل ما فرضوه عليه ابي مات منذ 9 سنوات ولكنه في حياته البسني الحجاب وانا طفلة صغيرة والجلباب ايضا وانا في 14 من عمري انا الان عمري 24 سنه متعلمة واحمل شهادة جامعية لكن حياتي بكل تفاصيلها تائهة يرسمها اهلي وانا اخضع لهم لكن بعد قرائتي لمدونتك اقنعني كلامك جدا فكلامك يدخل الى العقل فان كنت استهزئ بقصة الرائيلية التي تدعي المخلوقات القضائية التي خلقتنا وارسلت رسولا فكيف لعقلي ان يستوعب الاسلام ومحمد وان ما جاء به محمد قد استمر صحيحا منذ عصره الى وقتنا !!!! وان كانت تعاليم الاسلام صحيحة لماذا خالقي وضع في نفسي كره الحجاب وحب الحرية ثم امرني بالعكس هل خلقني ليعذبني !!!! ارجوك انا احتاج الى انسان يمتلك مثل عقلك للحوار حاولت ان اجد هنا بريدا الكتروني للتواصل لكن لم اجد ارجوك ارجوك ابعث لي ردا هنا كيف ممكن ان اتحاور معك علك تساعدني وتجد حلا لي مع واقعي الاليم ؟؟؟ انتظر ردك ....

    ردحذف
  81. الديني الصواعق المرسلة27 ديسمبر 2011 11:23 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  82. صاحب المدونة بريطاني مستشرق يدعي انه ليبي يبلغ من العمر عشرون سنة و له صديقة في تونس و كان الفتيات الفاجرات في ليببا معدومة. مقطعان فيديو يثبتان ان هذا المغتوه الكذاب بريطاني حاقد على الاسلام و ان من اتبعه فقد خدع حقا. ينشر في اليوتوب تحت اسم
    micine005
    مقطع فيديو يتكلم فيه بعربية معوجة و يسرد نفس السيناريو المفترى على نبي الله سليمان و المفاجئة انه وضع نفس الموسيقى الموجودة في المجونة وضعهالفي اخر المقطع . هنيئا للمؤمنين
    مقطع http://www.youtube.com/watch?v=MEH0Kt8L_2U&feature=related
    مقطع http://www.youtube.com/watch?L_2U&feature=related

    ردحذف
    الردود
    1. لا عجب انه بهذا الرقى و الادب و الاحترام
      انا عن نفسى ارفع قبعتى اجلالا و احتراما لصاحب المدونة
      فمن جعل عقله هاديا له لابد ان تصفوه بانه بريطانى مستشرق
      و كان لا عربى يستعمل عقله ابدا
      اختكم فى الانسانية

      حذف
  83. برافو يا عم اشهد انك فضحته بحق.لم يبقى له الا الاستسلام

    ردحذف
  84. على فكرة الواد دا مش عربي كلامك مزبوط

    ردحذف
  85. كلام رائع وسليم مئة بالمئة...لاادري ان كان الامر مجرد صدفة، ولكنني شخصيا احتجت الى سبعة سنوات كاملة للخروج من هذا الجب وليس الى سبعة ايام فقط، ليس من السهل التخلص من هذه الاغلال....الغريب انني وبعد ان اصبحت لادينية واصبحت لااخاف من عذاب القبر ولاعذاب الاحتضار ووصول الروح الى الحلقوم،ولاالنار والهشيم والقيح والغسلين.... ولاالحرق والكي والشي،ولا آلام يتفنن فيهاالخالق بتعذيب مخلوقاته، بما يوحي انه خالق مريض نفسيا....وكما قال القصيمي في كتابه الرائع يكذبون لكي يروا الله جميلا: كيف أمكن لمحمد ان ينام قرير العين بعد ان رأى اهوال النار وعذاباتها في معراجه؟؟ كيف امكنه ان ينام هانئاوهو يعلم ان بشرا سيتعذبون بهاالى ابد الآبدين؟؟؟؟ .... اقول انني وبعد ان وصلت الى ماوصلت اليه بعقلي بدأت احب الله اكثر، اصبحت اشفق عليه، ومن كل الضلالات والأكاذيب التي قيلت على لسانه.... ووضاعة وحقارة القوانين التي فرضت باسمه... اصبحت احبه لانه اصبح امامي ضعيفا، مثلي تماما... فصرت اتعاطف معه... وبعد ان زال الخوف منه، فتحت الطريق لمحبته...لا كإله غاضب لايرضى طوال الوقت، يراقبني حتى في سكناتي ... بل كطيف جميل من الماضي ، احن اليه كما تحن الفراشة الى شرنقتها، ولكنها ابدا لاترضى بالعودة اليها لانها تعتبرها مرحلة وانتهت، فترة انتقاليه لابد منها للنضوج ... فترة تذكرني بأنني الآن اذكى، اقوى، اعقل، اكثر قدرة على التحليل والاكتشاف، بل وحتى أجمل... وأكثر قدرة على التاثر والتاثير الايجابي بمن حولي.... اعتقد انه اخيرا يمكنني الموت بسلام .... سلام لم اصل اليه ابدا عندما كنت في شرنقة الاسلام... وسلام للفراشات اللادينيةالتي تحررت من شرنقتها.

    ردحذف
    الردود
    1. اختى شذى
      انا امر بنفس تجربتك فقط منذ 7 ايام و لكن اظن انها ستاخذ منى 7 سنين كما تفضلتى و قلتى
      اظن ان تجاوز الازمة المسماة دين تاخذ وقتا طويلا من النساء المسلمات اكثر من الرجال لان الامر يتعدى الدين الى القيود التى يضعها المجتمع حول المراة و التى ارى الان بوضوح ان نتاجها هو الاديان
      انا بجد امر بفترة عصيبة جدا
      فانتزاع فكرة الاله من العقل و الدين ككل تحتاج الى جهد جبار
      و استطيع ان اقول انها اقوى تجربة امر بها و سوف تكون
      على فكرة انا كنت مسلمة متدينة لدرجة اننى كنت اقيم الليل و اسبح و استغفر طول اليوم
      اتمنى من الاخت شذى ان تحكى لى عن تجربتها و لكى ان تختارى بعد الموافقة طبعا ان تراسلينى على الايميل تبعى ام تفضلى طرح الموضوع على المدونة
      نصيحة لكل الدينيين من انسانة:
      اطلقوا العنان لعقولكم و اخلعوا رداء الدين و ضعوا كل ما تعلمتموه على الطاولة
      و ابداوا بسؤال انفسكم اسئلة صادقة فحواها ماذا لو
      ماذا لو كان ما نؤمن به و ما تلقيناه منذ الطفولة خطا
      كل ما ارجوه منكم ان تقوموا بعمل ذلك بعقل منفتح
      و ستذهلكم النتيجة
      و بانتظار ردك اخت شذى
      اختكم فى الانسانية

