الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

الثلاثاء، 18 يناير، 2011

في رحاب سورة يوسف




(كانت ليلة باردة ولكن جسدها ساهر دافيء يتضور رغبةً إلى أنامله الحانية، أغلقت مزلاج آخر نافذة بإحكام وهدوء، وعلى أطراف أصابع قدميها تأكدت من ذهاب جميع الخدم إلى مراقدهم وأن زوجها في الخارج..
وحدهما في البيت، ستذهب إليه الآن وتلقي بكل شوقها بين ذراعيه،اضطربت أنفاسها عند باب غرفته فأخذت تنصت برهة إلى صوته وهو يتمتم بالصلاة في الداخل، لطالما أرادته بكل أنوثتها والليلة قررت ان تنهي الانتظار، ارتعشت شفتيها وهي تهمس باسمه: يوسف).

مارويته أعلاه هو بداية موقف الذروة أو الـ "ماستر سين" في السيناريو الذي سيُعرف فيما بعد باسم سورة يوسف، مكية متوسطة الطول تتميز بأنها سرد مترابط إلى حد كبير على عكس ما اعتدنا في القرآن، ولا تعدو أن تكون قصة خرافية منقولة مما روته الكتب الدينية السابقة.

يوسف حسب الرواية الدينية وصل إلى أعلى المراتب في الدولة فلماذا لم تذكره أياً من سجلات ممالك الجوار على الأقل؟، لعل كل ما هناك أن ورقة بن نوفل ترجم القصة عن بعض الكتابات التي تشكل جزءً من التلمود والإنجيل ثم أثبتها محمد في قرآنه دون تمحيص مكملاً الورطة التي تلاحق أتباع الأديان الكبرى إلى اليوم؟.
وعندما تطرح أمام المؤمن هذه التساؤلات فهو يسارع لطمأنة نفسه بالقول أن السبب راجع لوحدة المصدر، أي أن الله حكى القصة في الطبعة الأولى التي تم قرصنتها مما جعله يعيد روايتها في طبعة منقحة!، كقصة سليمان ونوح والآن يوسف. كامل الأحداث منقولة من التوراة كما أنها واردة في النسخة المسيحية، ويفترض أن مكان وزمان القصة إبان الحضارة الفرعونية وهناك أقوال أن ذلك تم خلال فترة حكم الهكسوس، والواقع أن لا أحد يعرف متى حصلت هذه القصة على وجه التحديد، خصوصاً أن الحضارة الفرعونية المتحمسة دوماً لنقش وتدوين كل شيء أسقطت قصة يوسف من كتاباتها ونقوشها!، ويتهرب المؤمنون من هذه الحقيقة الموجعة بالقول أن الفراعنة لم يكتبوا إلا عن انتصاراتهم أفلا يعد الانتصار على سنوات المجاعة العجاف الذي ما كان ليتم لولا قدرات يوسف في تفسير الأحلام انتصاراً يجب أن يُكتب ويوثق؟

سبع سنوات
المشكلة أن هناك تفاصيل احتوتها السورة لم تذكر في التوراة بل ذكرت في التلمود، وهذا الأخير ليس كتاباً دينياً آخر بل مدون عبر أحقاب من قبل حاخامات كحواشي أو تفاسير بشرية للتوراة فقط!
ربما يكون الله قد نقل تفاصيل قصته من هذا الكتاب على اعتبار أن التوراة تم تحريفها، ولكن لماذا يحرف اليهود في التوراة تفاصيل لا تؤثر على صحة القصة مثل: الشاهد من أهل زليخا وتمزيق قميص يوسف ونحو ذلك ثم يذكرونها ويبقون عليها في التلمود؟!
إذاً..الله ينقل من كتبه السابقة وكذلك يسرق من الحواشي أيضاً وليس لديه أي فكرة عن حقوق الملكية الفكرية.
اليهود

أصل المشكلة أن يعقوب يحب يوسف ويفضله على باقي اخوته رغم الأثر السيء المعروف لمثل هذا التصرف على رعاية النشأ وكان عليه أن يستدرك الأمر كرجل حكيم بدلاً من ترك الأمور تتفاقم إلى درجة أن الإخوة تخلصوا من أخيهم بطريقة تليق بتربية الشوارع وليس أبناء نبي مزعوم!
أيضاً..يوسف استطاع مقاومة إغراء زليخا بصعوبة وكاد يسقط في العسل لولا أنه رأى برهان ربه، والتفسير الإسلامي مختلف حول هذا البرهان وما هيته بين رؤية الأب يعقوب وبين ملاك أرسله الله خصيصاً قبل أن يندمج يوسف فيصعب منعه، وهنا يُحرج الله نفسه فهو من جهة يمنع البشر من الزنا بتشريع يعرف أنه غير مجدي باعترافه شخصياً، فحتى النبي هنا نجده بحاجة إلى برهان في اللحظة المناسبة قبل الانتصاب الكامل!
كذلك انكشاف أمر زليخا وخيانتها لم يمنع القصة في السورة عن التوقف والانتقال إلى السجن مباشرة بل يحدث موقف دخول يوسف على النسوة وتقطيعهن لأيديهن عند رؤيته بعد الفضيحة!، وهذه زلة كبيرة من القرآن في ترتيب أحداث القصة تفاداها التلمود بأن جعل هناك مواقف سابقة أقل وطأة بين البطلين حتى نحلت زليخا واصفرت من شدة العشق مما جعل نسوة المدينة يسمعن بالحكاية فاستدعتهن زليخا ليرين يوسف ويعذرنها في هزالها وذلك قبل يوم الانكشاف، وأراه السياق الأنسب للقصة حيث لا يعقل أن يبقى وضع يوسف وزليخا بالبيت على ما هو عليه حتى بعد انكشاف وقوع زليخة في عشق يوسف إلى درجة أنها حاولت اغتصابه ومزقت قميصه!
(فلما رأى قميصه قُدَّ من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم، يوسف أعرض عن هذا واستغفري لدينك إنك كنت من الخاطئين، وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حباً إنا لنراها في ضلال مبين....)
اخوة يوسف

أما أن النساء قطعن أيديهن عند رؤية يوسف فهذه أسخف جزئية، وحتى لو سلمنا جدلاً أن يوسف وسيم لهذه الدرجة فإن رؤية الجمال لا تتسبب في أن يؤذي المرء نفسه، ولو كان حُسن يوسف ورموش عينيه يؤدي إلى ذلك لتم عزله أو تغطية وجهه حيث أن كل امرأة تراه ويتصادف وجود آلة حادة في يدها ستؤذي نفسها بسببه!، تخيلوا يوسف ماراً على نسوة يزرعن بالفؤوس في حقل فأي مذبحة ستجري حينئذ؟!، ثم ما بال يوسف يسارع بالخروج في تجمع للنسوة متبختراً يستعرض ودون أن يأبه لمقدار الأذى الذي تسببت فيه رعونته.

قصة يوسف أسطورة تضمنت ما يكفي من إثارة وتشويق لتبقى وتستمر، فلدينا يافع وسيم وحسناء لعوب تجمعهما ظروف بشكل يومي..وبهذا تكتمل أدوات إنشاء قصة ذات حبكة مثيرة وجاذبة تصلح ليتناقلها الركبان عبر العصور، وأنا احترم كل من يحاول استخلاص عبر ومعاني من هذه القصة لكن دون اعتبار أنها حقيقية وحدثت وفق الرواية الدينية بالضبط، لأنها بهذا الشكل تتحول إلى قصة مضحكة تحتوي الكثير مما يكشف زيفها وما أضيف إليها عبر العصور من أجل الترويج، ويمكنني المساهمة في ذلك بإضافة بسيطة:


( شعرت بيده التي كان تدفعها ترتخي عند خصرها، رفضه بدأ يستكين ويخضع لاغواء جسدها الغض الذي يحتضنه، فجأة ينتفض ويولي إلى الخارج، تطارده وتحاول الإمساك به قبل أن يصل إلى الباب فيتمزق قميصه وهي ترجوه لو يتركها تلثم فقط شفتيه، الباب يُفتح وإذا بزوجها يدخل ويقف بينهما ويقول مندهشاً: يوسف؟!)
قد القميص

سلام للعقلاء

شارك الآخرين

هناك 50 تعليقًا:

  1. سرد رائع لتفاصيل تلك القصة الأسطوريه الخرافيه وأكثر ماشدني هو التقطيع الجماعي للأيدي وكأنُة مشهد سينمائي مُتفق عليه بحيث أن جميع النسوة كُن يُقشرن البرتقال في أن واحد ولايوجد واحدة منهن أكملت التقشير أو تأكل فاكهة لاتحتاج ألى تقشير !كتفاح مثلاً
    وأذ قُلنا بأن زُليخه قد تقصدت ذالك فهل فعلاً تكون ضامنة لتقطيعهم أصابعهم أو أيديهم!! فما أره جميلاً ليس بالضرورة يراه غيري جميل!! حتى الورد الذي يُعد جميلاً للكُل فهو مُتغير الجمال فمنهُم من يفضل الورد الأحمر أو الأبيض أو أو .ولولا تعدد الأذواق لبارت السلع وهذ لايعني بالضرورة لشدة جماله ان أقطع أصابعي أو يدي لرؤيته !!
    عزيزي لاديني كاتبي الممُيز لك قبلات مني بملاء القلب

