الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

الخميس، 4 نوفمبر، 2010

يوم القيامة

لو أن قاضي محكمة ما كلما تلقى قضية جديدة قام بوضعها في درج مكتبه وأجل النظر فيها إلى موعد يكون بعد موت المختصمين، حتى تراكمت القضايا بكثرة هائلة دون أن يفصل فيها..بينما الحقوق مهدورة والمجرمون طلقاء، بماذا سوف نصف هذا القاضي؟، لن نقول عنه أنه كسول أو غير عادل فحسب بل سنعتبره عالة على مؤسسة القضاء بأكملها ويجب عزله ومحاسبته.

الآن ماذا عن الله..أليس يفعل بالضبط ما يفعله ذلك القاضي؟، إنه يراقب كل هذه الحروب والجوع والمرض والتسلط والنهب والأكاذيب..كل هذه المآسي التي تحدث يومياً وتمزق قلب حتى الحيوان دون أن يحرك ساكناً بدعوى أن يوم المحاكمة لم يحن بعد!
وضع الله المزري هذا تسبب فيه الأنبياء المزعومين عندما كانوا يرون الناس تموت وتتحلل أجسادهم في صمت فكيف يمكن الادعاء أنهم يلاقون حساباً عما فعلوا؟، لا مهرب من هذه الورطة إلا الإدعاء بأن الله يؤجل الفصل إلى يوم مشهود، يؤجل بلايين القضايا ويراكمها إلى أن تحين ساعة لا يعلمها سواه _حتى لا يحرجه أحد _ويقول على لسان أنبيائه أنها قريبة وإنما تزداد بعداً، ولهذا اتبعت الأديان الإبراهيمية خطى الفراعنة بالإدعاء أن الجثث هذه التي نراها تذوي وتتغذى عليها دواب الأرض سوف تعاد إليها الحياة مجدداً يوماً ما قريباً، لكن بقدرة الله الخيالية ودون حاجة إلى تحنيط هذه المرة.
القاضي الغائب

الأديان توارثت ذات الفكرة وروج الأنبياء أو تم الترويج على لسانهم أن هذا اليوم قريب، فنجد في الإنجيل مثلاً:(الحق أقول لكم أن من القيام ههنا قوماً لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتياً في ملكوته).
وفي الإسلام يظل يوم القيامة قريباً:(حدثنا ‏ ‏عمرو بن عاصم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏أن رجلا من أهل البادية أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله متى الساعة قائمة قال ويلك وما أعددت لها قال ما أعددت لها إلا أني أحب الله ورسوله قال ‏ ‏إنك مع من أحببت فقلنا ونحن كذلك قال نعم ففرحنا يومئذ فرحا شديدا فمر غلام ‏ ‏للمغيرة ‏ ‏وكان من أقراني فقال إن أُخِّر هذا فلن يدركه الهرم حتى تقوم الساعة )
وواضح من هذا الحديث أن محمد كان حريصاً على إقناع أتباعه أن يوم القيامة قريب جداً، وهو بهذا التصرف يضمن إرعابهم من يوم مستطير آتٍ لا محالة، فيكونوا بين خيارين إما أن يكذبوه ويعرضوا أنفسهم لمخاطرة وجود ذلك اليوم فعلاً وإما أن يصدقوه وبهذا يؤمّنوا أنفسهم احتياطياً.
ولقد نجحت هذه الحيلة ولازالت تنجح، فيوم القيامة فضلاً عن حالة التهديد التي يحيط بها المؤمنين يجعلهم راضين قانعين متبعين لا يعرفوا للتمرد طريقاً، ومهما رأوا من مظالم وطغيان تأتي فكرة القيامة لتزودهم بأمل في عدالة قريبة سوف تعيد الحقوق وتعذب المخطئين وتمكن المسحوقين من التشفي في الجميع:بدءً بالمتجبرين ومروراً بالظالمين ووصولاً إلى المتحررين من خرافات الأديان!
حال المؤمن الصابر

وإذا أردنا أن نبحث عن تاريخية المسألة نجد أن الأمر مغرق في القدم وطبعاً تطل الحضارة الفرعونية العظيمة برأسها كما تقدم، وكلنا نعلم ما امتازت به هذه الحضارة من حرص على ترميم جثث موتاها لاستقبال يوم القيامة وتزويد القبر بكل ما سوف يحتاجه الميت فور يقظته من حاجيات مع جسد جاهز لمواصلة حياة الخلود!، ومع أن المؤمنين اليوم يسخرون من هذه الفكرة لا ينتبهوا أن يوم قيامتهم الذي يؤمنون به أدعى للضحك والسخرية بكثير، وقبل أن يستنفر المؤمن دفاعاته ويسلقني بلسانه، فليتسائل معي بهدوء:
لماذا يؤمن أن للقيامة علامات قبل حدوثها، مرّ علينا حديث محمد وهو يقول عن شاب أنه لن يموت حتى تحصل القيامة فأين كانت تلك العلامات آنذاك؟! الأدهى أنه يرد في القرآن أن القيامة تأتي بشكل مفاجيء وبغتة..فهل يضع علامات وأشراط من يريد أن يباغت ويفاجيء؟!
ثم لماذا يحدث يوم القيامة بكل هذا القدر العالي من الضجة والأهوال والتدمير؟، الإنسان ضعيف أمام الطبيعة خصوصاً في الفترات التي نشأت فيها الأديان ولهذا هو يشعر بالعجز أمامها وربما الغضب من قسوتها..ويتمنى أن يراها منتهية وأن ينهار المعبد على رأس شمشون الذي لطالما طغى وتجبر.
يستطيع الله أن ينهي الوجود بلحظة وفي صمت كأن يعيد الزمن في أذهاننا مثلاً أو يقول كن وكفى.. بحيث يتصرف بوقار ولا يستعرض بهذا الشكل الذي نجده في القرآن وكأنه يقول عندما يحين الوقت سوف أهدم وأزلزل وأسحق ثم يُنفخ في الأبواق مثلما كان الفراعنة يفعلون يوم النيل وحينها أظهر للعوام.
مؤمن يرد

محمد وأتباعه لم يفوتوا الفرصة بحيث يحصلوا على امتياز خاص يوم القيامة، فبعد المرويات التي تجعل محمد هو النبي الوحيد الذي سيتمكن من التصرف يوم القيامة ومخاطبة الله حتى يبدأ النشاطات ذلك اليوم..سيكون هو الشفيع الوحيد بحيث يتوسط لأتباعه فقط عند الله من أجل تخفيف الأحكام واستصدار الإعفاءات، وإني لأعجب كيف تكون محاكمة عادلة وتحتمل الوساطة والمحسوبية لفئة معينة دون باقي الحاضرين!
الله سوف يحاسبنا مجتمعين، أي مليارات البشر في وقت يبدأ يوم القيامة ولا ندري متى ينتهي، أيعجز الله أن يحاسب كل شخص حال مماته بدلاً من تضييع كل هذا الوقت؟
من هنا جاءت فكرة عذاب القبر للتسويف، وكأن الله لن يكتفي بالتأجيل بل سوف يتسلى على الميت قليلاً خلال وجوده في قبره وحتى ذلك الموعد دون أن يعفيه هذا من المحاسبة المحسومة النتيجة سلفاً، وعلينا في هذا الصدد أن ننتبه إلى أن تحول القبر إلى نعيم أو عذاب يجعل من محاكمة يوم القيامة مجرد مهرجان احتفالي حيث أن كل شخص قد عرف مصيره وهو في قبره، دون محاكمة ولا سجلات ولا ميزان!
ثم لماذا يجب أن ينتهي الوجود في ساعة محددة تسمى يوم القيامة؟ هل فشل الله في صنع كون يستمر إلى الأبد؟..أم هو التفكير البشري القاصر الذي يظن أنه مركز الوجود وكل شيء معد من أجلنا خصيصاً وهو قد اعتاد على أن لكل شيء بداية ونهاية وبالتالي يجب أن يكون للكون عمر افتراضي.
الشفاعة

مواقف القيامة نفسها مضحكة، فمثلاً هناك الميزان، لوزن الأعمال،ويفترض أن يكون ميزاناً حساساً ورقمياً بحيث يحسب الأعشار تماشياً مع العدل الإلهي لكن محمد يفاجؤنا أن الميزان ذو كفتين وكأن الله يبيع خضروات في حارة:
(إِنَّ الله سَيُخَلِّصُ رَجُلاً مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُؤُوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ القِيَامَةِ، فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلاً، كُلُ سِجِلٍ مِثْلُ مَدِّ البَصَرِ "تحتاج وقت لقراءتها كلها" ثُمَ يَقُولُ: أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئَاً ؟ أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحافِظُونَ ؟ فيَقُولُ: لا يَا رَب "لم يستطع قراءتها كلها"، فَيَقُولُ: أَفَلَكَ عُذْرٌ ؟ فَيَقُولُ: لا يَا رَب، فَيَقُولُ: بَلَى، إنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً "مفاجأة" فَإِنَهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ، فَتُخْرَجُ بِطَاقَةٌ "كرت" فِيهَا أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلا الله وَأَشْهَدُ أنَّ مُحَمداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فَيَقُولُ: احْضُرْ وَزْنَكَ، فَيَقُولُ: يَا رَب مَا هَذِهِ البِطَاقَةُ مَع هَذِهِ السِجِلاتُ ؟ فَقَالَ: فَإِنَكَ لا تُظْلَمُ، قالَ:فَتُوْضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ وَالِبطَاقَةُ في كِفَّةٍ، فَطَاشَتْ السِّجِلاتُ "من الكفة الأخرى" وَثَقُلَت البِطَاقَةُ، ولا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ الله شَيْءٌ)
حدوث يوم القيامة
وهذا ينقلنا إلى مسألة السجلات التي دونتها الملائكة خلال عيش المرء في الدنيا، يمكن لله أن يعتمد على ذاكرته الإلهية ودون الحاجة إلى ملائكة لتدوين الأعمال، ولكنه هنا كأي قاضي بحاجة إلى مستندات يتم إعدادها أول بأول وذلك حتى يلزم الحجة! و عند التمعن نجد أن المسألة برمتها صورية فالله هو القاضي والمحامي والجلاد في نفس الوقت، ولو أنكر أحدنا فقرة معينة في أحد السجلات الطويلة تلك طاعناً الملائكة بالتزوير مثلاً أو طالب بإعادة الصياغة لأنه أسيء فهمه فلن يهتم به الله لأنه يثق في ملائكته ونظام التوثيق الذي أسسه، وبالتالي فحكاية عرض السجلات مثل عدمها، طالما أن كل ما سوف يسجل كعامل إدانة غير قابل للنقض من أي جهة.
أحداث يوم القيامة