      حذف
    2. عزيزتي غير معرفة، اسمحي لي في البداية أن ارجوك بأن تضعي اسما حتى لو كان مستعارا، فقط لتسهيل التواصل
      لامانع لدي بأن تراسليني على ايميلي، ارسلي ايميلك الى ايميل لاديني، وأنا متأكدة بأنه سيتكرم بإيصاله لي! فأنا ايضا اراسله على ايميله الشخصي. وكذلك لا مانع لدي بأن نتواصل على هذه الصفحة لتعم الفائدة، فقط مشاغل العمل لاتسمح لي بالدخول اليها باستمرار، مما سيؤخر الرد بالتأكيد.
      عزيزتي ليس من الضروري أن تمري بسبعة ايام ولا حتى سبعة سنوات لتصلي إلى نتيجة، خذي وقتك، وفكري بهدوء، لاداعي للتسرع ولا للعجلة.
      النصيحة التي يمكنني أن اسديها لك هي القراءة (القراءة المتمعنة)، لاأحد يهبط عليه الوحي من السماء فيخبره بالحقيقة أو يدله على الاتجاه الصحيح، فقط التراكم المعرفي والتحليلي والفكري للبشرية جمعاء، الوعاء الفكري والفلسفي لكل المفكرين على مدى التاريخ، والذي حفظ في الكتب، هو الذي يمكن أن يساعدنا على تلمس الطريق، وهذا لايعني البتة أنك يجب أن تأخذي براي شخص واحد بشكل حرفي، واتباع منهجه وطريقة تفكيره ، أي أنه لايجب أن تسبدلي إله سماويا بإله آخر أرضي!
      ليكن الهك هو عقلك انت او ليكن على الأقل بوصلتك.
      لاباس بأن ترافقي قراءتك بمتابعة شعائرك الدينية، ان كان ذلك يريحك ، اعتبري أن قراءتك هي نوع من الفضول، وليست تمردا على الدين .. هذا سيساعدك على الاسترخاء حتى لاتمري بهذه اللحظات العصيبة كما اسميتها انت، وحتى لاتدخلي في دوامة عذاب الضمير. انصحك بقراءة كل الكتب على مدونة اللاديني كبداية، انها كتب رائعة ستغذي عقلك، وستضعك على بداية الطريق الصحيح. وأن اردت نصيحتي ابدئي بكتاب السيدة وفاء سلطان /نبيك هو انت لاتعش في جبته/... لانه يتحدث عن سيكولوجية البرمجة العقلية والنفسية للمسلم، وستدركين لماذا تعانين من هذه اللحظات العصيبة، وعندها ستجدين أنه من الاسهل لك ان تتحرري من القيود التي تقيد حرية تفكيريك بعد ان تعرفت على اسبابها، وهذا سيجعلك اكثر استعدادا وانفتاحا لقراءة بقية الكتب.
      لاتخافي ولا تجزعي، فأنت لاترتكبين محرما كما اقنعوك وافهموك، فالطبيعة التي منحتنا عقلا يزن الكيلو ونصف الكيلو تنوء رقابنا بحمله هو للتفكير وليس لنحشوه ككيس من البطاطا، وبكلمات اخرى: كيف يمكن لله أن يمنحنا عقلا، ثم يطلب منا تحنيطه أو على ابسط الفروض تجميده ، ويحرم علينا استعماله؟؟ الم يكن من الأسهل له ولنا ألا يمنحنا اياه اصلا؟؟ طبعا اقنعونا بأن الله منحنا هذا العقل لنتوصل الى فكرة الاله بواسطته، وليس لنجحده بنفس العقل!!!! حسنا اذا كان العقل قد ادى الى هداية بعض الناس فآمنوا بفكرة الاله الواحد، ونفس العقل لم يرشد آخرين الى نفس النتيجة... اذا هذا العقل ليس هو الوسيلة الفعالة لمعرفة الله... اذا لقد اخطأ الله منذ البداية عندما تصور أن جميييييييييع الناس سيدركونه بنفس العقل.... واذا كانت بعض العقول فعالة اكثر من غيرها فاهتدت الى فكرة الاله ... اذا لاداعي لوجود النار لنحرق فيها من لم يمنحه الله عقلا فعالا يرشده الى وجود نفس الاله .. لأن خطأ العقل في هذه الحالة هو اذا خطأ مصنعي من الأساس ولاحيلة لنا فيه لنعاقب بذنبه..
      اتفق معك بأن المسألة بالنسبة للمرأة اصعب بكثير، وكمثال فقط اقول: طوال عمري اسمع الرجال يسبون الدين في لحظات غضبهم، ولايجرؤ أحد على محاسبتهم أو نهرهم، ويكتفون بالقول –استغفر الله العظيم، الله يهديك- ولكنني لم اسمع قط امرأة تسب الدين، (رغم انها ناقصة عقل ودين) كما تنعتها تعاليم الاسلام ... انها لاتجرؤ على ذلك ولا تجرؤ حتى على مجرد التفكير بذلك.. انه مجتمعنا الغارق في ذكوريته حتى النخاع، ولذلك هو فاسد حتى النخاع.
      في الحقيقة لقد كنت مثلك ، ربما لم اكن شديدة التدين، فأنا لم اضع حجابا على رأسي ابدا، وابي كان منفتحا، بل كان ناقدا للدين والسياسة والعادات والمجتمع ، لقد كان متمردا، وانا اكبر ابناءه فكان من الطبيعي أن اتأثر به كثيرا! ولكن وبعد وفاته، غرقت عائلتي في الهوس الديني.