    ردحذف
  2. صديقي الاديني .. دائما تبدع في تحليلك المنطقي والعقلاني واحييك علي هذا السرد الجميل .. وكم وقفت بيني وبين نفسي عند هذه القصة التي تتداول دائمة وبكل سذاجتها وخرافتها.. وكم استغربت لتصديقا وان هذا العدد الكبير يؤمنون بحدوثها .. ولو قلتها لولدي الصغير قبل النوم لقال لي ابي ماذا تقول؟؟؟

    صديقي اعترف اني لم اقف عندها كثيرا ولم اقف علي تفاصيلها لشعوري بتفاهتها وكمية الخرافة التي تحتويها
    فيوسف الغريب الاطوار في حياتة والوسيم الحلو الطعم ابو ضحكة قنان .. والذي جعل زليخة تحبه كل هذا الحب
    بدون سبب مقنع الا جمالة والغريب ان الرجل عادتا الجمال ليس السبب الوحيد حتي تحبه امراه هناك قوة الشخصية والشجاعة واشياء اخرا تكمل جاذبية الرجل للمراه.. وقصة تقطيع الايدي من اندر المفارقات في القران فكل النساء قطعت ايديهم مثل تقطيع الخظار ولو تخيلت الموقف من كمية الدماء والصراخ من الالم والاسعاف لهؤلاء النساء المتيمات ب خدود سوفي....

    تحياتي ... مواطن ليبي

    ردحذف
  3. خصوصاً أن الحضارة الفرعونية المتحمسة دوماً لنقش وتدوين كل شيء أسقطت قصة يوسف من كتاباتها ونقوشها!، ويتهرب المؤمنون من هذه الحقيقة الموجعة بالقول أن الفراعنة لم يكتبوا إلا عن انتصاراتهم أفلا يعد الانتصار على سنوات المجاعة العجاف الذي ما كان ليتم لولا قدرات يوسف في تفسير الأحلام انتصاراً يجب أن يُكتب ويوثق؟
    ===============

    انصحك بالقراءة عن لوح الملك زوسر , الذي يتحدث عن 7 سنوات من المجاعة و القحط التي استطاعوا ان يمروا بها بمساعدة افكار الوزير الاول في تخزين القمح و الشعير

    النص كاملا غير موجود بدقة في المراجع العربية و لكن ترجمته من الهيروغليفية موجودة باللغة الانجليزية في المتحف المصري

    هل لديك الجرأة لتعلن عن تغيير افكارك بأن الحدث غير موجود و ن الفراعنة اسقطوه من تأريخهم ؟

    ردحذف
  4. فينوس
    أنا اعتبر القصص الدينية عبارة عن نكت تم تطويرها إلى أساطير لاستثمارها من أجل إبهار العوام ولأغراض في معظمها سياسية سلطوية أو اجتماعية في أحسن الظروف...
    قصة يوسف تقع تحت هذا المفهوم تلقائياً وبمجرد إبراز ثغراتها التي تفضلتِ بالإشارة إلى شيء منها.

    السيناريست الذي يتبع المدرسة الواقعية في الفن السابع يدقق جيداً في كافة التفاصيل حتى يكون العرض النهائي مقنعاً للمشاهد
    الإقناع هنا غرضه معايشة المتلقي للأحداث مما يبقي فيه التأثير المطلوب
    للأسف القصص الدينية أدنى مرتبة من ذلك، فهي تهتم لكل ما يمكن قوله كعبر أو معاني أو طرائف في القصة ولكنها لا تعبأ باتقان الحبكة، وعندما يروي لكِ أحدهم نكتة ثم تسأليه سؤال تفصيلي جاد يسارع بالقول: إنها نكتة!

    منورة كالعادة عزيزتي




    مواطن ليبي
    فعلاً قصة سوفي وزلوخة :) ليست بحاجة إلى تحليل متأني لاكتشاف زيفها، فبمجرد روايتها تبدو مثيرة ورائعةوفي نفس الوقت لا يمكن أن تكون حقيقية وفق التفاصيل والترتيب الزمني الذي رويت به

    ضمن ثروة التكنولوجيا التي نعايشها هناك برمجيات أمنية تعمل على ملامح الوجوه، بحيث يتم تلقيمها بملامح الوجوه المشبوه حتى تتمكن من رصدهم بمجرد مرورهم أمام عدستها، عند إعداد هذه البرمجيات يتم تلقيمها بكافة الاحتمالات العلمية لكل عضو من الوجه البشري..كأحجام العيون..الأنوف..الخدود...إلخ، حيث علمياً يمكن وضع كافة الاحتمالات المتوقعة لكل عضو بنسة تزيد عن 90%
    ترى كيف كانت ملامح يوسف هذا التي تؤدي إلى كل مثل تلك المجزرة؟!، ألم يكن ذو وجه بشري يقع ضمن الاحتمالات الطبيعية، علماً أن أي خروج عن الأحجام الطبيعية لملامح الوجه بشكل خارق تعتبر تشوهاً ولا يمكن أن تكون جمالاً، والله مهما بلغت قدراته يجب أن يخلق وجه يوسف ضمن القبول البشري حتى يكون وسيماً!
    عزيزي..قصة يوسف خرافة إضافية تتبناها الأديان، ولقد أبرزتها هاهنا لعل أحد المصدقين ينتبه فتكون فاتحة انتباه للخدعة..

    أهلاً بك



    Sharm
    لا علم لي ولم أتمكن من العثور على لوح الملك زوسر الذي نصحتني بقرائته، وحبذا لو تزودنا برابط لاثراء الموضوع يمكننا من خلاله تطبيق نصيحتك والتأكد أن الوزير الأول المذكور في ذلك النص هو ذاته يوسف صاحب العينين الساحرتين الذي خرج من السجن فاصبح وزيراً مقابل تفسيره حلم!
    هل تظن أن حضارة كبرى كالحضارة الفرعونية تخطط سياساتها الاقتصادية بناءً على أحلام الفرعون؟!

    أستاذ شارم..لا أدري ما رأي المتحف المصري في النص الذي تفضلت بالإشارة إليه وهل يعتبر الشخص المذكور فيه نبي وسيم اسمه يوسف؟، وهل هناك ما يدعم ذلك اللوح من آثار الممالك المجاورة؟

    لقد كنتُ دقيقاً جداً في عباراتي المتسائلة عن التوثيق الفرعوني لقصة يوسف وليس أي قصة سواها..فيراجع.

    علماً أنني أصدقك تماماً..لكنني متردد في التأكد من أن النص أو اللوح الذي ذكرته لا يتكلم عن حادثة استثمرها اليهود بإضافة بهارات جنسية ثم إقحامها في كتبهم، خصوصاً أن أثر الحضارة المصرية على الدين اليهودي معروفاً بدءً من الختان وانتهاءً ربما بقصة يوسف.

    بالتأكيد أخي الكريم.. أن مستعد للتراجع عن أي فكرة أذكرها ويثبت خطأها دون حاجة لجرأة مني.

    سرني مرورك
    وتحياتي لك

    ردحذف
  5. شكراً جزيلاً صديقي لاديني على الموضوع الرائع...هذاعهدنا بك....
    اني ادعو الاخ sharm للأن يبين لنا النصوص الهيروغليفية التي يزعم انها ذكرت (الملك زوسر؟؟!!) و(وزيره الاول؟؟!!) ولماذا النص الكامل غير موجود (بدقة!) في النصوص العربية؟ وهل هنالك اهم من هذا النص (ان وجد!)بالنسبة للعرب والمسلمين لكي يتركو ترجمته؟؟
    تعليقك ياأخي sharm خالي من الحجج العلمية الرصينة ثم تسألنا عن تغيير افكارنا؟ على ماذا نغير افكارنا؟ وماهو الدليل الذي قدمته لدعم قصة يوسف؟
    نطالبك بالدليل والذي حسب زعمك هو نص انجليزي مجهول.. وضحه لنا ودلنا عليه وعند ثبوت صحته لكل حادث حديث..
    سلام العقلاء

    ردحذف
  6. غير معرف

    شكراً لإشادتك وإضافتك
    الملك زوسر عاصر مجاعة شهيرة حدثت إبان حكمه، وتقول ويكيبيديا أن هناك نقشاً في أسوان يتحدث عن ذلك ويبين شظف العيش الذي عاناه المصريون آنذاك وأن الحبوب جفت ولم تخزن بناءً على تفسير يوسف للمنامات.