إن الإنسان يتوق إلى العدل الشامل رغم أنه أداة الظلم الأولى، ولكي يعالج هذا التناقض الذي يعيشه ابتدع إلهاً ألصق به تهمة خلق البشر والفصل في كافة نزاعاتهم وسلوكياتهم بقوانين متضادة، ولم يلحظ مدى الغباء في أن يُؤجل الله المحاكمة إلى موعد غير محدد يدعي أنه سوف يفني فيه كافة ما اجتهد في خلقه وابتكاره ثم يقيم المحاكمة في ذلك الموعد ويقسم البشر بين الجنة والنار ليعود إلى عرشه وحيداً بدون خلق وتسبيح وتمجيد وثناء وابتهالات، تماماً مثل قاضينا الذي كان يؤجل نظر القضايا فتراكمت والناس تصدق أنه حدد يوماً للمحاكمة بعد أن يموت الخصوم حتى أفلت من المحاسبة والعزل.
لاديني

سلام للعقلاء

شارك الآخرين

هناك 101 من التعليقات:

  1. يبدو ان اله المسلمين يملك مليارات السجلات والبطاقات للبشر كما ذكرت في الحديث السابق ويبدو لي أن الله في خدمتنا وليس العكس أصبح شغل الله الشاغل منذ خلق الكون هو العمل في مكتب ادارة ومراقبة كسكيورتي الامن في مجمع تسوق يراقب ويراقب. يراقب هؤلاء البشر الذين خلقهم ! وينتظر ليحاسبهم !. لا ادري لماذا يبدو هذا منطقي للناس !؟!؟!؟!!؟!!؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. ان كل تلك الاسئلة لها جواب فعندما فشل ادم في الاختبار تبين ان ليس كل منا يستحق الجنة فالله يقوم باختبارنا و هذا يبدوا منطقيا و مطقيا جدا و حتى لو لم يعجبك الامر فهو حقيقي و انظروا من يتحدث عن المنطق مات يسوع ليغفر خطايانا يسوع ابن اله وما المنطق في هذا ان ان الله واحد احد لم يلد و لم يولد صدقت ام لم تصدق هي الحقيقة و لاكن لو لم تصدق الوم ستفعل غدا ستندم غدا و لن يفيد الندم انصحك قبل ان لا تحكم عن الاسلام اعرف عنه قبل كل شيئ فان بعض الظن اثم

      حذف
    2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  2. وكل هذه الكائنات الميته تنتظر يوم القيامه؟؟؟
    ياااه الله بيوم القيامه راح يغني زحمه يادنيا زحمه هههههههههه

    ابدعت عزيزي لاديني

    اموووواح

    ردحذف
    الردود
    1. اتمسخري منيح غشان بيوم حتندمي منيح كمان

      حذف
  3. عندما تتلخص احداث يوم القيامة بموضوعية شديدة
    من نفخ الصور إلى حشر بلايين البشر لتصفية الحسابات
    الى الصراط المستقيم الذى يسير عليه الانسان :)
    إلى ميزان الحسنات والسيئات
    إلى شفاعة محمد نبي الاسلام
    الخ ..
    والقائمة لاتنتهي
    من وصف الجنة تلك الجنة التى يحلم بها البدوى الذى يعيش فى قلب الصحراء ...إلى وصف النار والعذاب والصديد والصراخ...
    كل هذه السلسلة من الاحداث عند سردها بموضوعية وتجرد
    نراها مجرد خرافة وأسطورة ابتدعها الخيال البشري لترهيب البشرية وتسييس الناس وفق مايراد منهم..
    لماذا لايقف عقل المؤمن وقفة جادة مع نفسه ؟؟
    لماذا يرتضى المؤمن أن يكون مجرد آلة مبرمجة حسب الخرافات الآلهية أو لنكن أكثر تحديداً حسب الخرافات البشرية التى ألصقت بإله خفى ينتظر يوم الحساب فى الفراغ او العدم ؟؟
    لماذا يرفض المؤمن الخوض بالمنطق فى كل هذه الخرافات؟؟
    لماذا يجرم ويحرم السؤال والتحليل فيما يخص وجود الذات الإلهية ويعتبرها خطأ أحمر لا يجوز عبوره؟؟
    الإيمان أحياناً كثيرة يكون لعنة على صاحبه حين يؤمن بشيء لا وجود له...
    وأتذكر اغنية عبدالوهاب أنا من ضيع فى الأوهام عمره
    تحياتى لادينى
    أبدعت كالعادة
    نور

    ردحذف
    الردود
    1. انتي المسكينة الكافرة فنحن لسنا بالات و لا نرضي ان نكون كذلك ايضا بل نحن امنا بربنا و برسوله محمد صلى الله عليه و سلم و لدينا ادلة على ما نقول و لو كان عندك الجراة و واثقة كل الثقة بنفسك و بدينك فارجع جواب لي و سوف نتحدث مليا بالموضوع

      حذف
  4. مساء الخير ..

    منذ ما يقرب من شهرين أو يزيد وأنا أتابع بشغف تلك المدونة الرائعة - التي عثرت عليها بصدفة أقل ما يقال عنها أنها من محاسن الصدف ان لم تكن أحسنها علي الإطلاق !!

    فأخيرا وبعد طول عناء وجدت كلاما يقنع عقلي الذي لا يمل ولا يكل من التفكير !

    ووجدت تفسيرات منطقية لأسئلة تدور في خلدي مذ كنت طفلا صغيرا أتجرع الخرافات والأوهام وأتشكك فيها بعقلي الصغير آنذاك وسرعان ما أطردها من تفكيري خوفا من العقاب الأليم والعذاب المقيم وأستعيذ بالله من الشيطان الذي أوحي لي بهذه الأفكار البغيضة !

    كبرت وكبر معي شكي وبحثي في الكثير من المواضيع التي يصعب علي عقلي تصديقها والايمان بها ولا شك ان هناك حواجز كثيرة في رحلة البحث تلك فالموضوع ليس بالهين ! ولكني آثرت أن أحترم عقلي وأقبل ما يقبله هو فقط .. ولا يعنيني أحد مهما كان !

    ولا شك دخلت في معارك داخلية وعشت أياما طوال هائما علي وجهي لا أدري أين الطريق !

    ابتعدت عن الاسلام بعض الشيء وتقربت من المسيحية ولكني لم أجد فيها أيضا ما يرضي عقلي بل وجدت فيها خزعبلات وترهات لا أراها في أفلام هوليود !

    بعد ذلك توصلت لقناعة أن كليهما - الاسلام والمسيحية - لا يقبلهما العقل والمنطق !

    وأن هؤلاء المؤمنين يعيشون في وهم كبير و خداع مستمر !

    بالطبع في رحلتي تلك آلاف المحطات والمواقف التي لا يتسع المقام لذكرها لكنها كانت رحلة شيقة وممتعة !

    وكم هو جميل حقا أن تشعر بأنك استعدت حرية عقلك بعد أن كان أسير الخرافات والأساطير ..

    وأود هنا أن أقدر كتاباتكم الرائعة التي كان لها عظيم الأثر في تعميق ايماني بعقلي وبصحة ما توصلت اليه من استنتاجات وسردكم لأشياء دارت في خلدي كثيرا وفكرت فيها حينا من الدهر !

    ربما تتاح الفرصة مستقبلا لأحكي لكم مزيدا عن رحلتي التي لم تنتهي بعد !

    تحياتي لكم جميعا

    ودمتم بحب دائما ,,

    ردحذف
  5. مرحبا صديقي العزيز
    مقال ممتاز وافكار رائعة
    يوم القيامة اختراع بشري لحل لغز الموت ومابعده ليس الا
    تحياتي لك ولجميع الاصدقاء

    ردحذف
  6. Godless Saudi
    تساؤلك الذي ختمت به عن سبب منطقية مثل هذه الطروحات الدينية المسرفة في في مسرحيتها جاء في محله تماماً
    ورب سطرين خير من مقال

    سرني مرورك





    rania
    زحمة يا دنيا زحمة اغنية ستلقى رواجاً خلال فاعليات يوم القيامة بالتأكيد..
    :)

    الابداع مرور نسيمك هنا





    نور الحياة
    لنقض أي فكرة دينية لسنا بحاجة إلى تحليلها بعيداً عن الهيبة والتقديس وتظهر خرافيتها من تلقاء نفسها
    أما لماذا..فالإجابة في طيات كلامك
    لأنه مبرمج..
    كلامك يثري كالعادة







    محب
    لاحظت أن معظمنا يمر بذات المراحل ويبدأ الأمر بطرح ذات الأسئلة ثم حالة الارتباك والتخبط والبحث إلى مرحلة الاستقرار
    وليعلم الجميع أن لا أحد منا يدعي احتكار الحقيقة ولكننا نعتمد المنطق والعلم، المعيار الوحيد الذي اتفقت عليه البشرية للتمييز بين الحقائق والخرافات.
    عزيزي
    آمل كلما سمح وقتك أن تحدثنا عن إحدى محطات رحلتك مثلما فعلت، فكثير منا يود أن يستفيد من تجربتك..ولا تتردد

    شرفت..