      حذف
    3. منذ طفولتي كنت اقول لنفسي: يالي من محظوطة ، لقد شاء الله أن أولد لأبوين مسلمين فأنا مسلمة ، وبذلك سأذهب الى جنة النعيم، وتعلمين كل مايدقون به رؤوسنا ليل نهار: احمدوا الله على نعمة الاسلام، اشكروا الله على نعمة الاسلام.. ثم قالوا لي أنني عربية، وأنني يجب أن افخر بذلك، فخاتم الانبياء عربي، وكتابنا المقدس قرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي، ولن اعاني في تعلم العربية لفهم كتاب الله وتعاليمه، وبذلك فأنا محظوطة... واضافوا أنني يجب ان احمد الله لانني من السنة ولست من الشيعة، ولست من اي من المذاهب الاخرى التي ضلت وأضلت.. حسنا هذا سبب آخر لأحمد الله انني من الفئة الناجية، وبعدها قالوا لي احمدي الله انك من الأرض التي حول بيت المقدس، البيت الحبيب الى الله، البقعة التي جمعت كل الأنبياء والرسل، ارض الاسراء والمعراج... وبناءا عليه أهلها في الجنة لأنهم في جهاد دائم، وبناءا عليه ضمنوا الجنة اكثر من المسلمين الآخرين... حسنا هذا سبب آخر لاسبح لله ليل نهار على فضله وكرمه.. وهكذا حتى صارت الجنة بالنسبة لي قاب قوسين او ادنى ههههههههههه ....وبت احلم بها وبنعيمها.. ولكنني وبعد ان كبرت وتعرفت على ثقافات اخرى وناس آخرين، مر ببالي سؤال هام جدا جدا جدا : هل انا من الفئة الناجية بعملي ام انها الصدفة البحتة التي جعلت مني مسلمة وعربية وسنية وفلسطينية ... هل من العدل أن يكافاني الله بالجنة بفضل معايير منحها هو لي، وأن يدخل الآخرين النار بسبب نفس المعايير التي حرمهم هو نفسه منها ؟؟؟ أهذا عدل؟؟؟ وسؤال آخر كنت اطرحه على نفسي: وهو عن أسماء الله الحسنى .. كيف يمكن لله أن يكون جبارا،مميتا، متكبرا، قهارا، مذلا، متعاليا، منتقما وضارا ؟؟؟ قالوا لي هي صفات الله على الكفار وليس على المسلمين، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، الم يخلق هو نفسه هؤلاء الكفار؟؟ الا يستطيع أن يرشهم بقليل من هدايته فيريح نفسه من جحودهم وعصيانهم، ويريحهم من عذاب النار الأبدي؟؟؟ الا تعني عدم هدايته لهم بأنه (ماسوكي) يستمتع بعصيانهم له وكفرهم به؟؟ وفي نفس الوقت سادي سيستمتع بتعذيبهم؟؟؟؟ أهذه صفات آلهة ؟؟؟ أهذا هو الاله الذي يجب أن أقضي حياتي بطولها وعرضها اركع واسجد له؟؟؟؟ لا.. لا، هذا ليس الها يستحق أن يعبد.. على الأقل لن يكون الهي انا ... الحق أقول أنني في البداية كنت أنزه الله عن هذه الصفات وكنت أدافع عن الله، وايقنت أن الاسلام محرف، وقرآنه محرف، وأن الاسلام والمسلمين وحتى محمد بتعاليمه أساء لفكرة الاله الرحمن الرحيم... وشيئا فشيئا صرت اقرأ بعين النقد وليس بعين التلقين... حتى ايقنت أن الصحيحين ليسا بصحيحين، وقد امتلآ بالتحريف والتدليس الاجتماعي والسياسي حتى نخرهما نخر السوس، وايقنت أن في الاسلام وكتبه فظائع يندى لها جبين الانسانية وجبين الاخلاق... وسيرة نبيه ماهي الا فيلم بورنو هابط...
      نقطة اخرى كانت مهمة جدا بالنسبة لي ... لم يستوعب عقلي يوما كيف يمكن لله أن يرى أطفال المجاعات جوعى ومرضى، ويقف مكتوف اليدين؟؟؟ هياكل عظمية لم يبقى منها سوى نفس ضعيف يعلو بصدورهم ويهبط، انتظارا لموت محقق مؤلم، مرسوم في عيون جاحظة.... إن كنت أنا المليئة بالعيوب والأخطاء لم احتمل منظرهم المؤلم ، وأبكي بحرقة، بل وافقد الشهية لعدة أيام تأثرا بحالهم المزرية. فكيف يمكنه هو الكامل، الوهاب، الرزاق، المحيي، الغني، النافع ومالك الملك، أن يمنع عنهم أمطاره ليميتهم جوعا وعطشا ؟؟؟ كيف؟؟؟ هم لم يطلبوا منه مائدة تنزل عليهم من السماء كما ارسلها الى بني إسرائيل، فقط طلبوا منه أمطارا تروي مزروعاتهم وتحيي حيواناتهم، ليتابعوا حياتهم المتواضعة البدائية، ويموتوا بكرامة، فلا يموتون كما رايناهم على شاشات التلفاز... أهو مطلب كبير على الله؟؟؟ وايقنت أننا وضعنا في هذا الاله ثقة ليست على قدره، وحملناه مسؤولية هي اكبر منه... وسقط هذا الاله من عيني...
      امريكا التي تنتج اكثر من 400 نوع من القمح لم تنتظر امطارا ينزلها الله على مزروعاتها حتى لاتموت جوعا، ادركت أن ابتهالاتها لاتصل الى السماء... فصارت هي تزرع الغيوم وتسقط الأمطار حيثما تريد، وشيئا فشيئا صار العقل هو الهي، العقل الذي ماان نصرخ به مستنجدين حتى يأتي بالحل، ولم أعد استجدي الها لايستجيب، تركته في ملكوته يستجدي الركوع والسجود، مستمتعا بابتهالات وتوسلات الفقراء الضعفاء الذين لايملكون شيئا سوى انتظار مالايأتي.

      حذف
  86. لا ارى الا انك تكاتب نفسك و ليس ثمة من يسمع لنباحك حتى انشتاين اعلنها صريحة في وجهك و قال ان لا اصق من لا يؤمن بالله

    ردحذف
  87. كل ما كتبه صاحب الموضوع انا اقوله بينى وبين نفسى من سنين لاكنى اخشى ان ابيح بيه لاحد

    ردحذف
  88. في هذا البرهان سيكون على شكل حوار بين شيخ و شخص إسمه حيران.