    انظر هنا
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%88%D8%B3%D8%B1

    أما "لوح الملك سوزر" بهذا الاسم الذي يتحدث عنه شارم وموجود بالمتحف المتحف المصري فلا علم لي به وأنضم معك في تساؤلاتك حوله.

    هلا بيك

    ردحذف
  7. يالبراعتك
    قصص واساطير من نسج الخيال تحكمنا سنين طوال


    دمت لاديني
    اموووواح

    ردحذف
  8. rania

    أجل..فلا مشكلة لدينا مع أي قصة أو اسطورة..بل بعضها جدير بأن يدرس ضمن ثقافات الشعوب وتاريخها، لكن تبنيها على أنه حقائق لدعم الكائن الخفي الصامت فهذا شيء غير مقبول بتاتاً

    دمتِ بألف خير صديقتي
    :)

    ردحذف
  9. لا ادري لماذا اقحمتم قصة يوسف في تعليقي ؟؟!! ارجو قراءة تعليقي السابق بتمعن اكثر !!

    تعليقي كان اعتراضا عن نقطة تاريخية اتهم فيها لاديني الفراعنة بعدم تدوينها و هي حدوث 7 سنوات من المجاعة و قدرة الفراعنة بالمرور بأمتهم من المجاعة التي فتكت بالامم الاخرى و اعتماده على افكار وزيره الاول في تخزين الحبوب و حلمه ببداية المجاعة و نهايتها , تعليقي كان اعتراضا عن الجملة التي اقتبستها و اوضحت ذلك في بقية ردي .

    لوحة المجاعة او لوحة الملك زوسر هم نفس الشئ و اشرت للرجوع الى المصادر الاجنبية لان ما قرأته في احد مكتبات برلين لم اجده في اي مرجع عربي يتحدث عن تلك الفترة و الترجمة الكاملة موجودة في المتحف المصري بجوار لوح مقلد لهذا الاثر . هذه بعض المعلومات الغير كاملة ايضا عن لوح الملك زوسر
    http://en.wikipedia.org/wiki/Famine_Stela


    الحقيقة ان اسلوب غير معرف التهكمي اغضبني للغاية فأنا لا اتحاور في الدين مع من ينكره و لم يكن القصد من اضافتي مناقشة الدين و لم يكن هناك داعي لهذا الهجوم , عموما فهذه هدية بسيطة لك
    http://www.youtube.com/watch?v=4c6Z_F6XmSA

    ردحذف
  10. رائع لاديني بل والأكثر من رائع
    تحية ومحبة

    ردحذف
  11. Sharm

    الجملة التي تفضلت باقتباسها تقول حرفياً:
    (خصوصاً أن الحضارة الفرعونية المتحمسة دوماً لنقش وتدوين كل شيء أسقطت قصة يوسف من كتاباتها ونقوشها!، ويتهرب المؤمنون من هذه الحقيقة الموجعة بالقول أن الفراعنة لم يكتبوا إلا عن انتصاراتهم أفلا يعد الانتصار على سنوات المجاعة العجاف الذي ما كان ليتم لولا قدرات يوسف في تفسير الأحلام انتصاراً يجب أن يُكتب ويوثق؟)
    ولستَ بحاجة إلى وضع خطين تحت عبارتي (قصة يوسف) و (قدرات يوسف) لأنك ولا شك لاحظتها كفاية، وبالتالي لا أحد أقحم شيء، واعتذر عن أي هجوم شعرت به مني أو من سواي.

    أنا لا أصدق بقصة يوسف والمراجع العلمية المتاحة عن الحضارة الفرعونية لا تذكر أنها ترويها بل على العكس توحي أنها أصل له إضيفت له بهارات دينية وجنسية، أي إشارة أخرى لمجاعات ومهام وزارية بالتخزين والتحسب تعتبر نقاش حول علم الآثار والتاريخ المصري القديم ولا شأن لها بمضمون هذا المقال.

    بالنسبة للفيديو الذي اهديتني إياه مشكوراً فلا أخفيك أنه أعجبني، الغناء جميل والإيقاع أجمل والمشاهد رائعة، فما أجمل مزامير الشيطان يا رجل!، لكنني اختلف مع المضمون طبعا، وأهديك بالمقابل فيديو طريف ومميز آملاً أن ينال إعجابك:
    http://www.youtube.com/watch?v=XGK84Poeynk&feature=player_embedded

    مرحباً بك دائماً







    ابو

    الروعة حضورك عزيزي

    ردحذف
  12. جميل جدا عزيزي لاديني. احب ان اذكر نقطة مهمة لمن يقولون هناك اشارات لوجود قصة يوسف في التراث الفرعوني.

    غالب الاساطير اليهودية هي مسروقة من الحضارة الفرعونية او السومرية والاشورية. قصة نوح على سبيل المثال موجود في التراث السومري وان الرجل الذي لديه القارب كان ينقل الجعة وليس الحيوانات وانقذ الخمر والجعة ! هذا لايعني ان نوح اليهود ونوح المسلمين هو نفسه نوح السومريين بل انه دليل ضدكم انكم سرقتم اساطير الاولين، وهذا ماعرفه الوثنيين العرب عندما قالو له تلك اساطير الاولين. لا تظن ان العرب في وقت الرسول كانو يجهلون هذه الاساطير بل سمعو بها من اهل الشام والعراق ورفضوها واكتفو باساطيرهم.

    شكرا جزيلا

    ردحذف
  13. لاديني :)))

    لا تجعلني افقد اعتقادي بتفكيرك المنطقي !!
    لقد قلت في ردي

    ______
    تعليقي كان اعتراضا عن الجملة التي اقتبستها و اوضحت ذلك في بقية ردي .
    ______


    اعتقد ان فقرتك كانت الوحيدة التي تتساءل فيها عن عدم تدوين الفراعنة , و لم امسح اسم يوسف لاني عندما اقتبس فلا اقتتطع شيئا من النص و بقية ردي في اول تعليق يؤكد اني تحدثت عن الخبر التاريخي فقط

    لم اطالبك ابدا ابدا بتصديق قصة يوسف بل طالبتك بعدم انكار اصل القصة (كما تعتقد) من التاريخ الفرعوني و اتهامهم بأنهم اسقطوها من تدويناتهم


    شكرا على هديتك ايضا , كم اشتاق لرؤية برامج كارل ساجان من جديد!

    ردحذف
  14. نور الحياة23 يناير، 2011 7:02 ص

    تصور لادينى حتى عندما كنت فى رحاب الاسلام لم أصدق هذه الاسطورة
    بل كانت فى نظرى مجرد قصة اسطورية طريفة ومثيرة..
    ابدعت فى السرد والتحليل
    استمر فنحن متابعون...
    دمت بخير صديقى العزيز

    ردحذف
  15. Godless Saudi
    ما تفضلت به واضح جداً، فللحضارات القديمة وما تضمنته من حقائق وأساطير أثر كبير على نشأة الأديان الإبراهيمية، ونحن نقص عليك أحسن القصص..لأنه مافيش حد أحسن من حد
    :)

    صديقي..لولا أن القرآن هي أساطير الأولين لما اتبعه قلة طيلة الحقبة المكية، ولولا سيوف الأوس والخزرج وما تلاها من سيوف لكنا نتحدث الآن عن أي شيء إلا الإسلام.
    شكراً لك





    Sharm
    ما دمت تتحدث عن الأصل التاريخي (كما أعتقد) لقصة يوسف لا قصة يوسف نفسها فنحن متفقين من حيث المبدأ على الأقل..

    تحياتي لك شرم






    نور الحياة
    نفس الشيء..كنتُ مثلك...
    لم استطع ابتلاع قصة يوسف وأشباهها من القصص الخرافية حتى أيام إسلامي، ولكنني كنت أسكن نفسي أن ثمة تفسير ما غائب عني أو سوء فهم..

    أذكر أنني قرأت للصادق النيهوم ما معناه أن القصص القرآنية لا يمكن أن تكون حقيقية لعدم منطقيتها ولا عقلانيتها وافتقادها للدليل التاريخي العلمي، وأنها_حسب رؤية النيهوم آنذاك_ مجرد أقاصيص يرويها الله للتدبر والدراسةّ والاعتبار!
    ثم أخذ يفرط في شرح المعاني التصويرية للقصص الدينية (قصة آدم في الجنة وغيرها...) وأنهك نفسه في إيجاد كل ما يمكن من رمزية لكل كلمة بحيث يكون المقصود بها غير المعنى المباشر..
    وأن القرآن سرقه الفقهاء مثلما سرقوا الجامع لصالح السلطان..
    وجهة نظر تبريرية ولكن جيدة من ناحية أنها في طريق اكتشاف او التصريح بالحقيقة، ولو كان الصادق بيننا اليوم لربما شاركنا التدوين التنويري..
    :)
    هلا نور..