    نادر الحر
    القيامة نهاية درامية للكون وبداية فانتازية لحياة بشرية متخيلة

    لك وحشة
    :)

    ردحذف
  7. سؤال الى المؤمنين عندما تبدأ القيامة التي تدّعون عن أي عمر سيقوم كل واحد واللذين ماتوا منذ زمن واللذين يموتون الآن أين يخزّنهم الهكم لوقت القيامة اريد عنوان المخزن لنبدأ بعدهم منذ الآن أصبحوا بالمليارات على ماأعتقد . أم أن الهكم حاسبهم وخلص طوبى للعقلاء
    التوقيع دياناتكم أقرّت مضجعي

    ردحذف
    الردود
    1. يوم القيامة يكون الكل في عمر الثلاثين يا ... و كل ال>ين يموتون اصبحوا ترابا فكما خلقك مرة لا اضن سيصعب عيله مرة اخرى يا ...و لو حبيت تعرف اكثر رد جواب و حنحكي

      حذف
  8. القيامة فكرة خيالية ومشهد يطرح العديد من الإستفسارات

    تأجيل العقاب ليوم القيامة أليس من شأنه أن يزيد من جرم المخطئ إن لم تنزل عليه عقوبة فورية،
    خصوصا إن كان هذه المخطئ "واحد زيى كده" لا يعترف بوجود هذا القاضى المتمثل فى الله

    وينطبق أيضا على الثواب، من يفعل الخير لوجه الله ولا يجد ثواب منه،
    ربما يدفعه هذا لليأس من الإجابة ويتحول من شخص مسالم لشخص ظالم ناهب للحقوق

    أذكر فى فترة طفولتى من عظم خوفى من الله ويوم القيامة كنت أحلم بها وبالشمس تقترب منى
    والهول والفزع على الناس عرايا،
    وواحد يسأل التانى إيه الحكاية ؟ يرد عليه دا يووووم القيامة إلحق نفسك هههههههههه

    أرق تحياتى لادينى،،

    ردحذف
  9. يوم القيامة ... يوم القيامة ....
    اه كم كانت تفزعني فعلاً هذ الكلمات عندما كان والدي يصرخ بها باعلى صوته محذراً ايي عندما كنت ارتكب اقل اقل خطاء بل حتى عندما اضرب اختي الاصغر مني وكانت تلك الكلمة تخيفني لدرجة انني رسمت لها في عقلي عدة رسومات هلامية عن كيفية وقوف البشر في انتضار دورهم للعرض على الله واتسال عن ذالك اليوم المقدر ب 50 الف سنه ممانعد ... وعن الشمس القريبة جداً جداً من الناس كيف لاتحرقهم !!!ولماذ الانتضار 50 الف سنه لئتيني الدور تساؤلات مخيفة لطفلة في الحادية عشر ولكن وبعد مضي اكثر اكثر من 20 عام على تلك التسؤلات لااستطيع الى الان التخفيف عن والدي الذي يبكي اشد البكاء عندما يتذكر يوم القيامة لأنه سيقتلني فعلاً ان قلت له انك واهم!!!

    ردحذف
  10. ِAsbany
    أجل..فكرة القيامة عرجاء..وعند تأملها نجدها عدالة بطيئة مزعومة إلى درجة مريبة..
    أما حالة الرعب التي تزرعها في القلوب منذ الطفولة فهي سر استمرارها ورسوخها في الأذهان

    واحشني ياصاح
    :)





    سوزان أحمد
    الإفزاع هو الهدف الأساسي من القيامة حتى لو كان الذين ابتدعوها فعلوا ذلك عن حسن نية فقد أتت النتيجة بما لا يسر ويجب علينا مراجعة طريقة العلاج بشكل أكثر علمية..

    يسرني حضورك دوماً..

    ردحذف
  11. غير معرف/ديانتكم أقرت مضجعي
    06 نوفمبر, 2010 02:46 ص

    مسألة تخزين الأرواح هذه محيرة بعض الشيء، خصوصاً الأرواح المهمة عند الله مثل روح محمد..هل لديها جناح إقامة خاص أم مخزنة مع باقي الأرواح يا ترى؟
    :)
    أهلاً بك عزيزي..واعذرني على عدم التعقيب على ما تفضلتَ به قبل هذا سهواً








    Shaki

    السؤال يكون سخيفاً لو كنا نتحدث عن إحدى قصص ألف ليلة وليلة أو حدوتة تحكيها جدة للأطفال...وما شابه، لكننا نتحدث عن قصة يدعي زاعموها أنها حقيقة واقعة، وفي هذه الحالة يفترض أن تكون محكمة بحيث لا تحتمل أي ثغرة مهما توالت الأسئلة..
    فصة إبليس وآدم والله التي تفضلتَ بالإشارة إليها لا تصمد أمام الأسئلة..مما يشكك في حقيقتها

    شكراً لصراحتك وطرحك المتمعن..بصرف النظر عن اختلاف التوجهات..

    خالص تحياتي

    ردحذف
  12. ابسط اختبار لهذا المنطق
    ان كان هناك من يتدخل ويقيم العدل فلماذا
    " شايل ايده من الدنيا "
    ان كان هناك مهندس فلماذا يحاكم صناعته\ابناءه اليس هو من صنعهم

    لو صنع احدنا عدة كراسي ثم انكسر واحد واختل الاخر ووووو تفتكر العيب في الكرسي ولا الصانع ؟؟؟؟

    مقدرش اقول غير
    انهم بيهينوا نفسهم بالتمسك بصانع ومحاكمة
    انهم بيعاملوا نفسهم انهم اشياء مش انسان الكائن الاعلى بهذا الكون

    يالا مفيش فايدة

    مقالة اضائية كعادتك صديقي
    دمت عاقلا-لادينيا

    ردحذف
  13. مبدع يا لاديني في طرحك كالعادة ولا تترك مجالاً لكي تفوت نقطة منطقية ما في حديثك.

    خطّة الله للعالم تبدو عبثية جداً: خلق كرة أرضية وبشر وهو يعرف مسبقاً مصير كل واحد منهم، ثم إقامة يوم قيامة لتنفيذ عقوبة كل هؤلاء الذين رسم هو مصيرهم عندما خلقهم، ما هذه العبثية الرهيبة؟ عقل محمّد ناجح كان كقائد عسكري وسياسي، لكن كمخرج سينمائي وكاتب سيناريو هو فاشل جداً :-)

    من ناحية أخرى، اعتقد ان موضوع القيامة على المستوى العلمي-الفلسفي كان ردّ على طرح أزليّة العالم وهو طرح التيارات العقلانية والروحية التي سبقت الإسلام وجاورته فيما بعد. فمن كان يقول أن العالم أزلي في ظلّ دولة الخلافة كان يُتهم بالزندقة لأن ذلك يتناقض مباشرة مع كون الله هو الوحيد الأزلي في الوجود. كذلك إن القول أن العالم أزلي يعني أنه لا يوجد يوم قيامة أو غير قيامة، فهو سيستمرّ بغض النظر إن ظهر أحدهم وقال أنه المهدي أو حتى الله نفسه.

    تحياتي لاديني

    ردحذف
  14. Hapy
    هو شايل إيده من الدنيا صحيح وما تفهميش ليه، تعب نفسه في الخلق والترتيب بعدين طنش الموضوع خالص
    :)
    فعلاً عزيزتي..إنهم يهينون أنفسهم بتمسكهم الأجوف هذا، وقد بسطتِ المسألة وعرضتيها بحرفنة تحرج كل مؤمن وله بقايا عقل..

    مافيش فايدة..نحتاج إلى مئات السنين لنرى تغيير ملموس..ولكنها مجرد إضاءات على الطريق ليس إلا

    مرورك تزكية لهذه المدونة





    Adon
    عبثية خطة الله للعالم لا يقوم بها مراهق نزق، وقد أوضحت ذلك في سطرين فأغنيت عن كتب

    أزلية الوجود تتناقض مع أزلية الله وفكرة يوم القيامة ذاتها، ولقد لفت نظرنا إلى أن من فوائد يوم القيامة تكريس أزلية الله

    شكراً للإثراء

    ردحذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. shaki
    نعم يا صديقي لا توجد جنة للملحدين..والأدهى أنه لا توجد جنة للمؤمنين بها أيضاً...وهذا الخبر الذي كالصاعقة يضحك ويبكي معاً

    أهلاً بك

    ردحذف
  17. اقتباس :

    ...." و عند التمعن نجد أن المسألة برمتها صورية

    فالله هو القاضي والمحامي والجلاد في نفس الوقت "



    مهاراتك التحليلية لمفهوم يوم القيامة ممتازة

    ورائعة يا أستاذ


    ياله من إله ماكر و قاس

    يستحيل أن تكون هذه ميزات و صفات إلاهية لفكرة يوم

    القيامة

    إنها أفعال و أفكار بشرية خبيثة ليس الا


    مميز كالعادة،،

    تحياتي لاديني

    ردحذف
  18. بسم الله الرحمن الرحيم:
    وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ(78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79)

    ردحذف
    الردود
    1. ونعم بالله .. وحسبي الله ونعم الوكيل على كل من طغى وتجبر

      حذف
  19. BenBaz
    انت أحلى..




    نسيم
    صدقت..فلو أن هناك إله وهناك يوم قيامة وهناك كل هذه الخرافات لكانت بالتأكدي تخلو من هذه السطحية التي طالعنا بعضها خلال المقال..
    المميز حضورك





    غير معرف
    الآية التي تفضلتَ باقتباسها ترد على من تسائل عمن يحي العظام بعد أن صارت رميماً تذروه الرياح، والرد جاء ساذجاً جداً حيث أجاب أنه هو ذاته التي أنشأها من الأساس..أي الإله الإسلامي..السؤال..هل تضمن الرد أي إثبات أن هذا الإله هو الذي أنشأها من الأصل حتى ينسب لنفسه إحيائها مجدداً؟!

    أهلاً بك..