    الشيخ: إنها أحجية تنتهي الى دليل رياضي ينفي فكرة (المصادفة) التي قال بها الماديون عن خلق العالم وما فيه من تنوعات.
    حيران: أحجية تنتهي الى دليل رياضي!؟
    الشيخ: ألا تزال تستخف بالأحاجي العقلية... ألا تذكر أحجية الورقة المقطعة... أما كشفت لك عن الفرق بين التصور والتعقل؟ دعنا نبدأ. أكتب هذا السؤال: إذا سألك سائل عن هذه الأشياء المشاهدة في هذا العالم، كيف تكونت وتركبت وصنعت، فما هي الفروض التي يمكن ان تتصورها وتفرضها؟
    حيران: لم أفهم المراد بهذا السؤال، بالطبع خلقت بقدرة الله.
    الشيخ: دع إيمانك جانبا، وافرض أنك رجعت الى الشك الذي كان يحوك في صدرك يوم جئتني أول مرة.
    حيران: هل تريد أن نكرر إثبات حدوث العالم ونفي قدمه بالطرق الفلسفية؟
    الشيخ: لا لا. إنني لا أسألك عن هذا. دع عنك المادة الأصلية الهيولانية كيف خلقت. ودع البحث فيما إذا كانت حادثة أو قديمة، فإنني إنما أسألك الأن، كما سأل القرأن، عما في ملكوت السموات والأرض من أشياء (مركبة ومتنوعة)، كيف يفرض أن تكون خلقت وتكونت بهذا التنوع؟
    هذه الصور والأشكال من التنوعات المركبة، ولاسيما الحية منها كالنباتات والحيوانات والإنسان خاصة، لا العقل يقول أنها قديمة، لأنه يستحيل، وهي مركبة ومتغيرة، أن تكون قديمة، ولا العلم يقول أنها قديمة، لأنه إكتشف في طبقات الأرض أنها حادثة. ومعنى كونها حادثة أنها مركبة ومصنوعة بعد أن لم تكن، فكيف يفرض أن تكون صنعت وتكونت؟
    هناك ثلاثة فروض لا رابع لها أبدا:
    الأول- أن تكون من صنع الله.
    الثاني- أن تكون من صنع ذرات المادة وأجزائها وعناصرها عن إرادة وقصد وغاية، أي أن عناصر المادة الأصلية فكرت ودبرت وإتفقت على صنع تنوعات هذا العالم بهذه الأشكال والصور التي نراها.
    الثالث- أن تكون هذه التنوعات قد تكونت (بطريق المصادفة) أي أن الذرات تلاقت وتجمعت على نسب وأوضاع مخصوصة بطريق المصادفة فكونت العناصر الأصلية، ثم تلاقت (العناصر) وتجمعت وتمازجت (بالمصادفة) على نسب صالحة (بالمصادفة) وفي مدد كافية (بالمصادفة) وأجواء ملائمة (بالمصادفة) فتكونت هذه التنوعات وخلقت الحياة من هذه المصادفات.
    حيران: حقا إنه لا يوجد فرض رابع يمكن تصوره.
    الشيخ: أما الفرض الأول فيقول به المؤمنون بالله، سواء كان إيمانهم من هداية دينية أو من هداية عقلية.
    وأما الفرض الثالث فيقول به بعض الماديين.
    وأما الفرض الثاني فلا يقول به أحد مطلقا، لا المؤمنون ولا الماديون، بل إن هؤلاء الماديين لمنكرون إنكارا قاطعا أن يكون لعناصر المادة إرادة وقصد وغاية.
    إذا قد أصبحنا أمام فرضين لا ثالث لهما: فإما أن تكون تنوعات العالم من خلق الله وصنعه، وإما أن تكون نتيجة (للمصادفة).
    حيران: هل المصادفة أمر مستحيل عقلا أم هي أمر في حدود الإمكان؟
    الشيخ: تستطيع أن تجيب بالنفي وبالإيجاب في آن واحد. فالمصادفة تكون أحيانا ممكنة، وتكون أحيانا في حكم المستحيلة عقلا. فعليك إذا أن تبدل صيغة السؤال وتقول ماهي قيمة المصادفة في ميزان العقل السليم؟
    الأن جاء دور الإبر. خذ هذا اللوح وإغرز فيه إبرة، وضع في ثقبها إبرة ثانية أخرى وقل لي يا حيران إذا رأى إنسان عاقل هاتين الإبرتين، وسأل كيف أدخلت الثانية في ثقب الأولى، فأخبره إنسان معروف بالصدق أن الذي أدخلها رجل ماهر قذف بها من بعد عشرة أمتار فإستطاع أن يدخلها في شق الإبرة الأولى. ثم أخبره إنسان آخر معروف بالصدق أيضا أن الذي القاها صبي صغير ولد من بطن أمه أعمى، فوقعت في الشق(بطريق المصادفة) فأي الخبرين يصدق؟
    حيران: إنه ولا ريب يميل الى تصديق الخبر الأول، ولكنه أمام صدق المخبرين يرى أن المصادفة ممكنة، فلا يجزم بترجيح أحد الخبرين على الآخر.
    الشيخ: ولكن إذا رأى هذا الرجل إبرة ثالثة مغروزة في شق الثانية أيضا فهل يبقى عد الترجيح على حاله؟
    حيران: كلا بل يتقوى ترجيح (القصد) على (المصادفة)، ولكنه على كل حال يبقى ترجيحا ضعيفا.
    الشيخ: ولكن إذا رأى الرجل أن هنالك عشر إبر، كل واحدة منها مغروزة في ثقب الأخرى التي تليها فهل يبقى ترجيح فكرة القصد على ضعفه؟
    حيران: كلا. بل يتقوى عنده ترجيح (القصد) حتى تكاد فكرة المصادفة أن تتلاشى.
    الشيخ: ولكن لو جاءه إنسان من أولئك يصدق فيهم قول القرآن (وكان الإنسان أكثر شيء جدلا) وأخذ يجادله في معنى الإستحالة العقلية والإستحالة العادية ويبرهن له على أن المصادفة ليست مستحيلة، لا عقلا ولا عادة ولكنها تكون أحيانا مستبعدة فإن صاحبنا العاقل لا بد له أن يذعن.
    حيران: إن العقل يذعن، ولكن القلب يميل الى ترجيح (القصد).