    ردحذف
  16. الى السيد اللادينى الفخور بنفسه

    انا ( الغير معروف ) واسمى khaled واناالذى كتبت لك منذ بضعه ايام اقول لك اننى اعتقد انكم مجموعه منظمه من الاشخاص واظنكم مسيحين وقد رددت علي برد حاولت ان تظهر فيه ذكائك الخارق .
    اولا انا متأكد انكم مجموعه منظمه من الاشخاص وربما تكونوا منفردين او تابعين لأحدى الجهات .
    ثانيا انا اوجه كلامى للشخص المفترض انه الواجهه التى تتحدث بها تلك المجموعه فى هذه المدونه " كما يجب ان يطلق عليها كما ترغب" - لذا فكلامى دائما موجها نحو فرد وليس جماعه.
    ثالثا . انت تعرف جيدا انك لست وحدك من بدأ بذلك النشاط اللادينى وهناك عده منتديات و مدونات بها مئات مثلك سواء كانوا حقيقين او مخادعين - لذا فكثيرا مما تقوله يكون غالبا قد سبق قوله او تداوله فى مواقع اخرى.
    ولكن هناك بعض التسأولات ارغب منك بشده ان ترد انت على فيها لو اردت :

    - هل تظن انك اذكى من مئات المليارات من البشر طوال 1400 سنه لم يستطيع احد فيهم ان يكشف زيف هذا الدين واكتشفته ان من تأملاتك و تفكيرك.
    - حاول ان تستعرض على الانترنت صور لاعضاء لجسم الانسان من الداخل او حتى تكوين الدم والهرمونات والانزيمات والشبكه الرهيبه المنظمه التى تعمل داخل جسدك بتعقيدها الشديد الذى يفوق اقصى شبكات الكومبيوتر فى العالم بألاف المرات ومع ذلك لا يصيبها الخلل الا لما يدخلها بكتيريا او فيروس , التى ستبهرك بدورها لو فكرت فى بساطه تكوينها و قوه تأثيرها , من بعقلك قادر على فعل كل هذا ..الطبيعه ...؟؟
    - لماذا فعل محمد كل هذا ..... من اجل ان يتزوج 9 نساء بعد ان تجاوز الاربعين من العمر ومنهم الارامل والعجوز ...وهو فى الجاهليه كان يستطيع ان يتزوج اكثر منهم غير الجاريات ....ام من اجل المال ...وهو الذى عاش فى فقر و زهد لا يملك الا رداء وفى بيته كسرات خبز وزيت ومات دون ان يترك مال .....ام فعلها من اجل المجد الشخصى وهو الذى حرم النحت والصور ولم يأمرنا بعمل تمثال له فى كل بيت ... ولماذا يفعل محمد كل ما فعل ليجعلنا نعبد و نصلى ونبتهل ونشكر و نسجد لأله ليس له وجود ..وماهى الاستفاده العظيمه من مجهود سنين وحروب ومحاولات قتل من اجل رب غير موجود لا يجازى ولا يعاقب ...

    - وماذا عن المسيح و موسى و سليمان و نوح و صالح و ابراهيم و يعقوب و اسحاق و باقى الانبياء ..هل كانوا جميعهم مزيفين مثل محمد ورسالاتهم و كتبهم من تأليفهم و تأليف غيرهم ...وماذا كان غرض كل هؤلاء ولماذ يدعون جميعا لرب لا وجود له ...وهل هم كانوا موجودين فعلا ام هم مجرد نتاج عقل محمد رسول الاسلام ..

    عقلى المحدود لا يجد اسباب لكل ما استفسرت عنه سابقا وهناك اكثر ولكن لا مجال الان.. فلعل عقلك الجبار " الذى كونته الطبيعه " يجد اسباب تقنعنى وتقنع الجميع ...

    ردحذف
  17. تابع Khaled

    فى مقالاتك الاولى ذكرت بعض الاشياء من التى لا تجد لها تفسيرا وتعتبرها اساس تركك لدينك اى ان كان واتجاهك الى اللادينيه ...مثل نشاط الله و معجزاته وكثره انبيائه فى فتره ثم سكونه التام بعد ذلك ...وتمركز الرسالات فى منطقه محدده مع ان اطراف الارض متراميه ..والقرأن بلغه عربيه فصحى مع ان اغلب الارض لا يتكلمون العربيه حتى ان بعض العرب لا يفهون بضع اياته.....والجنه و النار والحساب وكل هذا .....لو انك استعملت عقلك الجبار فى محاوله التفسير لادركت الحلول وبساطتها دون اى شئ من المجهود او الذكاء واسمح لى ان افسر بعض الاشياء بعقلى انا لعلها تقنعك..

    اولا كثف الله رسالاته ورسله الى البشر فى اوقات كان الاتصال بينهم فيها شبه معدوم ويحتاج نقل كلمه من مكان الى مكان الى عده اشهر وكان عقل الانسان وقتها لا يعرف معنى العلم ولا الاعجاز فى صنع جسمه ولا الاعجاز فى المطر ولا الاعجاز فى الجبال الشاهقه والا الاعجاز فى اتساع الكون وجبروت الشمس ولا الاعجاز فى الكائنات الدقيقه التى قد تمرضه وتقتله وهو لا يعرف ..وكان الانسان وقتها يعتبر كل ذلك من المسلمات ولا يفكر فيها ...كل هذه كان يحتاج الى مجهود مضاعف من الانبياء حتى يبدأ الانسان يدرك الامور وحده ...وعندما عمرت الارض واصبحت الانسان شبه جاهز ليفهم ويدرك ويفكر وحده كان هذه وقت الاختبار الحقيقى الذى خلق الله من اجله الانسان وخلقت من اجله الارض فأنزل الله رسالته الاخيره وفيها كل اوامره ونواهيه وفروضه لتنتشر الرساله بدايه من نبيه ومنه الى باقى المسلمين والذى من اساس دينهم ان ينشروه ويدعوا اليه .

    واليوم فى زمن يستطيع الانسان فيه ان يدور حول الارض فى ساعات وان يجوب الفضاء وان يرى اشياء متناهيه فى الصغر بالميكرون وان يتصفح الانترنت مثلك وينشر ما يرغب فيه...فى وقت كهذالا ينفع رساله جديده ولا رسول جديد فكل السبل متاحه لنشر ديننا ودين الله بأنفسنا ولكننا نحن الذى اكتفينا بالصلاه والصيام ناسيين اهم فرائض ديننا وهذا سنحاسب عليه والله اعلم.
    كما ان الذى يرغب فى نشر رساله سيرسلها الى مركز الارض لتنتشر منه الى اطرافه فهذا بديهى والكل يعرف ان الجزيره العربيه ومصر و الشام تقريبا تقع فى منتصف العالم والدليل ايضا ان الاسلام انتشر ووصل الى اطراف الارض من اندونيسيا فى اقصى الجنوب الشرقى الى كندا والاسكا فى اقصى الشمال دون رسل وانما عن طريق مسلمين عرفوا دينهم بحق وعرفوا ما عليهم ان يفعلوا حتى ينالوا رضا الله .

    وكون الاسلام و القرأن بلغه العربيه لان هذا هو لسان الامه التى سيبدأ منها الدعوه وعلى المسلمين ان يتعلموا لغات الاخرين لينشروا دينهم ثم يتعلم المسلمين الجدد المحبين لربهم ودينهم لغه دينهم ويتكلمون بها ويصلون ويقرأن القران بها ..هذا هو التسلسل المفروض و السليم والاخلال به مننا نحن لان الله لن ينزل دينه ورسالته بكل اللغات فهذ ليس كتاب او مجله وانما دستور و شرائع و قوانين و دلائل قدره ولها لغه واحده ومن يرغب فعليه السعى و التعلم والثواب ..كما يجب ان تدرك ان اللغه و اللهجه لا وجود لها عند الله و صفتها وشكلها عند الله يملكها وحده وانما نزلها لنا بما ندركه ونعرفه ونفهمه نحن.

    والاستهجان بأن الكثير من علماء اللغه و المسلمين والفقهاء لا يفهون بعض الكلمات و العبارت فى القرأن فهذا نتيجه تأخر التفسير وتناثر اللغه فوقت نزول القرأن كان كل شئ واضحا وجليا لاوائل المسلمين وان تعسر عليهم فهم شئ فكان رسول الله يوضحه لهم وكان كل شئ من البساطه والوضوح حتى ان لا احد اهتم بكتابه كتب التفسير واكتفى الجميع لسنوات طويله بجمع سنه واحاديث رسول الله حتى اندثرت الكثير من الكلمات ومع بدايه عصر الكتاب الاسلامى و انتشار العلم كانت هناك كلمات و مصطلحات تاه على الناس معناها وتفسيرها ودخلت عليهم الاسرائيليات والمحاولات الخبيثه من هذا و هؤلاء مما زاد الامر تعقيدا و غرابه.