    ردحذف
  20. هنا نرجع الى نقطه خلافنا الأساسيه .. من انشأها ؟
    فالعباده موجهه الى من انشأها
    اما اذا كانت نشأت من عدم .. فأنا لا اصدق ذلك

    ردحذف
  21. غير معرف
    اتفق معك أن العبادة موجهة إلى من يدعي أنه أنشأها
    وكل فئة من البشر يتعبدون لمن يظنونه أنشأها ويتهمون الآخرين بعبادة من لم ينشأها
    السؤال..هل هناك دليلاً واحداً على أن الله هو المنشيء؟..ماذا لو قلت لك أن المنشيء هو كريشنا أو عشتار أو وحش السباغيتي الطائر أو أنا حتى؟..ما دامت الحكاية ادعاءات دون دليل...
    الحقيقة التي أتمنى لك أن تكتشفها يوماً..
    أن الله لم ينشيء العظام..والعظام ليست منشأة أصلاً
    ولكن هذا لا يعني أنها نشأت من العدم فلا أحد يقول بذلك حتى الملحدين..ولكن لماذا تتعجب أن تكون قد نشأت بدون منشيء بينما تصدق أن الله نشأ بدون منشيء؟!!

    أرى أن نعود لتفاصيل يوم القيامة أفضل
    وتحياتي لك

    ردحذف
  22. رحمتك يارب
    يا صديقى لا دينى
    تخيل حال الناس و انا منهم لو لم نقتنع بان هناك يوم ما سوف يتحقق فيه العدل و يُحاسب الظالم على ما اقترفة تخيل مدى اليأس و الاحباط و الغابة التى ستكون اذا اقتنع الجميع انه لا شىء بعد هذه الحياة لا حساب و لا ثواب و لاعقاب ! اذا كان هذا هو حال البشر الان الاغلبية تعيش بيقين الله ملائكتة كتبة رسلة و اليوم الاخر ماذا لو اصبح هناك تلك الحالة من ( التشكك ) او ( لا يقين على الاطلاق ) ستصبح غابة بشرية المبادىء وحدها لا تصلح لكى يستقيم حال البشر فالاغلبية تحتاج الى رادع قوى او قوة عليا ليصبر المظلوم و يخاف الظالم .
    طرحك منطقى ويسلم عقلك و لكن اذا لم تستطيع ان تؤمن حقا بان الله موجود و يوم القيامة حق فلا ضرر من ايمان الاخرين بذلك لتحقيق توازن ما فى كوكب الشر عفوا الارض :) .

    ردحذف
  23. Kontiki

    لستُ بحاجة لتخيل مجتمع غير مقتنع أن هناك يوم ما سوف يتحقق فيه العدل ويُحاسب الظالم على ما اقترفه لاحقاً في عالم خفي، فمثل هذه المجتمعات موجودة إلى حد بعيد وهي لم تتحول إلى غابة رغم انعدام الرادع الوهمي الذي تفضلتِ بالإشارة إليه، بل تحولت إلى جنة لكن أرضية هذه المرة وليس متخيلة.
    لا أزعم أن نبذ الأديان سوف يحول العالم إلى المثالية ولكني اعتبر ذلك وبكل ثقة خطوة هامة على الطريق.

    لاحظي أن النهب والظلم والعدوان والاحتكار والأحقاد والتعديات وغيرها كثير كثير لم تختفِ نتيجة الإيمان بيوم القيامة بل على العكس هي موجودة وبكثرة، مما يشكك في جدوى هذا الرادع الوهمي، ويدلل على أن هناك خلل حاد في النظرية وليس التطبيق.

    وهذا ناجم عن الضرر من إيمان الآخرين بالعقاب الوهمي الآجل وليس الحالي مما يُسهل التعدي من أجل المصلحة الآنية وبعدين يحلها ألف حلال
    :)

    عزيزتي..فليؤمن من يشاء بما يشاء ولا ضير، لكن القول أن هذا الإيمان أو ذاك قد حقق توازناً في كوكب الشر (وقد أعجبني تعبيرك جداً) فقول بحاجة إلى مراجعة.

    أعرف أن وقتك ضيق جداً هذه الأيام، ولكن إذا تمكنتِ من قراءة هذا الموضوع لصديقي بصيص
    http://basees.blogspot.com/2010/10/blog-post.html
    يكون ذلك رائعاً، فهو تكملة لحديثنا...

    سرني مرورك وتعقيبك الذي لا يخلو من حكمة..كالعادة

    ردحذف
  24. عزيزي لاديني اسمح لي بالرد علي Kontiki

    اقتباس
    " المبادىء وحدها لاتصلح لكى يستقيم حال البشر فالاغلبية تحتاج الى رادع قوى او قوة عليا ليصبر المظلوم و يخاف الظالم ."

    فلنتناول هذه الجمله بشيئ من المنطق
    هناك احد احتمالني لا ثالث لهما

    الاول: وهو وجود تلك القوه التي تتحكم في البشر ومصيرهم ,وكل شيئ يعمل بعلمها تلك القوه هي " الله " _او حسب الديانات _ فان كانت تلك القوه موجوده فلتعبر عن نفسها وتثبت وجودها وتنقذ البشريه من ذاك التشتت


    الثاني : وهو عدموجود تلك القوه نهائيا ما لم تثبت وجودها وانا اري في وجهه نظري المتواضعه ان من حق اي شخص ان يعرف الحقيقه ناهيك عما سيفعل

    ثم من اين لك ان تجزم ان القانون وحده لا يستطيع ردع البشر ؟؟ انظر الي الدول المتقدمه مادخل الدين والقوه المتحكمه والتي اليها المئال الاخير للفصل بين البشر ؟ وبين القوانين ؟ وعلاقتها بالافراد وتطبيقها


    الا تدري ان نفي وجود الله في الدنيا سوف يجلب العدل ؟
    نعم اذا علم احدهم انه اخطأ في حقي وهو يعلم انني لن اقل له " الله يسامحك " وسوف ارد عليه بنفس الخطأ
    فلن يفعل !

    هذا في ظل القانون واليك قانون حمورابي كدليل ؟

    اعتقد ان من هنا _ هذا السؤال _ نشئت الحاجه الي الله
    وليس الله من انشئنا


    عذرا لاديني ولكن طالما وودت ان يسئل احدهم هذا السؤال

    ردحذف
  25. Shaki
    أصبت الحقيقة، والواقع أننا الذين خلقنا الله لا الله الذي خلقنا

    ورويدك على العزيزة كونتيكي فإنما تحدثت من منطلق توق الإنسان إلى العدالة، وكذلك ضمان حد أدنى من الردع لدى الناس وفقاً لوجهة نظرها، التي أراها رغم اختلافي معها جديرة بكل احترام.

    تحياتي لكما..

    ردحذف
  26. الله أعلى أجل13 ديسمبر، 2010 9:10 م

    الانسان العاقل و الحكيم مدرك بفطرته وجود خالق لهذا الكون لا حاجة له بأن يقرأ مدونتك هذة يالاديني لكي تقنعه بفكرة الالحاد.....أتدرون مامعناه أن تعيش ملحد؟......معناه هو أن تعيش كالحيوان أكرمكم الله.
    لكل باحث عن الحقيقة بصدق و ليس من اختار الالحاد ليرضي و ليرتقي لدى سيده ابليس لعنه الله و أخزاه من أجل المتاع الدنيوي أنصحه بمتابعة السلسلة The Arrivals على اليوتوب

    ردحذف
  27. وصلني على البريد رسالة من قاريءباسم د.فرويد الراوندي يعرض فيها لأمر ثم تطرق لفكرة استحالة بعث الموتى يوم القيامة بشكل هو مزيج من العلم والسخرية، اقتبس ذلك أدناه لتميزه، مع الشكر الجزيل