    ردحذف
  89. الشيخ: ولكن إذا ترقينا في تعقيد الأحجية وقلنا إن الإبر العشر مرقمة بخطوط لكل واحدة منها رقم من الواحد الى العشرة وقيل لنا في الخبر أن الصبي الأعمى أعطي كيسا فيه هذه الإبر العشر مخلوطة مشوشة وأنه كان يضع يده في الكيس ويستخرج الإبر تباعا على ترتيب أرقامها (بطريق المصادفة) ويلقيها فتقع الأولى في شق المغروزة في اللوح وتقع الثانية في الأولى والثالثة في الثانية والرابعة في الثالثة وهكذا حتى أتم إدخال الإبر العشر بعضها في بعض على ترتيب أرقامها وأن ذلك قد حصل بطريق المصادفة. وجاء ذلك الإنسان المجادل يحاول أن يبرهن على أن إمكان المصادفة لم يزل موجودا وغير مستحيل عقلا فماذا يكون موقف صاحبنا العاقل مع هذا المجادل؟
    حيران: لا ريب في أنه لايصدقه لأن المصادفة بهذا التتابع والتعاقب بعيدة جدا جدا وإن لم تكن مستحيلة.
    الشيخ: بل إنها في مجال الأعداد الكبرى تصبح مستحيلة بداهة يا حيران.
    إنه قانون المصادفة الذي يقول: (إن حظ المصادفة من الإعتبار يزداد وينقص بنسبة معكوسة مع عدد الإمكانيات المتكافئة المتزاحمة).
    فكلما قل عدد الأشياء المتزاحمة إزداد حظ المصادفة من النجاح، كلما كثر عددها قل حظ المصادفة. فإذا كان التزاحم بين شيئين إثنين متكافئين يكون حظ المصادفة بنسبة (واحد ضد إثنين) وإذا كان التزاحم بين عشرة يكون حظ المصادفة بنسبة (واحد ضد عشرة) لأن كل واحد له فرصة للنجاح مماثلة لفرصة الآخر بدون أقل تفاضل طبعا.
    ولكن متى تضخمت النسبة العددية تضخما هائلا يصبح حظ المصادفة في حكم العدم بل المستحيل.ذلك لأنه إذا إتفق للصبي الأعمى أن سحب أول مرة الرقم (1) قلنا أن حظ المصادفة للرقم (1) تغلب على الأعداد الأخرى المتزاحمة معه بنسبة (واحد ضد عشرة) وأما إذا إتفق له أن سحب العددين (1و2) بالتتابع قلنا أن حظ المصادفة للعدد الثاني هو بنسبة (واحد ضد مئة) لأن كلا من العشرة يزاحم (للرتبة الثانية) ضد عشرة فيصبح التزاحم بين مئة. وإذا إتفق أن سحب الصبي الأعمى الإبر الثلاث(1و2و3) على التوالي قلنا أن حظ المصادفة بنسبة (واحد ضد الف) لأن كلا من العشرة يزاحم ضد مئة، وهكذا. فإذا أفترضنا أن الصبي سحب الإبر العشر على ترتيب أرقامها فإن حظ المصادفة يصبح بنسبة (واحد ضد عشرة مليارات).
    هذه أحجية حسابية بسيطة مثل أحجية الورقة الرقيقة التي تقطع (48) مرة فيصل سمكها الى القمر. جربها وأضرب كل مرة حاصل الضرب بعشرة.
    حيران: ولكني وعلى وجود هذه النسبة البعيدة التفاوت لا أزال أتصور أن المصادفة في سحب هذه الإبر العشر على ترتيب أرقامها ممكنة وغير مستحيلة.
    الشيخ: سأنقلك الى ترتيب آخر في شكل آخر وأعداد أكثر: لو فرض أنك تملك مطبعة فيها نصف مليون حرف مفرقة في صناديقها فجاءت هزة أرضية قوية قلبت صناديق الحروف على بعضها وبعثرتها وخلطتها. ثم جاءك منضد الحروف يخبرك أنه قد تألف من إختلاط الحروف بالمصادفة عشر كلمات متفرقة غير مترابطة المعاني، فهل كنت تصدق؟
    حيران: نعم أصدق.
    الشيخ: ولكن لو قال لك أن الكلمات العشر تؤلف جملة كاملة مفيدة، فهل كنت تصدق؟
    حيران: أستبعد ذلك جدا كما إستبعدته في مثال الإبر العشر، ولكن لا أراه مستحيلا.
    الشيخ: ولكن لو أخبرك أن حروف المطبعة بكاملها كونت عند إختلاطها بالمصادفة كتابا كاملا من (500) صفحة ينطوي على قصيدة واحدة تؤلف بمجموعها وحدة كاملة مترابطة متلائمة منسجمة بالفاظها وأوزانها وقوافيها ومعانيها ومغازيها فهل كنت تصدق ذلك يا حيران؟
    حيران: أبدا لا أصدقه يامولاي,
    الشيخ: ولماذا لا تصدقه يا حيران؟
    حيران: لأني هنا أجد الإستحالة بديهية حقا.
    الشيخ: ولماذا يا حيران؟
    حيران: لا أدري يا مولاي ولكن عندما أتصور أن الإبر العشر ألقيت على ترتيب أرقامها بالمصادفة، لا أجد وجه الإستحالة واضحا وبديهيا كما أجده في مثال الكتاب.
    الشيخ: أتدري ما هو السبب في ذلك يا حيران؟
    حيران: كلا يا مولاي.
    الشيخ: السبب يرتكز على قانون المصادفة نفسه: فالتزاحم بين الإبر المرقمة يجري بين عشر إبر على عشرة ترتيبات فيجعل حظ المصادفة بنسبة واحد الى عشرة مليارات. وهذه النسبة على تفاوتها الكبير ليست من العظم بحيث تحدث لك في عقلك تلك البداهة في إدراك الإستحالة. ولكن التزاحم بين حروف الكتاب يجري بين (500) الف حرف على تكوين (125) الف كلمة تقريبا، بأشكال وترتيبات لا تعد ولا تحصى أبدا. وهذا ما يجعل حظ المصادفة بنسبة واحد ضد عدد هائل جدا جدا لو قلت عنه أنه مليار مليار مليار مليار لكان قليلا...
    ويكفيك لكي تدرك ضخامة العدد أن تعلم أن الإبر لو كانت (12) إبرة لأصبح حظ المصادفة بنسبة (واحد ضد ألف مليار) ولو كانت (21) إبرة لأصبح حظ المصادفة بنسبة (واحد ضد ألف مليار مليار). فتصور يا حيران ماذا تكون النسبة إذا كان التزاحم يجري بين (500) ألف كلمة بأشكال وترتيبات لا تعد ولا تحصى...؟