    واخر شئ احب ان اقوله هو عن الجنه والنار والحساب والخلود والحياه الاخره.... تلك الاشياء جميعها بعيده عن عقولنا مهما حولنا التفكير فيها لانها فى كيان لا وجود للمكان او الزمان فيه ولا تدركه ايه عيون او عقول وفى القران محاولات تشبيه فقط حتى نستطيع ان نتخيل نحن صوره نضعها فى عقولنا عن كل شئ... اما الحقيقه فهى اكبر من ان نراها او ندركها او نستوعبها او نفهمها بعقولنا البسيطه او حتى بعقلك الخارق.

    قد اكون اطلت عليك بردى او مقالى هذا ولكننى رأيت انها محاوله منى لأفهامك بعض الحقائق الذى فهمها مئات المليارات طوال 1400 سنه وفقدها انت كما اننى قد اثاب عليها " من ربى انا "

    اكره بشده منك ان تحذف ردى هذا كما ارغب بشده ان ارى ردك " او ردكم " العقلانى الساخر او الجاد فى اقرب وقت ممكن مع الوعد منى بعدم ازاعجكم كثيرا بعد ذلك..

    وبالمناسبه ان لست شيخا او متفقها فى الدين او حتى خريج الازهر ولست احفظ القرأن وانما انا طبيب اشعه . والسلام عليكم

    ردحذف
  18. فعلا قصة مخزية غبية ساقطة كسقوط ناقلها وكاتبها

    وفعلا لو النساء يقتلن أنفسهن عند مشاهدتهن لأمرد لوقعت مجازر موثقة علميا وتاريخيا
    نبي وأمرد وجميل و...ماهذا الهراء يا صلعم ويا ورقة قصدي مرقة بن توفل؟؟؟

    القصة الساقطة تلهم المؤمنين وشيوخ المساجد للآن حيث يحثون بها على حشمة عجيبة لا منطقية !!

    ونسيت يا لاديني أن تذكر البئر وكيف قفز نبي الله يوسف بالدلو دون أن يصيح ويطلب نجدة القافلة التي يسمعهم أو أنه كان أطرش؟؟؟

    ردحذف
  19. Khaled
    - عقبت على تعليقك الماضي بتوضيح وافي ولم أتجاهله فإذا بك تصفه برد حاولت أن أظهر فيه ذكائي الخارق، وأنني فخور بنفسي، ولم يكن هناك أي داعي لهذه الأوصاف الساخرة المبطنة، ولا لمحاولات شخصنة الحوار بهذا الشكل الذي لا يليق بك ولا بي.

    - كونك متأكد أنني هنا مجموعة مسيحية منظمة منفردين أو تابعين لإحدى الجهات بعد كل ما قيل لك فهذا شأنك، ولكن وكما سبق التوضيح يُفترض ابراز دليل أو حتى قرينة على ذلك حتى لا يكون الكلام على عواهنه هكذا.

    - لا أظن أنني أذكى من أحد، وأنت نفسك قلت ان هناك كثير من المنتديات والمدونات ناهيك عن الكتب والطروحات وبلغات العالم قاطبة تفند الدين وتنبذه وما هذه إلا مدونة واحدة من آلاف مثلها.

    - هل يحق لي أن أزور مدونة إسلامية ما واسأل محررها هل هو أذكى من مليارات البشر الذين لم يؤمنوا بالإسلام؟!، هل يليق بي أن اعتبر تعليقك هذا دلالة على أنك خارق الذكاء وفخور بنفسك وتظن أنك أذكى من كل المعلقين الذين سبقوك وسيلحقوا بك؟!
    أيضاً لو أنك تعود بآلة الزمن إلى حقبة ما قبل الميلاد لوجدت من يقول لك وهل أنت أذكى من ملايين البشر؟!الأمور لا تقاس بالكثرة العددية، والإسلام نفسه هو صاحب مقولة (لا تخش الحق ولو كنت وحدك..أو لقلة السالكين..أو ما شابه) ولسنا قطعان نتبع الخروف الأمامي فنسير إلى حيث يسير مطأطأين لا نعي، وكثرة المؤمنين بالأديان اليوم مثلهم كثيرون كانوا مؤمنين بأديان أخرى ماضية واليوم يُنظر إليهم على أنهم مجرد مخدوعين، وهؤلاء المخدوعين ذاتهم كانوا يقولون انظر إلى أعضاء جسم الانسان لتعرف قدرات عشتار او افروديت أو آمون..إلخ
    والحقيقة أن العالم إحصائياً يبدو موزعاً على أديان مختلفة ومتصارعة، لكن عند التمعن نجد أن كل شخص هو لاديني بكل الأديان الأخرى ويتمسك بدينه لأسباب وراثية أو تلقينية في معظم الأحيان، فضلاً عن ذلك فإن الاحصائيات عادةً تتبع نظام العينة لا الاستبيان..فهي مثلاً تعتبر كل من كُتب في وثائقه أنه مسيحي على أنه كذلك رغم أنه عملياً يكون لاديني أو لا مبالي أو حتى ملحد صريح، وأنا مثلاً تحسبني الإحصاءات على أنني مسلم وقس على ذلك.

    - واضح أنك خاضع لما يروجه فقهاء الدجل عن محمد فيظهرونه لك بمظهر الزاهد الجائع، وهذا هو الهراء بعينه ومن كُتب الإسلام نفسها التي لا اتبنى ما فيها لكنني أشير إليها لإدانة المعتنقين فحسب، هل لديك فكرة كم حجرة كانت لدى محمد من أجل إيواء نساءه وجواريه، ألا تعلم أن مزرعة فدك التي اغتصبها من اليهود كانت ذات ريع سنوي، أين ذهب خمس الغنائم التي كان يلهفها على اعتبار أنها لله ولرسوله..ولا يوجد أحد في الحقيقة إلا رسوله، أين ذهبت الصدقات التي طالب المؤمنين به أن يقدموها بين يدي نجواهم في استجداء نبوي صريح؟، أين وأين وأين....
    أزعم أنك لا تعرف ماذا فعل الزاهد بسيد بني قريضة ليستخرج كنزه ولا تدرك ماذا فعل النبي الطيب في سارقي نوق الصدقة ولا تعرف أخلاق الله الرديئة الذي يصف الرافضين لتكذيب خرافاته بالحمير والكلاب ويدعوا
    إلى قتالهم وقتلهم، ولم تسمع في حياتك عن ريحانة ومارية ولم ولم ولم....
    أرجوك قبل أن تروج لمعلومات مغلوطة آمل منك التكرم بدراسة الأمر من بطون أمهات كتب الإسلام لتعرف نبيك على حقيقته، واقترح في هذا الصدد الكتاب الرائع (الشخصية المحمدية) للرصافي والذي يستند فيه إلى المراجع الإسلامية التي يعتمد اغلب المسلمين صحتها حيث يعرض صفحات كاملة أحصى خلالها ما كان يملكه محمد قبل مماته على صدر مغتصب طفولتها ثم ترك جثته تتعفن والاجتماع في سقيفة بني ساعدة من أجل السلطة والنفوذ.
    محمد صاحب مشروع سلطوي دنيوي في ثوب ديني، وهو شخص كان مصاباً بهوس جنسي وكاهن قبيلة مثل من سبقه وعاصره من كهان، وقد أجهد نفسه ينادي بالقرآن في مكة وهو ينفق من أموال زوجته فلم يتبعه إلا قلة
    ولولا سيوف الأوس والخزرج لكنا نتحدث اليوم عن أي شيء إلا الإسلام!
    الأنبياء عموماً هم نتيجة أسطرة التراث التاريخ القديم للحضارات البشرية، مثل يوسف الذي نعرض له هنا وعيسى الذي هو امتداد لأبناء الآلهة في الحضارات القديمة ونوح الذي حكت عن فكرته الحضارة السومرية..
    وهكذا...
    الأنبياء شخصيات وهمية أو مصلحين إجتماعيين أو مفسدين روج لهم متبعيهم والمستفيدين من طروحاتهم فأرسوا بذلك أدياناً، وانظر متى كتب تلمود اليهود وأناجيل المسيحية وأحاديث محمد تجدها جميعاً كُتبت واستقرت بعد
    مدد طويلة جداً من وفاة الأنبياء المزعومين وبدرجة مريبة.


    يتبع..

    ردحذف
  20. تابع..

    - لا أذكر أنني انتقدت عربية القرآن او اقتصاره على لغة واحدة..ولكنني اتفق مع هذا الطرح بالتأكيد، فالحقيقة أنني غير مقتنع أن إلها يريد أن يخاطب البشر فيرسل الملائكة لشخص واحد ويكتفي بالنسبة للآخرين
    بكتابات تشبه بل تطابق كتابات البشر، وخرافة الخلق والاختبار مع علم النتيجة سلفاً تصرف أخرق لا يمكن أن يقوم به إله عاقل، وفي هذا الصدد يمكن مراجعة مقال (أيها المسلمون هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) ففيه
    تفصيل كاف.