    (((لو اخذنا ذرة واحدة من مليارات المليارات من الذرات المكونة لجسم الانسان ولتكن_على سبيل المثال لا الحصر_ذرة كالسيوم موجودة في عظم جمجمةشخص ما وليكن اسمه (ابو بكر) ولتسهيل الامر سنعطي لذرة الكالسيوم هذه اسم(سارة)اذاً باختصارشديد سارة موجودةفي جمجمةابو بكر
    ثم مات ابو بكر ودفن وتحلل جسدة وتحول الى ذرات واختلطت جميع ذراته مع ذرات التراب واصبحت صديقتنا سارة جزء لايتجزءمن التراب......
    وبعد ذلك بمئات السنين نمت نخلة فوق قبر ابوبكر وبدأت بامتصاص الاملاح من التربة فتم امتصاص صديقتنا سارة واستقر بها الامر في احدى التمرات على النخلة وصادف ان مر شخص اسمه عمر بجانب النخلة واخذ يأكل من تمرهافأكل التمرة التي تحمل سارة ودخلت سارةجسم عمر وتم استخدامها لبناء الجسم فوضعت في عظم الجمجمة
    ثم بعد ذلك مات عمر ودفن وتحلل جسده وانتقلت سارة من جديد الى التربة وبعدمئات السنين نمت نخلة فوق قبر عمر ومن جديد انتقلت سارة الى احدى التمرات ومر رجل بجانب النخلة اسمه عثمان فاكل التمرة فدخلت سارة جسده واستقرت ايضاً في الجمجمة
    ثم جاء يوم القيامة بغتة فمات عثمان ثم نفخ في الصور فاراد الله ان يحيي الموتى فبدء بأبي بكر فجمع ورتب ذراته كلها الا ذرة مفقودة في الجمجمة؟؟فتركه غير كامل على امل ان يرجع اليه لاحقا عندما يجد ذرته المفقودة
    فانتقل الى عمر فجمع ورتب ذراته كلها الا ذرة ناقصة في جمجمته فتركه غير مكتمل وسيعود اليه لاحقاً عندما يجد ذرته
    فأنتقل الى عثمان فجمع ذراته ورتبها فوجد سارة في جمجمة عثمان ففرح الرب العظيم كثيراًفقد وجد القطعة الناقصة من ابو بكر
    لكن سرعان ماأدرك انها القطعة الناقصة في عمر ايضاً فضلاً عن ابي بكر وعثمان فاحتار ربنا القدير في امر هذه القطعة الى من تعود؟؟
    ومن هو مالكها الحقيقي؟؟
    ابوبكر؟؟
    عمر؟؟
    ام عثمان؟؟
    !!فتعوذ ربنا من الشيطان
    وفكر قليلاً
    فصاح وجدتهااااااااااا
    وقد هزت صيحتة سبحانه وتعالى السماوات والارض
    وجدتها..وجدتها
    انا الخلاق العظيم انا الذي اقول للشي ء كن فيكون
    سأخلق سارة جديدة لكل من ابوبكر وعمر وسأبقي سارة الاصلية في جمجمة عثمان
    لكن مهلاً اني وعدت المؤمنين ان يدخلو الجنة بنفس اجسادهم الدنيويةالتي تفانت في عبادتي حتى ان الشهداء يأتون مضرجين بدمائهم
    ووعدت الكافرين ان اعذب نفس اجسادهم الدنيوية التي اشبعها الفساد
    اِذاً عندما اخلق سارة جديدة اكون قد خلقت شخصاً اخر لم يكن موجوداً في الحياة الدنيا
    ولم
    يعبدني فلماذا أدخله الجنة؟
    ولم يكفر بي فلماذا ادخله النار؟
    وانا العادل الذي لا اظلم مثقال ذرة فاحتار الرب العظيم بهذه المصيبة
    وبدأت تراوده التساؤلات المخيفة
    ان كانت ذرة واحدة قد اعاقت احياء3 اشخاص
    فكيف بي وهنالك مليارات ا لمليارات من الذرات في الشخص الواحد ؟
    وملايين الملايين من البشر منذ نشوء الانسان الاول؟
    كيف اجمعهم وقد اصبحت ذرات اجساد الاولين جزء لا يتجزء من اجساد التابعين؟
    فاحتار الله وبدء يشكك بقدرته على الخلق والبعث والحساب
    ويشكك في جدوى ارسال الرسل
    وفي جدوى الثواب والعقاب
    فقرر قراره الاخير الذي لارجعة فيه
    وقال كلمته التي لا تبديل لها
    سأصبح ملحداً..
    سأصبح ملحداً..
    سأصبح ملحداً..
    !!فأصبح سبحانه وتعالى ملحداً وحسن الحاده!!!!!!!!

    بقلم/ د.فرويد الراوندي ))

    ردحذف
  28. انكم الان تسخرون من الله و رسوله و المؤمنين و لاكن هيهات هيهات هل الله غافل عما تفعلون و لاكن انما يؤخركم ليوم تشخص فيه الابصار و ما ادراك لعل الساعة قريب اسال الله ان يعجل في عقاب اكفرة الملحدين في هذه الدنيا قبل الاخرة ليكونوا عبرة لاخوانهم الشياطين

    ردحذف
  29. astaghfirou allah astaghfirou allah astaghfirou allah

    ردحذف
  30. مالك بن نبي
    انتم مخييرين في ايمانكم بيوم القيامة ...اليس كذلك ياملاحدة... بدليل تبجحكم الان ....
    اذن انتم في امتحان ولم ينتهي الامتحان بعد ...هل تستطيع الاتموت ايها الملحد ؟...افعل ذلك اتحداك
    ولكن تذكر عندما تموت ينتهي الامتحان ... وعندئذ..تكرم ...او... تهان...فلاتتهم خالقك بالظلم اعطاك امتحان سهل للغاية كفر اوايمان فلا تلوم الا اختيارك
    لاتقل شيء الان تذكر انك في امتحان

    ردحذف
  31. انا مش حقول غير الاية دية
    (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَأوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) الآية 255 من سورة البقرة.

    ردحذف
  32. قال – تعالى -: { وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون }

    ردحذف
  33. ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار

    هذه الآية خير رد على هذا المقال
    لأنه الاله الوحيد ولانه الله
    لا يمكن ان تتخيله
    ولا يمكن لك ان تتصور كيف سيُحاسب الناس
    ولك الحرية ان تكون مُلحد
    لا ليس لك الحرية ان تطاول على الاسلام او على اى دين
    لكم دينكم وليا دين
    انما فى حالتكم لا ادرى ماذا اقول ؟
    أشهد ان لا اله الا الله .. وان محمد رسول الله

    ردحذف
  34. الحمد لله الذى عافانا من مرض الإلحاد ونسال الله ان يهدى العباد
    أيها الملحدون من الذى أنزل القرآن؟

    ردحذف
  35. من الواضح أنك تعيش صراعا شديدا في نفسك و أنك تمر في مرحلة من الضلال وتفكر لماذا يؤخر الله الظلمين إلى أجل غير مسمى ؟ حتى يتضاعف العقاب . وأنت تعلم جيدا أن هذه الدنيا هي دار عمل وليس شرطا أن يثاب فيها المحسن و يعاقب المسيءفمن الناس من هم فعلا وقود النار ومنهم من سيخلّد فيها أبدا حتى الموت لن ينقذه منها إلا إذا أراد الله ذلك . وأنت ككل المخلوقات ضعيف أصلا فلا تغتر بما في يديك أو بما لديك من نظرة منحرفة للأمور. فهذه الدنيا عماقليل زائلة وينتهي وقت العمل ويأتي وقت الحساب فهل أدركت يا حزين ما أنت مقدم عليه و لك أن تعلم بأن روحك تغادر جسدك عندما تنام والله أعلم أين تذهب هذه الروح و لو أنك عانيت من أحد الكوابيس ليلا فما ينقذك منه إلا أن تصحو من نومك . فكيف بك بالقبر وو حشته . أعلم أنك قد تعلم هذه المعلومات ولكنك لو أدركت أنك مقدم عليها فعلا فهل ستعيش فرضا أكثر من مائة عام ثم ماذا؟ الرحيل و مواجهة العمل .
    أنا و أنت و كل إنسان مسؤزل عما يقول و عما يزرع في النفوس من خير أو شر .
    إن الله أعظم وأجل مما تظن . و هو الخالق و أدرى بخلقه يعلم سرّهم و علانيتهم و عنده علم الغيب
    و هو يعلم من يتبع دينه و هو راض بحكمه . ومن سيعارض ولذلك خلق الثواب والعقاب .

    ردحذف
  36. أشهد أن لا اله الا الله و أن محمداً رسول الله.

    ردحذف
  37. دة كلام كله تخاريف حرام عليكم الكلام ده كله هتتحسبوا عليه اشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله

    ردحذف
  38. استغفر الله العظيم

    والله ثم والله ثم والله انكم تحاولون الهروب من الحقيقة


    إذا انتم لاتؤمنون بالقرأن الكريم فكروا فيمن خلقكم وخلق ابائكم وخلق اجدادكم وخلق اجداد اجدادكم هل يمكن للانسان ان يخلق من فراغ
    وأن يخلق عبثاً؟؟؟

    لا
    ومن الذي خلق الكون هل جاء من فراغ وكيف تكون
    بهذا الجمال ؟؟؟

    طبعاً هو الله هو الذي خلقنا وخلق الارض وخلق الكون وخلق كل شيء

    وسأعطيكم دليل
    فرعون الذي حارب موسى عليه السلام من قديم الزمان
    وأيضاً قال انا ربكم الاعلى فأغرقه الله
    فعندما نزل القرأن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    فجاءت اية تقول{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].فهذه الاية تتكلم على فرعون
    ففي هذه لايام تم العثور على جثت فرعون وفي google بالصور وهذا دليل على ان الله انجاه ليكون عبرة وأن الله
    علام الغيوب
    لن تفهم كلامي الان ولاكن عندما يقول لك الشيطان في جهنم كما ورد في قوله تعالى: { وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم ما أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } سورة إبراهيم 22 .

    وشاهد هذا الرابط

    http://www.youtube.com/watch?v=ONSPdXC5mWA

    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  39. الديني الصواعق المرسلة27 ديسمبر، 2011 11:25 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  40. مهدي من الجزائر
    السلام عليكم
    أولا و قبل كل شيئ أنا مسلم أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله
    ثانيا أنتم على ظلال و العياذ بالله
    و سوف تذوقون العذاب عذاب لا مثيل له و سوف تبقون في نار جهنم إلى مالا نهاية
    من فضلكم عودوا إلى رشدكم و لا ترموا بأنفسكم في النر
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    ردحذف
  41. بنت البادية29 ديسمبر، 2011 11:29 ص

    السلام عليكم حرام عليك طول المدة و انت تكذب علينا و حنا نظن انك ليبي و تطلع بريطاني, الحمد لله كنت على وشك الوقوع في فخك لاكن نجاني الله من ذلك.يسلموا صاحب المنشور.
    بنت البادية

    ردحذف
  42. اتقوالله ياضالين

    ردحذف
  43. لاالله الاالله وحده لاشريك له مخلصين له الدين ولوكره الكافرين

    ردحذف
  44. الحقيقه اندهشت انه اكو هيجي فكر موجود سبحان الله هذا كان في الجاهليه ادعو من الواحد الاحد يشفيكم من هذا المرض واعوذ بلله منكم

    ردحذف
  45. محمد بابكر10 مارس، 2012 10:56 م

    1.{يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ}الروم7
    2.(وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ. َأوَ آبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ. قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ. َلمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُوم. ثمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ. لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ. فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ. فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيم. فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ. هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ. نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ) 47 – 57 الواقعة.
    3.(فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ. وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ. وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ. فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ. تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) 83 – 87 الواقعة.
    4.

    ردحذف
  46. محمد بابكر10 مارس، 2012 10:58 م

    4. اتقوا يوما يجعل الولدان شيبا...