    ردحذف
  90. هذا في كتاب المطبعة وكلماته المحدودة المعدودة يا حيران فما قولك في كتاب الله الأعظم وكلماته التي يقول عنها جلت قدرته {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً }الكهف109 ويقول {وَلَوْ أَنَّ مَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }لقمان27
    حيران: هل يعني مولاي بكتاب الله القرآن وما فيه من كلمات؟
    الشيخ: أرجو أن يكون فهمك للقرآن أسمى من هذا وأعمق يا حيران. فكلمات القرآن التي بين دفتي المصحف محدودة معدودة، فلا يعقل أن تحتاج كتابتها الى مداد ينفد به ماء البحر، ولا الى أقلام تنفد بها أشجار الأرض.
    حيران: هذا والله ما كنت أقوله في نفسي.
    الشيخ: كلا يا حيران. وإنما عنيت بكتاب الله هنا العالم كله وعنيت بكلمات الله كما أراد الله كل ما في ملكوت السموات والأرص (من شيء) محسوس من عالم الخلق أو معقول من عالم الأمر...
    وكيف تنفد كلمات ربي يا حيران وكل ذرة من مياه البحار وأشجار الأرض هي من كلمات ربي؟ بل كل ما في الكون من ذرات وعناصر ونظم وقوانين ونواميس ونسب وروابط وعلائق وأقدار وأحجام وأوزان ومدد وأوقات وأزمان وصور وأشكال وألوان وحركات وسكنات وأوضاع وأجناس وأصناف وأنواع، كلها من كلمات ربي...
    حيران: صدق الله العظيم.
    الشيخ: والآن وصلنا الى صميم الموضوع... فتعال نتصور ونخمن عدد ما في عالم الخلق (من شيء) في ملكوت السموات والأرض من الذرة الى المجرة وعدد ما يربط بينها في عالم الأمر من روابط وعلائق على إختلاف النواميس والأقدار والمدد والأشكال والحركات والأوضاع...ثم تعال ندرس على ضوء (العلم والقرآن) بعض ما في هذا العالم من تقدير وإتزان وتنظيم وترتيب وأحكام وإتقان لنعرف ما هو حظ المصادفة في تكوينه...؟
    من جملة الآيات قوله تعالى:
    {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }القمر49
    {وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً }الفرقان2
    {وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ }الرعد8
    {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ }الحجر19
    {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ }الحجر21
    {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ }المؤمنون18
    {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }النمل88
    {الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ }السجدة7
    {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4
    {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ }الملك3
    {قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ }يونس101
    {وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ }يوسف105
    {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53

    ردحذف
  91. حقيقة عندما دخلت على مقالك كنت في يومي الرابع محتار اشد الحيره لكن الان اتوقع انك اثرت بي بشكل لا يصدق ابهرتني انت وصفت ما يحصل معي "بالضبط" خصوصا باليوم الرابع بالتفصيل "ابدعت" _على ما يبدو انك مررت باللذي ممرت انا به _ ارجو ان اتواصل معك و اعرف عنك اكثر .

    ردحذف
  92. أعتتقد أن غالبية الذين يروون قصصهم حول ارتدادهم عن الإسلام الحنيف إن هم إلا شخص واحد الذي هو الملحد المستلحد أو المستنصر -ليس المستبشر (المستبشر لفظ يطلق على المسلمين فقط- البريطاني الذي اكتشف أمره صاحب المدونة؛ أو من حوله من الذين ينتمون إلى منظمته الالحادية ويعملون فيها. الله جل جلاه أعلى وأجل من أن يحدده عقول البشر الذي خُلِقَ ضعيفاً لحكمةٍ يعلمها خالقه وحده..
    بل الله سبحانه وتعالى هو بعينه وصف نفسه كما في القرآن الكريم : (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير...) الآية..
    أما هذا النصراني الذي يتكلم عن هوى من نفسه ويحكم على الاسلام بأنه دين ليس له أساس فقد أضحكني كلامه كثيراً هههه ولا يستحق كلامه رداً ولا الفاتاً إذ كلامه هو أقل شأناً من أن يرد.

    ردحذف
  93. مالك بن نبي

    الى الزميل veos
    كلامك فيه سفسطة
    الله واجب الوجود .. وليس من صفاته موجود
    لأن الموجود من صفات المخلوق وليس من صفات الخالق
    كلامك مردود عليك
    هل لك رد يا زميل ؟

    ردحذف
  94. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  95. يا اخي انت شو خسران لو صرت مسلم اذا في الله دخلت الخنة واذا (اسغفر الله العظيم) مافي الله بتنتهي شو مش احسن

    ردحذف
  96. شعرت بصدق كلامك ، ودقته ، نظرا لاني مررت بمعظم ما ذكرت. افرحتني اليوم فشكرا لك .

    ردحذف
  97. رائع جداً ,كم أنا محظوظة لمروري بهذه المدونة العفلانية ,استخدام العقل بات سٌبة في نظر البعض ,عليك دائماً بالانسياق وراء من يصدعون رأسك بتلك التفاهات اللاعقلانية.............. أشكرك من الأعماق :*

    ردحذف
  98. لا الاه الا الله .. كل ما فعلته انك جعلت ايمانى بالله ذاد اضعاف لا يستطيع لأمثالك احصائها

    ردحذف
  99. و بما انك قمت بملاحظت كل هذا فكيف لا تكون قد لاحظت ان من اكتشف كل هذه القوانين من البشر قد امن بالله ؟؟!!
    و هم ناس اعقل منى و منك !!
    فلا يصح ان يعارض كل هولاء العباقرة شخص يضيع وقته فى رفع مقالات عديمة الهوية ليقرأها عينة من الناس و يؤمن بها من هم اقل عقلا منك ( مع احترامى لك ولكل من قرأ موضوعك )

    ردحذف
  100. مُحبة لله ورسوله10 مارس 2013 12:57 م

    أنا بس عايزة أسألك سؤال ..هو أنت بجد حاسس بالسعادة فى حياتك ؟؟لما كنت بتروح الامتحان وانت طالب أو لما بيكون وراك مهمة فى شغلك ؟؟أو لما بيحصللك مشكلة ؟؟ أو لما بتمرض أو تتألم ؟؟أو يصيب أحد من أهلك مرض أو ضرربتلجأ لمين ؟؟!! انا عايزة اقوللك حاجة وانا والله عشان بحبكم فى الله وخايفة عليكم من سوء الخاتمة بحاول أكلمكم ... أنا مثلا واحدة من أسرة متوسطة ماديا لا عندى سلطة ولا نفوذ ولا واسطة .. بس لما بابقى خايفة من شىء معين أو متهيبة من رؤساء معينن أو رايحة امتحان صعب وبادعى ربنا أقسم بالله العظيم باشعر ساعتها بإنى ملكت الدنيا بحالها وانى فى قمة قوتى ويقينى بالله فعلا بيحفظنى ويدللنى على الطريق الصحيح ... باحس دايما بالرضا وربنا بيحلى الدنيا فى عنيا ..باحس دايما انى اجمل بنت واغنى بنت ..بانام وانا ضميرى مستريح بانى راضية ربى وان ربنا حارسنى .. طب هل فعلا لو بقيت انسانة ملحدة هل ساعتها هاشعر بالسعادة اللى باشعر بيها .. هل ساعتها فى حد هايساعدنى ياعنى مش هاقول يا ربـــى لا لا لا مش قادرة استوعب .... بجد اللى ذاق حلاوة محبة الله ورسوله لا يمكن يبعد عنها اللى وهو نايم على سريره لسانه معلق بذكر (الله الله الله ...) لا يمكن يقدر يستغنى عنها .. اللى بيبكى من شدة حبه لربنا وحبه لسيدنا محمد لا يفكر فى كدة ... الله بينام ويحلم بانه حشر مع سيدنا محمد والصحابة و يحلم انه بيطوف حوالن الكعبة لا يمكن فكر فى كدة .. أنا عايزة أقولك على حاجة لأنى حاسيت فى كلامك بإنك إنسان واعى ومثقف بإنك تدخل على اليوتيوب لفيديوها أحمد ديدات وتشوفها بإنك تشوف الدين الاسلامى الرحيم مش اللى الشيوخ المتذمتين واللى بيكرهوا الناس فى الاسلام ..... لا الدين الاسلامى دين متحضر أنا لا هاقوللك انى لابسة خمار ولا نقاب انا واحدة متحضرة جدا وبتابع الموضة ولكن فى حدود الادب والاحترام والثقافة .. ربنا يرزقك بحلاوة محبته وبحب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ..بس رجاء فعلا جرب كدة وادخل على النت وشوف (أحمد ديدات \عمرو خالد \معز مسعود \مصطفى الحسينى ) اسمع ماهر زين المطرب والاغانى الدينية التى تمس القلب واتحداك لو ما دمعتش وبكيت من اشتياقك لدين الله دى حاجة فطرية فى قلوب كل البشر ...طب أقوللك روح صلى ركعتين قبل ما تنام وقول يا رب اهدينى وورينى رؤية حق فى منامى بس بجد كون عندك النية فى انك تشوف الطريق الحق ونام وشوف ربنا ان شاء الله يوريك الطريق الصح ... طب جرب تقرأ الفاتحة بتمعن وبتركيز وشوف النتيجة ..بجد نفسى ربنا يهدى الجميع