    - أما ماتفضلت بشرحه عن قصة الإنسان الذي لم يكن يعلم الإعجاز ثم تركيز الله فترة معينة من عمر البشرية على إرسال الأنبياء وبعد ذلك توقفه فأراه يعكس حاجتك الداخلية لتبرير تصرفات الله غير المعقولة ومحاولة الدفاع عنها،
    هل كان قابيل يعلم الإعجاز الذي في داخل جسده عندما أرسل الله إليه خصيصاً غراب ليعلمه كيفية الدفن!، هل ذلك الرجل العابر الذي تصيده الله وأماته مئة أو ألف سنة ثم أيقظه وتفرغ له بحيث أخذ يريه حماره وطعامه الذي لم يتسنه..هل كان هذا الرجل يدرك الإعجاز في المطر والجبال الشاهقة؟!
    أين نشاط الله ضد قوم لوط وقوم عاد واصحاب الناقة وباقي الأصحاب؟، هل عاد لانتظار جاهزية الإنسان.. أم مات أم ألحد؟
    ياخالد أنت تؤكد حماقة الله خصوصاً عندما تقول انه انتظر جاهزية البشر ثم توقف، وأنت تعرف أن محاولاته تلك كلها فشلت في إرساء دين واضح له في الأرض..
    لعلك تقصد الإسلام؟..أي إسلام؟..السني أم الشيعي أم الأباضي أم الأشعري أم القادياني أم القرآني..هل هو الإسلام السلفي الوهابي أم المعتدل المودرن؟..هل دين يعتنقه 23% من سكان العالم مليء بالفرق والمذاهب والأشياع..بينما يراه الباقون مجرد خرافات هو علامة كافية بالنسبة لك حتى تحث للدعوة إليه لأن المسلمين اكتفوا بالصلاة والصيام والدعوة عن طريق فيسبوك والمجموعات البريدية فقط؟!، تقول أن الله اتبع الطريقة التي يعيها البشر بتشبيهات ومفاهيم بشرية ولا ترى في قولك عن دخول الاسرائيليات واختلاف التفسيرات دليل كافي على عدم إلهية الدين وعجز الله عن التحسب وقلة فهمه للطبائع البشرية وانعدام معلوماته عن التحسب لردة فعل العقول التي يدعي أنه خالقها؟!

    - كل ما ذكرته أعلاه سبق لي كتابة معناه في مقالات وتعقيبات كثيرة ملأت هذه المدونة ولكنني كررته احتراماً لك، وقد حاولت قدر استطاعتي أن أوفي تعليقك حقه لما رأيته فيه من ثراء لولا نظرية المؤامرة التي تسيطر
    عليك وسوء ظنك بغيرك.

    التوقيع: المجموعة المسيحية السرية المنظمة
    :)

    مشكور على أي حال
    وشرفت..







    rawndy
    قصة يوسف كغيرها من خرافات الأديان ملأى بالثغرات التي تشي ببشريتها، وما تفضلتَ به عن القاء يوسف في الجب من بعض بعض ذلك، وقد اكتفيت بإشارات سريعة تكفي لمن يعي أن يكتشف حقيقة اسطورة يوسف.

    مشتاقين صديقي

    ردحذف
  21. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  22. لاديني
    تفسيرك جميل الى حد ما في كثير من الأمور
    لكن كل ما يثير استغرابي هو عبثيه الإنسان والبشريه .. وهذا يدلنا على ان الصفات الخارقه في الأنسان اوجدها العبث مثل البصر والسمع وهو شيء مثير للدهشه نوعا ما ومن المستبعد ان يوجده العبث والحياه العبثيه .. ما رأيك ؟

    ردحذف
  23. غير معرف

    لا أعرف ماذا تعني بالعبثية بالضبط
    الحواس تشكلت نتيجة الحاجة إليها، فالكائنات التي تعيش في ظلام دامس بدون عيون بينما تلك التي تقتنص عن بعد ذات بصر حاد
    عين الإنسان تطورت مثل باقي الثديات وفقاً لاحتياجاته وتكيفه مع بيئته
    هذا رأيي..وكذلك رأي العلم، فمتابعة مستحاثات لأي كائن حي تثبت أن اعضاءه وحواسه تطورت وفقاً لاحتياجاته البيئية ودون تصميم مسبق
    مثلاً..طال ذنب القرد لحفظ توازنه وللتمسك بأفرع الأشجار عند التقافز..بينما ضمر ذنب الإنسان عندما هبط من تلك الأشجار ومشى منتصباً
    وهكذا...

    الحياة برمتها ساحرة وملهمة ومليئة بالأسرار ومدهشة كما تفضلتَ.. وتدعو للدراسة والتأمل..وحتى لو كانت عبثية فإن هذا لا ينفي أنها غامضة كفاية لنتعرف عليها أكثر بدون أن نلجأ لأي خرافات.

    شكراً لمرورك

    ردحذف
  24. اه هه

    من نسج الخيال

    ليه متفتح خيالك اكتر

    وخليه وااااااسع

    ردحذف
  25. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  26. مالك بن نبي
    قصة يوسف الصديق عليه السلام جاءت في القرآن الكريم بخلاف ما جاءت به الكتب المحرفة وأأكد هنا على التحريف
    ولذلك كل ماقلته مردود عليك وباطال

    ردحذف
  27. عثرت على هذه المدونة عن طريق الصدفة .. استرعت انتباهي لما وجدت فيها من هجوم على الدين الذي أؤمن به ووصلت للقناعة به عن طريق البحث عن الحقيقة.. لكني لم أعرف الى الآن اسم صاحب هذه المدونة وهل يخشى من ذكر اسمه .. وهل هو باحث عن الحقيقة فعلاً.. أم أنشأها نتيجة عقدة نفسية من سوء تطبيق بعض المسلمين .. أم إنه شخص لم يعرف حقيقة الإسلام والناس أعداء ما جهلوا .. أم إنه شخص مدفوع له الحساب مقدماً ليحاول تشويه دين معين .. وهل لديه صفحة على الفيس بوك كي نتحاور لعله يقنعني أو أقنعه فالنقاش المباشر أسلم وأسرع وأسهل من كتابة التعليقات هنا ..عموما فالدين الإسلامي دين يدعو لطلب العلم ولو كان في الصين .. والقرآن الكريم يطالبنا بالتفكر والتأمل والوصول الى الحقائق لا عن طريق تقليد الآباء بل عن طريق الحجة والدليل.. ويأمرنا بمناقشة المخالفين بالحكمة والموعظة الحسنة ..وهو بهذا من أرقى الأديان في هذا الباب .. وأنا بخدمة أخي في الإنسانية اللا ديني إن كان يود النقاش بحثا عن الحقيقة فقط ليعطني رابط الفيس بوك وسأدخل وأبدأ وأعرف بنفسي أني صاحب هذا التعليق.. فالإنسان بطبيعته باحث عن كماله ومن كمال الإنسان العلم فحتى الجاهل يرفض أن يقال عنه جاهل .. وأنا أفترض فيه أنه حسن النية لكنه أخطأ في استدلالاته وغفل عن خالقه وعلته في الوجود ..وكم مثله كثير ..