    ردحذف
  47. استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم اتقو اليوم العظيم

    ردحذف
  48. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بعد اذنكم بس اسأل لا دينى سؤال لما بتتعب او بتكون فى مشكله بتقول ايه او مين اللى شافاك دا حتى الكفار والمشركين كان ليهم الهه بيدعولها انا عاوزاك بس تفكر علشان مش فى الاخر تتصدم وتندم , ويقول الكفار يا ليتنى كنت ترابا انا مش عارفه ارد بس اللى هقدر اقوله بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ))))

    ردحذف
  49. دين الله هو الاسلام31 مارس، 2012 5:07 ص

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا بس عايزه اقول ل لا ديني انت حاطط سوره اسمها الاديان خرافات بس انا شايفه ان كلامك كله يقصد الاسلام وليس باقي الاديان يعني انت تقصد ان دين الاسلام دين خرافي,يعني حضرتك بتنصحنا خوفا علينا من الخرافات دي انا بشكرك علي مجهودك ده بس اقولك كلامك ده بياكدلي اكتر ان الدين الصح هو الاسلام وانا متاكده انك عارف ان الله موجود انت بس عايز تشكك المسلمين في دينهم وزي الناس ما بتقول الشجره المثمره يقذفها الناس بالحجاره وسبحان الله كل ما يكثر امثالك الذين يشككون في الاسلام كلما اسلم عدد كثير من الناس ,انني انصحك ان توفر مجهودك ده وفكر في حالك لان دي مشكلتك لوحدك لا تشركنا فيها معك , واشهد ان لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  50. الله أكبر الله أكبر, كنت دائما أسمع هدا الدعاء"الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة"ولكن لم أكن أفهمه كما ينبغي ولكن لما قرأة أراء الملحدين فهمته
    فحمدا لك ربي على نعمة الأسلام

    ردحذف
  51. لا إلــه إلا اللــه ... محمـــد رســول اللــه22 أبريل، 2012 10:01 ص

    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً

    ردحذف
  52. اللـه ربـى .. والإســلام ديــنى22 أبريل، 2012 10:11 ص

    لا يسعنى إلا أن أقول:أتمنى من اللـه العلى القدير أن يهديكم ويصلح حالكم.
    والله إنى لَأحمـد اللـه تعالى على نعمـة الاســلام والعقـل أيضاً.

    انتظرو مفاجآت يوم القيامة!! سترونها بأم أعينكم !! لإنكـم ستبعثون من جـديد!

    وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ{16}

    ردحذف
  53. اتقــوا اللــه22 أبريل، 2012 10:21 ص

    (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ * مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ)[الأنبياء:1- 2]

    ردحذف
  54. الاســلام دين الحــق22 أبريل، 2012 10:23 ص

    (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ)[المؤمنون:115].

    ردحذف
  55. إســلامى ســر سعــادتى22 أبريل، 2012 10:24 ص

    (ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)[الحجر:3].

    ردحذف
  56. إن الســاعة آتيـة لا ريــب فيهــا22 أبريل، 2012 10:26 ص

    (يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ)[فاطر:5]

    ردحذف
  57. يــوم تبيـض وجـوه وتسود وجــوه22 أبريل، 2012 10:27 ص

    (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً)[الفرقان:27-29].

    ردحذف
  58. اللــــه أكبـــــر22 أبريل، 2012 10:31 ص

    اللــــه أكبـــــر
    اللــــه أكبـــــر
    اللــــه أكبـــــر
    اللــــه أكبـــــر
    اللــــه أكبـــــر
    اللــــه أكبـــــر
    اللــــه أكبـــــر
    اللــــه أكبـــــر
    اللــــه أكبـــــر

    ردحذف
  59. الا تخاف الله ان الله اذا اراد ان يخسف بك الارض خسف بك الارض

    ردحذف
  60. يا اخـــــــــــــــواااااااااااااااان اسمعو هذا المقال
    واستغفرو الله ....... هذاااااااا كـــــــــفـــــــر ...... يا ويلكم من عذاب الله

    اسمعو هذا المقال


    المسيح الدجال على أبواب الخروج
    نحن في أيام المسيح الدجال.
    لو سمحت اقرا المقال حتى النهاية
    ... ... ... ...
    افغانستان باكستان العراق تونس، مصر، اليمن، ليبيا لبنآن و الآن سوريآ ! إنها العلامه .. العرب لا يجدون من يحكمهم وسقوط 7 من آممممرآء الدول
    ... ... سقط حكم صدام حسين (العراق)
    ومات مقتولا الحريري (لبنان)
    تنازل عن الحكم حسني مبارك (مصر)
    وهرب عن الحكم بسبب ناداءت وتضيق أهل تونس علية زين العابدين(تونس )
    ومقتل القذافي (ليبيا )
    والسآبع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    والان العديد من المجازر والقتلآ في سوريآ
    ومن العلامات أيضاَ
    كثرة الهرج بمعنى يكثر القتل بينما لايعرف من القاتل والمقتول !
    وهذا اللي نشوفة بسوريا واليمن وليبيا وبعض الدول العربية
    فيظهر المهدي ليقودهم!
    من تبدى العلامات الكبرى أبواب التوبه تغلق
    اليس بالله علامات خروج المسيح الدجـال
    طلعت
    ماتدري آْنٺ يمكن يكون نشرك لهذا سبب في هداية وتوبة شاب أو فتاة فيرحمك الله
    1- أولاد يعشقوون بعض !
    2- بنات يعشقون بعض و اكبر مثال الي يصير في المدارس !

    جهنم ماترحم باﻻخر

    قال الخبراء أن نتائج زلزال اليابان سينتج عن ظهورجزيرة جديدة.
    لونتذكر أن الرسول ذكر أن الدجال مسجون في جزيرة باتجاه الغرب من الجزيرة العربية.واليابان ستكون أول من ترا هذه الجزيرة في العالم.كما هناك معلومة قدلايعلمها الكل...
    وقد ذكر في كتاب نهاية العالم للشيخ محمدالعريفي أن السنة التي ستسبق ظهورالمهدي للعالم سيحدث كسوف للشمس وخسوف للقمر في نفس السنة.وفعلا حدث كلا منهما في نفس السنة مرتين!وهذه الظاهرة حدثت لأول مرة في العالم. الغرب يقولون بأن2012هو نهاية العالم.لكن من يدري قد يكون2012هو بداية ظهورالعلامات الكبرى وبالتالي بداية نهايةالعالم
    انه انذار من اللَّـَـَـَـْـْہ لإيقاظ المسلمين فلنجعل الصلاة أهم شئ في حياتنا.تكفى يالغالي لا تسكرها إلا وأنت مرسلها ممكن تكون سبب توبة مسلم !!
    استغفرو الله ..لا اله الا الله

    لا تهمله بل أنشره ! لعله يشفع لك يوم القيامة !
    لا تهمله بل أنشره ! لعله يشفع لك يوم القيامة !
    لا تهمله بل أنشره ! لعله يشفع لك يوم القيامة !
    لا تهمله بل أنشره ! لعله يشفع لك يوم القيامة

    ردحذف
  61. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  62. اشهد ان لا اله الا الله محمد رسووووووووووووول الله

    ردحذف
  63. { وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوّاً كَبِيراً{21} يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْراً مَّحْجُوراً{22} وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً{23} أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً{24} وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلاً{25} الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْماً عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيراً{26} وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً{27} يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً{28} لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً{29} الفرقان

    ردحذف
  64. يقول آلملحدون آن مآ لا نرآه فهو غير موجود ... و نحن لا نرآ عقولكم فهي غير موجوده ... آلحمد لله على الاسلام و الحمد لله بالقراءن ..قال الله الرحمن الرحيم تعالى و جل و علا و تكبر و تقهقر :{وَللهِ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .
    و اريد ان ارد عليك في القصه انتي سردتها عن ذرة الكالسيوم و اخذتها حجه على المسلمين .. أنظر في علوم الاحياء و أقرا فيها فخليا الحسم تتغير من فتره الى اخرى يا فهيم ... لا اله الا الله الا اله الا الله محمد رسول الله ... أنظروا الى السماوات انظروا الى الأرض انظروا الا انفسكم ..و في آنفسكم آفلا تبصرون .. كلا والله انكم لفي غمتكم تعمهون ..
    سبحان الله سبحان الله قال تعالى : ( ألم ترا أن نرسل الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا )
    فيوم آلقيامه ..... يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون * الا من أتى الله بقلبٍ سليم قآل تعالى :( يسألنوك عن الجبال فقل ينسفها ربِ نسفا * فيذرها قاعاً صفصفا * لا ترا فيها عوجا و لا امدا ) اللهم عليك بالعالمانين و الملحدين و العلمانين ... يا اتباع الدجال العين أنتظروا الى يوم تبعثون ... يوم تقفون على حنهم و يقال لكم اليس هذا بالحق بلا و ربنا فذوق العذاب بما كنتم تكفرون ..

    ردحذف
  65. السيد اللاديني بنفس الطريقه التي طرحت بها تساؤلاتك كيف سيحاسب الله مليارات البشر يوم القيامه وعن السجلات و الكتب و و الخ....هل تعلم ان جهازك الحاسوب الذي تكتب من خلاله يقوم بحساب الاف العمليات الحسابيه المعقده خلال ثانيهه واحده فقط
    (وهو امر لا يتخيله عقل) و هو من اختراع الأنسان. فما بالك من خالق الأنسان نفسه؟الا يستطيع محاسبه الوف البشر بثانيه واحده؟؟طبعا هنا ضربت تعبير مجازي و لك ان تتأمل.