    ردحذف
  101. أنا عايزة أقوللك حاجة يا أخى أنت مش عندك حاجة هاتخسرها خليك مؤمن بالله فإذا كان موجود فالحمد لله يبقى انت كدة مت على الشهادة وعلى التوحيد ولو لم يكن موجود خالق فامش هاتخسر حاجة ...

    ردحذف
    الردود
    1. عذراً يا سيد لك هذا الكلام مناقض للإيمان

      حذف
  102. لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
    انتم وقود النار

    ردحذف
  103. إنّ إيماني بالله قوي و لن تأثّر فيه هذه السخافات لأنّ القرآن الكريم أكبر دليل على وجود الله تعالى و الرّسل و الأنبياء.............
    فهل لكم أنتم أي دليل على عدم وجود الله!!!!!!!!! أو على الأقل فائدة من فوائد التلحيد o.O

    ردحذف
  104. The strong faith in God and will not be affected when these absurdities because the Quran is greater evidence of the existence of God and the apostles and prophets .............
    Do you you any evidence of the absence of God!!!!!!!!! Or at least benefit from the benefits Allhad

    ردحذف
  105. يولد الإنسان وهو لا يعرف من أين أتى وإلى أين يمضي بعد الموت.. ثم تتقاذفه أمواج الحياة حتى يبدأ يفكر
    قد يقع فريسة للمتطرفين "المتعصبين الدينين أو الملحدين المتجردين"..

    ولكن حين يلامس قلبه نور "القرآن العظيم".. يولد من جديد وتغمره السعادة لوضوح طريقه في الحياة..
    فإذا استسلم للموروثات والخرافات والروايات التي تتعارض مع روح الكتاب العظيم.. يبدأ ينضم لأحد جانبي التطرف.. المتعصبين الدينين أو الملاحدة واللادينين المتجردين

    ردحذف
  106. تمعن في هذا الفيديو يا سيد http://www.frequency.com/video/x/152374543

    ردحذف
  107. هذا الفيديو الكامل https://www.youtube.com/watch?v=hKRHWTd8Rrc

    ردحذف
  108. الحمد للعقل وهذا يكفي .

    ردحذف
  109. أنا لا ألوم محمد ولا ربه ولا ألوم أي من أديان أو حضارات وأساطير الأولين على جهلهم بحقيقة السماء وماهيتها. ولا ألوم محمد على إدعائه في قرآنه أن إلهه “يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه” (الحج ٦٥) أو أنه “رفعها” “بغير عماد” (الرعد ٢). فهم كلهم كانوا محرومين من نور العلم وكانوا يتخبطون في ظلمات الجهل فلم يكن بوسعهم إلا أن يتكهنوا بما لا يعلمون وأن يحاولوا وصف ما لا يدركون. وإنني كذلك لا ألوم نفسي وإخوتي وأخواتي من البشر إذا تحدثنا عن “سمائنا” و”أرواحنا” أو حتى عن “آلهتنا”. فأغلبنا ممن يحتاجون إلى هذه الكلمات وهذه الأوهام كي يحموا أنفسهم من أنفسهم وكلنا نلجأ إلى بعض هذه الأوهام في بعض الأحيان بسبب ضعفنا وجهلنا وصغرنا. أنا لا ألوم من جرّته هذه الأوهام ورائها ذليلاً لضعفه ولعجزه كإنسان. ولكنني ألوم كل اللوم من أتيح له من العلم ما يُمَكنه من أن يُدرك أنها أوهام ولكنه يرفض الإعتراف بالحقيقة. وألوم كل اللوم هذا الإنسان إن تشبث بالوهم. فمن يتشبث بالوهم لا يتشبث إلا بالضعف الذي جعله بحاجة للوهم وجعله ذليلاً أو حتى عبداً له.

    سيأتي يوم على هذه الأرض يعرف فيه الجميع بأن “السماء” وهم وأن “الروح” وهم وأن “الله” وهم. ولكن لن يأتي يوم يكف فيه الناس عن عشق السماء. أو يكف فيه الأطفال عن معرفتها والتيه فيها وفي تأمل نجومها. بل ربما لن يأتي يوم يكف فيه الناس عن ذكر “أرواحهم” – حتى وهم يعلمون أنها كالسماء وهم. بل وربما لن يأتي يوم يكف فيه الناس عن قول “سبحان الله” أو “لا حول ولا قوة إله بالله” – حتى وهم يعلمون أنه كالسماء والأرواح وهم. ولكن…

    ولكن سيأتي يوم يعرف فيه الناس أن هذه الأمور كلها أوهام. وأنا أعرف أن هذا اليوم قادم لا محالة. أعرف هذا كما أنتم تعرفون زرقة السماء…

    وكما أنا أعرف أن السماء وهم.