    (وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون) صدق الله العظيم

    مهند

    ردحذف
  28. اعوذ بالله من غضب الله الله يهديكم

    ردحذف
  29. الشك يعصف بي

    ردحذف
  30. انا اجيبك عن سؤالك و اقول ان صاحب هذه المدونة انسان ليبي لاجئ في دولة السويد وقد عاش فترة في مدينة يويبوري ولعل بعض الاخوة يترصدون لقتله اسال لهم التوفيق و بما انه لم يتلقى التعليم الاسلامي اللازم الذي يجعل من الانسان ذو عقيدة راسخة فانه قد ضل السبيل و انحرف عن المنهاج وكغيره من الملحدين فهو يرى ان العقل هو مصدر القبول او العدول عن التشريع الالاهي مع ذكر انه ملتزم باتباع قوانين البلد الي يعيش فيه حاليا, مع العلم ان كثير من القوانين تشرع الفساد والزنى و زواج الرجل بالرجل و المراة بالمراة و جواز بيع و شرب الخمر الذي يذهب بالعقل يا من يدعي العقل,وكذا فان الدولة التي يعيش فيها تجوز الربا و اكل اموال الناس بالباطل و تدعي حرية الاديان في حين تسمح لرسام فاشل بنشر صور تسخر من ذات الرسول محمد صلى الله عليه و سلم, اذا ايها العاقل قل لنا كيف سمح لك عقلك النير في ان تمكث في هكذا بلد و انت الذي انسلخت من دينك و تقول انك تؤمن بالذي تراه بعينيك! افتراك عميت عن رؤية الباطل من حولك فان العقلاء لا يعمون.ولاكن اقول انها لا تعمى الابصار و لاكن تعمى القلوب التي في الصدور. هذا الرجل يقول انه لا اله و لا قرآن و لا قصص انبياء لان عقله البدوي فكر ثم قدر ثم كفر بكل المعتقدات الاسلامية فقط لان عقله امره بذلك و نفس العقل لم يامره بالكفر بقوانين البلد الذي يعيش فيه مع اننا اذا قارنا بين قانون الرب و قوانين عبدة المال فسنجد الرحمة و الالفة والعدل و الانصاف في قانون الرب اما قانون البشر فهو متغير فشل قانون البشر في ان يوحد القلوب بغض النظر عن عجزه في توحيد الاجساد و الارواح , تحسبهم جيعا و قلوبهم شتى. اعود و اقول هذا الرجل فقد مشاعره حقا و واجبنا اتجاهه هو الردع والا القتل فهو جن جنونا عظيما.كيف يعقل ان يترك عقله اتباع شريعة الرحمة التي تامر بوفاء العهود و الاحسان الى الوالدين و اداء الزكاة و الصوم لاراحة البدن و الجمعة لاجتماع المسلمين و تالفهم, و يامر بردع الظالم و الدفاع عن المظلوم و غير ذلك كثير كله خيرو بركة ثم يتوجه نحو الكفرة الذين يشجعون على الرذيلة و الغصب و زنى المحارم و الظلم و يلبسون لباس الحكمة و اعمالهم كلها خراب في خراب يخربون بيوتهم بايديهم.ارجوكم عودا الى رشدكم اني اخشى ما اخشى ما اخشاه ان يفوتكم القطار ثم لا ترجعون .و لاتنفع الندامة

    ردحذف
  31. صاحب الرد اللذي يسبقني اريد التعقيب على نقطتك فقط... انا انسان عشت في نجد اغلب عمري وانا نجدي من احد الاسر المعروفة والقبائل العريقة التي لها شأن في انتشار الاسلام والى اخره من العنصرية القبلية التي لا نراها فيما بيننا لاننا نرى اخطاء غيرنا فقط كمسلمين والا لم كنا في اواخر الركب ولله الحمد والمنة على نعمة الاسلام اللذي قال عنه عمر ابن الخطاب نحن قومٌ اذلاء لا عزة لنا الا في الاسلام... اذا كنت تنتقد قوانين البلدان الوضعية البشرية التي وضعت تلك الدول في الصدارة اذن انا ادينك بتفسير حال المسلمين وانقسامهم وفقرهم رغم ان بلدانهم في مواردها الطبيعية تعتبر في مصاف الدول الاوربية ان لم تكن اغنى... لم التنافر بين المسلمين بهذا الشكل الملحوظ مع كثرة المشايخ وعلماء الدين وسهولة اقتباس المعلومة بالوسائل الحديثة؟ ما هو سبب ذل وتقهقر وتراجع وجهل المسلمين او الدول الاسلامية عامة والعربية خاصة دون باقي الدول الاخرى؟ لم نعتبر دول عالم ثالث ونحن نملك المال والثروات الطبيعية على عكس دول افريقيا المتخلفة مادياً وعلمياً ولكن نشترك معهم في التصنيف كعالم ثالث؟ ارجوا من المسلمين ان يطلعوا وان يتثقفوا وان يفكروا واقصد بالمسلمين العرب لاني لا اهتم بغيرهم بحكم الدم لا الدين... وللمعلومية فقط اذا كنت تتحدث عن الشذوذ الجنسي لدى الغرب فقد اثبت وبالدليل ان اكبر نسبة للشذوذ الجنسي هي في البلدان الاسلامية وقد اثبت ذلك علمياً عن طريق محركات البحث...

    عزيزي لو كنت تعمل بما بين يديك ((القران)) بشكل سليم لعملت باول كلمة بدأ فيها وهي اقرأ... يا اخي اقرأ ودع عقلك يفكر... اتمنى من كل قلبي ان اجد من يقنعني ان الاسلام هو الدين الحق ولكن للاسف فقد اكتشفت خرافة الاديان... وللمعلومية فانا متأكد اني مطلع اكثر منك في القران والتفاسير والسيرة النبوية والاحداث التاريخية الاسلامية بالاضافة الى حجة المسلمين (( الاعجاز القراني)) وانا جاهز لاي نقاش طالما غاب عنه تعصب المسلمين وعنفهم عندما تغيب حجتهم... ويا تقنعني بالمنطق والعقل وتكسب فيني اجر يا توقف تحكي بما لا تفقه كحال اي مسلم اخر (( يا اسمع كلامي يا ارفع صوتي عليك وامدي يدي لان هذا هو الاسلام))

    تنبيه/ يوجد الكثير من الكلمات تكتب بشكل خاطئ واشدها انتشاراً كلمة ((لكن)) يكتبها الاكثرية لاكن والصحيح هو لكن بدون الف.
    هذه تكتب بدون الف بعد الهاء ((هذه وليست هاذه)) والعديد العديد من الكلمات التي ان دلت على شيء فإنما تدل على عدم الاطلاع نهائياً

    ردحذف
    الردود
    1. صدقت
      بعد الانفتاح الذى حصل و التقدم فى التكنولوجيا نستطيع ان نقول لا اله الا قوقل
      و سبحان قوقل العظيم
      كل من اراد ان يعرف خرافة الاديان ما عليه الا ان يبحث بعقل محايد فى قوقل
      و ستتغير حياته كليا
      تحية احترام لصاحب المدونة و لكل اللادينيين لانه هدانا من ظلمات الدين الى النور
      دمتم بصحة و عافية
      اختكم فى الانسانية

      حذف
  32. الصواعق المرسلة الديني15 ديسمبر، 2011 12:11 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  33. لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم من يهديه الله فقد فاز ومن يضل فلن تجد له هادي الموت قريب والحساب اكيد والعقاب شديد والحق حق لا اله الا الله وسبحان الله ولا حول ولا قوه الا بالله واستغفر الله العظيم لي ولوالدي فستغفروه انه هو التواب الرحيم توبوا الى الله الله الله رددوها تشعر بها في قلبك اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه اكبر ولله الحمد ان هدانا للاسلام ونسئله العفو والعافية في الدنياء والاخرة والله انه لحق قم وتوظئ وصلي ودعوه وستجده استغفره يغفرلك اطلب العفو منه يعفو عنك لن تغنيه عبادتك له انت الفقير اليه انت الضعيف انت ومن انت اليه انت عبد له ارجع اليه والله انك اليه راجع والله انك بين يديه ساجد والله انك الى جنته راغب والله انك من ناره خائف ولاكن لا مفر من عقابه يوم هم في النار خالدون يوم ينساهم الله كما نسو لقائه الله اكبر الله اكبر ولا اله الا هو الا اله الا انت يا الله استغفرك واتوب اليك الا اله الا انت اني كنت من الظالمين والسلام على عباد الله في الدنياء والاخرة........

    ردحذف
  34. الديني الصواعق المرسلة27 ديسمبر، 2011 10:46 ص

    ايها السادة الموحدون و اخيرا استعطعت بعون الله فك شيفرة هذا المعتوه و التعرف على شخصيته الحقيقية التي يخفيها عن الناس و ياتي بصورة ليبي . هذا المعتوه تجاوج الاربعين و لربما الخمسين من عمره. من اصل بريطاني.مستشرق تعلم اللغة العربية ليحارب بها الموحد
    ين. و هذا فيديو شاهد على ما اقول. هذا الفيديو يذكر فيها نفس الترهات المذكورة في مدونته عن النبي سليمان.عليه السلام و المفاجئة انك ستسمع نفس الموسيقى التي في المدونة.انت تلاحظ انه يتكلم بلغة عربية معوجة و لكنة غير عربية واضح انو مش عربي. و الفيديو الثاني يتكم بالانجليزي لكنة بريطانية فاستيقظوا انه يكذب عليكم. ليس عربيا و لم يكن مسلما سلفيا كما يدعي. الفيديوهات مسجلة باسم micine005 http://www.youtube.com/watch?v=kJKqQoolQwU
    http://www.youtube.com/watch?v=MEH0Kt8L_2U&feature=related

    ردحذف
  35. وجب على اتباعه ان ينفرو منه الان و يتوبوا حالا شكرا على المقال

    ردحذف
  36. نعم لاجل ذلك نشرت ما نشرت و لا شكر على واجب ديني

    ردحذف
  37. يعنى بعد التفكير بالعقل اتضح ان الطبيعة اوجدتنا بذيل وبعدين اختفى :) شكرا سأبقى على دينى ,,لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم ,ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا,,,,يعنى ربي يقول احسن تقويم وانه كرمنا على سائر المخلوقات وانت تقول كان فى ذيل,, يا اخي الكرامة تأبى هذا ناهيك عن العقل