    ردحذف
  66. اسغفرر الله يااارب ارحمني اني اسئلك حسن الختمه

    ردحذف
  67. رضيتب بالله رب وبلاسلامدينا وبمحمدنبي ورسولا

    ردحذف
  68. اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا رسول الله

    بسم الله الرحمن الرحيم " اقترب للناس حسابهم و هم في غفلة معرضون " صدق الله العظيم

    كلامك هاد بخلينا نتمسك ديننا الاسلامي و خالقنا و رسولنا الكريم محمد و باقي الانبياء و الرسل بشكل اكبر و ابدا مافي مسلم قلبو ابي و مؤمن بالبعث و الحساب ممكن يصدق حرف من اللي مكتوب .. الله يهدي جميع الناس يا رب

    ردحذف
  69. مسلمة و الحمدلله9 نوفمبر، 2012 2:42 م

    لحمدلله على نعمة الاسلام و الأيمان...أحتار في أناس خلقهم الله على نعمة الأسلام ليتركوها و يكفرو بمن وهبهم كل نعم الحياة....مسلمة و مٍؤمنة بالله و بوجود القيامة و بالملائكةو... الحقيقة أنكم تفهمون الأمور كما تريد عقولكم لا كما يجب أن تفهم... انه لعار ان ترى الكفار يدخلون الدين الأسلامي..دين الرحمة الدين الصحيح بالمقابل من وهبهم الله نعمة الاسلام يتخلون عنها و كل هدا ليعيش كل واحد منهم كما يريد... و كأن ضميره يرتاح لأنه يعيش بلا قيود و لا قواعد؟؟؟ أسأل الله الهداية لكل من ظل الطريق ظنا منه انه على صواب.... القران الكريم فيه كل الاجابات الصحيحة على كل استفسار او شك... و شكرا

    ردحذف
  70. مسلمة و الحمدلله9 نوفمبر، 2012 2:46 م

    أسأل الله الرحمة لأناس تفعل كل هدا و تفكر بهده الطريقة... انت ملحد لا تؤمن بوجود رب ولا تؤمن بيوم القيامة و لكن تدكر سيأتي يوم و نتقابل انت و أنا... و سيكون يوم القيامة و سادكرك بكل هدا الكلام الدي قلته.... ;)

    ردحذف
  71. اعذرني حبيبي واتقبل تعليقي بكل روح رياضية وخليني اشوف تعليقي موجود اذا انت قد حرية التعبير,,,,,, رح احكيلك شي مدونتك ليست عبارة الا عن مهاجمة الدين الاسلامي بال1ات انا متابع مواضيعك من زمان,,,,,,,, شو بالنسبة للصليب الموجود بالماوس لما يتحرك؟؟؟؟ بديهياً رح تحكيلي هاي نجوم وانه انا ظنيت سوء فيك اكيد هيك رح تجاوبني؟؟؟؟؟؟؟ بس العقل الباطني عندك كان متمسك بالصليب لهيك بانت نواياك ,,,,,, انا متأ:د 300 % ما رح يظهر تعليقي

    ردحذف
  72. مسلم والحمد لله13 يناير، 2013 5:57 ص

    لله في خلق عباده من ايات لعل افلحها هو ما اليه هداك
    ولعل ما في النفس من اياته عجب عجاب لو ترى عيناك
    والكون مشحون بأسرار اذا حاولت تفسير لها اعياك
    قل للطبيب تخطفه يد الردى من يا طبيب بطبه ارداك
    قل للمريض نجا وعوفي بعدما عجزت فنون الطب من عافاك
    قل للصحيح يموت لا من عله من بالمنايا يا صحيح دهاك
    قل للبصير وكان يحذر حفره فهوي بها من ذا الذي اهواك
    بل سائل الاعمى خطا بين الزحام بلا اصطدام من يقود خطاك
    قل للجنين يعيش معزولا بلا راع ومرعى ما الذي ارعاك
    قل للوليد بكى واجهش بالبكاء لدى الولاده ما الذي ابكاك
    واذ ترى الثعبان ينفث سمه فأسأله من ذا بالسموم حشاك
    واسأله كيف تعيش يا ثعبان او تحيا وهذا السم يملأ فاك
    واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهدا وقل للشهد من حلاك
    بل سائل البن المصفى كان بين فرث ودم ما الذي صفاك
    قل للنبات في الصحراء يربوا وحده فسأله من الذي ارباك
    واذا رأيت النخل مشقوق النوى فأسأله من يا نخل شق نواك

    ايها الانسان اذا لم تؤمن بوجود الله فأسأل نفسك انتا جيت اذاي ؟
    واسأل نفسك كبرت اذاي؟ واسأل نفسك ليه موتك وانتا صغير ؟
    طيب اسأل نفسك الجبل الكبير ده ثابت اذاى رغم وجود الهواء؟
    اسأل نفسك البحر ليه على طول بيمشي اتجاه واحد رغم وجود الهواء في جميع الاتجاهات ؟
    اسأل نفسك لما تروح لدكتور ويقولم ما فيش امل وتلاقي نفسك عايش؟
    اسأل نفسك مين اللي اداك العنين وشايف بيهم وغيرك عنده عيون بس مش شايف بيهم؟
    اسأل نفسك لما انتا بتقول ان ربنا مش موجود ليه بتموت ؟
    ومين اللي بيموتك ؟ وبعد ما تموت بتروح فين؟
    ومين اللي رافع السماء من غير عمدان؟
    الله موجود اسأل نفسك الاسأله كلها وهات اصل الجواب وانتا تعرف ان الله موجود وهوا اصل الوجود
    وفي يوم الكل هايتحاسب فيه على اللى عمله

    بسم الله الرحمن الرحيم " اقترب للناس حسابهم و هم في غفلة معرضون " صدق الله العظيم


    { وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوّاً كَبِيراً{21} يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْراً مَّحْجُوراً{22} وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً{23} أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً{24} وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلاً{25} الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْماً عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيراً{26} وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً{27} يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً{28} لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً{29} الفرقان
    رد

    ردحذف
  73. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  74. أقول لك استمر بتحديث هذه المدونة إلى وقت فناءك عندها تدرك ان كنت تعيش وتسعى وراء أشياء لا أهمية لها
    أنا لا اعتقد أن الإلحاد ينفعني بشيء غير رضى أمثالك عن مثل هذا وانا أقول لو تعمقت وخرجت عن تفكيرك المتوقف أصلا لوجدت طريقك من خلال طريق صعب يجتازه من يريد أن يجتازوه لأنكم لا تريدون أن تفقهوا لو تأملت وبحثت جدا لوجدت أنه لا أهمية للسعي وراء السرابات إن حاولت أن تقول لنفسك سأجد الحقيقة من هذا السراب سأجد الحقيقة
    التي ورائها سبب الوجود نعم انا لا أريد أن أثبت لكن النبي محمد كان موجود بدليل وجود المسلمين بعصرنا كما المسيحيين واليهود وهذا موجود بكتبهم ولو نقضت نفسك قليلا لوجدتي أن هناك حقيقة وراء كل هذا هي التي يحاول
    الآخرين تشويهها عنكم عن فهم او بدون
    أنت تخسر نفسك أقول لك حاول أن نفسك لقراءة كتاب الله وسيرة النبي الإنسان
    اقرا شاهداليوتيوب فكر تفكر رتب أفكارك ولا تلجأي للنقض فقط أنا لا أريد أن أفقد عقلي لأصبح متبع أعمى لأن الإلحاد وحده توجه
    في الحقيقة أن أن التوجه العلماني لإقامة دولة علمانية ينفع مع مجتمع يجهل الإسلام أما إذا كان هذا المجتمع قد تجاوز مرحلة الإنتقال الفكري للإسلام
    وفهمه جيدا ليس بالضرورة كل المجتمع ولكن توجه الغالبية أنا أعتقد أن أوروبا ستنتقل للفكر الإسلامي
    عندما تنتهي مرحلة لأن هذه الأفكار عن الإسلام بدؤا يرونها بعد ان تحررت البلدان العربية من براثن حكم الجاهليين أريد أن أقول دع نفسك حرا في تفكيرك فكر بمنطقية ستجد الحقيقة بين كل هذا الركام حتى ولو كنت مسيحيا أو يهوديا أيا يكن أسأل لك الهداية
    عندنا في الإسلام يختار المرء دينه بنفسه وبطواعية
    ويطوع نفسه له لنه مقنع عندنا نصف المسلمين إن لم نقل غالبيتهم يحفظون القرآن اما المسيحيين واليهود
    لا يفهمون دينهم لا تعجبهم منطقيته المحرفة أقول إما انت من هؤلاء أو أنك غير مثقف دينيا إن كنت مسلما
    او عندك توجه معين أيا
    أن لست مضطرا لأن تقرأ هذا وأنا لست مضطرا لزيارة هذه المدونة ولكننا كلينا لدينا وجهات نتقارب بأفكارنا لنختار أحسنها
    أشكر لك قراءتك ونشرك لتعليقي

    ردحذف
  75. لاإله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الله يهديكم الى طريق الحق :

    أتركك ياصاحب الموضوع مع هذه الايات وتأمل فيها جيدااا :

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :

    (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ) [المؤمنون:115]

    (ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) [الحجر:3]


    ردحذف
  76. حسبي الله ونعم الوكيل ..