    ردحذف
  110. انتوا عيال هلس عايزين تصيعوا من غير ما حد يحكمكم لا دين ولا اهل ولا اخلاق ولا تقاليد اتفو عليكم اشكال زباله مليتوا البلد جاتكم القرف قال لا ديني قال انت حشره اصلا ومتستاهلش لقب كافر اصلا لان الكافر بيكفر لغرض ف نفسه احسن من اغراضكم الدنيئه يا اقزام كل واحد عاملي فيها عالم و مخه كبير دا انتوا مخابيل واكبر واحد فيكم يدوب بيفكر بين رجليه بس

    ردحذف
  111. مؤمن والحمد لله "........لهم قلوبٌ لايفقهون بها، ولهم أعينٌ لايبصرون بها، ولهم آذان لايسمعون بها، أولئك كالأنعام بل هم أضل، أولئك هم الغافلون" صدق رب العزة - الجنة واسعة تتسع لكل من يرغب فيها، وجهنم كذلك

    ردحذف
  112. ساسل سوال تجاوبوا عليه ان كان لايوجد دين ولا اله فمن اين جئنا من الفراغ تحدي للبشرية كلها هل تستطيع خلق ذبابة فما بالك بمن خلق حوت ازرق وزنه 30 طن طوله 10 امتار مابالكم لا تعقلون فاجيبوا اذن { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35) أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بَل لا يُوقِنُونَ (36) } هل يستطيع اهل الارض ان اجتمعوا علي ان يخلقوا ذبابة فان لم تفعلو ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة

    ردحذف
  113. تواعد مسلم مع رجال ملحدين على ان يذهب لهم في وقت معين وعندما جاء هذا الوقت لم يجء تعمدا و تاخر و تاخر وعندما ذهب اليهم و سألوه لما هذا التأخير فرد كنت انتظر سفينه ان تعبرني اليكم و فجأه قطعت الاشجار و قطعت و تجمعت و عملت سفينه و جئت اليكم , ف ضحكو عليه و قالو كيف اتت هذه الاشجار و قالو انه كاااااذب و كان رد الرجل المسلم هو انكم لم تصدقو انا الاشجار عملت سفيته من نفسه و مصدقين ان كون ك هذا عمل هو نفسه ...
    لا بد من وجود خالق و هو الله تعالى لا اله غيره

    ردحذف
  114. واحد غبي من داخل قلبي بعرف انو غلط و مجموعة اغبياءو ضعاف نففوووس بتتبع فيه ههههههه ولله ناس مساكين حززنت عليكم ههه كيف عايشين انتووو يا مسخمطين
    ولا اقتنعت بكلامك كلووو تفاهه بتفاهه ههههه رووح احسنلك اعملك اشي تقابل فيه ربك الي خلقك بدال م انتا قاعد بتتهبل على العالم هوون

    ردحذف
  115. كلام جميل و مقنع أعجبتني عزيزي كاتب المقال بالتوفيق و اتمنى ان تنار كل العقول

    ردحذف
  116. لاعنت الله عليكم كلكم

    ردحذف
  117. والله العضيم انكم في جهنم لاالله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  118. بعد سبعة ايام من التطبيق الحرفي لما كتبت.
    وجدت نفسي ازداد ايمانا..
    بارك الله بك كما زاد بسببك ايماني...

    ردحذف
  119. انا اكثر حاجه محيرانى ان فى واحد اسمه Ben baz بيقول نسأل الله التوفيق انتم مش ملحدين انتم مجرد متخلفين و مرضى نفسيين

    ردحذف
  120. ازاى انت ملحد و بتسأل الله انت عبيط ياض انا اده بحمد ربنا على نعمه العقل والاسلام

    ردحذف
  121. لسان عربي23 مارس 2016 9:38 ص

    أيام إلحاد الطيبين ,
    كم كانت مؤثرة هذه المدونات ..
    الحمد لله الذي هداني للإلحاد على يد المنتديات و المدونات منذ 6 سنوات .. و لم نكن لنهتديي سواها..
    أضفتم لنا الكثير, و ما زال هنالك الكثير الكثير لتقدموه ..

    أخوكم لسان عربي, لمن يذكرني أو لا يذكرني

    ردحذف
  122. اعود بالله من الشيطان الرجيم
    استغفر الله العضيم

    ردحذف
  123. مقاله رائعة لكن لاتنسي أنه أن كان هناك من المسلمين من يشوهون صورته بالتعصب فهناك من مثلي ومثل الكثيرين من المسلمين الذين يأخذون بعقل الدين ولا تنسي أن ما هي حياتنا الاسلسله من الاحداث الغير متوقعة ويشار أليها بالصدفة من الاختراعات الي الابتكارات الي الاكتشافات فأن نظرت لها تتضح للك صورة أن هناك قوة خفية وراء هذة الوجودية فأنه من منطلق المنطق الاسلامي حقيقة أن الانفجار الكبير ووجوديتها من الاوجودية حقيقية وحقيقة أن الانسان أصله قرد 50% منها بالفعل موجودة في منطلق المنطق الاسلامي وهذا يختلف من منطق ديانة الي أخري وفي الاخير شكرا للك علي التثقيف الرائع .

    ردحذف
  124. كلام روعة و لكن يحتاج لبعض الترميم فهناك من لن يقتنع ليس لقشرة في دماغه أو تعصب ديني بل لجهله الكبير فلو وسعت فيها قليلا مشكور
    مع العلم أن هذه المقالة جعلتني ما انا عليه اليوم لا أحب أن أقول ملحد لأن أي كلمة تبدأ بالميم مسيئة (متسخ.معتزل.مسلم.محرف.محمد....)
    أحب أن أقول عن نفسي أني شخص قد دعا ربه بقلب خالص(نعم خالص) أن يهديه و يعطيه علامات على وجوده . و لكن بلا جدوى
    لذا الآن أنا في بحث مستمر و في توسيع متزايد لأفكاري و معلوماتي و قد أديت يا كاتب هذه المدونة دورا كبيرا في ذلك فأشكرك
    (و إن التقينا في جهنم سأشكرك مرة اخرى) ;)

    ردحذف
  125. اي شخص ملحد وحتى صاحب المدونه ادعوكم لقراءه كتاب حوار مع صديقي الملحد للدكتور الراحل مصطفى محمود رحمه الله ولكن بشرط وااحد قبل ان تقرا اجعل معتقداتك وخلفياتك السابقه وراءك واقراه بذهن صافي متفتح غير متحيز لاي جهة وستجد الاجوبه التي تشغل ذهنك من منظور منطقي واضح يعتمد على العقل فقط وليس للاديان اي تدخل وادعوكم ايضا الى مشاهده مناظرات العالم احمد ديدات وتلميذه ذاكر نايك المنتشره بكثره في اليوتيوب وسوف تجيب على اسئلتك ان شاء الله وستهتدي الى الحق بالتاكيد اذا كان هدفك الحقيقه فقط

    ردحذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)