    ردحذف
  38. ما رايك فى موضوع شفرة القرءان

    ابحث فى جوجل

    بعض الفيديوهات

    http://www.egykit.com/egykit6072

    http://www.youtube.com/watch?v=LusfapaENIg

    ردحذف
  39. جزاك الله خير الجزاء البطل خالد وثبتك علي دين الاسلام وانا فخور بك جدااااااااااااااا الله الله الله عليك ولا تترك هؤلاء ابدا حتي يهديهم الله "لان يهدي بك الله رجلا خيرا لك من حمر النعم"

    ردحذف
  40. لمن سيكون التعليق مسئ
    هل سيكون أكثر من إسائتكم لمن خلقككم
    بمن ستملأ جهنم أليست بمن ألحد وكفر بخالقه
    عودوا إلى رشدكم وأنتم تتحملون إثم كل من يوافقككم الرأي
    لا تنتظر القيامة أو العذاب في جهنم
    العذاب يبدأ من ساعة طلوع الروح وبعدها في القبر
    فكم ستعيش 40 أو 50 أو 100 سنة إحسب كم بقي لك لتبلغ 100 سنة وعندها يأتي الموت الذي لا مفر منه عندها ما هي حجتك عندما تسأل من ربك وما هو دينك ومن هو نبيك وقتها لن يسعفك هذا الموقع ولن يحميك من العذاب بل سيزيد سيئاتك وستموت ويبقى ويبقي الموقع يزيد من سيئاتك وأنت في قبرك وقتها لا تستطيع الخروج لتغلق الموقع
    لاأستطيع إلا أن أدعو لكم بالهداية
    هداكم الله لطريق الصواب وأخرجكم من ظلماتكم إلى النور

    ردحذف
  41. يا من تسيءون الى الدين قد ظلمتم انفسكم والله تعالى وعد الكفار بسوء المصير
    تفكرو واعقلو بوم تدفنون تحت التراب حينها تسالون عن اعمالكم
    قال تعالى
    المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا


    تفكروا يوم تلقون في النار
    حينما تدرك المسلمين شفاعة رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
    حينها يقول الكافر يا ليتني كنت مسلما

    نفكرو العداب الاكبر
    حين تلقون في النار
    حين تبدل الجلود بعد النضج لكي تدوقو العداب
    وحدو الله
    وحدوا الله
    وحدوا الله
    لا اله الا الله محمد رسول الله
    قال تعالى
    والدين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالاخرة هم موقنون اولءك على هدى من ربهم واولءك هم المفلحون
    با كفار
    اسرعو بالتوبة تمحى عنكم السيءات
    الله اكبر

    ردحذف
  42. الكفار لعنه الله عليكم

    ردحذف
  43. بسم الله الرحمن الرحيم

    (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) اللَّهُ الصَّمَدُ (٢) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (٣) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (٤))

    إن الحمد لله ،نحمده ونستعينه، ونعوذ به من شرور أنفسنا،

    من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له من دون الله ولياً مرشداً،

    ونصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    لقد وهبنا الله العلى القدير سلاح شديد الفعالية وهو الدعاء ،

    نعم يا إخواني فالدعاء لو تعلمون قوته وسره العظيم لتمسكنا به في وجه الظالمين

    لقد كان الرسول يدعو على الظالم أمامه فيصفر وجهه من شدة الدعاء ويحمي وجهه بيده رغم كفره ،

    ولقد حقق الله سبحانه وتعالى لرسوله كل ما دعا به آجلا وعاجلا

    وهو الدعاء فوالله لينصرن الله من ينصره ولو بعد حين ،

    فلندعو على هذا المدعى

    حيث انه عاد الى صفحات جديده





    وان الدعاء لرب العالمين له سرة وانى ادعى بكل قلبى اللهم مأحرقهم بنار الدنيا وجحيم الاخرة وان يكونوا فى منزلة ابى لهب وكل من كفروا بالله الواحد الاحد القهاار وادعوا واقول اللهم ماجعلهم عبرة لمن لايعتبر فى الدنيا ويكونوا المثل لكل من كفر بالله والويل لكل من فكر مجرد تفكير بالكفر بالله وان مافعلة ذلك المعتوه ومن معه قمة الكفر بالله ولايستحق تسمية اقل من معتوه او مجنون ومنحرف غير التأكيد انه كافر وان الله لقادر على نصرة الاسلام وعبادة المسلمين وان تنصروا الله ينصركم وان الله عز وجل مجيب الدعوات فالندعوا جميعأ الله عز وجل بنصرة الاسلام

    نسأل الله أن يعيد أمة الإسلام إلى طريق الحق ويهدي ضالها

    البقية: لعنة الله على الكافرين

    ردحذف
  44. لقائنا يوم القيامة باذن الله لنتواجه سوياً .. الله يهديك

    ردحذف
  45. هي هي هي هي هي هي هي ما بالك يا عااااااااااالم من اين لك بكل هذا العلم من تكون حتى اصدقك انت اذا لم اصدق الأديان لماذا اصدقك انت من انت لتتكلم عن الأديان وانت لا تعلم ما هي الروح او كيف ولدت من نطفة او كيف ولدت من انت ومن اين لك بهاذا التحليل قال فرويد وهو ملحد انا افكر إذن انا موجود لم يأتي بها من عقله بل من كتب ودراسة وتفكير شخصي ورأي شخصي ردا على فرويد كيف تفكر بعقلك وحدك دون انت تشارك غيرك التفكير وانت لا تعلم ما في بال غيرك كان فرويد مجرد انسان له رأي ان شخصيا لا اعلم وجودك انت فأنت غير موجود هاذا تخلف لا وجود للأديان اذا اشرح لي ما هي الروح واشرح لي كيف وجد الكون ومن اوجد الكون وانا سوف اصدقك لكن لا تحذف هاذا الرد اذا لم تستطع الرد على هاذا الكلام (Yaqoop Madhoun) وهاذا اسمي على الفيس بوك وانا سوف اتحدث معك ونرى من الصحيح اذا اردت الدليل فتكلم معي وارجو ان لا تتكلم بما ليس لك بهي علم انت مجرد انسان جاهل بلا علم او ديانة ربما قد ولدت وتربيت على هاذا النهج لكن هناك بعض من الناس امثالك قالو لا وجود للأديان وبعد مدة من الدراسة على هاذا الموضوع غيرو رأيهم واتجهو للديانة الصحيحة وان كنت تريد ان تعلم ما هي تكلم معي واذا كنت لا تريد التكلم الأمر يرجع لك شكرا على القراءة

    ردحذف
  46. واضح تماما أن غير معروف هذا مغلق العقل والفكر ولىأمل من مناقشته.دعوه ومايعتقد.فلافائدة

    ردحذف
  47. انا عايز اعرف الملحدين دول .... هم مفكرين دمغتهم دى غير باقى الناس .... مفكرين نفسهمم اذكى من باقى البشر وانهم عندهم قدره على التفكير والتحليل ..... هم مفكرين بالصلاه على النبى انهم بقراءتهم للسيره ووقوفهم على الشبهات دى اكتشاف منهم اللى هيخرج المسلمين من ملتهم .... اذا كنتو انتو قراءتوها ....فالمسلمين خافظينها .... اذا كنتم قرأتم كتب الحديث .... فالمسلمين يحفظونها عن ظهر قلب بالأسانيد ... ياعنى بالتأكيد اتعرضوا لشبهاتكم الخايبه وحججكم الهابطه دى ولكن هم كانوا بينظروا ليها بعين الايمان عين الصفاء عين البحث عن الحقيقه مش البحث عن الضلال والرذيله

    ردحذف
  48. انا مسلم
    بشكل عام عجبني موقعك
    فاكيد انت تبذل جهد كبير في كتابة وترتيب هذه المواضيه
    لكن ...
    صحيح ان الدين يحتوي على الكثير من الاسئلة التي لم نجبها بعد
    الكثير من التناقضات
    الكثير من التساؤلات
    لكن هل الالحاد سيحل جميع الاسئلة ؟ هل الالحاد سيحل كل هذه التناقضات ؟
    اول تساؤل في الالحاد سيكون ... ان كانت الصدفة العمياء هي من اوجدت الانسان ... فكيف لم تقضي عليه ؟ الانسان والحياة مستمرة وان كانت الحركات العشوائية هي من اوجدتنا فلابد من هذه العشوائية ان تقضي علينا في غضون ثواني
    وبهذا لابد للكيان الذي اوجدنا ان يكون واعيا ولكن بقية صفاته غير مؤكدة
    هل هو شر ام خير هل هو واحد ام اكثر ؟
    ومما سبق نستطيع ان نقول ان في الالحاد الكثير الخرافات بل ان الالحاد هو دين اتخذ من العشوائية والصدفة اله له ...

    ردحذف
  49. أنت على خطأ ونت متشكك

    ردحذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)