    ردحذف
  77. وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24)

    ردحذف
  78. سؤال الى كل ملحد لا ديني .... ...ايهما اخسر ؟؟!!
    رجل امن بالله وعذاب القبر ويوم القيامة وعذاب جهنم والجنة والنار ثم مات ...فكان كما تعتقدون لايوجد شيئ هو فناء ابدي دون بعث
    ام رجل كفر بالله وعذاب القبر وعذاب جهنم ثم مات ...فوجد ماكفر به حقا ...ايهما اخسر ؟؟؟؟!!!
    الحقيقة التي لا يمكن لاحد انكارها اننا جميعا ميتون ....لم يرى احد الله ولاعذاب القبر ولا الجنة ولا النار ولا يوم القيامة ...لكن جميعنا ميتون وبعد الموت سيعلم كل منا الحقيقة ...فابقوا على كفركم حتى تروا ملك الموت عند رؤوسكم حينها فقط ستؤمنون رغما عنكم ويبتدئ الندم حين لا ينفع الندم ..فقد ابتداء الحساب .........
    وحينها يحق عليكم قوله تعالى { يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا } فانتظروا انا معكم من المنتظرين

    ردحذف
  79. رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولاً
    رضيـت باللـه ربــاً .. وبالإســلام ديــناً .. وبمحمــد صــلى اللــه علـيه وسلــم نبيـاً ورســولا

    ردحذف
  80. اللهم اني اشهدك و اشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع انك الله وحدك ﻻشريك وان محمدا عبدك و رسولك اما بعد
    انت ملحد و انا مؤمن و انت تصفني بالضال والعكس صحيح
    لكن كيف لاله غير موجود سبحانه و تعالی ان ينزل قرانا يقسم بمواقع النجوم رغم ان العرب قديما كانو يعتقدون ان ما يرونه ليلا هو النجوم و ليس مواقعها منذ 1400 سنة وان يكون هذا علی لسان رسول امي ؟؟؟؟؟؟؟ ان لم تستطع الإجابة و انا علی يقين من انك لن تستطيع الاجابة فاعلم ان الله حق و ملائكته حق و ان كتبه حق و ان رسله حق و ان الساعة حق لا ريب فيها ......بسم الله الرحمن الرحيم ( فاذا جأءت الصاخة يوم يفر المرء من أخيه و أمه و أبيه و صاحبته و بنيه وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة اولئك هم الكفرة الفجرة ) ......اسال الله ان يهديني و اياك الی الصراط المستقيم

    ردحذف
  81. شكرا ياصاحب المدونه على التنوير ونشر الوعي بين الناس

    تحياتي لاديني سعودي

    ردحذف
  82. قال من يحيى العظام وهى رميم قل الذى أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم

    ردحذف
  83. ﻻ اله اﻻ الله المنتقم الجبار يمهل وﻻ يهمل

    ردحذف
  84. من عظمة علم الله تبارك وتعالى أنه يعلم المؤمن ويعلم الكافر .. دون أن يكون جل جلاله تدخل في اختيارهم .. فعندما بعث الله سبحانه وتعالى نوحا عليه السلام .. ودعا نوح إلي منهج الله تسعمائة وخمسين عاما. وقبل أن يأتي الطوفان علم الله سبحانه وتعالى أنه لن يؤمن بنوح عليه السلام إلا من آمن فعلا .. فطلب الله تبارك وتعالى من نوح أن يبني السفينة لينجو المؤمنون من الطوفان .. واقرأ قوله جل جلاله:

    وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ(36) وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ(37)


    (سورة هود)



    وهكذا نرى أنه من عظمة علم الله سبحانه وتعالى .. أنه يعلم من سيصر على الكفر وأنه سيموت كافرا .. وإذا كانت هذه هي الحقيقة فلماذا يطلب الله تبارك وتعالى من رسوله صلى الله عليه وسلم أن يبلغهم بالمنهج وبالقرآن؟ .. ليكونوا شهداء على أنفسهم يوم القيامة .. فلا يأتي هؤلاء الناس يوم المشهد العظيم ويجادلون بالباطل .. أنه لو بلغهم الهدى ودعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لآمنوا .. ولكن لماذا يختم الله جل جلاله على قلوبهم؟ .. لأن القلب هو مكان العقائد .. ولذلك فإن القضية تناقش في العقل فإذا انتهت مناقشتها واقتنع بها الإنسان تماماً فإنها تستقر في القلب ولا تعود إلي الذهن مرة أخرى وتصبح عقيدة وإيمانا .. والحق سبحانه وتعالى يقول:

    فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ


    (من الآية 46 سورة الحج)
    في القرآن الكريم يقول الحق تبارك وتعالى:

    وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(78)

    المؤمنين يقولون الحمد والشكر لله رب العالمين
    وانتم تشكرون صاحب المدونه
    ستندمون يوم لا ينفع الندم...

    ردحذف
  85. ماخلق الله جهنم وحريقها عبثا هي للكفار بالمرصاد سينقضي هذا العمر القصير ونرجع الى الله جميعا يومها سيتمنى المشركون لو كانو ترابا ياربي كما أحييتني مسلما أتـمنى أن تميتني مسلما *يا من نشرت الصور المسيئة للاسلام ماتضن نفسك فاعلا اتحسب انك لن تموت لن تضر الله شيئا بنشرك لتفهاتك ولو شاء الله لأماتك قبل أ تكتبها وأنت نشرتها وأنت سعيد وفرح لأن اعتقادك خاطئ ان كنت تظن ان لو كان الله موجودا لنتقم يا أخي ان الله موجود وهو حي لا يموت ولا يعجزه شيء اتعرف لماذا لم يصبك مكروه لأن الله أرحم الراحمين فأمهلك لعلك تتوب والله يحيب التوابين اقرأ اخي من كتاب الله القران الكريم فقط وتمعن في الكون ستعرف الحقيقة انشاء الله وفي الاخير اتمنى من الله ان يهديك وتتوب .

    ردحذف
  86. من هو خالقنا؟؟ من هو خالق السموات والارض ؟؟؟ من هو خالق كل هذا الكون العظيم ؟؟ هذا السؤال يطرح في نفس كل انسان ,,, خالقنا وخالق كل شئ هو الله وحده لا شريك له ,,,

    اريد جوابا لسؤالي , عندما تكون في مشكلة بل معظلة كبيرة ,و وتشعر انها النهاية ,, ماذا تفعل ؟؟ ماذا نقول ؟؟ لا اراديا, فطريا ,, تقول ساعدني يا ربي .. لماذا تدعو من لا وجود له ؟؟

    سؤال ااخر ,, عدنما تنفون وجود الله عندما تعيشون حياة فوضاوية لا يحكمها اي دين هل ستشعرون براحة ؟؟ هل ستشعون بسعادة ؟؟؟

    لا تخدعوا انفسكم ,,, انتم تعلمون ان الدين لاسلامي هو الحق لكنم تنكرون لا ادري لماذا ,, ربما لانكم لا تعرفون مدى خطورة ما تفعلون ,,

    بالله عليكم عندما تقرؤوون الايات القرانية هل تشعرون انها من عند عبد ؟؟ انسان مثلنا ؟؟ لا والله انها من عند واحد احد ,,,, سبحانك ربنا اغفر لنا انا كنا من الظالمين ,,

    فكروااا في كلامي جيدا , نحن بالرغم من معارضتنا لكلامكم لكن استمعنا اليكم باصغاء ,, لان ديننا الاسلامي علمنا الاستماع للطرف الاخر ,, علمنا الاحترام ,,, علمنا االاخلاق ,,

    وفي الاخيير اطلب منكم ,و اذا كانت تهمكم الحقيقة ,,,, اذا كنتم متأكدين من صحة كلامكم ,, اقرؤوا القراان الكريم ,,, تمعنوووا في اياته مليا ,, ابحثوا عن معاني تلك الايات وتفسيرها ,,,, وعاودوا التفكير في كلامكم جيد ,,,

    دين الاسلام متعة حقيفية يجهلها الكثير الكثير ,,, انه سر السعادة الحقيقية ,,,

    الان فقط فهمنا يا الله معنى نعمة الاسلام ,,,

    اسئل الله العظيم ان يهدي الجميع الى الاسلام ,,,

    ردحذف
  87. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  88. شكراً جزيلا لك أحسنت النشر و فيها مفردات ذات قيمة عالية وفيها تساؤلات حول الاديان و الخرافات كتير لكن كلامك كان رداً على التناقضات الانهائيه،

    ردحذف
  89. الحمد لله على نعمة يوم القيامة،التساؤلات التي طرحها كاتب المدونة تدل على صغر عقله و محدودية تفكيره،وكان الأولى له ان يجيب عن اسئلة اكثر تعقيداً كالتي تتعلق بخلق السموات والارض التي قال عنها ربي في كتابه الذي اؤمن به:"خلق السموات و الارض بالحق"،فحركة الكون المنتظمة الواحدة التي لا تتبدل مقدار ميل دليل في حركةٍ واحدة من المشرق الى المغرب على مبدعٍ واحد جليل كبير،فإن كان عقلك لم يستوعب كيفية الخلق يا منطقي ولكنه رأى نتائجه(اي الحياة)فما المانع في اعادة الخلق وبعثه؟!وكيف سيتخيل عقلك القاصر هذا المنطلق وانت لم تتخيل كيف حتى كيف يتكون الجنين و يربو ؟!الله يرزق كل البشر في الدنيا في وقت واحد و قدرٍ مختلف،وكمثل ذلك يحاسب ربنا الناس فيما امتحنهم في الحياة الدنيا...

    ردحذف
  90. أسخر من جهل من كتب المقال وضلاله ... المسكين ضل وأضل من معه .. لك يوم قريب في الدنيا جزاء استهزاءك بمن خلقك ... والله وأنا موقن أنك تلقى الجزاء بالدنيا قبل الآخرة أيها الجهول

    ردحذف
  91. ستندمون جميعا يوم لا ينفع الندم .
    انتهى .

    ردحذف
  92. حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  93. انت تقول لماذا الأنتظار ولماذالانأتي العدالة فورا وهذا راجع للإرادة الخالق وحتى يظهر ماتقرر في علمه من اعيان الخلق عبر العصور ثم للجميع يوم يقفون فيه امام خالقهم واما ادعائك زحام وكيف سيحاسب كل فرد على حده فلك مثل بالحياة بالدنيا فالجميع موجود ومرزوق كل على حده وبدل ان تطالب ان ترا خالقك جهره وانهاء الأمتحان تفكر من ابدع هذا الكون ولماذا هو متسق وماهي القوه التي تقف خلفه ولماذا اجمعت العقلاء على وجود خالق له منذ ايام افلاطون وارسطو وهذا مانعلمه من التاريخ وربما غابت امور اكثر حول هذه المسائل ارجع لصوابك وعقلك ودعك من تخبطات الالحاد وظلمته

    ردحذف
    الردود
    1. ثما من قال لك ان الاله لايتدخل لو كان لايتدخل لمى رأيت نفسك ووهذا الخلق امامك ولاكنت انت وكل شيء في العدم ولازالت السماوات والأرض ومن فيهن

      حذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)